المعاجم

كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً: غَلُظَ؛ وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة: وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ، * من الأَقِطِ الـحَوْلِـيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ، وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ، فهو مُتَعَكِّسٌ. <ص:728> وأَكْنَبَ: كَكَنَبَ. وقال أَبو زيد: كانِبٌ كانِزٌ، يقال: كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه. والكَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ؛ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل؛ كَنِـبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ، فهي مُكْنِـبة. وفي الصحاح: أَكْنَبَتْ، ولا يقال: كَنِـبَتْ؛ وأَنشد أَحمد بن يحيـى: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِـينِ، وبعْدَ دُهْنِ البانِ والـمَضْنُونِ، وهَمَّتا بالصَّبرِ والـمُرُونِ والـمَضْنُونُ: جنسٌ من الطِّيبِ؛ قال العجاج: قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ. وفي حديث سَعدٍ: رآه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وقد أَكْنَبَتْ يداه، فقال له: أَكنَبَتْ يَداك؛ فقال: أُعالِـجُ بالـمَرِّ والـمِسْحاةِ؛ فأَخذ بيده وقال: هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً. أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها، وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ. والكَنَبُ في اليد: مثلُ الـمَجَلِ، إِذا صَلُبَت من العَمل. والـمِكْنَبُ: الغليظُ من الحوافر. وخُفٌّ مُكْنَبٌ، بفتح النون: كمُكْنِبٍ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِـي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه: اشْتدَّ. وأَكْنَبَ عليه لسانُه: احْتَبَس. وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِـبه كَنْباً: كَنَزَه. والكانِبُ: الـمُمْتَلِـئُ شِبَعاً. والكِنابُ، بالكسر، والعاسِي: الشِّمراخُ. والكَنيبُ: اليبيسُ من الشجر. قال أَبو حنيفة: الكَنِبُ، بغير ياء، شبيه بقَتادِنا هذا، الذي يَنْبُت عندنا، وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه، ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى. وقال مرَّة: سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ، فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك، بيضاءَ العيدانِ، كثيرةَ الشَّوْك، لها في أَطرافها بَراعِـيمُ، قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ. والكَنِبُ: نَبْتٌ؛ قال الطرماح: مُعالِـياتٌ، على الأَريافِ، مَسْكَنُها * أَطْرافُ نَجْدٍ، بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث: الكَنِبُ شجر؛ قال: في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ، مصغراً: موضع؛ قال النابغة: زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ، * وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ
: (كَنَبَ) الرجلُ، يَكْنُبُ، (كُنُوباً) ظاهرُهُ أَنَّهُ من حدِّ: نَصَرَ، على مقتضَى قَاعِدَته، وضبَطَه الصّاغانيُّ من حدِّ: فَرِحَ: (غَلُظَ) ، نَقله الصّاغانيُّ أَيضاً. (و) كَنَبَ كُنُوباً، من حَدِّ: نَصَرَ: (اسْتَغْنى) ، نَقله الصّاغانيُّ. (والكَنَبُ، مُحَرَّكةً: غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحَافِرَ واليَدَ، أَو) هُوَ (خاصٌّ بِها) ، أَي باليَدِ (إِذا غَلُظَتْ من العَمَلِ. وقَدْ كَنِبَتْ) يَدُهُ (كَفَرِحَ، وأَكْنَبَتْ) ، فَهِيَ مُكْنِبَةٌ، قَالَه ابْنِ دُرَيْد. وَفِي الصَّحاح: أَكْنَبَتْ، وأَنشد أَحمدُ بْنُ يَحْيَى: قَدْ أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِين وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وَقَالَ العَجّاج: قد أَكْنَبَتْ نُسُورُهُ وأَكْنَبَا أَي: غَلُظَتْ وعَسَتْ. وَفِي حديثِ سَعْدٍ: (رآهُ رسولُ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقد أَكْنَبَتْ يَداهُ، فَقَالَ لَهُ: أَكْنَبَتْ يَدَاكَ. فَقَالَ لَهُ: أَكْنَبَتْ يَدَاكَ. فَقَالَ أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحَاةِ. فأَخَذَ بيَدِه، وَقَالَ: هاذه لَا تَمَسُّهَا النّارُ أَبداً) . أَكنبَتِ اليَدُ: إِذا ثَخُنَت، وغَلُظَ جِلْدُها، وتَعْجَّرَ مِن مُعاناةِ الأَشياءِ الشّاقَّة. والكَنَبُ فِي اليَدِ مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَ من العَمَلِ، كَمَا فِي الصَّحاح. (وحافِرٌ مُكْنِب، كمُحْسِن) : غَليظٌ. (و) خُفٌّ مُكْنَبٌ، بِفَتْح النُّون، كمِكْنَبٍ مثل (مِنْبَرٍ) عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ، وأَنشدَ: بِكُلِّ مَرْثومِ النَّوَاحِي مُكْنَبِ (وأَكْنَبَ عَلَيْهِ بَطْنُهُ) : إِذا (اشتَدَّ) . (و) أَكنَبَ عَلَيْهِ (لِسَانُه: احْتَبَسَ) . (وكَنَبَهُ فِي جِرَابِهِ، يَكْنِبُهُ، كَنْباً: كَنَزَهُ) فِيهِ، نَقله الصّاغانيُّ. (والكانِبُ: المُمْتَلِىءُ شِبَعاً) ، قَالَ دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ: وأَنْتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّشٌ من الأَقِطِ الحَوْلِيّ شَبْعَانُ كانِبُ وَقَالَ أَبو زيد: كانِبٌ: كانِزٌ. (والكَنِبُ، ككَتِفٍ) : قَالَ أَبو حنيفَةَ: شَبِيهٌ بقَتادِنَا، هَذَا الّذي يَنْبُتُ عندَنَا، وَقد يُخْصَفُ عندَنا بِلِحَائِهِ، ويُفْتَلُ مِنْهُ شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدَى. وَقَالَ مَرَّةً: سأَلْتُ بعضَ الأَعْرَابِ عَن الكَنِبِ، فَأَرَانِي شِرْسَةً متفرّقةً من نَبَات الشَّوْك، بيضاءَ العِيدانِ، كثيرَةَ الشَّوْكِ، لَهَا فِي أَطرافها بَراعِيمُ، قد بَدَت من كُلّ بُرْعُومَةٍ شَوْكاتٌ ثلاثٌ. والكَنِبُ: (نَبْتٌ) ، قَالَ الطِّرِمَّاحُ: مُعَالِياتٌ على الأَرْيَافِ مَسْكَنُها أَطْرَافُ نَجْدٍ بأَرْضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ وَعَن اللّيث: الكَنِبُ: شَجَرٌ، قَالَ: فِي حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ (والكَنِيبُ) ، على فَعِيل: (اليابِسُ) وَفِي نسخةٍ: اليَبِسُ (من الشَّجَرِ، أَو) هُوَ (مَا تَحَطَّمَ) مِنْهُ (وتَكَسَّرَ شَوْكُه) . (و) كُنَيْبٌ، مصغَّراً (كزُبَيْرٍ: ع) ، قَالَ النّابغةُ: زَيْدُ بْنُ بَدْرٍ حاضرٌ بعُراعِرٍ وعَلَى كُنَيْبٍ مالِكُ بْنُ حِمَارِ (و) كُنُبٌ، بِضَمَّتَيْنِ (كجُنُب: د، بِمَا وَراءَ النَّهْرِ، لَقَبُها) فِي كتب الأَعَاجِم (أُشْرَوْسَنَه) ، بضمّ الْهمزَة وَسُكُون الشّين وَفتح الرّاءِ، وسيُذْكر فِي محلّه. (والمُكْنَئبُّ) ، كمُكْفَهِر: (الغَلِيظُ الشَّدِيدُ) ، العاسِي، (القَصِيرُ) . نَقله الصّاغانيُّ. (والكِنَابُ، بالكَسر: الشِّمْرَاخُ) ، والعاسِي.
ـ كَنَبَ كُنُوباً: غَلُظَ، ـ كأَكنَبَ، واسْتَغْنَى. ـ والكَنَبُ، مُحَرَّكَةً: غِلَظٌ يَعْلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ، أو خاصٌّ بها إذا غَلُظَتْ مِنَ العَمَلِ. وقد كَنِبَتْ، كَفَرِحَ، وأكْنَبَتْ، وحافِرٌ مُكْنِبٌ، كمُحْسِنٍ ومِنْبَرٍ. ـ وأكْنَبَ عليه بَطْنُهُ: اشْتَدَّ، ـ وـ لِسانُهُ: احْتَبَسَ. ـ وكَنَبَهُ في جِرابِه يَكْنِبُهُ كَنْباً: كنَزَهُ. ـ والكانِبُ: المُمْتَلِئُ شِبَعاً. ـ والكَنِبُ، ككَتِفٍ: نَبْتٌ. ـ والكَنيبُ: اليابِسُ مِنَ الشَّجَرِ، أو ما تَحَطَّمَ وتَكَسَّرَ شَوْكُه. ـ وكزُبَيْرٍ: ع. ـ وكَجُنُبٍ: د بما وراءَ النَّهْرِ ولَقَبُها: أُشْرُوْسَنَه. ـ والمُكْنَئِبُّ: الغَلِيظ الشديدُ القَصيرُ. ـ والكِنابُ، بالكسرِ: الشِّمْراخُ.
الكَانِبُ : الممتلِئُ شِبَعًا.
1- الكنيب من الشجر : اليابس
كَنَبَة ، جمع كَنَبات وكَنَب: أريكة مُنجَّدة تتَّسع لأكثر من جالس :-كنبة صالون.
بالكسر الكناب : الشمْراخ. والكنب في اليد مثل المجل، إذا صلبتْ من العمل. قال الأصمعيّ: يقال أكنبتْ يداه، ولا يقالكنبتْ يداه. وأنشد أحمد بن يحيى: قد أكْنبتْ يداك بعد لين وبعد دهْن البان والمضْنون وهمّتا بالصبر والمرون والكنب أيضا: نبتْ. قال الطرمّاح: معاليات على الأرياف مسْكنها ... أطراف نجد بأرض الطلْح والكنب
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"