المعاجم

اللُّؤْم: ضد العِتْقِ والكَرَمِ. واللَّئِيمُ: الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس، وقد لَؤُم الرجلُ، بالضم، يَلْؤُم لُؤْماً، على فُعْلٍ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ، ولآمةً على فَعالةَ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ، ومَلأَمانُ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس؛ قال: إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين: جبل معروف، والأُنثى مَلأَمانةٌ. وقالوا في النِّداء: يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ. ويقال للرجل إِذا سُبَّ: يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ. وأَلأَمَ: أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم. ويقال: قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً، فهو مُلْئِمٌ. وأَلأمَ: ولَدَ اللِّئامَ؛ هذه عن ابن الأَعرابي، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله «واستلأم اصهاراً لئاماً» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس: واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً). لِئاماً، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه: نسبَه (* قوله «ولأمه نسبه إلخ» عبارة شرح القاموس: ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم، وأنشد ابن الأَعرابي: يروم أذى الأحرار كلّ ملأم). إِلى اللُّؤْمِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ: الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ. والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام. والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام. والمُلْئِمُ: الرجل اللَّئيم. والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال: الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام. والَّلأْم: الاتفاقُ: وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا: اجتمعوا واتَّفقوا. وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا. ويقال: الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا؛ ومنه قول الأَعشى: يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكيـ ـن أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني، ولا تقل يُلاوِمني. وفي حديث ابن أُمّ مكتوم: لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء، ويروى يُلاوِمني، بالواو، ولا أَصل له، وهو تحريف من الرُّواة، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم. وفي حديث أَبي ذر: مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة، والأَصل لاءَمكم. ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه: أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ. واللِّئْمُ: الصلح، مهموز. ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما. وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم. ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما؛ ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائمُني، ولا تقل يُلاوِمُني، فإِنما هذا من اللَّوْم. واللِّئْم: الصُّلح والاتفاقُ بين الناس؛ وأَنشد ثعلب: إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم. واللِّئْم: فِعْلٌ من الملاءَمة، ومعناه الصلح. ولاءَمَني الأَمرُ: وافقني. وريشٌ لُؤَامٌ: يُلائم بعضُه بعضاً، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب؛ وقال أَوْس بن حَجَر: يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ: عليه ريشٌ لُؤامٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ويروى: كَرَّكَ لأْمَيْنِ. ولأَمْتُ السهم، مثل فَعَلْت: جعلت له لُؤاماً. واللُّؤامُ: القُذَذُ الملتَئِمة، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً: جعل عليه ريشاً لُؤاماً. والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ. الليث: أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم. وفي حديث جابر: أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما. يقال: لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق. وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى. وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ، وهذا الناسُ أَلآمُ؟ وقالوا: لولا الوِئام هلك اللِّئام؛ قيل: معناه الأَمثال، وقيل: المتلائمون. وفي حديث عمر: أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته، فقال: أَيها الناس، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه؛ وأَنشد ابن بري: فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة. وقوله لُمات أَي أَشباهاً. واللُّمَة أَيضاً: الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة. واللِّئْمُ: السيْف؛ قال:ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ: الشديد من كل شيء. والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ: متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا؛ قال عديّ بن زيد: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ: الدرع، وجمعها لُؤَم، مِثل فُعَل، وهذا على غير قياس. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة. واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: لَبِسَها. وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ؛ قال: وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله «كأنك» تقدم له في مادة فلح: كأنه) قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك؟ والَّلأْمةُ: السّلاح؛ كلها عن ابن الأَعرابي. وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل؛ قال عنترة: إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري: اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة. غيره: اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة. والمُلأَّم، بالتشديد: المُدَرَّع. وفي الحديث: لما انصرف النبي، صلى الله عليه وسلم، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ، عليه السلام، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة؛ اللأْمة، مهموزةً: الدرعُ، وقيل: السلاح. ولأْمةُ الحرب: أَداتها، وقد يترك الهمز تخفيفاً. ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه؛ وقال بعضهم: الَّلأْمة الدرع الحصِينة، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ: بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله: وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها: كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها، على نفسِه، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر: من المُلاءَمة، عنه أَيضاً، وأَما يعقوب فقال: هو من السِّلام، وهو مذكور في موضعه. واللُّؤْمة: جماعة أَداةِ الفدَّان؛ قاله أَبو حنيفة، وقال مرة: هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها. الجوهري: اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت. ابن الأَعرابي: اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ، وجمعها عُيُنٌ. قال ابن بري: اللُّؤْمة السِّكَّة؛ قال: كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس. وَلأْم: اسم رجل؛ قال: إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها
ـ اللُّؤْمُ، بالضمِ: ضِدُّ الكَرَمِ، لَؤُمَ، ككَرُمَ، لُؤْماً، بالضم، فهو لَئِيمٌ ـ ج: لِئامٌ ولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ. ـ والأمَ: وَلَدَهُمْ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ، ـ وـ القُمْقُمَ: سَدَّ صُدوعَهُ. ـ ويا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ، ويُضَمُّ، أي: يا لَئيمُ. ـ والأَمَهَ، كَمَنَعه، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ، ـ وـ السَّهْمَ: جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً، ـ وـ فلاناً: أصْلَحَهُ، ـ كالأمَهُ ولْأمَهُ. ـ ولاَءَمَهُ فالْتَأَمَ وتَلَأَّمَ وتَلاءَمَ. ـ والمَلْأَمُ، كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ ومِصْباحٍ: مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ. ـ واسْتَلْأَمَ أصْهاراً: اتَّخَذَهُم لئاماً، ـ وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ، ـ ولَبِسَ اللأْمَةَ، للدِّرْعِ، وجَمْعُها: لَأْمٌ ولُؤَمٌ، كصُرَدٍ. ـ ولاءَمَهُ مُلاءَمَةً: وافَقَهُ. ـ وسَهْمٌ لَأْمٌ: عليه ريشٌ ـ لُؤامٌ، أي: يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً. ـ وهو لئيمُهُ ولِئامُه، بكسرهما، أي: مِثْلُهُ، وشِبْهُهُ ـ ج: الأمٌ ولِئامٌ. وقولُ عمرَ، رضي الله تعالى عنه: "لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ " ، بالضم، أي: شَكْلَهُ ومِثْلَهُ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ. ـ واللِّئْمُ، بالكسر: الصُّلْحُ، والاتِّفَاقُ، والعَسَلُ، وبالفتحِ: الشَّخْصُ، واسْمٌ. ـ واللُّؤَامُ، كغُرابٍ: الحاجَةُ. وكهُمَزَةٍ: من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ. ـ واسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ، أي له أب سوء. ـ والمُلأَمُ، كمُعَظَّمٍ: المُدَرَّعُ.
اسْتَلأَمَ : تزوَّج في اللئام.|اسْتَلأَمَ فلانٌ: لَبِسَ ما عنده من عُدَّة.|اسْتَلأَمَ الجنديُّ: لَبِسَ لأْمَتَهُ.
اللِّئْمُ : الصُّلح والاتفاق بين الناس.|اللِّئْمُ المِثْلُ والشِّبْه، يقال: فلانٌ لِئْمُ فلان. والجمع : أَلآم.
(فاعل من اِلْتَأَمَ).|1- جُرْحٌ مُلْتَئِمٌ : مُلْتَحِمٌ- جِرَاحٌ مُلْتَئِمَةٌ.|2- مُلْتَئِمُ الشَّمْلِ : مُوَحَّدُ الشَّمْلِ.
1- « هو لئامه » : أي مثله
1- مصدر لؤم|2- دناءة الأصل|3- خبث النفس ومهانتها|4- بخل
ل أم: (اللَّئِيمُ) الدَّنِيءُ الْأَصْلِ الشَّحِيحُ النَّفْسِ. وَقَدْ (لَؤُمَ) بِالضَّمِّ (لُؤْمًا) وَ (مَلْأَمَةً) أَيْضًا وَ (لَآمَةً) . وَ (أَلْأَمَ إِلْآمًا) إِذَا صَنَعَ مَا يَدْعُوهُ النَّاسُ عَلَيْهِ لَئِيمًا. وَ (الْمِلْأَمُ) وَ (الْمِلْآمُ) بِوَزْنِ مِفْعَلٍ وَمِفْعَالٍ الَّذِي يَقُومُ بِعُذْرِ (اللِّئَامِ) . وَ (لَامَ) الْجُرْحَ وَالصَّدْعَ مِنْ بَابِ قَطَعَ إِذَا سَدَّهُ (فَالْتَأَمَ) . وَ (لَاءَمَ) بَيْنَ الْقَوْمِ (مُلَاءَمَةً) أَصْلَحَ وَجَمَعَ. وَإِذَا اتَّفَقَ الشَّيْئَانِ فَقَدِ (الْتَأَمَا) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: هَذَا طَعَامٌ لَا يُلَائِمُنِي، وَلَا تَقُلْ: لَا يُلَاوِمُنِي لِأَنَّهُ مِنَ اللَّوْمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لِيَتَزَوَّجِ الرَّجُلُ لُمَتَهُ» أَيْ مِثْلَهُ -[278]- وَشَكْلَهُ وَالْهَاءُ عِوَضٌ مِنَ الْهَمْزَةِ الذَّاهِبَةِ مِنْ وَسَطِهِ.
استلأمَ يستلئم ، استلآمًا ، فهو مُستلئِم | • استلأم الفارسُ لبِس اللأْمة وهي الدّرع.
تلاءمَ يتلاءم ، تلاؤُمًا ، فهو مُتلائِم | • تلاءم الكلامُ ونحوُه انتظم واتّسق :-هذه الآراء لا تتلاءم مع بعضها، - ألوانٌ متلائمة |• تلاءم رأيُه مع رأيي. |• تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا :-تلاءم موقفا الخَصْمَيْن.|• تلاءم القومُ: اجتمعوا واتّفقوا :-تلاءمتِ القبائلُ المتناحرة.
لؤُمَ يَلؤُم ، لُؤْمًا ولآمةً ، فهو لائم ولئيم | • لؤُم الشَّخْصُ دنُؤ وكان خسيسًا وضيعًا :-لؤُم رغم المعاملة الحسنة، - عامل جارَه بلؤم، - إذا المرءُ لم يَدْنَس من اللُّؤم عرضُه ... فكلّ رداء يرتديه جميلُ، - مَا أَكْرَمَهُنّ إِلاَّ كَرِيمٌ وَمَا أَهَانَهُنَّ إِلاَّ لَئِيمٌ [حديث] .
لأَمَ يَلأَم ، لأْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلْئوم (للمتعدِّي) | • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين أصلح بينهما ووافق. |• لأَم الطبيبُ الجُرْحَ: ضَمَّده، ضمَّه وشدَّه. |• لأَم فلانًا: أصلحه. |• لأَم الشّيءَ: وصله.
لُؤْم :مصدر لؤُمَ.
اللئيم: الدنيء الأصل الشحيح النفس. وقدلؤم الرجل بالضملؤْما وملأمة. يقال منه للرجل: يا ملأمان، خلاف قولك: يا مكْرمان. والملأم والملآم: الذي يقوم بعذر اللئام. قال ابن دريد:ألأم الرجل إْلئاما، إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لئيما. قال: والملآم: الذي يعْذر اللئام. واللؤْمة بالتحريك: جماعة أدان الفدّان، وكل ما يبْخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت ونحوه. واللأْم: جمع لأْمة، وهي الدرع. وتجمع أيضا علىلؤم، على غير قياس، كأنّه جمع لؤْمة. واسْتلأم الرجل، أي لبس اللأْمة. والملأّم بالتشديد: المدرّع. واللّؤام: القذذ الملتئمة، وهي التي بطن القذّة منها على ظهر الأخرى، وهو أجود ما يكون. تقول منه: لأمْت السهم لأْما. وسهم لأمْ أيضا: عليه ريشلؤام. قال أبو عبيد: ومنه قول امرئ القيس: نطعنهم سْلكى ومخلوجة ...لفْتك لأْميْن على نابل ويقال أيضا: لأْمْت الجرح والصدْع، إذا شددته، فالتأم. وشيء لأْم، أي ملْتئم مجتمع. ولاءمْت بين القوم ملاءمة، إذا أصلحت وجمعت. وإذا اتّفق الشيئان فقد الْتأما. ومنه قولهم: هذا طعام لا يلائمني. واللئْم بالكسر: الصلح والاتّفاق بين الناس. وأنشد ثعلب: إذا دعيت يوما نميْر بن غال ب ... رأيت وجوها قد تبيّن ليمها وليّن الهمزة، كما يليّن في الليام جمع اللئيم.
إباء, إنعام, تأبه, ترفع, تعظم, تكبر, تكرم, خير, شرف, عظمة, عزة, عزة نفس, فضل, كرامة, كرامة, أبه, أجدى, تأبه, تأبى, ترفع, تعظم, تنزه, حسن, شرف, عز, عظم, فخم, فضل, قبح, كرم
رذالة, خساسة, خساسة, خسة, دناءة, دناءة, سفالة, سفالة, فسالة, لؤم, لوم, مهانة, نذالة, همجية, وغادة, نذل, أسف, إنحط, بل, خس, دنؤ, رذل, رطب, سفل, لؤم, وضع, وغد, وغد, أسف, خس, دخل, دنؤ, رذل, لؤم, نذل, ولج, وغر, حقد, شئف, ضغن, لؤم, نذل, نغل, وغم, خساسة, إحتقار, إنحطاط, اتضاع, تذلل, حقارة, خسة, دناءة, دناءة, رذالة, سفالة, لؤم, مهانة, نذالة, وغادة, خس, أسف, إنحط, حقر, دنؤ, رذل, سفل, لؤم, نذل, وضع, وغد, وغادة, خساسة, خساسة, خسة, دناءة, دناءة, رذالة, سفالة, لؤم, نذالة, دناءة, إنحطاط, حقارة, خساسة, خساسة, خسة, رذالة, سفالة, سفالة, ضعة, لؤم, لوم, مهانة, مهانة, نذالة, همجية, فسالة, خسة, دناءة, رذالة, سفالة, لؤم, رذل, أبعد, أسف, أقصى, إنحط, خس, دنؤ, سفل, شرد, شل, طرد, لؤم, نبذ, نذل, نفى, وغد, دنؤ, أسف, إنحط, انحط, انخفض, حقر, خس, رذل, سفل, سفل, لؤم, نذل, وضع, وغد, حقارة, إنحطاط, اتضاع, تذلل, خساسة, خساسة, خضوع, خسة, دناءة, سفالة, ضعة, لؤم, مهانة, نذالة, سفل, أسف, إنحدر, إنحط, إنخفض, تدلى, تذلل, حط, حقر, خزي, خس, دنؤ, ذل, رذل, صغر, لؤم, لؤم, أسف, إنحط, خس, دنؤ, رذل, سفل, نذل, نمق, وشى, وغد, لؤم, إنحطاط, حقارة, خساسة, خساسة, خسة, دناءة, دناءة, رذالة, سفالة, ضعة, فسالة, مهانة, نذالة, وغادة, أسف, إنحط, خس, دنؤ, رذل, سفل, لؤم, نذل, وغد, أذية, إمساك, إحجام, امتناع, بخل, حبس, حرص, دناءة, سفوف, سفول, سوء, شح, ضرر, كف, لؤم, أذية, إمساك, إساءة, إقتصاد, بخل, دناءة, ذل, سفوف, سفول, سوء, ضرر, لؤم, نذالة, هوان, أخذ, أذية, إمساك, بخل, تقتير, تلقف, حصول على, حيازة, دناءة, سفوف, سفول, سوء, شح, ضرر, لؤم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"