المعاجم

اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان. لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً. ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً. والتذذت به وتلذذت به بمعنى. واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية. ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛ وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً. وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة. والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن. وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول). في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيقي قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح. ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت. وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ. وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة. وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين. وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛ وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا». ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً. ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛ وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِيّ قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه: . . . . . . . . . دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه. أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم. وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض. واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ. ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ. الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما قالوا في الجمع اللذون. قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل. تاموضع قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
: ( {اللَّذَّةُ) : الشَّهْوَة، أَو قَرِيبة مِنْهَا، وكأَنها لمَّا كَانَت لَا تَحْصُل إِلاّ لصحيحِ المِزَاجِ سالِمةً من الأَوجاع فسَّرها بقوله: (ضِدُّ الأَلَمِ، ج} لَذَّاتٌ. {لَذَّهُ و) } لَذَّ (بِهِ) ، يَتعَدَّى وَلَا يتعَدَّى، {لَذًّا} ولَذَاذَةً، وَهُوَ من بَاب فَرِحَ، كَمَا صرَّح بِهِ الجوهَرِيُّ أَربابُ الأَفعال، وإِن تَوَقَّفَ فِيهِ بعضُهم نظرا إِلى اصْطِلَاحه، فإِن مُقْتَضَاهُ أَن يكون المضارعُ مِنْهُمَا على يَفْعُل، بالضمّ، ككَتَبَ، وَلَيْسَ كذالك، وَفِي الْمُحكم: {لَذِذْتُ الشيءَ، بِالْكَسْرِ، (} لَذَاذاً، {ولَذَاذَةً،} والْتَذَّه) {الْتِذَاذاً، (و) } التَذَّ (بِهِ، {واسْتَلَذَّه: وجَدَه} لَذِيذاً) أَو عَدَّه {لَذِيذا،} والْتَذَّ بِه {وتَلَذَّذَ بِمَعْنى واحِدٍ،} ولَذِذْتُ الشيءَ {أَلَذُّه، إِذا} استَلْذَذْته، وكذالك لَذِذْتُ بذالك الشيْءِ، وأَنا {أَلَذُّ بِهِ} لَذَاذَةً {ولَذِذْتُه سواءٌ، وَفِي الحَدِيث: كَانَ الزُّبَيْرُ يُرَقِّص عبدَ الله وَيَقُول: أَبْيَضُ مِنْ آلِ أَبِي عَتِيقِ مُبَارَكٌ مِنْ وَلَدِ الصِّدِّيقِ أَلَذُّهُ كَمَا أَلَذُّ رِيقِي (} ولَذَّ هُوَ) {يَلَذُّ (: صَارَ} لَذِيذاً) قَالَ رُؤبة: {لَذَّتْ أَحَادِيثُ الغَوِيِّ المِنْدَغِ أَي} اسْتُلِذَّ بهَا. (و) عَن ابنِ الأَعرابِيّ: ( {اللَّذُّ: النَّوْمُ) ، وأَنشد: } ولَذَ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ تَرَكْتُه بِأَرْضِ العِدَا مِنْ خَشْيَةِ الحَدَثَانِ ( {واللَّذِيذُ: الخَمْرُ) هُوَ} واللَّذُّ يَجرِيَانِ مَجْرًى وَاحِدًا فِي النَّعْت، ( {كاللَّذَّةِ) ، قَالَ الله عزّ وجَلّ {مّنْ خَمْرٍ} لَذَّةٍ لّلشَّارِبِينَ} (سُورَة مُحَمَّد، الْآيَة: 15) أَي {لَذِيذَة، وَقيل: ذَات} لَذَّةٍ. وكَأْسٌ {لَذَّةٌ:} لَذِيذَةٌ. (ج {لُذٌّ) ، بِالضَّمِّ، (} ولِذَاذٌ) ، بِالْكَسْرِ، شَرَابٌ {لَذٌّ مِن أَشْرِبَةٍ} لُذٍّ {ولِذَاذٍ،} ولَذِيذٌ من أَشْرِبَة لِذَاذٍ. ( {واللَّذْلاَذُ: السَّرِيعُ الخَفِيفُ فِي عَمَلِه، وقذ} لَذْلَذَ، و) بِهِ سُمِّيَ (الذِّئْبُ) {لَذْلاَذاً، لسُرْعته، هاكذا حُكِيَ} لَذْلاَذٌ، بِلَا لامٍ كَأَوْسٍ ونَهْشَلٍ، فَكَانَ يَنبَغِي للمصنِّف أَن يَقُول: وَبلا لَام الذِّئْبُ، قَالَ عَمْرُو بن حُمَيْل: لِكُلِّ عَيَّالِ الضُّحَى لَذْلاَذِ لَوْنِ التُّرَابِ أَعْقَدِ الشِّمَاذِ أَرادَ بِعَيَّالِ الضُّحَى ذِئْباً يَتَعَيَّلُ فِي عِطْفَيْهِ، أَي يَتَثَنَّى، والأَعْقَد: الَّذِي يَلْوِي ذَنَبَه كأَنَّه مُنْعَقِدٌ. (ورَوْضَةُ {مُلْتَذٍّ: ع قُرْبَ المَدِينَةِ) المُشَرَّفة، على ساكنها أَفضلُ الصلاةِ وَالسَّلَام، ذكَرَه الزُّبير فِي كتاب العَقِيق، وأَنشد لِعْرُوَة بن أُذَيْنَةَ: فَرَوْضَةُ مُلْتَذَ فَجنْبَا مُنِيرَةٍ فَوَادِي العَقِيقِ انْسَاحَ فِيهِنَّ وَابِلُه كَذَا فِي المعجم. (} والأَلِذَّةُ: الذينَ يَأْخُذُونَ! لَذَّتَهُمْ) ، نَقله الصاغانيّ. (و) قَالَ ابنُ بَرِّيَ فِي الْحَوَاشِي، (ذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ اللَّذ) بِسُكُون الذَّال، (هُنا وَهَمٌ، وإِنما موضِعُه) لذا مِن (المُعْتَلّ) ، قَالَ: وَقد ذكره فِي ذالك الْموضع، وإِنما غَلطُه فِي جَعْلِه فِي هاذا الموضِع كونُه بِغَيْر ياءٍ، وعبارةُ الجوهريّ: {واللَّذِ} واللَّذْ، بِكَسْر الذَّال وتسكينِها لُغَةٌ فِي الَّذِي، والتثنيةُ {اللَّذَا، بِحَذْف النونِ، وَالْجمع الذِين وَرُبمَا قَالُوا فِي الْجمع} اللَّذونَ، قَالَ شَيخنَا: وهاذا، أَي ذِكحرُ اللغةِ فِي موضعٍ غيرِ بابِها من بَاب جَمْعِ النظائرِ والأَشباهِ، فَلَا يُغْنِي عَن ذِكْرِ كُلِّ كلمةٍ فِي بابِها، لأَنه مُوهِمٌ كَمَا تَوَّهَمه المُصَنِّف. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {المَلاَذُّ جَمْعُ} مَلَذٍّ، وَهُوَ مَوْضِعُ اللَّذَّةِ مِن لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذَاذَةً فَهُوَ لَذِيذٌ، أَي مُشْتَهًى، وَفِي الحَدِيث (إِذَا رَكِبَ أَحدُكم الدَّابَّةَ فَلْيَحْمِلْهَا عَلَى {مَلاَذِّهَا) أَي ليُجْرِهَا فِي السُّهُولَة لَا فِي الحْزُونَةِ. } واللَّذْوَى، فَعْلَى من اللَّذَّةِ، قُلِبَتْ إِحدَى الذالينِ يَاء، كالتَّقَضِّي والتَّلَظِّي، وَقد جاءَ فِي حدَيث عائشةَ رَضِي الله عَنْهَا، أَنها ذَكرتِ الدُّنْيَا فَقَالت: (قد مَضَى {لَذْوَاهَا، وَبَقِي بَلْوَاهَا) ، أَي} لَذَّتُها. {واللَّذَّة} واللَّذَاذَة {واللَّذِيذ} واللَّذوني الأَكلُ والشُّرْبُ بِنَعْمَةٍ وكِفَايَةٍ. وَرجل {لَذٌّ:} مُلْتَذٌّ، انشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي سَعْنَةَ: فَرَا 2 أَصِيلُ الحَزْمِ {لَذًّا مُرَزَّأً وبَاكَرَ مَمْلُوءًا مِنَ الرَّاحِ مُتْرَعاً وَفِي الحَدِيث (لَصُبَّ عليكُم العَذَابُ صَبًّا ثمَّ} لُذَّ {لَذًّا) أَي قُرِنَ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ. وَهُوَ فِي} لَذٍّ من عَيْشٍ، وَله عَيْشٌ {لَذٌّ. ورجُلٌ لَذٌّ: طَيِّبُ الحَديث. وَذَا أَطْيَبُ} وأَلَذُّ. وذَا مِمَّا {- يَلَذُّنِي} - ويُلَذِّذُنِي. {ولاَذَّ الرَّجُلُ امرأَتَه} مُلاَذَّةً {ولِذَاذاً،} وتَلاَذَّا عِنْدَ التَّمَاسِّ.
اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها.|اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء.
(أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً- العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ. (التوحِيدي).
1- الذي لا يصدق وده ، غير مخلص
ل ذ ذ: (اللَّذَّةُ) وَاحِدَةُ (اللَّذَّاتِ) وَقَدْ (لَذِذْتُ) الشَّيْءَ وَجَدْتُهُ (لَذِيذًا) وَبَابُهُ سَلِمَ وَ (لَذَاذًا) أَيْضًا. وَ (الْتَذَّ) بِهِ وَ (تَلَذَّذَ) بِهِ بِمَعْنًى. وَشَرَابٌ (لَذٌّ) وَ (لَذِيذٌ) بِمَعْنًى. وَ (اسْتَلَذَّهُ) عَدَّهُ لَذِيذًا. وَ (اللَّذُّ) النَّوْمُ. وَ (اللَّذِ) وَ (اللَّذْ) بِكَسْرِ الذَّالِ وَتَسْكِينِهَا لُغَةٌ فِي الَّذِي وَالتَّثْنِيَةُ اللَّذَا بِحَذْفِ النُّونِ، وَالْجَمْعُ الَّذِينَ وَرُبَّمَا قَالُوا: فِي الرَّفْعِ اللَّذُونَ.
لذَّة ، جمع لَذَّات (لغير المصدر).|1- مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ. |2 - مؤنَّث لَذّ: :-كأسٌ لذّة |• هادم اللَّذَّات: الموت. |3 - طِيب طعم الشَّيء :-شعر بلذّة الطعام/ العصير، - {وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ}: لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع.|4 - (علوم النفس) إدراك الملائم المُشْتَهَى كالنور عند البصر وطعم الحَلاوة عند حاسّة الذَّوق :-ما أجمل لذَّة النُّور بعد الظَّلام، - لكلِّ جديد لذّة [مثل أجنبيّ] .|5 - (علوم النفس) متعة، شعور بالارتياح العميق الذي يُناقض الألم والبشاعة :-شعر بلذّة عند قراءة القرآن، - شعر باللذّة تسري في جميع جسده، - دقيقة الألم ساعة وساعة اللذّة دقيقة.
اللذّة: واحدة اللذّات. وقدلذذْت الشيءلذاذا ولذاذة، أي وجدتهلذيذا. والْتذذْت به وتلذّذْت به، بمعنى. وشرابلذّ ولذيذ، بمعنى. واسْتلذّه: عدّه لذيذا. واللذّ: النوم في قول الشاعر: ولذّ كطعم الصرخْديّطرحْته ... عشيّة خمْس القوم والعين عاشقه واللذ، واللذْ: لغة في الذي. والتثنية: اللذا بحذف النون، والجمع الذين، وربّما قالوا في الرفع: اللذون.
آجن, آسن, آجن, آسن, أجاج, حنظل, خم, دفر, رديء, زنخ, عطن, عفن, علقم, فاسد, قذر, كريه, كريه
سلسبيل, زلال, سائغ, سلس, سلسال, شهي, طيب, عذب, فرات, فرات, قراح, لذيذ, مستساغ, مستطاب, نمير, ناجع, سائغ, شهي, صحي, لذيذ, مريء, مجد, مستطاب, مفيد, نافع, حلو الطعم, سائغ, شهي, طيب, لذيذ, مريء, مستطاب, هنيء, مستساغ, زلال, سائغ, سلس, سلسبيل, شهي, طيب, عذب, قراح, لذيذ, مريء, مستطاب, هنيء, مستطاب, حلو, حلو الطعم, زلال, سائغ, سائغ, سائغ, سلس, سلسبيل, شهي, شهي, صالح, طيب, عذب, قراح, لذيذ, قراح, زلال, سائغ, سائغ, سلس, سلسال, سلسبيل, شهي, طيب, عذب, فرات, فرات, لذيذ, مستساغ, مستطاب, مستحب, شهي, طريف, طيب, لذيذ, محبب, مستحسن, نادر, حلو, جميل, سائغ, شهي, طيب, عذب, لذيذ, مستطاب, مستطرف, جديد, جديد, حديث, شهي, طارف, طريف, طيب, عصري, لذيذ, مبتكر, مستحدث, مستطاب, هنيء, هنيء, حلو الطعم, سائغ, سائغ, سيغ, شهي, شهي, صالح, طيب, لذيذ, مريء, ميمون, مبارك, مستساغ, مستطاب, مستطرف, شهي, حلو, حلو الطعم, زلال, سائغ, سائغ, سائغ, صالح, طيب, عذب, لذيذ, مريء, مستطاب, هنيء, مريء, حلو الطعم, دمث, سائغ, سائغ, سائغ, سميح, سيغ, شهي, شهي, صالح, طيب, عذب, فكه, لذيذ, ماجد, لذيذ, حلو, حلو الطعم, زلال, سائغ, سائغ, سائغ, سلس, سلسبيل, شهي, شهي, صالح, طيب, عذب, قراح, مريء, باق, باقي, ثابت, دائم, دائم, زلال, طيب, لذيذ, مريء, مستقر, مستمر, زلال, طيب, عذب, قراح, لذيذ, طيب, لذيذ, مريء, مريح, مستساغ, زلآل الصافي, طيب, عذب, فرات, قراح, لذيذ, أرج, رائج, زلال, شذي, طيب, عذب, عطر, قراح, لذيذ, مباع, مسوق, حار, دافئ, ساخن, طيب, لذيذ, مريء, مريح, مستساغ, حلو, طيب, لذيذ, مريء, أرج, أرج, زلال, زلال, شذي, طائب, طيب, عطر, فائح, فرات, لذيذ, مريء, متضوع, منتشر, زلال, طيب, عذب, قراح, لذيذ, حلو, طيب, لذيذ, مريء, زلال, طائب, فرات, لذيذ, أرج, زلال, شذي, طيب, عذب, عطر, قراح, لذيذ, سار, لذيذ, مبهج, مريح, مريح, مرض, مسكن, مشرح, مطرب, مطرب, مطمئن, مفرح, مهدئ, أرج, طيب, عطر, فاتح, لذيذ, مريء, متضوع, أرج, أريج, شذي, طيب, عطر, عطر, فائح, فاتح, لذيذ, مريء, متضوع, حلو, طيب, لذيذ, مريء, طيب, لذيذ, مريء, مستساغ, طيب, لذيذ, مريء, مستساغ
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"