المعاجم

لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه. اضطرب وبَرَق، والإسم اللُّؤُوهةُ. ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه. وحكي عن بعضهم: لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف. واللاهةُ: الحيَّةُ؛ عن كراع. واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف عليه بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها، ثم حذفت منه الهاء، كما قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت، لأَن التاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف. الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى: كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: يا ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم. وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر: غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
: ( {لَوْهَةُ السَّرابِ} وتَلَوُّهُهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَفِي المُحْكَم: اضْطِرابُه و (بَرِيقُه؛ وَقد {لاهَ} لَوْهاً {ولَوَهاناً) ، بالتَّحْرِيكِ. (} وتَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ وبَرَقَ؛ والاسمُ {اللُّوُوهَةُ) ، بالضَّمِّ. ويقالُ: رأَيْتُ} لَوْهَ السَّرابِ. (و) حكِي عَن بعضِهم: ( {لاهَ اللَّهُ الخَلْقَ) } يَلُوهُهُم: (خَلَقَهُمْ) ، وذلِكَ غَيْر مَعْروفٍ. ( {واللاَّهَةُ: الحَيَّةُ) ، عَن كُراعٍ. ومَرَّ عَن ثَعْلَب فِي أَلَهَ: الإلاهَةُ الحَيَّةُ العَظِيمَةُ. (وقيلَ: اللاَّتُ للصَّنَمِ) الَّذِي كانَ لِثَقِيف بالطائِفِ، وبعضُ العَرَبِ يقفُ عَلَيْهِ بالتاءِ، وبعضُهم بالهاءِ؛ (مِنْهَا) :) أَصْلُه} لاهَةٌ، كأَنَّ الصَّنَمَ (سُمِّيَ بهَا) ، أَي الحَيَّة، (ثمَّ حُذِفَتْ) مِنْهُ (الهاءُ) كَمَا قَالُوا شاةٌ وأَصْلُها شاهَةٌ. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا بأَنَّ أَلِفَ لاَهَة، الَّتِي هِيَ الحَيَّةُ، واوٌ لأنَّ العَيْنَ واواً أَكْثَرُ مِنْهَا يَاء.
: ( {لاهَ} يَلِيهُ! لَيْهاً: تَسَتَّرَ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ: (وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ) اسمِ (الجَلالَةِ مِنْهَا) ؛) قالَ الأعْشى: كَدَعْوةٍ من أَبي كبار يَسْمَعُها {لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُهُ، أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ الألِفُ واللامُ فجرَى مَجْرَى الاسْمِ العَلَمِ كالعبَّاسِ والحَسَنِ إلاَّ أنَّه خالفَ الأَعْلامَ مِن حَيْثُ كَانَ صفَةً. (و) } لاهَ {يَلِيهُ} لَيْهاً: (عَلَا وارْتَفَعَ. (وسُمِّيَتِ الشَّمْسُ إلاَهةً لارْتِفاعِها) فِي السَّماءِ. قُلْتُ: مَرَّ للمصنِّفِ الاهة الشَّمْس فِي (أل هـ) . وقالَ الجوْهرِيُّ: كأَنَّهم سمّوها إلاهَةً لتَعْظِيمِهم لَهَا فِي عبادَتِهم إيَّاها. وقالَ شيْخُنا: الاشْتِقاقُ يُنافِيه، فإنَّ الهَمْزَةَ فِي الإلاهَةِ هِيَ فاءُ الكَلِمَةِ فَهُوَ اشْتِقاقٌ بَعِيدٌ لَا يصحُّ إلاَّ بتَكَلّف بل لَا يَصحّ. قُلْتُ: وكانَ أَصْلَه {لاهَةٌ أُدْخِلَت عَلَيْهِ الألِفُ واللامُ فجرَى مَجْرَى الاسْمِ العَلَمِ، كَمَا قُلْنا فِي اشْتِقاقِ اسْمِ الجَلالَةِ، فعلى هَذَا يصحُّ ذِكْرُ الإلاهَة هُنَا، فتأَمَّلْ. (و) أمَّا (} لاهُوتُ إِن كَانَ من كلامِهِم) ، أَي العَرَبِ وصَحَّ ذلكَ، (فَفَعَلُوتُ من لاهَ) ، مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليسَ بمقْلُوبٍ كَمَا كانَ الطَّاغُوتُ مَقْلوباً؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَلَا ينظر لقَوْلِ شيْخِنا، الصَّحِيح أنَّه مِن مولَّداتِ الصُّوفِيَّة أَخَذُوها مِنَ الكُتُبِ الإسْرائِيلِيَّة. وَقد ذَكَرَ الواحِدِيُّ أَنَّهم يَقولُونَ للَّهِ لاهُوت، وللناسِ ناسُوت، وَهِي لُغَةٌ عبْرانِيَّة، تَكَلَّمتْ بهَا العَرَبُ قدِيماً. (واللاَّتُ: صَنَمٌ لثَقِيفٍ) كانَ بالطَّائِفِ؛ ذكَرَهُ الجوْهرِيُّ هُنَا. وقالَ: وبعضُ العَرَبِ يقفُ عَلَيْهَا بالتاءِ، وبعضُهم بالهاءِ. (وذُكِرَ فِي (ل ت ت) . (قالَ ابنُ بَرِّي: حقُّ اللاَّتِ أَنْ يُذْكَرَ فِي فَصْلِ لوي، فإنَّ أَصْلَه لَوَيَة مِثْل ذَات مِن قَوْلِكَ ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتَّأْنِيثِ، وَهُوَ مِن لَوَى عَلَيْهِ يَلْوِي إِذا عَطَفَ لأنَّ الأَصْنامَ يُلْوَى عَلَيْهَا ويُعْكَفُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قَوْلُهم: {لاهُمَّ، الميمُ بدلٌ من ياءِ النِّداءِ أَي يَا أللَّهِ؛ وقوْلُ ذِي الإِصْبَع: } لاهِ ابنُ عَمِّكَ لَا أَفْضَلْتَ فِي حَسَبٍ عَنِّي وَلَا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُونيأَرادَ: للَّهِ ابنُ عَمِّك، فحذَفَ لامَ الجرِّ واللامَ الَّتِي بعْدَها، وأَمَّا الألِفُ فمنْقَلِبةٌ عَن الياءِ. وحكَى أَبو زيْدٍ عَن العَرَبِ: الحمدُ لاهِ رَبِّ العالَمِينَ؛ وَقد ذَكَرْناه فِي (أل هـ) . ! ولِيه، بالكسْرِ: أُمَّةٌ مِن الأُممِ. (فصل الْمِيم) مَعَ الْهَاء)
ـ لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً: تَسَتَّرَ، وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ الجلالةِ منها، وعَلاَ، وارْتَفَعَ. ـ وسُمِّيَت الشَّمْسُ إلهةً لارْتِفاعِها. ـ ولاهُوتُ: إن كان من كلامِهِم، فَفَعَلُوتُ، من لاهَ. ـ واللاَّتُ: صَنَمٌ لثَقِيفٍ، وذُكِرَ في ل ت ت.
ـ لَهَّ الشِّعْرَ: رَقَّقَهُ، وحَسَّنَهُ. ـ ولَهْلَهَ الثَّوْبَ: هَلْهَلَهُ. ـ وتَلَهْلَهَ الكَلَأَ: تَتَبَّعَ قليلَهُ. ـ واللُّهْلُهَةُ بالضم: الأرضُ الواسِعَةُ يَطَّرِدُ فيها السَّرابُ ـ ج: لَهالِهُ.
تَلَوَّهَ السَّرَابُ: لاهَ.
لاَهَ لاَهَ لَيْهًا: تَسَتَّرَ.|لاَهَ عَلاَ وارتفع.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ.|1- لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.|2- لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ.
(فعل: ثلاثي لازم).| لِهْتُ، أَلِيهُ، مصدر لَيْهٌ.|1- لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ.|2- لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
1- لهّ الشعر : رققه وحسنه
1- « لوهة السراب » : بريقه
ل ي هـ: (لَاهَ) تَسَتَّرَ وَبَابُهُ بَاعَ. وَجَوَّزَ سِيبَوَيْهِ أَنْ يَكُونَ لَاهٌ أَصْلَ اسْمِ اللَّهِ تَعَالَى، قَالَ الشَّاعِرُ: كَحَلْفَةٍ مِنْ أَبِي رَبَاحٍ يَسْمَعُهَا لَاهُهُ الْكُبَارُ أَيْ إِلَاهُهُ أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ فَجَرَى مَجْرَى الِاسْمِ الْعَلَمِ كَالْعَبَّاسِ وَالْحَسَنِ إِلَّا أَنَّهُ يُخَالِفُ الْأَعْلَامَ مِنْ حَيْثُ كَانَ صِفَةً. وَقَوْلُهُمْ: يَا أَللَّهُ بِقَطْعِ الْهَمْزَةِ إِنَّمَا جَازَ لِأَنَّهُ يُنْوَى بِهِ الْوَقْفُ عَلَى حَرْفِ النِّدَاءِ تَفْخِيمًا لِلِاسْمِ. وَقَوْلُهُمْ: (لَاهُمَّ) وَ (اللَّهُمَّ) الْمِيمُ بَدَلٌ مِنْ حَرْفِ النِّدَاءِ. وَرُبَّمَا جُمِعَ بَيْنَ الْبَدَلِ وَالْمُبْدَلِ مِنْهُ فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ كَقَوْلِهِ: غَفَرْتَ أَوْ عَذَّبْتَ يَا اللَّهُمَّا لِأَنَّ لِلشَّاعِرِ أَنْ يَرُدَّ الشَّيْءَ إِلَى أَصْلِهِ. وَأَمَّا (لَاهُوتٌ) فَإِنْ صَحَّ أَنَّهُ مِنْ كَلَامِ الْعَرَبِ فَيَكُونُ مِنْ لَاهَ وَوَزْنُهُ فَعَلُوتٌ مِثْلُ رَهَبُوتٍ وَرَحَمُوتٍ وَلَيْسَ بِمَقْلُوبٍ كَمَا كَانَ الطَّاغُوتُ مَقْلُوبًا. وَ (اللَّاتُ) اسْمُ صَنَمٍ كَانَ لِثَقِيفٍ بِالطَّائِفِ.
لاهُوت | • علم اللاهوت (انظر: ل ا هـ و ت - لاهُوت).
ها لاه يليهليْ : تستّر. وجوّز سيبويه أن يكون لاه أصل اسم الله تعالى. وقولهم: يا الله: بقطع الهمزة، إنّما جاز لأنه ينْوى به الوقف على حرف النداء تفخيما للاسم. وقولهم: لاهمّ واللهمّ فالميم بدل من حرف النداء.
دافع عنه, جمئ عليه, حنق عليه, سخط عليه, غضب عليه, استاء منه, زعل, أفصح عنه, صرح عنه, قسا عليه, أمكن, تيسر ل, أبأس, أتعسه, أشقى, معه, قسا عليه, قسا عليه, صدف عنه, خرج منه, إعراض عنه, عثزوف عنه, اغتبط له وبه, ابتهج له وبه, سر له وبه, فرح له وبه, أقسطه, أنصف, تحبب إليه, تودد إليه, رحل, سافر, ظعن, غادر, هاجر, واد, ترضى عليه, حدب عليه, رأف به, عطف عليه. حن عليه, وتحنن عليه, احترز منه, احترس منه, تجنب, توقى, حذر منه, بريء, طاهر, عف, نزيه, مجهول, مطموس, مغمور, أضاع, ضيع, فقده, متهاون فيه, متوقف عنه, مستخف فيه, مستهتر به, منقطع عنه, اغتبط له وبه, ابتهج له وبه, سر له وبه, فرح له وبه, اتضح, بان, تبين, وضح, استوحشه, وسع عليه, وسع عليه, اطمأن عليه, هجره, توقعه, آزروه, دعموه, ساندوه, عاضدوه, ناصروه, والوه, قعدعنه, رضي عنه, أجزل, جاد, سخي, كرم عليه, ندي, احترز منه, احترس منه, تجنب, توقاه, حذر, قساه قسى عليه, صدفه عنه, صرفه عنه, قسا عليه, أحجم عنه, رضي عليه, حببه إليه, أعرض عنه, عزف عنه, دفعه عنه, صدفه عنه, صده عنه, نفره منه, نبذه, انفض عنه, تساهل عليه, تسهل عليه, تيسر عليه, بسط, وسعه, رضي عنه, أخلى سبيل, أطلق, أفلت, تركه, تصاعب عليه, تعاسرعليه, عدل عنه, ضيق عليه, قتر عليه, أذعن له, أطاع, امتثل له, خضع له, رضضخ له, دفعه عنه, صدفه عنه, أخذ على عاتقه, تسلم, تعهد, تكلف, توكل, تولى, أمن, اطمأن, رضي عنه, ثلب, ذم, عابه, قدح, هجى, قسى عليه, قساه, أبطأ, أجحم عنه, أحجم عنه, تأخر, تمهل, أضاع, أهمل, بدده, ضيع, هدره, حاد عنه, عدل عنه, إعراض عنه, لاغ, مبطل, معلق, ملغى, تصعب عليه, تعسر عليه, صعب عليه, ابتهج, اغتبط, جذل, حبر, سر, فرح, رضي عنه, أحجم عنه, ارتد عنه, تراجع عنه, جبأ عنه, ذم, عاب, عير, قدح, هجى, وصمه, ضياعه, فقدانه, ترضى عليه, اتضع, تواضع, تخاشع, خشع, أخذ على عاتقه, تسلم, تعهد, تكلف, توكل, تولى, استغنى عنه, اكتفى به, استعلم, جلي, كشف, وضح, بغض, كره, مقته, ضيق عليه, قتر عليه, انجلى, جلى, وضح’استبان, أمسك عنه, حضيض(النقطة المقابلة), برم به, تبرم به, سئم, ضجر منه, مل, اتضح, استبان, انجلى, بان, تبين, توضح, وضح, امتنع عنه, انكف عنه, كف عنه, اتضح, استبان, انجلى, بان, تبين, توضح, وضح, رضي عليه, صرف النظر عنه, تساهل عليه, إهماله, انصراف عنه, عوف عنه, عزوف عنه, احترز منه, احترس منه, تجنب, توقاه, حذر, قسا عليه, امتنع عنه, انكف عنه, كف عنه
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"