المعاجم

: (ي ( {اللِّياءُ، ككِساءٍ: شيءٌ كالحِمَّصِ شَديدُ البَياضِ) يكونُ بالحِجازِ يُؤْكَلُ، عَن أَبي عبيدٍ. وَفِي الحديثِ: (دَخَلَ على مُعاوِيَةَ وَهُوَ يأْكُلُ} لِياءً مُقشِّراً) . وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي الهَمْزةِ أَيْضاً. (تُوصَفُ بِهِ المَرْأَةُ) فِي البَياضِ، تقولُ: كأَنَّها {لِياءَةٌ؛ قالَهُ الفرَّاء. وقيلَ: اللِّياءُ اللُّوبياءُ. (و) اللِّياءُ: (سَمَكَةٌ) فِي البَحْر (تُتَّخَذُ مِنْهَا التِّرَسَةُ الجَيِّدَةُ) وَلَا يَحِيكُ فِيهَا شيءٌ. (و) اللِّياءُ: (الأرْضُ البَعِيدَةُ عَن الماءِ،} كاللَّيَّاءِ، كشدَّادٍ، ووَهِمَ الجَوْهرِي) فِي قوْلِهِ: هُوَ مَقْصورٌ، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه. ( {ولَيَّةُ) :) موْضِعٌ بالطَّائِفِ ذُكِرَ (فِي (ل وي) . (} وإلْياًء) ، بِالْكَسْرِ: اسمُ بيتِ المَقْدسِ، ذُكِرَ (فِي (أَي ل) . فصل الْمِيم مَعَ الْوَاو وَالْيَاء (
تَلَوَّى الشيءُ: الْتَوَى. يقال: تلوَّت الحيةُ: استدارت.|تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحاب: اضطرب على غير جِهَة.
اللِّيَّةُ : القَراباتُ الأَدْنَوْنَ.|اللِّيَّةُ العُودُ يُتبخَّر به.
جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلَوَّى).|1- شَارِعٌ مُتَلَوٍّ : مُنْعَطِفٌ.|2- حَيَّةٌ مُلْتَوِيَةٌ : مُسْتَدِيرَةٌ.|3- مُتَلَوٍّ مِنَ الْمَرَضِ وَالآلاَمِ : مُنْقَبِضٌ.
1- المرة من لوى ، جمع : لوى
ل وى: (لَوَى) الْحَبْلَ فَتَلَهُ يَلْوِيهِ (لَيًّا) . وَ (لَوَى) رَأْسَهُ وَ (أَلْوَى) بِرَأْسِهِ أَمَالَهُ وَأَعْرَضَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا} [النساء: 135] بِوَاوَيْنِ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: هُوَ الْقَاضِي يَكُونُ لَيُّهُ وَإِعْرَاضُهُ لِأَحَدِ الْخَصْمَيْنِ عَلَى الْآخَرِ. وَقُرِئَ بِوَاوٍ وَاحِدَةٍ مَضْمُومَ اللَّامِ مِنْ وَلِيَ، قَالَ مُجَاهِدٌ: أَيْ إِنْ تَلُوا الشَّهَادَةَ فَتُقِيمُوهَا أَوْ تُعْرِضُوا عَنْهَا فَتَتْرُكُوهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ} [المنافقون: 5] التَّشْدِيدُ لِلْكَثْرَةِ وَالْمُبَالَغَةِ. وَ (الْتَوَى) وَ (تَلَوَّى) بِمَعْنًى. وَ (لَوَى) عَلَيْهِ أَيْ عَطَفَ. وَ (لِوَى) الرَّمْلِ مَقْصُورٌ مُنْقَطَعُهُ وَهُوَ الْجَدَدُ بَعْدَ الرَّمْلَةِ. وَ (لِوَاءُ) الْأَمِيرِ مَمْدُودٌ. وَ (الْأَلْوِيَةُ) الْمَطَارِدُ وَهِيَ دُونَ الْأَعْلَامِ وَالْبُنُودِ. وَ (أَلْوَى) بِحَقِّي أَيْ ذَهَبَ بِهِ. وَ (أَلْوَتْ) بِهِ عَنْقَاءُ مُغْرِبٌ ذَهَبَتْ بِهِ. وَ (اللَّاءُونَ) جَمْعُ الَّذِي مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ بِمَعْنَى الَّذِينَ وَفِيهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: اللَّاءُونَ فِي الرَّفْعِ، وَاللَّائِينَ فِي النَّصْبِ وَالْجَرِّ، وَاللَّاءُو بِلَا نُونٍ. وَاللَّائِي بِإِثْبَاتِ الْيَاءِ فِي كُلِّ حَالٍ يَسْتَوِي فِيهِ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ. وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ لِلنِّسَاءِ اللَّا بِالْقَصْرِ بِلَا يَاءٍ وَلَا مَدٍّ وَلَا هَمْزٍ وَمِنْهُمْ مَنْ يَهْمِزُ. قُلْتُ: هَذَا الْمَوْضِعُ فِيهِ سَبْقُ قَلَمٍ.
مُلْتوى :اسم مكان من التوى/ التوى على/ التوى عن: :-بلغتِ السَفينةُ مُلْتوى الوادي |• مُلْتوى الوادي: منحناه، منفرجه، منعطفه.
لوَى / لوَى بـ / لوَى على / لوَى عن يَلوِي ، الْوِ ، لَوْيًا ولَيًّا ، فهو لاوٍ ، والمفعول مَلْوِيّ (للمتعدِّي) | • لوَى الشّخصُ مال عن الحَقّ :- {وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} .|• لوَى الحبلَ: فَتَلَه وثَنَاه، لفّ بعضَه على بعضه الآخر :-لوى يدَه/ إصبعَه |• لا يُلوى ظَهْرُه: عزيز منيع، لا يصرعه أحد، - لوَى أعناقَ الرِّجال في الجدال: غَلَبهم، - لوَى الحزنُ قلبَه: عطفه، - لوَى ذراعَه: أرغمه بالحيلة أو بالقوّة على عمل شيء لا يريده، - لوَى سرّه: ستره. |• لوَى الثّوبَ: عَصَره حتى يخرج ما فيه من الماء. |• لوَى رأسَه/ لوَى برأسِه: أماله إعراضًا :-رآه وهو يلوي رأسه/ برأسه إعراضًا.|• لوَى لِسانَه: قلَب القولَ وحرَّفه :- {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ} .|• لوَى الشّخصُ عليه: انتظره :-ذهب لا يلوي على أحد: لا ينتظر ولا يقف، - {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ} .|• لوَى الشّخصُ عن الأمر: أهمله، تثاقل عنه :-لوَى عن أداء واجبه.
لَيّ :- مصدر لوَى/ لوَى بـ/ لوَى على/ لوَى عن. |2 - استهزاء وتحريف وعناد عن الحقّ :- {وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ} .
الحبللويْت : فتلته. ولوى الرجل رأسه وأْلوى برأسه: أمال وأعرض. وقوله تعالى: " وإن تْلووا أو تعْ رضوا " بواوين. قال ابن عباس رضي الله عنهما: هو القاضي يكونليّه وإعراضه لأحد الخصمين على الآخر. وقد قرئ بواو واحدة مضمومة اللام من وليت. قال مجاهد: أي أن تلوا الشهادة فتقيموها أو تع رضوا عنها فتتركوها. ولوت الناقةذنبها وأْلوتْ بذنبها، إذا حركته، الباء مع الألف فيها. ولواه بديْنهليّانا، أي مطله. قال ذو الرمّة: تريدينليّاني وأنت مليئة ... وأحْسن يا ذات الوشاح التقاضيا ولوّيْت أعناق الرجال في الخصومة، شدد للكثرة والمبالغة. قال تعالى: " لوّوا رءوسهم " . واْلتوى وتلوّى بمعنى. ولويْته عليه، أي آثرته عليه، وقال: ولم يكن ملك للقوم ينْزلهم ... إلاّ صلاصل لا تْلوى على حسب أي لا يؤثر ﺑﻬا أحد لحسبه، للشدة التي هم فيها. ويروي: لا تْلوي، أي لا تعطف أصحاﺑﻬا على ذوي الأحساب، من قولهم:لوى عليه، أي عطف، بل تقسم بالمصافنة على السويّة. ولوى الرمل مقصور: منقطعه، وهو الجدد بعد الرملة. وأْلوى القوم: صاروا إلى لوى الرمل؛ يقال: أْلويْتمْ فانْزلوا. وهما لويان، والجمع الأل وية. و ذنب ألوى: معطوف خْلقة مثلذنب العنز. ولواء الأمير ممدود. وقال:غداة تسايلتْ من كلّ أوْ ب ... كتائب عاقدين لهم لوايا وهي لغة لبعض العرب. تقول: احتميت احتمايا. والألْ وية: المطارد، وهي دون الأعلام والبنود. واللوى بالفتح: وجع في الجوف، تقول منه:لوي بالكسر. واللويّ علىفعي ل: ماذبل من البقل. وقد أْلوى البقل، أي ذبل. واللويّة: ما خبأته لغيرك من الطعام. وقال: قلت لذات النقْبة النقيّة قومي فغدّينا من اللويّه وقد الْتوت المرأةلويّة. وألْوى فلان بحقي، أيذهب به. وألوى بثوبه، إذا لمع به وأشار. وأْلوتْ به عنقاء مغْر ب أي ذهبت به. والأْلوى: الرجل اﻟﻤﺠتنب المنفرد لا يزال كذلك. واللاءون: جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذّين. وفيه ثلاث لغات اللاؤن في الرفع واللائين في الخفض والنصب، واللاءو بلا نون، واللائي بإثبات الياء في كلّ حال، يستوي فيه الرجال والنساء.
منطوق, مفهوم
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"