المعاجم

قَرَتَ الدَّمُ يَقْرِتُ ويَقْرُتُ قَرْتاً وقُرُوتاً، وقَرِتَ: يَبِسَ بعضُه على بعض، أَو ماتَ في الجُرْحِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنمر بن تَوْلَب: يُشَنُّ عليها الزَّعْفرانُ، كأَنه دَمٌ قارِتٌ، تُعْلى به ثم تُغْسَلُ ودم قارِتٌ: قد يَبسَ بين الجِلدِ واللحم. وقَرِتَ الظُّفْرُ: ماتَ فيه الدَّمُ. وقَرِتَ جِلدُه: اخْضَرَّ عن الضَّرْبِ. ومِسْك قارِتٌ وقَرَّاتٌ: وهو أَجَفُّ المِسْك وأَجْوَدُه؛ قال: يُعَلُّ بقَرَّاتٍ، من المِسْكِ، فاتِقِ أَي مَفْتوقٍ، أَو ذي فَتْقٍ. وقَرِتَ وجهُه. تغير. وقَرَتَ قُرُوتاً: سَكَتَ؛ ومنه قول تُمَاضِرَ امرأَةِ زُهَيْر بن جَذيمَة لأَخيها الحرث: إِنه لَيَريبُني اكتِباناتُكَ (* هكذا في الأَصل ولعلها: إِكبانك من أَكبن لسانه عنه: كفه.) وقُرُوتُكَ.
المَقْرُ: دَقُّ العنق. مَقَرَ عنقه يَمْقُرُها مَقْراً إِذا دقها وضربها بالعصا حتى تكسَّر العظم، والجلد صحيحٌ. والمَقْرُ: إِنقاعُ السمك المالح في الماء. ومقَرَ السمكة المالحة مَقْراً: أَنْقَعَها في الخل. وكل ما أُنْقِع، فقد مُقِرَ؛ وسمك مَمْقُورٌ. الأَزهري: الممقور من السمك هو الذي يُنقع في الخل والملح فيصير صِباغاً بارِداً يُؤتَدَمُ به. ابن الأَعرابي: سمك مَمْقُورٌ أَي حامض. ويقال: سمك مَلِيحٌ ومَمْلوحٌ، ومالح لغة أَيضاً. الجوهري: سمك مَمْقُورٌ يُمْقَرُ في ماء وملح، ولا تقل مَنْقُورٌ. وشيء مُمْقِرٌ ومَقِرٌ: بَيِّنُ المَقَرِ حامض، وقيل: المَقِرُ والمَقْرُ والمُمْقِرُ المُرُّ؛ وقال أَبو حنيفة: هو نبات يُنْبِتُ ورَقاً في غير أَفنان، وأَمقر الشرابَ: مَرَّرَهُ. أَبو زيد: المُرُّ والمُمْقِرُ اللَّبنُ الحامض الشديد المحوضة، وقد أَمْقَرَ إِمْقاراً. أَبو مالك: المُزُّ القليل الحموضة، وهو أَطيب ما يكون، والمُمْقِرُ: الشديد المرارة، والمَقِرُ: شبيه بالصَّبِرِ وليس به، وقيل: هو الصَّبِرُ نفسه، وربما سكن؛ قال الراجز: أَمَرّ مِنْ صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُظَظْ وصواب إِنشاده أَمرَّ، بالنصب، لأَن قبله: أَرْقَش ظَمآن إِذا عُصْرَ لَفَظْ يصف حيَّة؛ واختلاف الأَلفاظ في حُظَظ كل منها مذكور في موضعه، وقيل: المَقِرُ السُّمُّ، وقال أَبو عمرو: المَقِرُ شجر مُرٌّ. ابن السكيت: أَمْقَرَ الشيءُ، فهو مُمْقِرٌ إِذا كان مرًّا. ويقال للصبر: المَقِرُ؛ قال لبيد: مُمْقِرٌ مُرٌّ على أَعدائِه، وعلى الأَدْنَيْنَ حُلْوٌ كالعسلْ ومَقِرَ الشيءُ، بالكسر، يَمْقَرُ مَقَراً أَي صار مرًّا، فهو شيء مَقِرٌ. وفي حديث لقمان: أَكلتُ المَقِرَ وأَكلت على ذلك الصَّبِر؛ المَقِرُ: الصَّبِرُ وصَبَرَ على أَكله. وفي حديث عليّ: أَمَرُّ مِنَ الصَّبِرِ والمَقِرِ. ورجل مُمْقَرُّ النَّسَا، بتشديد الراء: ناتِئُ العِرْق؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: نَكَحَتْ أُمامةُ عاجِزاً تَرْعِيَّةً، مُتَشَقِّقَ الرِّجْلَيْنِ مُمْقَرَّ النَّسَا الليث: المُمْقِرُ من الرَّكايا القليلة الماء؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، وصوابه المُنْقُرُ، بضم الميم والقاف، وهو مذكور في موضعه.
: (قَرَتَ الدَّمُ، كنَصَرَ، وسَمِعَ) الثَّانِي عَن الصّاغانيّ، يَقْرُتُ وَيَقْرِتُ قَرْتاً، و (قُرُوتاً) بالضّمِّ (: يَبِسَ بعضُه على بَعْض، أَو) ماتَ فِي الجُرْحِ، قَالَه أَبو زيد، وأَنشد الأَصمعيّ: للنَّمر بن تَوْلَب: يُشَنُّ عَلَيْهِ الزَّعْفَرانُ كأَنَّهُ دَمٌ قَارِتٌ تُعْلَى بهِ ثُمَّ يُغْسَلُ ودَمٌ قَارِتٌ: قد يَبِسَ بَين الجِلْدِ واللَّحْمِ. وَقَرِتَ الدَّمُ: (اخْضَرَّ تحتَ الجِلْد مِنْ) أَثَرِ (الضَّرْبِ) ، وَعبارَة اللسانِ وقَرِتَ جِلْدُه: اخْضَرَّ عَن الضَّرْب. (وقَرِتَ) الرَّجُلُ (، كفَرِحَ: تَغَيَّرَ وَجْهُه مِن حُزْنغ أَو غَيْظٍ) ، وَكَذَا قَرِتَ الوَجْهُ: تَغَيَّرَ. (والقَارِتُ من المِسْكِ) ، عَن اللَّيْث، وَكَذَا القَرَّاتُ، بِالتَّشْدِيدِ (: أَجْوَدُه وأَجَفُّه) بِالْجِيم، هاكذا فِي النّسخ، وَفِي بَعْضهَا بالخاءِ الْمُعْجَمَة، وَكِلَاهُمَا صَحِيحَانِ، قَالَ: يُعَلُّ بِقَرَّاتٍ من المِسْكِ قاتِنِ قَالَ الصّاغانيّ: هَكَذَا أَنشده اللَّيْث وَهُوَ مُغَيَّر من شعر الطِّرِمّاح، والرّواية: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بينَ غَبْغَبٍ وقُرَّةَ مُسْوَدَ من النُّسْكِ قَاتِنِ (و) القَارِتُ: (الَّذِي يَأْكُلُ) ، وَفِي التكملة: يأْخُذُ (كُلَّ شَيْءٍ وَجَدَهُ، كالمُقْتَرِتِ) ، نَقله الصاغانيّ. (وَقَرَتَيَّا، مَحَرَّكَةً) مَعَ تَشْدِيد التّحتيّة (: د، بِفِلَسْطِينَ) نَقله الصاغانيّ. (وقَرَتَانُ مُحَرَّكةً: ع، م) ، أَي مَوْضع مَعْرُوف، نَقله الصاغانيّ. (وقَارُوتُ: حِصْنٌ) على عِبْرِ دَارِينَ. (والقَرَتُ مُحَرَّكَةً: الجَمَدُ) ، نَقله الصاغانيّ. (والقَرِيتُ: القَرِيسُ) نَقله الصاغانيّ، وكأَنّ التاءَ بَدلٌ عَن السينِ. (و) قُرَاتٌ (كغُرَابٍ: وادٍ بينَ تِهامَةَ والشَّأْمِ، م) أَي مَعْرُوف، كَانَت بِهِ وَقْعَةٌ. (الْمُعْجَمَة فِي الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة) وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَرِتَ الظُّفْرُ: مَاتَ فِيهِ الدَّمُ. وقَرَتَ قُروتاً: سَكَتَ، وَمِنْه قَول تُمَاضِرَ امرأَةِ زُهَيْرِ بن جَذِيمَةَ لأَخِيها الحارِث: إِنّهع ليَرِيبُنِي إِكْبَابَاتُك وقُرُوتُك، كَذَا فِي اللِّسَان.
ـ قَرَتَ الدَّمُ، كَنَصَرَ وسَمِعَ، قُرُوتاً: يَبِسَ بعضُهُ على بعضٍ، أو اخْضَرَّ تحتَ الجِلدِ من الضَّرْبِ. ـ وقَرِتَ، كفَرِحَ: تَغَيَّرَ وجْهُهُ من حُزْنٍ أو غَيْظٍ. ـ والقارِتُ من المِسْكِ: أجْوَدُهُ، وأجَفُّهُ، والذي يأكُلُ كُلَّ شيءٍ وجَدَه، كالمُقْتَرِتِ. ـ وقَرَتَيًّا، محرَّكةً: د بِفَلَسْطِينَ. ـ وقَرَتانُ، محرَّكةً: ع م. وقاروتُ: حِصْنٌ. ـ والقَرَتُ، محرَّكةً: الجَمَدُ. ـ والقَريتُ: القَريسُ. وكغُرابٍ: وادٍ بينَ تِهامَةَ والشَّام م.
ـ مَقَرَ عُنُقَهُ: ضَرَبَها بالعَصا حتى تَكَسَّرَ العَظْمُ، والجِلْدُ صَحيحٌ، ـ وـ السَّمَكَةَ المالِحَةَ: نَقَعَها في الخَلِّ كأمْقَرَ. ـ وشيءٌ مُمْقِرٌ ومَقِرٌ، ككَتِفٍ، بَيِّنُ المَقَرِ، محرَّكةً: حامِضٌ أو مُرٌّ. ـ والمَقِرُ، ككَتِفٍ: الصَّبِرُ، أو شَبيهٌ به، أوِ السَّمُّ، ـ كالمَقْرِ. ـ والمُمْقِرُ، كمُحْسِنٍ: اللَّبَنُ، والرَّكِيَّةُ القَليلَةُ الماءِ. ـ وامْقَرَّ امْقراراً: نَتَأَ عِرْقُهُ. ـ وأمْقَرَ: صارَ مُرًّا، ـ وـ اللَّبَنُ: ذَهَبَ طَعْمُهُ. ـ واليَمْقُورُ: المُرُّ. ـ والامْتقارُ: أنْ تُحْفَرَ الرَّكِيَّةُ إذا نَزَحَ ماؤُها وفَنِيَ.
القَرَتُ : الجَمَدُ اليابِسُ.
أَمْقَرَ الشىءُ: صار مُرًّا. يقال: أَمقر اللبنُ: ذهب طَعْمُهُ وحَمُضَ.| وأَمقر لفلان شرابًا: أَمَرَّهُ له.|أَمْقَرَ السَّمكةَ المالحَةَ: مَقَرَها.
1- أجود المسك وأخفه
1- إمتقر البئر : عمقها حين قل ماؤها أو نفد
م ق ر: سَمَكٌ (مَمْقُورٌ) يُمْقَرُ فِي مَاءٍ مَالِحٍ أَيْ يُنْقَعْ وَلَا تَقُلْ: مَنْقُورٌ.
مَقَرّ ، جمع مقرّات ومقارُّ: اسم مكان من قَرَّ3/ قَرَّ بـ/ قَرَّ على/ قَرَّ في: مكان الاستقرار :-مقرّ الرئيس/ الوزارة/ الحزب، - مقرّ القيادة: مركزها.|• مقرّ الرّحِم: آخرها، ومستقرّ الحمل منه.
مَقَرّ ، جمع مقرّات ومقارُّ: اسم مكان من قَرَّ3/ قَرَّ بـ/ قَرَّ على/ قَرَّ في: مكان الاستقرار :-مقرّ الرئيس/ الوزارة/ الحزب، - مقرّ القيادة: مركزها.|• مقرّ الرّحِم: آخرها، ومستقرّ الحمل منه.
قرت الدم يقْ رت قروتا، إذا يبس بعضه على بعض. وأنشد الأصمعيّ للنمر بن توْلب: يشنّ عليها الزعفران كأنّه ... دم قارت تعْلى به ثمّ يغْسل وقرت الدم في الجرح، إذا مات فيه.
مقر الشيء بالكسر يمْقر مقرا، أي صار مرا، فهو شيء مقر. والمقر أيضا: الصبْر. وربّما سكّن. وأمْقر الشيء، أي صار مرا. قال لبيد: ممْقر مرّ على أعدائه ... وعلى الأدْنين حلْو كالعسلْ واللبن الحامض ممْقر أيضا. والمْ قر، ساكن: دقّ العنق. وقد مقر عنقه يمْقرها. وسمك ممْقور: يمْقر في ماء ومل ح.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"