المعاجم

الليث: إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول: أَخْرِجْ رأْسَك، فقد أَخطأَ، حتى يقول مازِ رأْسك، أَو يقول: مازِ ويسكت، معناه مُدَّ رأْسك؛ قال الأَزهري: لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال: مازِ، وسقطت الياء في الأَمر (* زاد في القاموس ابن الأَعرابي: أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن، فقال: ماز رأسك والسيف، ترخيم مازن، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء).والمَوْزُ: معروف، الواحدة مَوْزَةٌ. قال أَبو حنيفة: المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة، ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه، فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا، وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا، ولذلك قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي: لم لا تكون مثليففقال: مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها؛ وبائعه: مَوَّازٌ.
المَيْزُ: التمييز بين الأَشياء. تقول: مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً، وقد أَمازَ بعضَه من بعض، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً: عزلته وفَرَزْتُه، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ. ابن سيده: مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ: فصل بعضه من بعض. وفي التنزيل العزيز: حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ، قرئ: يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ، وقرئ: يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى، إِلاَّ أَنهم إِذا قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين، كما أَنهم إِذا قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ؛ وهذا قول اللحياني. وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا: صاروا في ناحية. وفي التنزيل العزيز: وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ؛ أَي تَمَيَّزوا، وقيل: أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين. واسْتَمازَ عن الشيء: تباعد منه، وهو من ذلك. وفي حديث إِبراهيم النخعي: اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ. ابن الأَعرابي: مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان. ويقال: امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً، وكذلك اسْتَمازَ، قال الأَخطل: فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ ويقال: امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض. وفي الحديث: لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع. يقال: مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ؛ ومنه الحديث: من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه. وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ: تَقَطَّع. وفي التنزيل العزيز: تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ.
ـ المَوْزُ: ثَمَرٌ م، ملَيِّنٌ، مُدِرٌّ مُحَرِّكٌ للباءةِ، يَزيدُ في النُّطْفَةِ والبَلْغَمِ والصّضفْرَاء، وإكْثَارُهُ مثَقِّلٌ جدّاً، وقِنْوُهُ يَحْمِلُ من الثلاثينَ إلى خَمْسِ مِئةِ مَوْزَةٍ، ـ وبائِعُهُ: موَّازٌ. والمَوَّازُ بنُ حَمُّويَةَ: محدِّثٌ.
ميَّزَ الشىءَ: مازه.
اسْتَمَازَ الشئُ : امَتاز.|يقال : استماز عن الشىءِ : تباعَدَ منه .| واستماز القومُ : تنحَّى عصابةُ منهم ناحية .
(فعل: خماسي لازم).| اِمْتَزْتُ، أَمْتَازُ، مصدر اِمْتِيَازٌ.|1- اِمْتَازَ القَائِدُ : بَدَا فَضْلُهُ عَلَى مِثْلِهِ.|2- اِمْتَازَ الفَنَّانُ فِي فَنِّ الْمُوسِيقَى : بَرَعَ فِيهَا، تَفَوَّقَ فِيهَا.|3- يَمْتَازُ عَنِ الآخَرِينَ بِذَكَائِهِ : يَنْفَرِدُ، يَتَمَيَّزُ.|4. | يس آية 59امْتَازُوا اليَوْمَ أيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (قرآن) : أي اِنْفَرِدُوا عَنِ الْمُؤْمِنِينَ عِنْدَ اخْتِلاَطِهِمْ بِكُمْ.
1- « أرض موزة » : كثيرة الوز
1- إستماز الشيء : امتاز ، انفصل عن غيره وانعزل|2- تنحى ، ابتعد
م وز: (الْمَوْزُ) مِنَ الْفَوَاكِهِ مَعْرُوفٌ الْوَاحِدَةُ (مَوْزَةٌ) .
م ي ز: (مَازَ) الشَّيْءَ عَزَلَهُ وَفَرَزَهُ وَبَابُهُ بَاعَ، وَكَذَا (مَيَّزَهُ تَمْيِيزًا فَانْمَازَ) وَ (امْتَازَ) وَ (تَمَيَّزَ) وَ (اسْتَمَازَ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. يُقَالُ: (امْتَازَ) الْقَوْمُ إِذَا تَمَيَّزَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ. وَفُلَانٌ يَكَادُ يَتَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ أَيْ يَتَقَطَّعُ.
مَيْز :- مصدر مازَ. |2 - محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة :-الميز الدينيّ |• الميز العنصريّ: نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم.
تَميِيز ، جمع تمييزات (لغير المصدر).|1- مصدر ميَّزَ. |2 - معرفة الضارّ من النافع والتفرقة بين المشروع وغير المشروع |• التَّمييز العنصريّ: تفرقة بين الناس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم، - حسن تمييز: فطرة سليمة، الحكم على الأشياء بصورة صائبة، ذكاء، - سنّ التمييز: هي التي إذا انتهى الإنسانُ إليها عرف مضارَّه ومنافعه. |3 - (النحو والصرف) اسم نكرة يوضِّح إبهامَ ما قبله ويكون منصوبًا أو مجرورًا :-له خمسون كتابًا، - تصدّقت بمائة دينار، - اشتريت رطلاً من التِّين.|• محكمة التَّمييز: (القانون) محكمة النقض؛ أعلى المحاكم درجةً تنظر في مطابقة الحُكْم أو عدم مطابقته للقانون.
مَوْز، مفرد مَوْزَة: (النبات) جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة.
مَيْز :- مصدر مازَ. |2 - محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة :-الميز الدينيّ |• الميز العنصريّ: نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم.
ةالموْز معروف، الواحدة موْز .
إحتذاء, إقتداء ب, تأس, جاهل, خامل, شبيه, شبيه, شبه, غافل, غبي, فدم, كسول, متقاعس, محاكاة, مشابه
متميز, عبقري, متمايز, مختلف, مغاير, مميز, ممتاز, نابغة, نابغة, عبقري, متميز, مميز, ممتاز, عبقري, ألمعي, ذكي, فذ, فريد, متميز, ملهم, مميز, ممتاز, نابغة, إبداعي, جديد, خلاق, طريف, فريد, مبتكر, متجدد, مميز, ممتاز, متجدد, إبداعي, جديد, خلاق, فريد, مميز, ممتاز, ممتاز, إبداعي, خلاق, عبقري, فريد, متجدد, متميز, مميز, نابغة, فذ, أحد, ألمعي, إستثنائي, ذكي, عبقري, فريد, مميز, منقطع النظير, خلاق, إبداعي, بارئ, جديد, طريف, فريد, مبتكر, مبتكر, مبدع, متجدد, مخترع, مميز, ممتاز, مميز, ألمعي, إبداعي, جديد, خلاق, ذكي, عبقري, فذ, فريد, متجدد, متمايز, متميز, مخالف, مختلف, مغاير, ممتاز, متمايز, متميز, مختلف, مغاير, مميز
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"