المعاجم

الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ. والحَطُّ: وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها. وفي حديث عمر: إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو. وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً: أَنزله. وكلُّ ما أَنزله عن ظهر، فقد حطه. الجوهريّ: حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل. والمَحَطُّ: المَنْزِلُ. والمِحَطُّ: من الأَدواتِ، وقال في مكان آخَر: من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف، وأَدِيم مَحْطُوطٌ؛ وأَنشد: تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه، في الدعاء: وضَعَه، مَثَلٌ بذلك، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر. يقال: حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك. واستحَطَّه وِزْرَه: سأَله أَن يَحُطَّه عنه، والاسم الحِطَّةُ. وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم. وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها، وجملة ما قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ، وقال الفراء في قوله تعالى: وقولوا حطة، يقال، واللّه أَعلم: قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ، فذلك قوله تعالى: فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم. وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: وادْخُلُوا الباب سُجَّداً، قال: رُكَّعاً، وقولوا حطةٌ مغفرة، قالوا: حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم، فذلك قوله تعالى: فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم؛ وقال الليث: بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم. وقال ابن الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال: وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه. ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو قالوها لحُطَّت أَوزارهم. وحَطَّه أَي حَدَرَه. وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه. وفي الحديث: إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً. وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً: رَخُصَ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر، يريد فَتَر. وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ. والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ: الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط؛ أَنشد قطرب: إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع؛ وقال مليح: بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ، دُرْمٌ حُجولُه، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل: هو القصير. أَبو عمرو: الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم؛ وأَنشد: والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِطِ قال الأَزهري: وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم: ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط؟ يعنون الذّرةَ. والحَطاطُ: شِدّةُ العَدْوِ. والكَعْبُ الحَطِيطُ: الأَدْرَمُ. والحِطَّانُ: التَّيْسُ. وحطّانُ: من أَسماء العرب. والحُطائطة: بَثْرةٌ صغيرة حمراء. وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن: ممدودَتُهما، وقال الأَزهري: ممدودة حسنَة مستوية؛ قال النابغة: مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي: بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ، رَيَا الرّوادِفِ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ: لا مَأْكَمةَ لها. والحَطُوطُ: الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار. وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً. والحَطُّ: الحَدْرُ من عُلْو، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ؛ وأَنشد: كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَلِ قال الأَزهري: والفِعْل اللاّزم الانحطاط. ويقال للهَبُوط: حَطُوطٌ. والمُنْحَطُّ من المَناكِب: المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها. والحَطاطةُ: بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ، والجمع حَطاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد رأَيْت، أُمَيْمَ، صافٍ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ. والحَطاطةُ: الجاريةُ الصغيرة، تشبَّه بذلك. وقال الأَصمعي: الحَطاطُ البَثْر، الواحدة حَطاطةٌ؛ وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ: قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاطِ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه؛ وبعده: هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ، ذُو قوّةٍ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها، وهو ذُو نَشاطِ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز: ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ، قال: وربما كانت في الوجه؛ ومنه قول المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد جَلَوْت، أُمَيْمَ، صافٍ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد: الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ. قال ابن سيده: والحَطاط، بالفتح، مثل البَثْر في باطن الحُوق، وقيل: حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها. وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ: اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه؛ قال ابن مقبل: برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه، أَسَرَّ حِطاطاً، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ: وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ: الأَعْداء، والهادِيةُ: الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها، والشَّنُونُ: التي بين السمينةِ والمَهْزُولة. ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ. الأَصمعي: الحَطُّ الاعتماد على السير، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة، وناقة حَطُوطٌ، وقد حَطَّتْ في سيرها؛ قال النابغة:فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَجُونُ ويروى: في الزِّماعِ، وقال الأَعشى: فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة: إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ. وقال أَبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ. وتقول: اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن. والحَطاطُ: زُبْدُ اللَّبَن. وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ، وقال اللحياني: حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ. الأَزهري: أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد. وفي الحديث: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره. والحَطِيطةُ: ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ. يقال: حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية. والحُطُطُ: الأَبدان النّاعمة. والحُطُطُ أَيضاً: مَراتِبُ السِّفَلِ، واحِدَتُها حِطَّةٌ، والحِطَّةُ: نُقْصانُ المَرْتَبة. وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً: سَطَرَه وصقَله ونقَشَه. والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ: حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ. والمِحَطُّ، بالكسر: الذي يُوشَمُ به، ويقال: هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ؛ قال النَّمر بن تَوْلب: كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية: فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه. والحُطاطُ: الرائحة الخَبيثةُ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله: أَسرع. ويَحْطُوط: وادٍ مَعْروف. وعِمْرانُ بن حِطّانَ، بكسر الحاء، وهو فِعْلانُ. وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ.
الأَزهري: النَّحْطةُ داء يُصِيبُ الخيل والإِبل في صدورها لا تكاد تسلم منه. والنَّحْطُ: شِبْه الزَّفِير. وقال الجوهري: النحطُ الزفير، وقد نَحَطَ يَنْحِط، بالكسر؛ قال أُسامة الهُذلِيُّ: مِنَ المُرْبَعِينَ ومِنْ آزِلٍ، إِذا جَنَّه الليلُ كالنّاحِطِ ابن سيده: ونحَطَ القَصّارُ يَنْحِطُ إِذا ضرب بثوبه على الحجر وتنفَّسَ ليكون أَرْوَحَ له؛ قال الأَزهري: وأَنشد الفرّاء: وتَنْحِطْ حَصانٌ آخِرَ الليل، نَحْطةً تَقضَّبُ منها، أَو تَكادُ، ضُلُوعُها (* هذا البيت للنابغة، وفي ديوانه: تقضقضُ بدل تقضب.) ابن سيده: النَّحْطُ والنَّحِيطُ والنُّحاطُ أَشدّ البكاء، نحَط يَنْحِطُ نَحْطاً ونَحِيطاً. والنَّحِيطُ أَيضاً: صوت معه توجُّع، وقيل: هو صوت شبيه بالسُّعال. وشاةٌ ناحِط: سَعِلة وبها نَحْطةٌ. والنَّحِيطُ: الزَّجْرُ عند المَسْأَلة. والنَّحِيط والنَّحْطُ: صوتُ الخيلِ من الثِّقَل والإِعْياء يكون بين الصدْرِ إِلى الحَلْق، والفِعلُ كالفِعْل. ونحَط الرجلُ يَنْحِط إِذا وقعت فيه القَناةُ فصوَّت من صَدْره. والنَّحّاطُ: المُتَكَبّر الذي يَنْحِط من الغَيْظِ؛ قال: وزادَ بَغْي الأَنِفِ النحّاطِ
ـ نَحَطَ يَنْحِطُ نَحيطاً: زَفَرَ زَفيراً. ـ والناحِطُ: من يَسْعُلُ شديداً. وكشَدَّادٍ: المُتَكَبِّرُ. وكغُرابٍ: تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ من غيرِ أن يَظْهَرَ، ـ كالنَّحْطِ والنَّحيطِ. ـ والنَّحْطَةُ: داءٌ في صُدورِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وهي مَنْحوطةٌ ومُنْحَطَةٌ، كمُكْرَمَةٍ. ـ والنَّحْطُ: الزَّجْرُ عندَ المَسألةِ، وصوتُ الخيلِ من الثِّقَلِ والإِعْيَاءِ، ـ كالنَّحيطِ، وتَنَفُّسُ القَصَّارِ حِينَ يَضْرِبُ بثَوْبِه الحَجَرَ.
المَحَطّ : مكان النزول.| ومحطّ الكلام موضع الفائدة منه. والجمع : محاطّ.
نَحَطَ نَحَطَ نحْطًا، ونَحِيطا: زفر من جَهْدٍ أو غَيظ.|نَحَطَ تردَّد صَوتُ بكائه في صَدره.|نَحَطَ العاملُ: دَفَعَ نَفَسَه في قوة ليكون أَقدر على العمل، كما كان يصنَع القَصّار حين يضرب الثوبَ على الحجر.|نَحَطَ السائلَ: زَجَرَه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَطَطْتُ، أحُطُّ، حُطَّ، مصدر حَطٌّ.|1- حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ : نَزَلَ- حَطَّتِ الطَّائِرَةُ فِي الْمَطَارِ الدَّوْلِيِّ.|2- حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ.|3- حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ.|4- حَطَّ الْمُسَافِرُونَ الرِّحَالَ : حَلُّوا بِالْمَكانِ.|5- حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ- لَمْ يَكُنْ مِنَ اللاَّئِقِ أنْ يَحُطَّ مِنْ قَدْرِهِ أمَامَ الْمَلَإِ.|6- حَطَّتِ الأسْعَارُ فِي السُّوقِ : هَبَطَتْ، رَخُصَتْ.|7- حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ.|8- حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ.|9- حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ. 10- حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَحَطَ، يَنْحِطُ، مصدر نَحْطٌ، نَحِيطٌ.|1- نَحَطَ الْوَلَدُ : تَرَدَّدَ صَوْتُ بُكَائِهِ فِي صَدْرِهِ.|2- نَحَطَتِ الْمَرْأَةُ : زَفَرَتْ مِنْ جَهْدٍ أَوْ غَيْظٍ أَوْ تَعَبٍ.|3- نَحَطَ السَّائِلَ : زَجَرَهُ عِنْدَ الطَّلَبِ.
1- الحطيط من الناس : الصغير القصير
1- المرة من نحط|2- داء يصيب الخيل والجمال في رئاتها
ح ط ط: (حَطَّ) الرَّحْلَ وَالسَّرْجَ وَالْقَوْسَ مِنْ بَابِ رَدَّ. وَحَطَّ أَيْ نَزَلَ. وَ (الْمَحَطُّ) الْمَنْزِلُ. وَ (انْحَطَّ) السِّعْرُ وَغَيْرُهُ، وَ (اسْتَحَطَّهُ) مِنَ الثَّمَنِ شَيْئًا. وَ (الْحَطِيطَةُ) كَذَا وَكَذَا مِنَ الثَّمَنِ وَقَوْلُهُ تَعَالَى: -[76]- {وَقُولُوا حِطَّةٌ} [البقرة: 58] أَيْ حُطَّ عَنَّا أَوْزَارَنَا. وَقِيلَ: هِيَ كَلِمَةٌ أُمِرَ بِهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لَوْ قَالُوهَا لَحُطَّتْ أَوْزَارُهُمْ.
انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ ينحطّ ، انْحَطِطْ / انْحَطَّ ، انحطاطًا ، فهو منحَطّ ، والمفعول مُنْحَطّ إليه | • انحطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ مُطاوع حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: نزلَ وانحَدر، سفل قدرُه :-انحطَّتِ الأسعارُ: نقصت وقلَّت نوعًا وقيمة، - انحطَّت معنوياتُه، - انحطَّ قدرَه في نظري |• عصر الانحطاط. |• انحطَّ الأمرُ: تدهور وهبط :-مستوًى منحطّ، - انحطاط الأخلاق.|• انحطَّ إليه/ انحطَّ له: خضَع لرأيه.
مُنحَطّ :- اسم فاعل من انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ. |2 - اسم مفعول من انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ. |3 - مُتَردٍّ في أخلاقه وسلوكه :-لا سبيلَ إلى التَّفاهم مع المنحطِّين.
حطّ الرحْل والسرج والقوس. وحط، أي نزل. والمحطّ: المنزل. وانْحطّ السعر وغيره. وتقول: اسْتحطّني فلان من الثمن شيئا، والحطيطة كذا وكذا من الثمن. وقوله تعالى: " حطّة " ، أي حطّ عنّا أوزارنا. ويقال: هي كلمة أمر ﺑﻬا بنو إسرائيل لو قالوهالحطّتْ أوزارهمْ. وحطّه، أي حدره. والحطوط الحدور. والحطوط: النجيبة السريعة. وجارية محْطوطضة المتْنيْن، أي ممدودة مستوية. قال الشاعر: بيْضاء محْطوطة المتنْيْن بهْكنة ... ريّا الروادف لم تمْغل بأولاد وحطّ البعير في السير حطاطا: اعتمد فيزمامه. ورجل حطائط بالضم، أي صغير. قال أبو عمرو: انْحطّت الناقة في سيرها أي أسرعتْ. والحطاط بالفتح: شبيه بالبثور يكون حور الحوق. الواحدة حطاطة. وربّما كانت في الوجه ومنه قول الهذلي: ووجْه قد جلوْتأميم صاف ...كقرْن الشمس ليس بذي حطاط والحطاط أيضا: زبْد اللبن. والمحطّ بالكسر: الذي يوشم به، ويقال هو الحديدة التي كتكون مع الخرّازين ينقشون ﺑﻬا الأديم. قال الشاعر:كأنّ محطّأ في يدي حا رثيّة ... صنا ع علتْ منّي به الجلد من عل
حيط الن : الزفير. وقد نحط ينْحط بالكسر. قال أسامة الهذليّ: من المرْبعين ومن آز ل ... إذا جنّه الليل كالناحط
أخلاقي, أبي, سامي, شامخ, شريف, عال, عظيم, ماجد, مترفع, متأبه, مترفع, متعالي, منزه (عن الصغائر)
واطئ, سافل, منحط, رذل, حقير, خسيس, دنئ, سافل, سافل, لئيم, مهين, منحط, نذل, وضيع, وضيع الحسب, وغد, منحط, تافه, حقير, خبيث, خسيس, دنئ, دنيء, رديء, رذل, سافل, ساقط, سافل, نذل, وغد, دنئ, تعس, حقير, خسيس, ردئ, رذل, سافل, ساقط, سافل, ساقط, فاجر, فسل, لئيم, لكيع, منحط, نذل, تافه, حقير, حقير, خبيث, خسيس, دنيء, رديء, زهيد, سافل, ساقط, صغير, ضئيل, لا يستحق الذكر, لا يؤبه له أو به, منحط, حقر, ذليل, سافل, منحط, نذل, حقير, حقير, حقر, خسيس, دخيل, ذليل, ذليل, سافل, لئيم, مهين, محتقر, منحط, مهان, نذل, وضيع, حقير, خاضع, خسيس, دنيء, ذليل, سافل, مذعن, منحط, تابع, تابع, حقير, حقير, حقير, خادم, خاضع, خانع, خاضع, خسيس, ذليل, منحط, وضيع, حقير, خاضع, خسيس, خسيس, دنيء, دني, ذليل, سافل, سافل, سفول, مذعن, منحط, خسيس, دنيء, سافل, سفول, منحط, حقير, حقير, خاضع, خسيس, دني, ذليل, ذليل, راض, راضخ, سافل, سافل, منحط, وضيع, دون, سافل, ساقط, منحدر, منحط, منخفض, هابط, خافض, خافت, سافل, ضعيف, غائر, منحدر, مطمئن, مطمئن, منحدر, منحط, منخفض, منخفض, نازل, هابط, همس, تابع, خادم, خسيس, ذليل, رقيق, عبد, قين, مملوك, منحط, وضيع, أرعن, أغفل, جاهل, حقير, خسيس, ذليل, ذليل, غبي, مهين, منحط, وضيع, وضيع, حقر, ذليل, سافل, منحط, نذل, أرعن, أغفل, جاهل, خسيس, ذليل, غبي, منحط, وضيع, حقير, حقر, خسيس, دنيء, ذليل, ذليل, سافل, سافل, متضع, منحط, نذل, وضيع, حقير, حقير, حقير, خسيس, ذليل, ذليل, ذليل, سإفل, سافل, ممتهن, مهين, مهين, متضع, ممتهن, منحط, حقير, خسيس, سافل, عادل, متواضع, مقسط, منحط, منصف, حقير, ذليل, سافل, مستكين, ممتهن, منحط, خسيس الافل, سفول, منحط, حقير, خاضع, ذليل, سافل, متذلل, متواضع, مستكين, متذلل, متواضع, محتقر, مستكين, ممتهن, منحط, نذل, حقير, خاضع, ذليل, سافل, متصاغر, متضع, محتقر, مستكين, ممتهن, منحط, نذل, وضيع, بدين, تر, ثخين, ثخين, جسيم, حقير, حقير, خسيس, دني, ذليل, ضخم, غليظ, منحط, وضيع, بشع, حقير, دميم, ذليل, سافل, شنيع, قبيح, منحط, وضيع, حقر, ذليل, سافل, منحط, نذل, راجع, متأخر, منحدر, منحط, نازك, نازل, نازل, هابط, هابط, خافض, خافت, سافل, ضعيف, غائر, منحدر, مطمئن, مطمئن, منحدر, منحط, منخفض, هابط, واطئ, حقير, خسيس, ذليل, سافل, صاغر, ممتهن, منحط, وضيع, حقير, خسيس, خشوع, ذليل, سافل, متواضع, منحط, حقير, خاضع, ذليل, راضخ, سافل, سافل, مذعن, منحدر, محتقر, مطمئن, منحط, منحط, منخفض, هابط, واطئ, سافل, مطمئن, منحط, منخفض, هابط, واطئ, حقير, خاضع, خسيس, ذليل, ذليل, راض, راضخ, سافل, صاغر, محتقر, مذعن, ممتهن, منحط, مهان, وضيع, جاف, جاف, حقير, حقير, خسيس, خشن, ذليل, ذليل, سافل, سمج, غليظ, فظ, مهين, متضع, منحط, حقير, خافض, ذليل, غائر, منحدر, متضع, مطمئن, منحط, منخفض, نذل, واطئ, وضيع, حقير, حقير, خاضع, خسيس, ذليل, راض, راضخ, سافل, صاغر, محتقر, مذعن, ممتهن, منحط, وضيع, وضيع, خافض, زافر, سافل, سهل, غائر, منحدر, مطمئن, مطمئن, منحدر, منحط, منخفض, منخفض, هابط, واد, واطئ, خافض, سافل, غائر, منحدر, مطمئن, منحط, منخفض, هابط, هابط, واطئ, خسيس, دنيء, سافل, سفول, منحط, حقير, خسيس, ذليل, سإفل, سافل, منحط, نذل, وضيع, حقير, ذليل, سافل, متواضع, مستكين, ممتهن, منحط, نذل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"