المعاجم

نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ: اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال: انْتَزَعَ اسْتَلَبَ، ونزَع: حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب. وانْتَزَعَ الرمحَ: اقْتَلَعَه ثم حَمل. وانتزَع الشيءُ: انقلَع. ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله: أَزالَه، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه. وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ. يقال: فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً، وقوله تعالى: والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً؛ قال الفراء: تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ، وقيل في التفسير: يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه، وقيل: النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ، وقيل: النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ. والمِنْزَعةُ، بكسر الميم: خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ، وتسمى المِحْبَضَ. ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً: كَفَّ وانْتَهَى، وربما قالوا نَزْعاً. ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً: غالَبَتْنِي. ونَزَعْتُها أَنا: غَلَبْتُها. ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه: هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً. ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها، كلاهما: جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها: خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه. ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها. وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ: قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ، والجمع نِزاعٌ. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب، يقال: نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ. وجَمل نَزُوعٌ: يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده. والمَنْزَعةُ: رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه؛ قال: يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي: هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ. وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ. ابن السكيت: وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً: حَنَّ واشتاقَ، وهو نَزُوعٌ، والجمع نُزُعٌ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء، والجمع نَوازِعُ، وهي النّزائِعُ، واحدتها نَزِيعةٌ. وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ؛ قال جميل: فقلتُ لَهُمْ: لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون: نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها؛ قال: فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا: عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ: الغريب، وهو أَيضاً البعيد. والنَّزِيعُ: الذي أُمُّه سَبيَّةٌ؛ قال المرّارُ: عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً، ضَنِينَ المالِ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ: غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ. والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ: الغُرَباءُ، وفي الحديث: طُوبَى للغُرَباء قيل: مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ؟ قال: النُّزّاعُ من القبائِلِ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ، وقيل: لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى. ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها، قال: ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ، وفي حديث القَذْفِ: إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه. والنَّزِيعُ: الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم، وكذلك فرَس نَزِيعٌ. ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه. وفي الحديث: لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها. والنَّزائِعُ من الخيل: التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ، واحدتها نَزِيعةٌ، وقيل: النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء، وفي التهذيب: من أَيدي قوم آخَرِين، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها، وقيل: هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ. وفي حديث ظبيان: أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس. وفي حديث عمر: قال لآلِ السائب: قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم. ويقال: هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها؛ وقال ذو الرمة: لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ: القوْسُ الفَجْواءُ. ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً: مَدَّ بالوتَر، وقيل: جذَبَ الوتر بالسهم: والنّزَعةُ: الرُّماةُ، واحدُهم نازِعٌ. وفي مثلٍ: عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ، وهو جمع نازِعٍ. وفي التهذيب: وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه. وفي حديث عمر: لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه. وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً: رماه به، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً، فَهَوَى له سَهْمٌ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري عجز هذا البيت: ورَمَى فأَنفَذَ، والصواب ما ذكرناه. والمِنْزَعُ أَيضاً: السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ؛ قال الأَعشى: فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة: المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ. وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ: تمثَّلَ. ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل: قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه. ومُنازَعةُ الكأْس: مُعاطاتُها. قال الله عز وجل: يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون. ويقال: نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني. والمُنازعةُ: المُصافَحةُ؛ قال الراعي: يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ: المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني؛ ومنه الحديث: أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني. والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: الخُصومة. والمُنازَعةُ في الخُصومةِ: مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ. وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً: جاذَبه في الخصومة؛ قال ابن مقبل: نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ. قال سيبويه: ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه. والتنازُع: التخاصُمُ. وتنازَعَ القومُ: اخْتَصَمُوا. وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته قال: ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه. والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه. قال الأَصمعي: يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً، بكسر الميم، ومَنْزَعةً، بفتحها، أَي رأْياً وتدبيراً؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة، وقيل: المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي: إِنه لجيِّد المنزعة. ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ: جَرَتْ طِلْقاً؛ وأَنشد: والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً: جادَ بنفسِه. ومَنْزعة الشرابِ: طِيبُ مَقْطَعِه، يقال: شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب. وقيل في قوله تعالى: خِتامُه مِسْك، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك. والنَّزَعُ: انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ، وموضِعُه النَّزَعةُ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ، والاسم النَّزَعةُ، وامرأَة نَزْعاءُ؛ وقيل: لا يقال امرأَة نزعاء، ولكن يقال زَعْراءُ. والنَّزَعتانِ: ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس. والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها. وفي حديث القرشي: أَسَرني رجل أَنْزَعُ. وفي صفة علي، رضي الله عنه: البَطِينُ الأَنْزَعُ. والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً: ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ: ولا تَنْكِحي، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه. ونَزَعَه بنَزِيعةٍ: نَخَسَه؛ عن كراع. وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ: حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ، وبها نِزاعٌ، وشاة نازِعٌ. والنزائِعُ من الرِّياحِ: هي النُّكْبُ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها.والنَّزَعةُ: بقلة كالخَضِرةِ، وثُمام مُنَزَّعٌ: شُدِّدَ للكثرة. قال أَبو حنيفة: النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً. ورأَيت في التهذيب: النزعةُ نَبت معروف. ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه.
انْتَزَع الشيء: انقلع.|انْتَزَع عن الشيء: امتنع.|انْتَزَع الشيء: اقتلعَهُ.|انْتَزَع استلبه.|انْتَزَع للصَّيد سهما: رماه به.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَزَعْتُ، أَنْزَعُ، اِنْزَعْ، مصدر نَزْعٌ.|1- نَزَعَ الْمِسْمَارَ مِنَ اللَّوْحِ : قَلَعَهُ.|2- نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما.|3- نَزَعَهُ مِنْ وَظِيفَتِهِ : عَزَلَهُ.|4- نَزَعَ يَدَهُ مِنْ جَيْبِهِ : أَخْرَجَهَا. | الأعراف آية 108وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِين (قرآن) l :نَزَعَ الغِلَّ وَالْحَسَدَ مِنْ قُلُوبِهِمْ.|5- نَزَعَ يَدَهُ مِنَ الطَّاعَةِ : خَرَجَ مِنْهَا وَعَصَى.|6- نَزَعَ الْمَرِيضُ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ.|7- نَزَعَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ.|8- نَزَعَ بِالسَّهْمِ : رَمَى بِهِ.
1- « النازعات » : سورة من سور القرآن الكريم
ن ز ع: (نَزَعَ) الشَّيْءَ مِنْ مَكَانِهِ قَلَعَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ فِي (النَّزْعِ) أَيْ فِي قَلْعِ الْحَيَاةِ. وَ (نَزَعَ) إِلَى أَهْلِهِ يَنْزِعُ بِالْكَسْرِ نِزَاعًا. وَنَزَعَ عَنْ كَذَا انْتَهَى عَنْهُ وَبَابُهُ جَلَسَ. وَكَذَا بَابُ نَزَعَ إِلَى أَبِيهِ فِي الشَّبَهِ أَيْ ذَهَبَ. وَرَجُلٌ (أَنْزَعُ) بَيِّنُ (النَّزَعِ) بِفَتْحَتَيْنِ وَهُوَ الَّذِي انْحَسَرَ الشَّعْرُ عَنْ جَانِبَيْ جَبْهَتِهِ وَمَوْضِعُهُ (النَّزَعَةُ) بِفَتْحِ الزَّايِ وَهُمَا النَّزَعَتَانِ. وَ (نَازَعَهُ مُنَازَعَةً) جَاذَبَهُ فِي الْخُصُومَةِ. وَبَيْنَهُمْ (نَزَاعَةٌ) بِالْفَتْحِ أَيْ خُصُومَةٌ فِي حَقٍّ. وَ (التَّنَازُعُ) التَّخَاصُمُ. وَ (نَازَعَتِ) النَّفْسُ إِلَى كَذَا (نِزَاعًا) اشْتَاقَتْ. وَ (انْتَزَعَ) الشَّيْءَ فَانْتَزَعَ أَيِ اقْتَلَعَهُ فَاقْتَلَعَ.
نازِع ، جمع نازعون ونُزَّاع ونُزَّع ونَزَعة، مؤ نازِعة، جمع مؤ نازِعات ونَوازِعُ: اسم فاعل من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 ونزَعَ2/ نزَعَ إلى2/ نزَعَ بـ/ نزَعَ عن. |• النَّازع: الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي: يُفرِّق بينهم.
نَزْع :- مصدر نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 |• نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث، - نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض، - نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته. |2 - احتضار المريض :-في النزع الأخير |• نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت. |• نَزْع السِّلاح: (السياسة) إجراء تتخذه هيئة دولية بقصد الحدّ من إنتاج السلاح أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة بتخفيض الاعتمادات المالية المخصصة لصناعته أو إنتاجه، أو عن طريق تخفيض القوات العاملة في الجيوش، أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح، أو وقف التجارب التي تجرى لتطوير أنواع معينة من الأسلحة وذلك للحدّ من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية.
عا نزعْت الشيء من مكانهأنْزعه نزْ : قلعته. وقولهم: فلان في النزْع، أي فيقلْع الحياة. ونزع فلان إلى أهله ينْ زع نزاعا، أي اشتاق. وبعير نازع وناقة نازعة، إذا حنّتْ إلى أوطاﻧﻬا ومرعاها. قال جميل: فقلت لهم لا تعذْلوني وانظْروا إلى النا زع المقْصور كيف يكون زو ونزع عن الأمر ن عا: انتهى عنه. ونزع إلى أبيه في الشبه ينْ زع، أي ذهب. ونزع في القوس: مدّها، أي جذب وترها. وفي المثل: " صار الأمر إلى النزعة " ، إذا قام بإصلاحه أهل الأناة، وهو جمع نا ز ع. والنزيع: الغريب. وغنم نزّع: حرامى، أي تطلب الفحل. والنزائع من الخيل: التي نزعتْ إلى أعرا ق، ويقال هي التي انْتزعتْ من قوم آخرين. والنزائع من النساء: اللواتي يزوّجْن في غير عشائرهن. وبئر نزوع ونزيع، أي قريبة القعر ينزْع منها باليد. ويقال للخيل إذا جرتْطلقا: لقد نزعتْ. ورجل أنْزع بيّن النزع، وهو الذي انحسر الشعر عن جانبي جبهته، وقد نزع ينْ زع نزْعا. وموضعه النزعة، وهما النزعتان. ولا يقال امرأة نزْعاء، ولكن يقال امرأة زعرْاء. ونازعْته منازعة ونزاعا، إذا جاذبته في الخصومة. وبينهمنزاعة، أي خصومة في حقّ. والتنازع: التخاصم. ونازعت النفس إلى كذا نزاعا، أي اشتاقت. وأنزْع القوم، إذا نزعتْ إبلهم إلى أوطاﻧﻬا. ورأيت فلانا منتْزعا إلى كذا، أي متسرّعا إليه نازعا. وانتْزعْت الشيء فانْتزع، أي اقتلعته فاقتلع. وثمام منزّع، شدّد للكثرة. والمنزْع بالكسر: السهم، قال أبو ذؤيب: فرمى لينفْذفرّها فهوى له ... سهم فأنْفذ طرّتيْه المنزْع والمنْزعة بالفتح: ما يرجع إليه الرجل من أمره ورأيه وتدبيره. قال الكسائي: يقولون: واللهلتعْلمنّ أيّناأضعف منْزعة. وفلان قريب المنْزعة، أي قريب الهمّة. وشراب طيّب المنْزعة، أي طيّب مقطع الشرب.
إئتلاف, إتفاق, إجتماع, إنسجام, تعاضد, توافق, سلام, مسالمة, مسالمة, مصادقة, مصافاة, مودة, مصادقة, مصالحة, مهادنة, إتفق, إنسجم, تصالح, تهادن, تواد, تآخى, تآلف, تحابب, تحاب, تخالط, تخالل, تسالم, تصادق, تواد, تواءم, آزر, آنس, أحب, أحب, أيد, إنسجم, بقي, جالس, حيي, خادن, خالط, خالل, دام, ساعد, سالم, باق, حي, خليل, خدن, دائم, صاحب, صديق, عائش, مستمر, ألفة, إتفاق, إخفاق, إستسلام, إلف, إنسحاب, إنسجام, إنقلاب, تآلف, تحاب, صداقة, صداقة, صحبة, صلح, عشرة, إتفق مع, إنسجم مع, استمر, بقي, تناغم مع, حيي, خلص, دام, عاش, كن, لاءم, نجا, وافق
لاقى, إحتفى به, إحتفى, إستقبل, استقبل, صادف, قابل, قابل, قاص, لقي, ماتن, نازع, هلك, وصل إلى الرمق الأخير, ناقض الرأي, خالف, ضاد, عارض, قاوم, نازع, ناهض, مارى, باحث, جادل, حاج, خاصم, زاول, شاجر, عمل, فحص, لد, نازع, ناقر, ناقش, ناظر, إحتضر, حضره الموت, لأقى حتفه, لفظ النفس الأخير, مضى, نازع, نازع, هلك, ناوأ, باغض, خاصم, خالف, شاق, ضاد, عارض, عادى, غالب, قاوم, كافح, ماقت, نابذ, نازع, ناصب, ناهض, نازل, حارب, خاصم, شاحن, شاكس, صارع, صارع, عادى, عارك, عارك, قاتل, قارع, قاوم, كافح, نازع, ناصب, نابذ, إرتدع, تاب, خاصم, عارك, غالب, قاتل, كافح, ناجز, نازع, ناصب, ناهض, ناوأ, ناوش, نازل, ندم, شاحن, باغض, باغض, حاقد, خاصم, شاكس, ضاغن, عادى, عادى, نازع, نازل, نافس, ناوش, حارب, خاصم, صارع, عارك, غالب, قاتل, قارع, قاوم, نابذ, نازع, نازل, ناصب, ناهض, نازل, نازع, إحتضر, باغض, جادل, حاج, حارب, حضره الموت, خاصم, شاجر, شاحن, شاغب, شاكس, شاجر, صاول, عادى, عارك, باغض, بادل(الكره), خاصم, شاحن, شاحن, عادى, عادى, ماقت, ماقت, نازع, نافس, ناوأ, نافس, نبذ المودة, هاع, إستفرغ, إنسكب, إنصب, تدفق, تقيأ, تهوع, جاع, جرى, سال, سغب, طوي, قاء, قذف, نازع, ناصب, ماحك, خاصم, سامى, شاجر, فاخر, نازع, ماحل, خادع, داهى, راوغ, شاجر, ماكر, نازع, وارب, هارش, خاصم, غالب, قارع, نازع, ناصب, هوى, وقع, حضره الموت, أودى, أحتضر, إحتضر, باد, توفي, ردي, قضى, لأقى حتفه, مات, نازع, نازع, هلك, وصل إلى الرمق الأخير, ناشد, أراد, إسترحم, إسترضى, إستعطف, إستمال, إلتمس, تضرع, توسل, رام, رجا, سأل, طالب, طالب, طلب, نازع, ناقر, خاصم, عادى, قاوم, مارى, نازع, نافس, ناطح, بارى, جارى, سابق, ساجل, نازع, نافس, ناهض, ناقف, خاصم, رفض, عارض, نابذ, نازع, ناهض, ناهض, شاكس, خاصم, خاصم, شاحن, شرس, شكس, عادى, عاند, عتا, مرد, نازع, نازل, حارب, جاهد, خاصم, صارع, صارع, عارك, عارك, غالب, غامر, قاتل, قارع, قاوم, كافح, نازع, نازل, نافح, كافى, آجر, أثاب, جازى, جزى, كافأ, نازع, ناضل, ناوأ, حاج, باحث, جادل, حاور, ساجل, كابر, لاج, ماتن, مارى, نازع, ناقش, ناظر, لاقى حتفه, أحتضر, إحتضر, حسن, حضره الموت, لفظ النفس الأخير, مضى, ناسب, نازع, هلك, وصل إلى الرمق الأخير, قاول, تمثل, خاصم, غالب, قلد, نازع, ناهض, ناول, أعطى, أغدق, أمد, أنال, أنعم, أهدى, بذل, تبرع, حبا, قدم, منح, نازع, ناهض, نفح, نول, ردي, أودى, باد, بار, توفي, حضره الموت, زهق, قضى, قضى نحبه, مات, مات, نازع, هلك, وبق, لد, خاصم, شاجر, قر, لازم, مارى, نازع, شاغب, خاصم, عاند, غالب, نازع, ناصب, ناهض, غالب, أطنب, حارب, خاصم, شاغب, عاند, قارع, قاول, قاوم, كافح, كرب, نابذ, نازع, ناصب, ناهض, ناوأ, لطخ, دنس, لوث, مارى, نازع, نجس, وسخ, لفظ النفس الأخير, إحتضر, إلتهب, حرق, لأقى حتفه, مضى, نازع, هجر, هلك, عادى, أوى, باغض, حاقد, خاصم, شاجر, شاحن, شاكس, ضاغن, ماقت, نازع, نازل, ناصب, ناهض, نبذ المودة, مازج, آلف, ألف, إختلط, إمتزج, إندمج, تخالط, جالس, خالط, خامر, شاوب, صاحب, عاشر, لد, نازع, ناظر, جادل, باحث, حاج, حاج, حاور, ساجل, ساجل, عارض, قادح, كابر, لاج, ماتن, مارى, نازع, ناقش, ناظر, شاق, تمرد, خاصم, نازع, نازل, ناهض, عارك, أملق, بارز, جاهد, حارب, خاصم, صارع, صارع, غامر, قاتل, قارع, قاوم, كافح, نابذ, ناجز, نازع, صاول, خاصم, طاول, قارع, ماسح, نازع, ناصب, ناهض, ناهش, واثب, شاجر, خاصم, عادى, لد, ماحك, مارى, نازع, ناصب, ناهض, ناجى, خاطب, خاطب, سار, كلم, نازع, ناصب, ناجز, ثاب, خاصم, رجع, عارك, قاتل, نابذ, نازع, ناصب, جهل, حمق, رعن, غبي, نازع, إمتنع عن, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عادى, قارع, نازع, نكث, هاجم, أحجم, إرتدع, إمتنع, إنقطع, اختلف, باين, توقف, خاصم, خالف, كف, نازع, نفر, أغفل, أهمل, إستوحش, إكتأب, اضطرب, باغض, خاصم, خاف, سها, ضاد, عادى, فرق, لها, نابذ, نازع, خاصم, خالف, نازع, نازل, ناهض, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, قارع, نازع, نكث, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عاداه, قارع, نازع, نكث, إختلف, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعادى, تفرق, تنازع, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, أحجم, إرتدع, إمتنع, إنقطع, اختلف, باين, توقف, خاصم, خالف, كف, نازع, نفر, بغت, حارب, خاصم, قارع, نازع, أمن, إرتاح, إنشرح, إنفرج, ارتاح, اطمأن, رفه, رضي, سر, نازع, نعم, هنئ, هنئ, راغب, سال, مرتاح, منشرح, محب, مشته, منبسط, نازع, واد, آذى, أبغض, إتقى, ابتعد عن, باغض, تجنب, جافى, جانب, حارب, حذر, خاصم, شاكس, عادى, فارق, نازع, خاصم, خالف, نازع, نازل, ناهض, خاصم, خالف, ضاد, ضاد, عارض, عاكس, فارق, نافر, ناقض, نازع, نازل, ناهض, إتقى, ابتعد عن, باغض, تجنب, جانب, حذر, خاصم, عادى, غارم, نازع, نافس, ناهض, ناوأ, إستأثر, إستحوذ, تفرد, حارب, حاز, خاصم, سيطر, غبي, قارع, نازع, حارب, خاصم, عارك, عف, قارع, لاءم, نازع, واءم, وافق, راغب, سال, مرتاح, منشرح, متمدد, مشته, منبسط, منبسط, نازع, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرق, تنابذ, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, راغب, سال, مرتاح, منشرح, محب, مشته, منبسط, نازع, واد, أحجم, إرتدع, إمتنع, إنقطع, اختلف, باين, توقف, خاصم, خالف, كف, نازع, نفر, خاصم, خالف, ضاد, عارض, عاكس, ناقض, نازع, نازل, ناهض, همد, خاصم, خالف, نازع, نازل, ناهض, أبغض, باغض, تخلى عن, ترك, جافى, حارب, خاصم, شاكس, ضاد, عادى, عارض, غارم, فارق, نازع, ناصب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"