المعاجم

النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح. وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح. وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ، ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره. وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته. قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه. ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير. وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ. والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛ وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي، ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه. الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
: ( {نَدَّ البَعِيرُ} يَنِدُّ) ، من حدّ ضَرَب، ( {نَدًّا) ، بِالْفَتْح، (} ونَدِيداً {ونُدُوداً) ، بالضَّمّ، (} ونِدَاداً) بِالْكَسْرِ، وَهُوَ {نَادٌّ، إِذا (شَرَدَ ونَفَرَ) وذَهَبَ على وَجْهِه شَارِداً، كَمَا فِي الْمِصْبَاح، وجمعُ} النَّادِّ {نِدَادٌ، كقائمٍ وقِيَامٍ، وَفِي اللِّسَان: نَدَّت الإِبلُ} وتَنَادَّتْ: ذَهَبَتْ شُرُوداً فَمَضَتْ على وُجوهِها، وَقَالَ الشَّاعِر: قَضَى عَلَى النَّاسِ أَمْراً لَا {نِدَادَ لَهُ عَنْهُمْ وقَدْ أَخَذَ المِيثَاقَ واعْتَقَدَا (} والنَّدُّ) ، بِالْفَتْح (: طِيبٌ م) أَي مَعْرُوف، وعَلى الفَتْح اقْتصر الجوهريُّ والفَيُّوميُّ وغيرُهما، (وَيكسر) ، كَمَا فِي الْمُحكم وغيرِه، وَهُوَ ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُدَخَّن بِهِ، وَفِي الصّحاح أَنه عُودٌ يُتَبَخَّرُ بِهِ، وَقَالَ جماعةُ: هُوَ الغَالِيةُ، وَقَالَ اللّيث: هُوَ ضَرْبٌ من الدُّخْنَة، وَقَالَ الزَّمخشريُّ فِي ربيع الأَبرار: النَّدُّ: مَصنُوعٌ، وَهُوَ العُودُ المُطَرَّى بالمِسْك والعَنْبَرِ والبَانِ، (أَو) هُوَ (العَنْبَرُ) ، قَالَ أَبو عَمْرو بن العلاءِ: يُقَال للعَنْبَرِ النَّدُّ، وللبَقَّمِ: العَنْدَمُ، وللمِسْك: الفَتِيقُ. وَفِي الصّحاح أَنه لَيْسَ بِعَربِيَ، وَقَالَ ابنُ دُريد: لَا أَحْسَب {النَّدَّ عَرَبيًّا صَحِيحاً، قَالَ شيخُنَا، وكلامُ كثيرٍ من أَئمَّةِ اللُّغَةِ صَرِيحٌ فِي أَنه عربيٌّ، وَقد جاءَ فِي كَلَام العَرب القُدَمَاءِ، وأَنشد للأَحْوَص: أَمْ مِنْ جُلَيْدَةَ وَهْناً شَبَّتِ النَّارُ ودُونَهَا مِنْ ظَلامِ اللَّيْلِ أَسْتَارُ إِذا خَبَتْ أُوقِدَتْ بالنَّدِّ واسْتَعَرتْ ولَمْ يَكُنْ عِطْرَها قُسْطٌ وأَظْفَارُ وَقَالَ العَرْجِيّ: تُشَبُّ مُتُونُ الجَمْرِ} بِالنَّدِّ تَارَةً وبِالعَنْبَرِ الهِنْدِيِّ فالعَرْفُ سَاطِعُ ثمَّ قَالَ: قلت: ووجودُه فِي كلامِ الفُصحاءِ، لَا يُنَافِي أَنَّه مُعَرَّب، وكأَنّ المُعْتَرِضين على الجَوْهَرِيّ فَهِمُوا مِن المُعَرَّب المُوَلَّد، وَهُوَ الَّذِي لَا يُوجَد فِي كَلَام العَرَبِ لأَنه استعمَلَه المُوَلَّدونَ بعدَ العَربِ. (و) {النَّدُّ (: التَّلُّ المُرْتَفِع) فِي السَّمَاءِ، لُغَةٌ يَمانِيَة. (و) النَّدُّ (الأَكَمَةُ العَظيمةُ من طِينٍ) ، وهاذا أَخَصُّ من التَّلِّ. (و) } نَدٌّ (: حِصْنٌ باليَمَنِ) أَظنُّه من عَمَلِ صَنْعَاءَ، قَالَه ياقوت. (و) {النِّدُّ (بِالْكَسْرِ: المِثْلُ) والنَّظِيرُ، (ج} أَنْدَادٌ) ، وظاهِرُه تَرَادُفُ النِّدِّ والمِثْلِ، ونقَلَ شيخُنَا عَن القاضِي زكرِيّا عَلَى البيضاوِيّ: {ند الشئ: مُشَاركَة فِي الْجَوْهَر ومِثْلُه: مُشارِكُه فِي أَيِّ شيْءٍ كَانَ.} فالنِّدُّ أَخصُّ مُطلقاً، وَقَالَ غَيره: {نِدُّ الشَّيْء: مَا يَسُدُّ مَسَدَّه. وَفِي الْمِصْبَاح:} النِّدُّ: المِثْلُ، ( {كالنَّدِيدِ) ، وَلَا يكون} النِّدُّ إِلا مُخَالِفاً، وجمعُه {أَنْدَادٌ، كحِمْل وأَحْمَالٍ، و (ج) } النَّدِيد ( {نُدَادَءُ.} والنَّدِيدَةُ) مثلُ {النَّدِيد، (ج} نَدائِدُ) ، قَالَ لَبِيدٌ: لِكَيْلاَ يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي وأَجْعَلَ أَقْوَاماً عُمُوماً عَمَاعِمَا وَفِي كِتَابه لأُكَيْدِرٍ (وخَلَعَ {الأَنْدَادَ والأَصْنَامَ) قَالَ ابنُ الأَثِير: هُوَ جَمْعُ} نَدَ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ مِثْلُ الشيْءِ الَّذِي يُضَادُّه فِي أُمورِه ويُنَادُّه، أَي يُخَالِفُه، ويُريد بهَا مَا كَانُوا يَتَّخذونه مِن دُونِ الله آلِهَةً، تَعَالى الله عَن ذالك. وَقَالَ الأَخفشُ: {النِّدُّ: الضِّدُّ والشِّبْه، وَقَوله: {} أَندَاداً} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 22) أَي أَضْدَاداً وأَشْبَاهاً، وَيُقَال {نِدُّ فلانٍ} ونَدِيدُه {ونَدِيدَتُه، أَي مِثْلُه وشِبْهُهُ، وَقَالَ أَبو الهَيْثم: يُقَال للرجل إِذا خَالَفَكَ فأَرَدْت وَجْهاً تَذْهَبُ بِهِ ونَازَعك فِي ضِدِّه: فُلاَنٌ} - نِدّي {- ونَدِيدِي، للَّذي يُرِيدُ خِلاَفَ الوَجْهِ الَّذِي تُرِيدُ وَهُوَ مُسْتَقِلٌّ من ذالك بِمِثْلِ مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ. قَالَ حَسَّان: أَتَهْجُوهُ ولَسْتَ لَهُ} بِنِدِّ فَشَرُّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الفِدَاءُ أَي لَسْتَ لَه بِمِثْلٍ فِي شيْءٍ مِن مَعانيه، (وَهِي) ، وَفِي بعض النّسخ (هُوَ) والأُولَى الصوابُ وَهُوَ مأْخوذ من قَوْلِ ابْن شُمَيْلٍ قَالَ: يُقَال: فُلانَةُ ( {نِدُّ فُلانَةَ) ، وخَتَنُها، وتِرْبُها. قَالَ: (وَلَا يُقَال نِدُّ فُلانٍ) وَلَا خَتَنُ فُلانٍ فَتُشَبِّههَا بِهِ. (} ونَدِّدَ بِهِ) {تَنْدِيداً: (: صَرَّح بِعُيُوبِهِ) ، يكون فِي النَّظْمِ والنَّثْرِ (و) } نَدَّدَ بِهِ (: أَسْمَعَه القَبِيحَ) ، قَالَ أَبو زَيدٍ: {نَدَّدْت بالرَّجْلِ تَنْدِيداً، وسَمَّعْتُ بِهِ تَسْمِيعاً، إِذا أَسْمَعْتَه القَبِيحَ وشَتَمْتَه وشَهَّرْتَه وسَمَّعْتَ بِهِ. (و) يُقَال (لَيْسَ لَهُ} نَادٌّ، أَي رِزْقٌ) كأَنه يَعْنِي النَّاطِقَ مِن المالِ، إِذ تَقدَّم نَدَّ البَعِيرُ فَهُوَ نَادٌّ، وجَمْعُه {نِدَادٌ. (وإِبلٌ} نَدَدٌ، مُحَرَّكَةً) كرَفَضٍ، اسمٌ للجَميعِ، أَي (مُتَفَرِّقَةٌ، و) قد ( {أَنَدَّها} ونَدَّدَهَا) . (و) يُقَال (ذَهَبُوا {أَنَاديدَ} وتَنَادِيدَ) وَفِي بعض النُّسخ بالياءِ التحتيةِ بدل المُثَنَّاة، إِذا (تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ) وكذالك طَيْرٌ أَنَادِيدُ {ويَنَادِيدُ، قَالَ: كَأَنَّمَا أَهْلُ حُجْرٍ يَنْظُرُونَ مَتَى يَرَوْنَنِي خَارِجاً طَيْرٌ} يَنَادِيدُ (! والتَّنَادُّ: التَّفَرُّقُ والتَّنَافُرُ، وَمِنْه) سُمِّيَ يَوْم الْقِيَامَة (يَوم {التَّنَادِّ) ، لما فِيهِ من الانزِعَاجِ إِلى الحَشْرِ وَفِي التَّنْزِيل: {يَوْمَ التَّنَادِ} يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ (سُورَة غَافِر، الْآيَة: 32 و 33) قَالَ الأَزهريُّ: القُرَّاءُ على تَخْفِيف الدالِ (وَقَرَأَ بِهِ) أَي بِالتَّشْدِيدِ (ابنُ عَبَّاسٍ وجَمَاعَةٌ) ، وَفِي التَّهْذِيب: وقَرَأَ الضَّحّاكُ وَحده (يَوْمَ التَّنَادِّ) بِالتَّشْدِيدِ، قَالَ أَبو الهَيثم: هُوَ من نَدَّ البعيرُ نِدَاداً، إِذا شَرَدَ، قَالَ: والدليلُ على صِحَّةِ قِرَاءَةَ مَن قَرَأَ بالتشديدِ قَوْله: {يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ} وَنقل شيخُنَا عَن الْعِنَايَة أَثناءَ سُورَةِ غَافِر أَنه يُقَال: نَدَا إِذا اجْتَمَع، وَمِنْه النَّادِي وَيَوْم التَّنَادِ، فجَعَلَه على الضِّدِّ مِمَّا ذَكَرَه المُصَنِّف. إِذ يكون المَعْنَى على ذالك: يَوْم الاجْتِمَاعِ لَا التَّفَرُّق، وصَوَّبه جَماعَةٌ. انْتهى. قلت: وهاذا من غرائِبِ التفسيرِ، وَقَالَ ابنُ سِيده: وأَما قِرَاءَة من قَرَأَ {يَوْمَ التَّنَادِ} فَيجوز أَن يَكُونَ مِن مُحَوَّلِ هاذا البابِ فحوَّل للياءِ لِتَعْتَدِلَ رُؤُوس الآيِ: (} ويَنْدَدُ) كجَعْفَرٍ (: ع) ، نَقله الصاغانيُّ، (و) قيل: هِيَ اسْم (مَدِينَة النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. ( {ونَادَدْتُه: خَالَفْتُه) ، وَمِنْه أُخِذ} النِّدُّ، كَمَا قَالَه أَبو الهَيْثَمِ، وتقدَّمَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَاقَةٌ {نَدُودٌ: شَرُودٌ. وَقَالَ الفارسيُّ: قَالَ بعضُهم:} نَدَّتِ الكَلِمَةُ: شَذَّتْ، وليستْ بِقَوِيَّةٍ فِي الاستعمالِ، أَلا تَرَى أَن سِيبويْهِ يَقُول: شَذَّ هاذا، وَلَا يَقُول: نَدَّ. {والتَّنْدِيد: رَفْعُ الصَّوتِ. } والمُنَدَّد من الأَصواتِ: المُبَالَغُ فِي النِّدَاءِ، قالَ طَرَفة: لِهَجْسٍ خَفِيَ أَوْ لِصَوْتٍ {مُنَدَّدِ } ومَنْدَدُ بَلَدٌ، قَالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَاه جَرَى فِي فَكِّ التضعِيفِ مَجْرَى مَحْبَبٍ لِلعَلَميَّة، قَالَ: وَلم أَجعلْه من بَاب مَهْدَدٍ لعَدمِ (م ن د) قَالَ ابنُ أَحْمَر: وللشَّيْخ تَبْكِيهِ رُسُومٌ كَأَنَّمَا تَرَاوَحَهَا العَصْرَيْنِ أَرْوَاحُ مَنْدَد
: (نَدَهَ البَعيرَ) يَنْدَهُهُ نَدْهاً: (زَجَرَهُ) عَن الحَوْضِ وَعَن كلِّ شيءٍ (وطَرَدَهُ بالصِّياحِ) ؛) قالَهُ اللّيْثُ. وَفِي حدِيثِ ابنِ عُمَر: (لَو رأَيْت قاتِلَ عُمَرَ فِي الحَرَمِ مَا نَدَهْتُهُ) ، أَي مَا زَجَرْتُه. قالَ ابنُ الأثيرِ: النَّدْهُ الزَّجْرُ بصَهْ ومَهْ. (و) نَدَهَ (الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو ساقَهَا وجَمَعَها) ، وَلَا يكونُ إلاَّ للجماعَةِ مِنْهَا، ورُبَّما اقْتاسُوا مِنْهُ للبَعيرِ. (و) قالَ الأُمويُّ: (النَّدْهَةُ) ، بالفتْحِ (وتُضَمُّ: الكَثْرَةُ مِن المالِ) مِن صامِتٍ أَو ماشِيَةٍ؛ وأَنْشَدَ قَوْلَ جميلٍ: فكيْفَ وَلَا تُوفِي دِماؤُهُمُ دَمِيولا مالُهُمْ ذُو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ (أَو هِيَ العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِائَةُ مِنَ الإبِلِ) أَو قُرَابتُها، (والألْفُ من الصَّامِتِ) أَو نَحوِهِ. (وانْتَدَهَ الأَمْرُ واسْتَنْدَهَ) واسْتَيْدَهَ: (اتْلأَبَّ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: نَدَهَ الرَّجُلُ يَنْدَهُ نَدْهاً: إِذا صَوَّتَ؛ عَن أَبي مالِكٍ؛ وَمِنْه قَوْلُ العامَّة: أَي انْدَه فلَانا أَي ادْعه. والنّدهَةُ: الصَّوْتُ. وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ للرَّجُلِ إِذا رأَوْهُ جَرِيئاً على مَا أَتَى وكَذلِكَ المَرْأَة إحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ. وزادَ الميدانيُّ: إحْدَى نَوادِهِ الْمُنكر. قالَ: والنّوادِهُ الزَّواجِرُ واصاخه المنده للنَّاشِدِ. قالَ الأصْمعيُّ: وكانَ يقالُ للمَرْأَةِ فِي الجاهِلِيَّةِ: اذْهَبِي فَلَا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، فكانتْ تَطْلُقُ، قالَ: والأَصْلُ فِيهِ أَنَّه يقولُ لَهَا اذْهَبي إِلَى أَهْلِكِ فإنِّي لَا أَحْفَظُ عَلَيْك مالَكِ وَلَا أَرُدُّ إِبِلَكِ وَقد أَهْمَلتها لتَذْهبي حيثُ شِئْتِ. وَفِي الصِّحاحِ: أَي لَا أَرُدُّ إبِلَكِ لتَذْهَبَ حَيْثُ شاءَتْ. والنُّدْهَةُ: أَرْضٌ واسِعَةٌ بالسِّنْدِ فِي غرْبي نَهْرِ مِهْرَانَ بَيْنها وبينَ المَنْصورَةِ خَمْسُ مَراحِلَ وَهِي برِّيَّةٌ وأَهْلُها كالزط ومَدينَتُهم قندابيل؛ نَقَلَه ياقوتُ.
ـ نَدَهَ البعيرَ: زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ، ـ وـ الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها. ـ والنَّدْهَةُ، وتُضَمُّ: الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ. ـ وانْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ: اتْلأَبَّ.
اسْتَنَدَ إِليه: سنَدَ.
انتدهَ الأمر: استندهَ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَدَّ، يَنِدُّ، مصدر نَدٌّ، نُدُودٌ.|1- نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ.|2- نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ.|3- نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَدَهْتُ، أَنْدَهُ، اِنْدَهْ، مصدر نَدْهٌ.|1- نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ- نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.|2- نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.|3- نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
1- أند الجمال : فرقها
1- إستنده الأمر : استقام ، كان في أحسن حال
ن د د: (نَدَّ) الْبَعِيرُ يَنِدُّ بِالْكَسْرِ (نَدًّا) بِالْفَتْحِ وَ (نِدَادًا) بِالْكَسْرِ وَ (نُدُودًا) بِالضَّمِّ نَفَرَ وَذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ شَارِدًا. وَمِنْهُ قَرَأَ بَعْضُهُمْ: (يَوْمَ التَّنَادِّ) بِتَشْدِيدِ الدَّالِ. وَ (نَدُّ) الطِّيبِ غَيْرُ عَرَبِيٍّ. وَ (النِّدُّ) بِالْكَسْرِ الْمِثْلُ وَالنَّظِيرُ وَكَذَا (النَّدِيدُ) وَ (النَّدِيدَةُ) . قَالَ لَبِيدٌ: لَكِيَ لَا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي قُلْتُ: السَّنْدَرِيُّ شَاعِرٌ.
ن د هـ: (نَدَهَ) الْإِبِلَ سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً وَبَابُهُ قَطَعَ. وَكَانَ طَلَاقُ الْجَاهِلِيَّةِ: اذْهَبِي فَلَا أَنْدَهُ سَرْبَكِ أَيْ لَا أَرُدُّ إِبِلَكِ لِتَذْهَبَ حَيْثُ شَاءَتْ.
تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ | • تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة.
نَدْهة ، جمع نَدَهات ونَدْهات.|1- اسم مرَّة من ندَهَ. |2 - صوْت الدعوة أو طلب الحضور :-سمعت ندهةً غريبة أفزعتني.
ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به | • ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.|• ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.
نَدْه :مصدر ندَهَ.
دودا ندّ البعير يندّ ندا وندادا ون : نفر وذهب على وجهه شاردا. ومنه قرأ بعضهم: " يوْم التنادّ " . والندّ: التلّ المرتفع في السماء. والندّ من الطيب ليس بعربي. والندّ بالكسر: المثل والنظير، وكذلك النديد والنديدة. ويقال: ندّد به، أي شهره وسمّع به.
الندْه: الزجر. تقول: ندهْت البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. وندهْت الإبل: سْ قتها مجتمعة. وكان طلاق الجاهلية: اذهبي فلاأنْده سرْبك، أي لا أردّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والندْهة والندْهة، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامت أو ماشية. وأنشد الأمويّ لجميل: فكيف ولا توفي دماؤهم دمي ولا مالهمْ ذو ندْهة
أفتى, حكم, قرر, قضى, عارف سابقا, غير مستغرب, مألوف, متآلف, معتاد, مترقب, متعود, متوقع, معتاد, منتظر
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"