المعاجم

وان النسْوة والنسوْة، والنساء والنسْ : جمع امرأة من غير لفظها. وتصغيرنسْوة: نسيّة، ويقال نسيّات، وهو تصغير الجمع. والنسيان: خلاف الذكْ ر والحفظ. ورجل نسيْان: كثير النسْيان للشيء. وقد نسيت الشيءنسيانا ولا تقل نسيانا بالتحريك، لأنّ النسيان إنّما هو تثنية نسا العرْق. وأنْسانيه الله ونسّانيه تنْسية بمعنى. وتناساه: أرى من نفسه أنّه نسيه. والنسيان: الترك. قال الله تعالى: " نسوا اللهفنسيهم:، وقال تعالى: " ولا تنسْوا الفضل بينكم " ، وأجاز بعضهم الهمز فيه. الأصمعيّ: النسا بالفتح مقصور: عرق يخرج من الورك فيستبكن الفخذين ثم يمرّ بالعرقوب حتّى يبلغ الحافر، فإذا سمنت الدابّة انفلقت فخذاها بلحمتين عظيمتين وجرى النسان بينهما واسْتبان، وإذا هزلتْ الدابّة اضطربت الفخذان وماجت الربلتان وخفي النسا. وقال أبو زيد في تثنيته: نسوان ونسياني والجمعأنسْاء. ويقال: نسي الرجل فهو ن س علىفع ل، إذا اشتكى نساه. ونسيْته فهو منْسيّ، إذا أصبت نساه. والنسْي والنسْي: ما تلقيه المرأة من خرق اعتلالها. والنسْي أيضا: ما نسي وما سقط في منازل المرتحلين من رذال أمتعتهم.
نسسْت الناقة أنسّها نسا، إذا زجرﺗﻬا، ومنه المنسّة، وهي العصا، على مفْعلة بالكسر. فإن همزت كان من نسأْتها. والنسيسة: الإيكال بين الناس. والنسائس: النمائم. والنسيس: بقية الروح. ومنه قول الشاعر: فقدأوْدى إذا بلغ النسيس قال الأصمعيّ: النسّ: اليبْس. وقد نسّ ينسّ نسا، أي يبس. يقال: جاءنا بخبزة ناسّة. قال العجاج: وبلد تمْسيقطاة نسّسا أي يابسة من العطش. ويقال لمكّة: الناسّة، لقلّة الماء ﺑﻬا. والتنْساس: السير الشديد.
إسراع, إيفاء, إحقاق, إستعجال, إسراع, إيفاء, استعجال, تأدية, تأدية الأمانة, تعجيل, علوق, حصان, شريفة, فاضلة, عاهرة, فاجرة, فاسقة, متهتكة, عاهرة, فاجرة, فاسقة, متهتكة, آبد, بري, بهيمي, حيواني, ضار, متوحش, ساقطة, عاطلة, حامل, ولود, حصان, عفيفة, فاضلة, مصون, حائل, عقوق, حامل, علوق, ولود, رجالي, تباينا, تخالفا, تضادا, تعاكسا, تغابرا, تفاوتا, تنافرا, تناقضا, بهيمة, حيوان, شريفة, فاضلة, جنس الخشن (الرجال), رجال, عاقر, عقيم, عقوق, بهيمية, حيوانية
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"