المعاجم

النُّعاعةَ: بقلة ناعمةٌ. وقال ابن السكيت: النعاعةُ اللُّعاعةُ، وهي بقلةٌ ناعمةٌ. وقال ابن بري: النَّعْناعُ البَقْلُ، والنُّعاعةُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ، مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَهْ قال ابن سيده: وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ، وهذا قويّ لأَنهم قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ. وقال أَبو حنيفة: النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ، وواحدته بالهاء. والنُّعْنُعُ: الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي. والنَّعْنَعةُ: ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته. والنُّعْنُعُ: الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ، والنُّعُّ: الضعِيفُ. والتَّنَعْنُعُ: الاضْطِرابُ والتّمايُلُ؛ قال طُفَيْلٌ: منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ: التَّباعُدُ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة: على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ، ويَبْعُدُ الـ ـقَرِيبُ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ: الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ؛ وأَنشد: سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ: أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ؟ القَرْصَعُ: القَصِيرُ المُعَجَّرُ. ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ: نُعْنُعٌ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ: وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ، يُصَيِّره ثَماناً في ثَمانِ قال أَبو منصور: قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً، وإِن روي: يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً، قال الأَصمعي: المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ،وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله« القب» كذا بالأصل.) على فُوهةِ المَصارِينِ، قال: والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ؛ وأَنشد: فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها، ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِر قال: وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ. والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ: بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ. قال أَبو حنيفة: النُّعْنُعُ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان، قال: والعامة تقول نَعْنَعٌ، بالفتح، وفي الصحاح: ونَعْنَعٌ مقصور منه، ولم ينسبه إِلى العامّة. والنَّعْنَعةُ: حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون.
تَنَعْنَعَ : اضطرب وتمايل.|تَنَعْنَعَ بَعُدَ ونَأَى. يقال: تنَعْنَعَتِ الدّارُ، وتنَعنَع عنه.
نَعَّ نَعَّ نَعًّا: ضَعُفَ فهو نَعٌّ.
نَعْنَعَ : كان في لسانه رُتَّةٌ في النُّون والعين. يقال: سَمِعْتُ منه نَعْنَعَة.
(فعل: رباعي لازم).| نَعْنَعَ، يُنَعْنِعُ، مصدر نَعْنَعَةٌ- نَعْنَعَ الْوَلَدُ : كَانَ فِي لِسَانِهِ نَعْنَعَةٌ، أَيْ عُجْمَةٌ، عَدَمُ الإِفْصَاحِ.
1- نعنع لسانه : كان فيه « نعنعة » ، إي عجمة وعدم إفصاح|2- نعنع : كان في لسانه نعنعة
1- بقل ناعم
1- « حوصلة » ، وهي معدة الطائر
ن ع ع: (النَّعْنَاعُ) بَقْلَةٌ وَكَذَا (النَّعْنَعُ) مَقْصُورٌ مِنْهُ.
نَعْنَع / نُعْنُع ، جمع نَعانِعُ.|1- نعناع. |2 - مضطرب، رخو، ناعم :-رجلٌ نُعْنُع.|• النَّعْنَع البستانيّ/ النَّعْنَع الفُلْفُلِيّ: (النبات) نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا. |• نَعْنَع الماء: (النبات) نبات يُستخلص منه زيت عطريّ.
يَنَع :(الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة.
نَعْنَع / نُعْنُع ، جمع نَعانِعُ.|1- نعناع. |2 - مضطرب، رخو، ناعم :-رجلٌ نُعْنُع.|• النَّعْنَع البستانيّ/ النَّعْنَع الفُلْفُلِيّ: (النبات) نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا. |• نَعْنَع الماء: (النبات) نبات يُستخلص منه زيت عطريّ.
ةالنعاع : اللعاعة: وهي بقلة ناعمة.
النعنْاع: بقْلة معروفة. وكذلك النعْنع مقصور منه. والنعْنع، بالضم: الطويل. والتنعْنع: التباعد.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"