المعاجم

قَصَّ الشعر والصوف والظفر يقُصُّه قَصّاً وقَصّصَه وقَصّاه على التحويل: قَطعَه. وقُصاصةُ الشعر: ما قُصّ منه؛ هذه عن اللحياني، وطائر مَقْصُوص الجناح. وقُصَاصُ الشعر، بالضم، وقَصَاصُه وقِصاصُه، والضم أَعلى: نهايةُ منبته ومُنْقَطعه على الرأْس في وسطه، وقيل: قُصاصُ الشعر حدُّ القفا، وقيل: هو حيث تنتهي نبْتتُه من مُقدَّمه ومؤخَّره، وقيل: قُصاص الشعر نهايةُ منبته من مُقدَّم الرأْس. ويقال: هو ما استدار به كله من خلف وأَمام وما حواليه، ويقال: قُصاصَة الشعر. قال الأَصمعي: يقال ضربَه على قُصاصِ شعره ومقَصّ ومقاصّ. وفي حديث جابر: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يسجد على قِصاص الشعر وهو، بالفتح والكسر، منتهى شعر الرأْس حيث يؤخذ بالمِقَصّ، وقد اقْتَصَّ وتَقَصّصَ وتقَصّى، والاسم القُصّةُ. والقُصّة من الفرس: شعر الناصية، وقيل: ما أَقْبَلَ من الناصية على الوجه. والقُصّةُ، بالضم: شعرُ الناصية؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: له قصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَيـ ـه، والعيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ وفي حديث سَلْمان: ورأَيته مُقَصَّصاً؛ هو الذي له جُمّة. وكل خُصْلة من الشعر قُصّة. وفي حديث أَنس: وأَنتَ يومئذ غُلامٌ ولك قَرْنانِ أَو قُصّتانِ؛ ومنه حديث معاوية: تنَاوَلَ قُصّةً من شعر كانت في يد حَرَسِيّ. والقُصّة: تتخذها المرأَة في مقدمِ رأْسها تقصُّ ناحيتَيْها عدا جَبِينها.والقَصُّ: أَخذ الشعر بالمِقَصّ، وأَصل القَصِّ القَطْعُ. يقال: قصَصْت ما بينهما أَي قطعت. والمِقَصُّ: ما قصَصْت به أَي قطعت. قال أَبو منصور: القِصاص في الجِراح مأْخوذ من هذا إِذا اقْتُصَّ له منه بِجِرحِه مثلَ جَرْحِه إِيّاه أَو قتْله به. الليث: القَصُّ فعل القاصّ إِذا قَصَّ القِصَصَ، والقصّة معروفة. ويقال: في رأْسه قِصّةٌ يعني الجملة من الكلام، ونحوُه قوله تعالى: نحن نَقُصُّ عليك أَحسنَ القصص؛ أَي نُبَيّن لك أَحسن البيان. والقاصّ: الذي يأْتي بالقِصّة من فَصِّها. ويقال: قَصَصْت الشيء إِذا تتبّعْت أَثره شيئاً بعد شيء؛ ومنه قوله تعالى: وقالت لأُخْته قُصّيه؛ أَي اتّبِعي أَثَرَه، ويجوز بالسين: قسَسْت قَسّاً. والقُصّةُ: الخُصْلة من الشعر. وقُصَّة المرأَة: ناصيتها، والجمع من ذلك كله قُصَصٌ وقِصاصٌ. وقَصُّ الشاة وقَصَصُها: ما قُصَّ من صوفها. وشعرٌ قَصِيصٌ: مقصوصٌ. وقَصَّ النسّاجُ الثوبَ: قطَع هُدْبَه، وهو من ذلك. والقُصاصَة: ما قُصَّ من الهُدْب والشعر. والمِقَصُّ: المِقْراض، وهما مِقَصَّانِ. والمِقَصَّان: ما يَقُصّ به الشعر ولا يفرد؛ هذا قول أَهل اللغة، قال ابن سيده: وقد حكاه سيبويه مفرداً في باب ما يُعْتَمل به. وقصَّه يقُصُّه: قطَعَ أَطراف أُذُنيه؛ عن ابن الأَعرابي. قال: وُلدَ لِمَرْأَةٍ مِقْلاتٍ فقيل لها: قُصِّيه فهو أَحْرى أَن يَعِيشَ لكِ أَي خُذي من أَطراف أُذنيه، ففعلَتْ فعاش. وفي الحديث: قَصَّ اللّهُ بها خطاياه أَي نقَصَ وأَخَذ. والقَصُّ والقَصَصُ والقَصْقَصُ: الصدر من كل شيء، وقيل: هو وسطه، وقيل: هو عَظْمُه. وفي المثل: هو أَلْزَقُ بك من شعرات قَصِّك وقَصَصِك. والقَصُّ: رأْسُ الصدر، يقال له بالفارسية سَرِسينه، يقال للشاة وغيرها. الليث: القص هو المُشاشُ المغروزُ فيه أَطرافُ شراسِيف الأَضلاع في وسط الصدر؛ قال الأَصمعي: يقال في مثل: هو أَلْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّك، وذلك أَنها كلما جُزَّتْ نبتت؛ وأَنشد هو وغيره: كم تمَشَّشْتَ من قَصٍّ وانْفَحَةٍ، جاءت إِليك بذاك الأَضْؤُنُ السُّودُ وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرز: أَنه كان إِذا قرأَ: وسيَعْلَمُ الذين ظَلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبون، بَكى حتى نقول: قد انْدَقَّ قَصَصُ زَوْرِه، وهو منبت شعره على صدره، ويقال له القصَصُ والقَصُّ. وفي حديث المبعث: أَتاني آت فقدَّ من قَصِّي إِلى شِعْرتي؛ القصُّ والقَصَصُ: عظْمُ الصدر المغروزُ فيه شَراسِيفُ الأَضلاع في وسطه. وفي حديث عطاء: كَرِه أَن تُذْبَحَ الشاةُ من قَصِّها، واللّه أَعلم. والقِصّة: الخبر وهو القَصَصُ. وقصّ عليّ خبَره يقُصُّه قَصّاً وقَصَصاً: أَوْرَدَه. والقَصَصُ: الخبرُ المَقْصوص، بالفتح، وضع موضع المصدر حتى صار أَغْلَبَ عليه. والقِصَص، بكسر القاف: جمع القِصّة التي تكتب. وفي حديث غَسْل دَمِ الحيض: فتقُصُّه بريقها أَي تعَضُّ موضعه من الثوب بأَسْنانها وريقها ليذهب أَثره كأَنه من القَصّ القطع أَو تتبُّع الأَثر؛ ومنه الحديث: فجاء واقْتصّ أَثَرَ الدم. وتقَصّصَ كلامَه: حَفِظَه. وتقَصّصَ الخبر: تتبّعه. والقِصّة: الأَمرُ والحديثُ. واقْتَصَصْت الحديث: رَوَيْته على وجهه، وقَصَّ عليه الخبَرَ قصصاً. وفي حديث الرؤيا: لا تقُصَّها إِلا على وادٍّ. يقال: قَصَصْت الرؤيا على فلان إِذا أَخبرته بها، أَقُصُّها قَصّاً. والقَصُّ: البيان، والقَصَصُ، بالفتح: الاسم. والقاصُّ: الذي يأْتي بالقِصّة على وجهها كأَنه يَتَتَبّع معانيَها وأَلفاظَها. وفي الحديث: لا يقصُّ إِلا أَميرٌ أَو مأْمورٌ أَو مُخْتال أَي لا ينبغي ذلك إِلا لأَمير يَعظُ الناس ويخبرهم بما مضى ليعتبروا، وأَما مأْمورٌ بذلك فيكون حكمُه حكمَ الأَمير ولا يَقُصّ مكتسباً، أَو يكون القاصّ مختالاً يفعل ذلك تكبراً على الناس أَو مُرائياً يُرائي الناس بقوله وعملِه لا يكون وعظُه وكلامه حقيقة، وقيل: أَراد الخطبة لأَن الأُمَراء كانوا يَلونها في الأَول ويَعظون الناس فيها ويَقُصّون عليهم أَخبار الأُمم السالفة. وفي الحديث: القاصُّ يَنْتظر المَقْتَ لما يَعْرِضُ في قِصَصِه من الزيادة والنقصان؛ ومنه الحديث: أَنّ بَني إِسرائيل لما قَصُّوا هَلَكوا، وفي رواية: لما هلكوا قَصُّوا أَي اتكَلوا على القول وتركوا العمل فكان ذلك سببَ هلاكهم، أَو العكس لما هلكوا بترك العمل أَخْلَدُوا إِلى القَصَص. وقَصَّ آثارَهم يَقُصُّها قَصّاً وقَصَصاً وتَقَصّصَها: تتبّعها بالليل، وقيل: هو تتبع الأَثر أَيَّ وقت كان. قال تعالى: فارتدّا على آثارهما قَصصاً. وكذلك اقْتَصَّ أَثره وتَقَصّصَ، ومعنى فارتدّا على آثارهما قَصَصاً أَي رَجَعا من الطريق الذي سلكاه يَقُصّان الأَثر أَي يتّبعانه؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت: قالت لأُخْتٍ له: قُصِّيهِ عن جُنُبٍ، وكيف يَقْفُو بلا سَهْلٍ ولا جَدَدِ؟ قال الأَزهري: القصُّ اتِّباع الأَثر. ويقال: خرج فلان قَصَصاً في أَثر فلان وقَصّاً، وذلك إِذا اقْتَصَّ أَثره. وقيل: القاصُّ يَقُصُّ القَصَصَ لإِتْباعه خبراً بعد خبر وسَوْقِه الكلامَ سوقاً. وقال أَبو زيد: تقَصّصْت الكلامَ حَفِظته. والقَصِيصَةُ: البعيرُ أَو الدابةُ يُتَّبع بها الأَثرُ. والقَصيصة: الزامِلةُ الضعيفة يحمل عليها المتاع والطعام لضعفها. والقَصيصةُ: شجرة تنبت في أَصلها الكَمأَةُ ويتخذ منها الغِسْل، والجمع قَصائِصُ وقَصِيصٌ؛ قال الأَعشى: فقلت، ولم أَمْلِكْ: أَبَكْرُ بن وائلٍ متى كُنْتَ فَقْعاً نابتاً بقَصائِصا؟ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: تَصَيَّفَها، حتى إِذا لم يَسُغ لها حَلِيّ بأَعْلى حائلٍ وقَصِيص وأَنشد لعدي بن زيد: يَجْنِي له الكَمْأَةَ رِبْعِيّة، بالخَبْءِ، تَنْدَى في أُصُولِ القَصِيص وقال مُهاصِر النهشلي: جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَوِيصِ، من مُجْتَنى الإِجْرِدِ والقَصِيصِ ويروى: جنيتها من منبِتٍ عَوِيصِ، من مَنبت الإِجرد والقصيص وقد أَقَصَّت الأَرضُ أَي أَنْبَتَتْه. قال أَبو حنيفة: زعم بعض الناس أَنه إِنما سمي قَصيصاً لدلالته على الكمأَة كما يُقْتَصّ الأَثر، قال: ولم أَسمعه، يريد أَنه لم يسمعه من ثقة. الليث: القَصِيص نبت ينبت في أُصول الكمأَة وقد يجعل غِسْلاً للرأْس كالخِطْمِيّ، وقال: القَصِيصة نبت يخرج إِلى جانب الكمأَة. وأَقَصّت الفرسُ، وهي مُقِصّ من خيل مَقاصَّ: عظُم ولدها في بطنها، وقيل: هي مُقِصّ حتى تَلْقَح، ثم مُعِقٌّ حتى يَبْدو حملها، ثم نَتُوج، وقيل: هي التي امتنعت ثم لَقِحت، وقيل: أَقَصّت الفرس، فهي مُقِصٌّ إِذا حملت. والإِقْصاصُ من الحُمُر: في أَول حملها، والإِعْقاق آخره. وأَقَصّت الفرس والشاة، وهي مُقِصٌّ: استبان ولدُها أَو حملُها، قال الأَزهري: لم أَسمعه في الشاء لغير الليث. ابن الأَعرابي: لَقِحت الناقة وحملت الشاة وأَقَصّت الفرس والأَتان في أَول حملها، وأَعَقَّت في آخره إِذا استبان حملها. وضرَبه حتى أَقَصَّ على الموت أَي أَشْرف. وأَقْصَصْته على الموت أَي أَدْنَتْه. قال الفراء: قَصَّه من الموت وأَقَصَّه بمعنى أَي دنا منه، وكان يقول: ضربه حتى أَقَصَّه الموت. الأَصمعي: ضربه ضرباً أَقصَّه من الموت أَي أَدناه من الموت حتى أَشرف عليه؛ وقال: فإِن يَفْخَرْ عليك بها أَميرٌ، فقد أَقْصَصْت أُمَّك بالهُزال أَي أَدنيتها من الموت. وأَقَصَّته شَعُوبٌ إِقْصاصاً: أَشرف عليها ثم نجا. والقِصاصُ والقِصاصاءُ والقُصاصاءُ: القَوَدُ وهو القتل بالقتل أَو الجرح بالجرح. والتَّقاصُّ: التناصفُ في القِصَاص؛ قال: فَرُمْنا القِصَاصَ، وكان التقا صُّ حُكماً وعَدْلاً على المُسْلِمينا قال ابن سيده: قوله التقاص شاذ لأَنه جمع بين الساكنين في الشعر ولذلك رواه بعضهم: وكان القصاصُ؛ ولا نظير له إلا بيت واحد أَنشده الأَخفش: ولولا خِداشٌ أَخَذْتُ دوا بَّ سَعْدٍ، ولم أُعْطِه ما عليها قال أَبو إِسحق: أَحسَب هذا البيت إِن كان صحيحاً فهو: ولولا خداش أَخذت دوابِـ ـب سعدٍ، ولم أُعْطِه ما عليها لأَن إِظهار التضعيف جائز في الشعر، أَو: أَخذت رواحل سعد. وتقاصَّ القومُ إِذا قاصَّ كل واحد منهم صاحبَه في حساب أَو غيره. والاقْتِصاصُ: أَخْذُ القِصاصِ. والإِقْصاصُ: أَن يُؤْخَذ لك القِصاصُ، وقد أَقَصَّه. وأَقَصَّ الأَمير فُلاناً من فلان إِذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أَو قتَلَه قوَداً. واسْتَقَصَّه: سأَله أَن يُقِصَّه منه. الليث: القِصاصُ والتَّقاصُّ في الجراحات شيءٌ بشيء، وقد اقْتَصَّ من فلان، وقد أَقْصَصْت فلاناً من فلان أَقِصّه إِقْصاصاً، وأَمْثَلْت منه إِمْثالاً فاقتَصَّ منه وامْتَثَل. والاسْتِقْصاص: أَن يَطْلُب أَن يُقَصَّ ممن جرحه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يُقِصّ من نفسه. يقال: أَقَصَّه الحاكم يُقِصّه إِذا مكَّنَه من أَخذ القِصاص، وهو أَن يفعل به مثل فعله من قتل أَو قطع أَو ضرب أَو جرح، والقِصَاصُ الاسم؛ ومنه حديث عمر: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أُتِيَ بشَارِبٍ فقال لمُطيع بن الأَسود: اضرِبْه الحَدَّ، فرآه عمرُ وهو يَضْرِبُه ضرباً شديداً فقال: قتلت الرجل، كم ضَرَبْتَه؟ قال سِتِّينَ فقال عُمر: أَقِصّ منه بِعِشْرِين أَي اجعل شدة الضرب الذي ضرَبْتَه قِصاصاً بالعشرين الباقية وعوضاً عنها. وحكى بعضهم: قُوصَّ زيد ما عليه، ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه في معنى حوسِبَ بما عليه إِلا أَنه عُدِّيَ بغير حرف لأَن فيه معنى أُغْرِمَ ونحوه. والقَصّةُ والقِصّة والقَصُّ: الجَصُّ، لغة حجازية، وقيل: الحجارة من الجَصِّ، وقد قَصّصَ دارَه أَي جَصّصَها. ومدينة مُقَصَّصة: مَطْليّة بالقَصّ، وكذلك قبر مُقَصَّصٌ. وفي الحديث: نهى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن تَقْصِيص القُبور، وهو بناؤها بالقَصّة. والتَّقْصِيصُ: هو التجْصِيص، وذلك أَن الجَصّ يقال له القَصّة. يقال: قصّصْت البيتَ وغيره أَي جَصّصْته. وفي حديث زينب: يا قَصّةً على مَلْحودَةٍ؛ شَبَّهت أَجسامَهم بالقبور المتخذة من الجَصّ، وأَنفُسَهم بجِيَف الموتى التي تشتمل عليها القبورُ. والقَصّة: القطنة أَو الخرقةُ البيضاء التي تحْتَشي بها المرأَة عند الحيض. وفي حديث الحائض: لا تَغْتَسِلِنَّ حتى تَرَيْنَ القَصّة البَيْضاءَ، يعني بها ما تقدم أَو حتى تخرج القطنة أَو الخرقة التي تحتشي بها المرأَة الحائض، كأَنها قَصّة بيضاء لا يُخالِطُها صُفْرة ولا تَرِيّةٌ، وقيل: إِن القَصّة كالخيط الأَبيض تخرج بعد انقطاع الدم كله، وأَما التَّريّة فهو الخَفِيّ، وهو أَقل من الصفرة، وقيل: هو الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكُدْرة تراها المرأَة بعد الاغتسال من الحيض، فأَما ما كان من أَيام الحيض فهو حَيض وليس بِتَرِيّة، ووزنها تَفْعِلة، قال ابن سيده: والذي عندي أَنه إِنما أَراد ماء أَبيض من مَصَالة الحيض في آخره، شبّهَه بالجَصّ وأَنّتَ لأَنه ذهب إِلى الطائفة كما حكاه سيبويه من قولهم لبَنة وعَسَلة. والقَصّاص: لغة في القَصّ اسم كالجيَّار. وما يَقِصُّ في يده شيء أَي ما يَبْرُدُ ولا يثبت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليك أُخْرى، فلا شاةٌ تَقِصّ ولا بَعِيرُ والقَصَاصُ: ضرب من الحمض. قال أَبو حنيفة: القَصاصُ شجر باليمن تَجْرُسُه النحل فيقال لعسلها عَسَلُ قَصَاصٍ، واحدته قَصَاصةٌ. وقَصْقَصَ الشيء: كَسَره. والقُصْقُصُ والقُصْقُصة، بالضم، والقُصَاقِصُ من الرجال: الغليظُ الشديد مع قِصَر. وأَسد قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ: عظيم الخلق شديد؛ قال:قُصْقُصة قُصاقِص مُصَدَّرُ، له صَلاً وعَضَلٌ مُنَقَّرُ وقال ابن الأَعرابي: هو من أَسمائه. الجوهري: وأَسد قَصْقاصٌ، بالفتح، وهو نعت له في صوته. والقَصْقاصُ: من أسماء الأَسد، وقيل: هو نعت له في صوته. الليث: القَصْقاصُ نعت من صوت الأَسد في لغة، والقَصْقاصُ أَيضاً: نَعْتُ الحية الخبيثة؛ قال: ولم يجئ بناء على وزن فَعْلال غيره إِنما حَدُّ أَبْنِيةِ المُضاعَفِ على وزن فُعْلُل أَو فُعْلول أَو فِعْلِل أَو فِعْلِيل مع كل مقصور ممدود منه، قال: وجاءت خمس كلمات شواذ وهي: ضُلَضِلة وزُلزِل وقَصْقاص والقلنقل والزِّلزال، وهو أَعمّها لأَن مصدر الرباعي يحتمل أَن يبنى كله على فِعْلال، وليس بمطرد؛ وكل نَعْتٍ رُباعِيٍّ فإِن الشُّعَراء يَبْنُونه على فُعالِل مثل قُصَاقِص كقول القائل في وصف بيت مُصَوَّرٍ بأَنواع التَّصاوير: فيه الغُواةُ مُصَوَّرو ن، فحاجِلٌ منهم وراقِصْ والفِيلُ يرْتكبُ الرِّدَا ف عليه، والأَسد القُصاقِصْ التهذيب: أَما ما قاله الليث في القُصَاقِص بمعنى صوت الأَسد ونعت الحيّة الخبيثة فإِني لم أَجِدْه لغير الليث، قال: وهو شاذٌ إِن صَحَّ. وروي عن أَبي مالك: أَسد قُصاقِصٌ ومُصَامِصٌ وفُرافِصٌ شديد. ورجل قُصَاقِصٌ فُرافِصٌ: يُشَبَّه بالأَسد. وجمل قُصاقِصٌ أَي عظيمٌ. وحيَّة قَصْقاصٌ: خبيث. والقَصْقاصُ: ضرْبٌ من الحمض؛ قال أَبو حنيفة: هو ضعيف دَقِيق أَصفر اللون. وقُصاقِصا الوَرِكَين: أَعلاهما. وقُصاقِصَةُ: موضع. قال: وقال أَبو عمرو القَصقاص أُشْنان الشَّأْم. وفي حديث أَبي بكر: خَرَجَ زمَنَ الرِّدّة إِلى ذي القَصّةِ؛ هي، بالفتح، موضع قريب من المدينة كان به حصىً بَعَثَ إِليه رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، محمدَ بن مَسْلمة وله ذكر في حديث الردة.
النَّقْصُ: الخُسْران في الحظِّ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص. نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو، يتعدى ولا يتعدى؛ وأَنْقَصَه لغة؛ وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه: أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب. وانْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ، وانْتَقَصْتُه أَنا، لازمٌ وواقعٌ، وقد انْتَقَصَه حقَّه. أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا، قال: وهكذا قال الليث، وقال: استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز. واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ، وتقول: نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب؛ قال ابن دريد: سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة: إِنه لَنَقِيصٌ؛ وروى قول امرئ القيس: كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح. اللحياني في باب الإِتباع: طَيِّبٌ نَقِيص. وفي الحديث: شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان، يعني في الحكم، وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين، أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ. وفي الحديث: عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء، قال أَبو عبيد: معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير، وقيل: هو الانتضاح بالماء، ويروى انْتِفاص، بالفاء، وقد تقدم. وفي الحديث: انْتِفاص الماء الاستنجاء، قيل: هو الانتضاح بالماء. قال أَُّبو عبيد: انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء، وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ. والنَّقْصُ في الوافر من العَروض: حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه، نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه. وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه: نسب إِليه النُّقْصَانَ، والاسم النَّقِيصةُ؛ قال: فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي، جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه. والنَّقْصُ: ضعْفُ العقل. ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً، فهو نَقِيصٌ: عَذُبَ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر:حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ: النَّقْصُ. والنَّقِيصةُ: العيب. والنقيصةُ: الوَقِيعةُ في الناس، والفِعْل الانْتِقاصُ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ؛ وأَنشد: وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه، فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال: أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس؟ قالوا: نعم، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كقوله تعالى: أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه؛ وقول جرير: أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا
ـ النَّقْصُ: الخُسْرَانُ في الحَظِّ، ـ كالتَّنْقاصِ والنُّقْصَانِ. ـ والنُّقْصَانُ أيضاً: اسْمٌ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ. ونَقَصَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ودَخَلَ عليه نَقْصٌ في دينِهِ وعَقْلِهِ، ولا يُقَالُ: نُقْصَانٌ. و "شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصانِ " أي: في الحُكْمِ وإنْ نَقَصَا عَدَداً. ـ والنَّقيصَةُ: الوَقيعةُ في الناسِ، والخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ، أو الضَّعيفَةُ. ـ ونَقُصَ الماءُ، ككَرُمَ، ـ فهو نَقيصٌ: عَذْبٌ، وكُلُّ طِيب إذا طابَتْ رائِحَتُهُ، ـ فنَقيصٌ. وأنْقَصَهُ وانْتَقَصَهُ ونَقَّصَهُ: نَقَصَهُ فانْتَقَصَ. ـ والانْتِقَاصُ: الانتِفاصُ. ـ وهو يتَنَقَّصُهُ: يَقَعُ فيه، ويَذُمُّهُ. ـ واسْتَنْقَصَ الثَّمَنَ: اسْتَحَطَّهُ.
القَاصُّ : الذي يروي القصة على وجهها.|القَاصُّ الذي يَصنَع القصَّة.|القَاصُّ الخطيبُ يعتمد في وعظه على القِصص. والجمع : قُصَّاصٌ.
نَقَّصَ الشيءَ: مبالغة في نَقَصَه.
أَرْضٌ قَصِبَةٌ : كَثِيرَةُ القَصَبِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَقَصَ، يَنْقُصُ، مصدر نَقْصٌ، نُقْصَانٌ.|1- نَقَصَ عَقْلُهُ : ضَعُفَ- نَقَصَ بَصَرُهُ :-نَقَصَ دِينُهُ.|2- نَقَصَ مَالُهُ : قَلَّ.|3- نَقَصَ الْحِسَابَ : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.الرعد آية 41أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا (قرآن).|4- نَقَصَهُ حَقَّهُ : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً. | التوبة آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا (قرآن) :نَقَصَهُ قَدْرَهُ.|5- نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ : أَعْوَزَتْهُ.|6- نَقَصَهُ نَقِيصَةً : طَعَنَ عَلَيْهِ.
1- « حية قصاقص » : خبيثة|2- « أسد أو رجل قصائص » : غليظ ، عظيم الخلق|3- « جمل قصاقص » : عظيم قوي
1- « درهم ناقص » : خفيف غير تام الوزن ، جمع : نقص|2- في الصرف : هو فعل معتل اللام ، أي الحرف الأخير ، نحو : « جلا ، مضى »
ق ص ص: (قَصَّ) أَثَرَهُ تَتَبَّعَهُ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (قَصَصًا) أَيْضًا وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا} [الكهف: 64] وَكَذَا (اقْتَصَّ) أَثَرَهُ وَ (تَقَصَّصَ) أَثَرَهُ. وَ (الْقِصَّةُ) الْأَمْرُ وَالْحَدِيثُ وَقَدِ (اقْتَصَّ) الْحَدِيثَ رَوَاهُ عَلَى وَجْهِهِ. وَ (قَصَّ) عَلَيْهِ الْخَبَرَ (قَصَصًا) وَالِاسْمُ أَيْضًا (الْقَصَصُ) بِالْفَتْحِ وُضِعَ مَوْضِعَ الْمَصْدَرِ حَتَّى صَارَ أَغْلَبَ عَلَيْهِ. وَ (الْقِصَصُ) بِالْكَسْرِ جَمْعُ (الْقِصَّةِ) الَّتِي تُكْتَبُ. وَ (الْقِصَاصُ) الْقَوَدُ وَقَدْ (أَقَصَّ) الْأَمِيرُ فُلَانًا مِنْ فُلَانٍ إِذَا (اقْتَصَّ) لَهُ مِنْهُ فَجَرَحَهُ مِثْلَ جَرْحِهِ أَوْ قَتَلَهُ قَوَدًا. وَ (اسْتَقَصَّهُ) سَأَلَهُ أَنْ يُقِصَّهُ مِنْهُ. وَ (تَقَاصَّ) الْقَوْمُ (قَاصَّ) كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ صَاحِبَهُ فِي حِسَابٍ أَوْ غَيْرِهِ. وَ (قَصَّ) الشَّعْرَ قَطَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الْمِقَصُّ) بِالْكَسْرِ الْمِقْرَاضُ وَهُمَا مِقَصَّانِ. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: (قُصَاصُ) الشَّعْرِ حَيْثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُهُ مِنْ مُقَدَّمِهِ وَمُؤَخَّرِهِ وَفِيهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: ضَمُّ الْقَافِ وَفَتْحُهَا وَكَسْرُهَا وَالضَّمُّ أَعْلَى. وَ (الْقَصُّ) بِالْفَتْحِ رَأْسُ الصَّدْرِ وَكَذَا (الْقَصَصُ) لِلشَّاةِ وَغَيْرِهَا. وَ (الْقَصَّةُ) بِالْفَتْحِ -[255]- الْجِصُّ لُغَةٌ حِجَازِيَّةٌ. وَ (الْقُصَّةُ) بِالضَّمِّ شَعْرُ النَّاصِيَةِ.
ن ق ص: (نَقَصَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (نُقْصَانًا) أَيْضًا وَ (نَقَصَهُ) غَيْرُهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. قُلْتُ: (النَّقْصُ) مَصْدَرُ الْمُتَعَدِّي وَ (النُّقْصَانُ) مَصْدَرُ اللَّازِمِ. وَالْمُتَعَدِّي يَتَعَدَّى إِلَى مَفْعُولَيْنِ، تَقُولُ: نَقَصَهُ حَقَّهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا} [التوبة: 4] وَأَمَّا قَوْلُكَ نَقَصَ الْمَالُ دِرْهَمًا وَالْبُرُّ مُدًّا، فَدِرْهَمًا وَمُدًّا تَمْيِيزٌ انْتَهَى كَلَامِي. وَ (انْتَقَصَ) الشَّيْءُ أَيْ نَقَصَ وَ (انْتَقَصَهُ) غَيْرُهُ أَيْضًا. وَ (اسْتَنْقَصَ) الْمُشْتَرِي الثَّمَنَ أَيِ اسْتَحَطَّهُ. وَ (الْمَنْقَصَةُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالْقَافِ النَّقْصُ. وَ (النَّقِيصَةُ) الْعَيْبُ. وَفُلَانٌ (يَنْتَقِصُ) فُلَانًا أَيْ يَقَعُ فِيهِ وَيَثْلِبُهُ.
قَصَّاصَة :اسم آلة من قَصَّ: آلة تُقَص بها أطرافُ الكتاب أو العشب ونحوه :-قَصَّاصَة ورق/ أظْرف.
مُناقَصة :طرحُ مشروع بناءٍ أو شراءِ بضائع أو غيرها فيقع الالتزام على من قدّم أحسن الشّروط من ناحية الخدمة المطلوبة أو أرخص الأسعار :-أرسى المناقصةَ على فلان، - مناقصة لبناء مستشفى.
قَصَص :- رواية الخبَر :- {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ} .|2- خبر مقصوص :- {ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} .|• القَصَص.|1- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 28 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وثمانون آية. |2 - (آداب) فنّ من فنون الأدب، هدفه التَّرويح عن النَّفس بما يتضمّنه من لهو، وما يحتويه من تثقيف للعقل وتهذيب للخلق بالحكمة والموعظة الحسنة.
نَقْص :مصدر نقَصَ |• نَقْص النموّ: نموّ أقلّ من الطبيعيّ أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا، - نَقْص التَّكوُّن: فقدان عضو من الجسم أو قصور في نمُوِّه، - مُركَّب النَّقْص/ عُقدة النَّقْص: إحساس دائم لدى الشَّخص بنقصه عن غيره. |• النَّقْص: (العروض) اجتماع الكفّ مع العصب فتصير فيه مُفاعلتن مفاعيل.
أي تتبّعه قصّ أثره، . قال الله تعالى: " فارْتدّ على آثارهماقصصا " . وكذلك اقْتصّ أثره، وتقصّص أثره. والقصّة: الأمر والحديث. وقد اقْتصصْت الحديث: رويته على وجهه. وقد قصّ عليه الخبرقصصا. والاسم أيضا القصص بالفتح، وضع موضع المصدر حتّى صار أغلب عليه. والقصص، بكسر القاف: جمع القصّة التي تكْتب. والقصاص: القود. وقد أقصّ الأمير فلانا من فلان، إذا اقْتصّ له منه فجرحه مثل جرحه، أو قتلهقودا. واسْتقصّه: سأله أن يقصّه منه. وتقاصّ القوم، إذا قاصّ كلّ واحد منهم صاحبه في حسا ب أو غيره. ويقال: ضربه حتّى أقصّه من الموت، أي أدناه منه. وقال الفراء:قصّه الموت وأقصّه بمعنى، أي دنا منه. وكان يقول: ضربه حتّى أقصّه الموت. وقصصْت الشعر: قطعته. وطائر مقْصوص الجناح. والمقصّ: المقراض، وهما مقصّان. قال الأصمعي:قصاص الشعْر حيث تنتهي نبتته من مقدّمه ومؤخّره. وفيه ثلاث لغات:قصاص وقصاص وقصاص، والضم أعلى. قال ابن السكيت: القصيصة: نبت يخرج إلى جانبه الكمأة، والجمع قصيص. وقد أقصّت الأرض، أي أنبتته. ويقال أيضا: أقصّت الشاة والفرس: استبان حملها، فهي مقصّ من خي ل مقاصّ، والقصيصة من الإبل: الزاملة يحْمل عليها الطعام والمتاع لضعفها. والقصّ: رأس الصدر، يقال له بالفارسية سرْسينه. وكذلك القصص للشاة وغيرها. ومنه قولهم: هو ألْزم لك من شعيْراتقصّك. والقصّة: الجصّ، لغة حجازية. وقدقصّص داره، أي جصّصها. والقصّة بالضم: شعْر الناصية.
يتعدّى ولا يتع نقص الشيء نقْصا ونقْصانا، ونقصْته أنا، دّى. وانْتقص الشيء، أي نقص. وانْتقصْته أنا. وانْتقص المشتري الثمن، أي استحطّ. والمنْقصة: النقْص. والنقيصة: العيب، وفلان يتنقّص فلانا، أي يقع فيه ويثْلبه.
زاد, تزايد, تكاثر, زاد, نما, وصب, أفاض, أبقى, أتم, أجم, أعلى, أفضل, أكثر, أكمل, أنمى, أوفر, إستكمل, رفع, رقى, زاد, عظم, كار (زاد), تمام, تمام, زيادة, فضل, فيض, كمال, أنجبر, إلتأم, إلتحم, إلتصق, إنجمع, إنرأب, إنشعب, إنوصل, تجبر, إشادة, إكرام, احترام, امتداح, تعظيم, تقريظ, تقريظ, تكريم, ثناء, مديح, مدح, أتم, أكمل, إزداد, إستكمل, تضاعف, تعاظم, تكاثر, زاد, ضخم, فاض, قبح, كثر, نما, وفر, وفر, أضافه إليه, زاد, ضافه, ازداد, تمام, كمال, زاد, كثر, نما, إلتحم, إلتصق, إنشعب, تجبر, إثراء, إصلاح, امتثال, برء, تعاف, تكاثر, تمام, تمام, تمول, ثراء, جودة, زيادة, زيادة, كمال, نمو, أثنى عليه, أشاد به, أكرم, إمتدح, ثنى عليه, حمد, قرظ, مدح, إكرام, إباء, امتداح, تأبه, ترفع, تعظم, تعظيم, تعظيم, تفخيم, تفخيم, تقريظ, تقريظ, تكريم, ثناء, حسنة, ثمر, زاد, كثر, أتم, أعلى, أكثر, أكمل, أنمى, إستكمل, تمم, رفع, رقى, زاد, على, كمل
إنهباط, انحطاط, نقص, نقص, آلت(حقه, أمحق( المال), انتقص, انحط, انهبط, زال, إنهبط, انحط, نقص, طفا, برز, سبح, عام, نقص, إنحطاط, إتضاع, إنحدار, إنخفاض, انخفاض, انهباط, تدهور, تذلل, تقهقر, دناءة, ذل, سفول, نقص, نزول, هبوط, إحتياج, افتقار, افتقار, حاجة, ضعف, عوز, فاقة, فقر, نقص, ضيع, أتاه, أضاع, أضاع, بدد, خسر, خسر, شت, شتت, عدم, فرق, فقد, قل, نقص, إنتقاص, إساءة, إذلال, إزدراء, إهانة, ذم, شتم, نقص, هجاء, خزاية, خزي, ذم, سوءة, شين, شية, صغار, عار, عيب, مثلبة, مسبة, منقصة, نقيصة, نقص, هجنة, وصمة, نقط, خط, رسم, رقش, طفف, قلل, كتب, نقص, عاهة, آفة, إصابة, إعاقة, زمانة, عيب, مرض, مصيبة, نقص, نقصان, ضعف, عيب, قلة, نقص, خفض, أحط, أدنى, أسقط, أنزل, أنقص, تناقص, خفض, خفض, خفف, ضاءل, قلل, نزل, نقص, نقص, وطى, أتفه, بخس, زهد, طفف, قلل, نقص, نقص, أتفه, أسقط, أنزل, أنقص, بخس, خفض, خفف, زهد, ضاءل, طفف, طلب, فتش, قلل, نزل, إعاقة, آفة, إصابة, إبطاء, تأخير, تبطيء, تعويق, زمانة, عاهة, عيب, مرض, مصيبة, نقص, معرة, خزي, دنيئة, ذلة, سبة, شتيمة, شنار, شين, عار, عيب, مسبة, منقصة, نقيصة, نقص, وصمة, قلة, نقص, نقصان, دنيئة, خزي, ذلة, سبة, شتيمة, شنار, شين, عار, عيب, مذلة, مسبة, معرة, منقصة, نقيصة, نقص, قلم, أخذ من, شذب, طفف, فرم, قص, نقص, هذب, نقص, تناقص, خف, صح, ضؤل, عوفي, نزل, أسقط, أنزل, أنقص, خفض, طفف, قلل, نقص, قلل, أتفه, أقل, أنقص, بخس, تناقص, خفض, زهد, شمر (الثوب), ضاءل, طفف, على, نزر, نزل, نقص, نقص, ضاحك, باسط, داعب, ضج, عابث, فاكه, فاكه, لاعب, مازح, ماجن, مازح, نقص, نقص, هازل, مثلب, خزي, رذيلة, شائبة, صغار, عار, عار, عورة, عيب, غضاضة, قبح, مطعن, منقصة, نقيصة, نقص, وصم, زهد, أتفه, بخس, طفف, قلل, نزر, نقص, إنكمش, إنقبض, انقبض, تقلص, تجمع, تجمع, تضاءل, تقبض, تقلص, تقبض, تناقص, ضاق, غاض, قلص, قل, نقص, نقص, آفة, إصابة, إحتياج, إعاقة, خلل, خزاية, سوءة, شية, ضعف, عار, عاهة, عوز, عيب, غضاضة, فاقة, أنقص, أبخس, أسقط, أنزل, خفض, خفف, قلل, نزل, نقص, نقص, خفف, أمن, أنقص, خفض, رف, رقق, طيب, قلل, لاطف, لطف, نقص, نقص, نزه, أصلح, أكرم, أنكف, برأ(من كل قبيح, خفض, خلص, رفع, صفى, طهر, طهر, عظم, نظف, نقص, نقى, غاض, إنكمش, تضاءل, تناقص, جف, غار, غطس, قل, نشف, نضب, نقص, إصابة, آفة, أصالة, إرشاد, إدراك, إعاقة, إلمام, جودة, سداد, صواب, عاهة, عدم الخطأ, عيب, مرض, نقص, هدى, نقص, أنقص, إنكمش, تضاءل, تناقص, خفض, خفف, ضاءل, غاض, قل, قلل, نقص, نمق, وشى, بخس, أتفه, زهد, طفف, قلل, نقص, إنتقص, أهان, أهان, ألغي, إغتاب, إنتقد, إنفسخ, بطل, بكت, ثلب, ذم, سب, شان, شنع, عاب, نقص, تضاءل, إطمأن, إنحسر, إنحط, إنخفض, إنكمش, تناقص, تناقص, تناقص, ضؤل, غاض, قل, نضب, نقص, هبط, آلت (حقه), نقص, ضؤل, تناقص, تضاءل, تناقص, خف, صغر, ضج, ضعف, قل, نقص, إنحط, أسف, إطمأن, إنحدر, إنخفض, انخفض, انخفض, انهبط, تدهور, تقهقر, دنؤ, ذل, سفل, نزل, نقص, هبط, غضاضة, جمال, رونق, طراءة, عار, عيب, قامة, مثلب, ملاحة, منقصة, نضرة, نقص, نضرة, وسامة, وصمة, ضاءل, تناقص, خفض, قلل, نقص, نقص, نور, أمحق ( المال), زال, نقص, طفف, أتفه, بخس, زهد, قلل, نزر, نقص, همد, ألت, نقص, إطمأن, إنحسر, إنحط, إنخفض, ضؤل, قل, نزر, نقص, وطي, إستهل به, إفتتح, بدئ به, دشن, ضؤل, فرح, قل, نقص, أنحل, أنحل, أنقص, حقر, دقق, صغر, ضاءل, ضعف, ضمر, قلل, نحف, نقص, هون, إعتدال, استقامة, انخفاض, تخفيف, تضاؤل, تناقص, تنزيل, توسط, حسم, ضآلة, ضئيل, قليل, قلة, نقص, نقصان, تناقص, تضاءل, ضؤل, قل, نزر, نزر, نزر, نضب, نقص, إعتدل, استقام, تأخر, تراجع, توانى, تراجع, توسط, ضؤل, قل, نقص, أنقص, تراجع, زهد, شح, ضؤل, طف, قل, كذب, نزر, ندر, نزر, نزر, نقص, إصابة, إبتداء, إستهلال, إعاقة, إفتتاح, بدء, شروع, عاهة, عيب, فاتحة, مرض, نقص, نقصان, انخفاض, تراجع, تضاؤل, تنازل, تناقص, قلة, قلة, نقص, انخفاض, تضاؤل, تناقص, نقص, إبتهج, إغتبط, إنشرح, ارتاح, اغتبط, انشرح, سعد, سر, طرب, فرح, مرح, نقص, أنقص, إبتدأ, إفتتح, استهل, انقطع عن, بدأ, توقف عن, خفف, خفض, دشن, شرع, قلل, نقص, انخفاض, تضاؤل, تناقص, نقص, أنقص, صغر, ضاءل, قلل, كبت, نزر, نقص, يسر, تخفيف, تنزيل, حسم, ضئيل, غائض, قليل, ناقص, نزر, نقص, نقصان, انخفاض, تضاؤل, تناقص, قلة, نقص, إستهل به, إفتتح, بدئ به, تناقص, تنقص, دشن, ضؤل, قل, نقص, نقص, أمن, إحترم, إستقام, إلتزم, تراجع, حافظ, سالم, ضؤل, طمأن, قل, نقص, هدأ, وقف عند حده, تناقص, نقص, إنخفاض, انخفاض, تدهور, تراجع, تضاؤل, تنازل, تناقص, سقوط, قلة, قلة, نقص, نقصان, ضآلة, قلة, نقصان, نقص, شال, نقص, أنقص, أحجم, شح, ضؤل, قل, ندر, نزر, نزر, نقص, أول, انخفاض, انطلاقة, بداية, تضاؤل, تناقص, نقص, إبتدأ, إستأنف, إستهل به, إفتتح, بدأ, بدئ به, دشن, شرع, ضؤل, طفق, قل, نقص, نقص, آمن, إتقى, تعبد, صدق, نقص, أنحل, أنحل, أنقص, حقر, دقق, صغر, ضاءل, ضعف, ضمر, قلل, منع, نحف, نقص, هون, إنحسر, إنحصر, تراجع, ضؤل, قل, نزر, نقص, ألت, أنقص, إنتقل, ترحل, تشرد, تهجر, طاف, نقص, هاجر, ضؤل, قل, نقص, نقص, وضح, تباب, نقص, نقصان, انخفاض, تضاؤل, تناقص, قلة, نقص, برز, تكشف, ظهر, نقص, انخفاض, تضاؤل, تناقص, قلة, نقص, إطمأن, إنحسر, إنحط, إنخفض, تراجع, تضاءل, تناقص, ضؤل, قل, نذر, نزر, نضب, نقص, هبط, وطي, إصابة, إعاقة, عاهة, عيب, مرض, نقص, نقصان, ضؤل, قل, نزر, نقص, وصم, انخفض, بخس, رخص, غاض, نقص, أنقص, صغر, ضاءل, قلل, نزر, نقص, أنقص, إبتدأ, إستهل, إفتتح, استهل, انقطع عن, بدأ, توقف عن, خفف, خفض, دشن, شرع, قلل, نقص, أنقصه, نقص, نقص, نقص, أنقصه, نقص, نقص, نقصان, قلض, نقص, رخص, نقص, إنقاص, تصغير, تقليل, سلخ, فرز, فسخ, فصل, نقص, بخس, تخفيف, تنزيل, حسم, زهيد, قليل, ناقص, ناقص, نقص, نقصان, أنقصه, نقص, تناقص, نقص, ضآلة, قلة, نقصان, نقص, نقص, أنقصه, ضؤل, طف, قل, نزر, نزر, نقص, يسر, إنحسر, إنحصر, تناقص, تضاءل, تضاءل, تناقص, ضؤل, طف, قل, نذر, نزر, نزر, نضب, نقص, هان, إعتكر, إعوج, إلتوى, إنثنى, إنحرف, إنحنى, إنعطف, توى, تحدب, تقوس, تكدر, تلوث, قل, مال, نقص, إستهل به, إفتتح, بدئ به, دشن, ضؤل, قل, نقص, نقص, خفة, نقص, إصابة, إبتداء, إستهلال, إعاقة, إفتتاح, بدء, بعض, تباب, جزء, شروع, طائفة, عاهة, عيب, نقص, نقصان, تنبه, صحا, نقص, يقظ
narrate

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"