المعاجم

ناتَ الرجلُ نَوْتاً: تَمايلَ، وهو أَيضاً في نيت. والنُّوتِيُّ: المَلاَّحُ. الجوهري: النَّواتِيُّ الملاَّحُونَ في البحر، وهو من كلام أَهل الشام، واحدُهم نُوتيٌّ. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كأَنه قِلَعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه؛ النُّوتِيُّ: المَلاَّحُ الذي يُدَبِّرُ السفينة في البحر. وقد ناتَ يَنُوتُ إِذا تَمايلَ من النُّعاس، كأَنَّ النُّوتِيَّ يُمِيلُ السفينة من جانب إِلى جانب؛ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله تعالى: تَرَى أَعْيُنَهم تَفِيضُ من الدَّمْع؛ إِنهم كانوا نَوَّاتِينَ أَي مَلاَّحين، تفسيره في الحديث؛ وأَما قول عِلْباء بن أَرْقَم: يا قَبَّحَ اللهُ بَني السِّعلاةِ، عَمْرو بنَ يَرْبُوع، شِرارَ النَّاتِ، ليسُوا أَعِفَّاءَ، ولا أَكْياتِ فإِنما يريد الناس وأَكياس، فقلب السين تاء، وهي لغة لبعض العرب، عن أَبي زيد.
ناتَ نَيْتاً: تَمايلَ.
: ( {النَّيْتُ) أَهمله الجَماعَةُ، وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ (التَّمايُلُ من ضَعْف، كالنَّوْتِ) } نَات {يَنُوتُ} ويَنِيتُ {نَوْتاً} ونَيْتاً، وَقيل: هُوَ التَّمايُلُ من النُّعَاسِ، وَقد تقَدَّمَ. (و) {النايِتُ: مَوضِع بالبَصْرَةِ، وإِليْهِ نُسِبَ أَبو الحعسَنِ (عليُّ بنُ عبدِ العَزيرِ} - النَّايِتِيّ البَصْرِيّ المُؤدِّبُ، مُحَدِّثٌ) ، عَن فَارُوقِ بنِ عَبْدِ الكَبِير الخَطَّابِيّ، وَعنهُ أَبُو طاهِرٍ الأُشْنَانِيّ، ذكره الخَطِيبُ. (فصل الْوَاو) مَعَ التَّاءِ المُثَنّاة الفَوْقِيّة)
ـ النَّيْتُ: التَّمايُلُ من ضَعْفٍ، ـ كالنَوْتِ. وعليُّ بنُ عبدِ العَزيزِ النايِتِيُّ البَصْريُّ المُؤَدِّبُ: حَدَّثَ.
النُّوتيُّ : المَلاَّحُ الذي يُدير السفينةَ في البحر. والجمع : نَوَاتيُّ.
النَّيُّ : الشَّحْمُ.|النَّيُّ النِّىءُ [بلغة أَهل مصر].
جمع: نَوَاتِيُّ، نُوتِيَّةٌ. | الْمَلاَّحُ الَّذِي يُدِيرُ السَّفِينَةَ فِي البَحْرِ.
1- نقرة صغيرة يجتمع فيها ماء المطر
1- تمايل من ضعف أو غيره
1- مصدر نوى|2- شحم
نُوتَة ، جمع نُوتات ونُوَت: كرّاسة صغيرة تقيّد فيها الملاحظاتُ والخواطرُ وما أشبه ذلك. |• نوتة (لا): (الموسيقى) مفتاح أو سلّم تكون نغمة (لا) هي الأساس فيه. |• نوتة (دو).|1- (الموسيقى) مفتاح أو سلّم تكون نغمة (دو) هي الأساس فيه. |2 - (الموسيقى) النَّغمة الأولى في السُّلّم الدِّياتونيّ في التَّنغيم.
نِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ناءَ: غير ناضج، ما يُعالج بالطّبخ أو بالشّيّ ولم ينضج.
واتيّ الن : الملاّحون في البحر خاصّة، وهو من كلام أهل الشام، واحدهم نوتيّ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"