المعاجم

الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم(1) (1 قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى. وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية. وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً. قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً. قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ. وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان. وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص:205> قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ. وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ. وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا. والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع. ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً. وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز. قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ. وكذلك ائْتَبَّ. قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ. وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه. التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ. قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً. ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها. والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ. وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه. وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه. وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ. أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه. والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ. وأُبابُ الماءِ: عُبابُه. قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوقِ قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ. واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ.
ـ الوأْبُ، بالفتح: الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ، ـ وـ مِنَ الحَوافِرِ: الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ، وبهاءٍ: النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ، ـ وـ منَ الآبار: الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط. ـ والمُوئِباتُ: المُخْزِيَاتُ. ـ وأوْأَبَهُ: فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ. ـ والإِبَةُ والتُّؤْبَةُ والمَوْئبةُ: كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ. ـ واتَّابَ: خَزيَ، واسْتَحْيا. ـ ووَئِبَ: غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ. ـ وقِدْرٌ وئِيبةٌ: قَعيرَةٌ.
الأبُ : الوالد.|الأبُ الجَدُّ، ويطلق على العَمِّ، وعلى صَاحب الشيء، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه. والجمع : آباء، وأَبُوٌّ، وأُبُوّةً.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 38واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) . يقال: أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤُه. يقال: فلان أَبو الضَّيف، وأبو الأضياف؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا.| وفلان ابن أبيه: إِذا شابَهَ أَباه. يقال: لله أَبوك: في مَعْرض المدح والتعجب.| وبأبي أَنتَ: أَفديك بأَبي. يقال: لا أب لك: في مواضع التعجب، والحَث، والزجْر.
المَوْئِبَةُ : التُّؤْبة .
(فعل: ثلاثي لازم).| وَئِبْتُ، أَوْأَبُ، مصدر وَأَبٌ- وَئِبَ الأَبُ : غَضِبَ.
أب ب: (الْأَبُّ) الْمَرْعَى.
أب: جمع آباء، مث أَبَوان.|1- (النحو والصرف) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء :-اشتهر أبوك بالفضل، - أكرم الناسُ أباك لفضله، - استمع إلى نصيحة أبيك، - أبوظبي |• أبو البَشَر: آدم عليه السلام، - أبو الرَّاحة: النوم، - أبو الكرم: كريم، - أبو جَيْبَين: المسرف، - على بكرة أبيهم: جميعًا، بأسرهم. |2 - والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه :-من أشبه أباه فما ظلم: الولد يحاكي أباه ويشاكله، - وأطع أباك فإنّه ... ربَّاك في عهد الصِّغر، - {قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} |• أَبًا عن جَدّ: بالتوارث، - أَبٌ روحيٌّ: مُرشِد روحيّ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح، - بأَبي أنت: أفديك بأبي، - لا أبا لك/ لا أَب لك: تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده، - لله أبوك: عظيم ما تفعل، - هو ابن أبيه: شابه أباه. |3 - جَدّ، سَلَف :-كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ، - {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} .|4 - لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين :-آباء الكنيسة.|5 - من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه، أو من يتّصف بصفة معيّنة :-أبو الكرم: كريم، - أبو الطبّ |• أبو الأضياف: كريم مِطْعام، - أبو المسرح: المسئول عن ظهوره أو تطوّره. |6 - وصيّ، مُربٍّ، عمّ :- {وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ} .|• أبو قِرْدان: (الحيوان) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما، منقاره طويل عريض طرفه، معروف بمصر. |• أبو جَعْران: (الحيوان) جُعْل، نوعٌ من الخنافس. |• أبو الرُّكَب: (طب) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل. |• أبو لَهَبٍ: من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب: عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} .|• الأبوان.|1- الأَب والأُمّ :-ليس اليتيم من انتهى أبواه من ... همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا، - {وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ} .|2- الجدّان :- {كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} .|3 - آدم وحواء :- {يَابَنِي ءَادَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ} .|4 - الأب والعمّ، أو الأب والخال :-رأيت أبويك في المسجد، - الخالُ أحد الأبوين.
الأبّ: عى المرْ . قال الله تعالى: " وفاكهة وأبّا " . أبو عمرو: الأبّ: النّزاع إلى الوطن. أبو زيد:أبّ يؤبّأبّا وأبابا وأبابة: تهيّأ للذهاب وتجهّز، يقال هو في أيابه، إذا كان في جهازه. وقال الأعشى:أخ قدطوىكشْحا وأبّ ليذْهبا.
الوأْب: الانقباض والاستحياء. تقول منه: وأب يئب وأْبا وإبة. ونكح فلان في إبة، وهو العار وما يستحيا منه. قال الشاعر: إذا المرئيّ شبّ له بنات ... عصبْن برأسه إبة وعارا واتّأب الرجل، أي استحيا؛ قال الأعشى يمدح هوْذة بن عليّ الحنفي: من يلْق هوْذة يسجد غير متّئ ب ... إذا تعمّم فوق التاج أو وضعا وأوْأبْته، أي فعلت به فعلا يستحيى منه. والموئبات: المخْزيات. وأوأبته أيضا: رددته عن حاجته. وحافر وْأب، أي مقعّب. ويقال: الوأْب: البعير العظيم. والوأْبة: النقرة في الصخرة تمسك الماء.
-
-
and grass

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"