المعاجم

وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ: أَثْبَتَه وثَقَّلَه، والتوطِيدُ مثله؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد: وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ. والواطِدُ: الثابتُ، والطادِي مقلوب منه؛ المحكم: وأَنشد ابن دريد قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ: وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ، نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة: مَهَّدَها. وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة؛ عن يعقوب. ووَطَّدَ الأَرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ. والمِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب، وقيل: المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب. والوطائدُ: قواعدُ البُنْيانِ. وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً: دامَ ورَسا. وفي حديث ابن مسعود: أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض، وكان رجلاً مَجْبُولاً، فقال عبدُ الله: اعْلُ عني، فقال: لا، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم، قال: إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه، وإِن عَصاه قتَله. قال أَبو عمرو: الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه؛ يقال منه: وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه، فهو مَوْطُود؛ قال الشماخ: فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ، حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُودِ قال ابن الأَثير: قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة. ويقال: وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب؛ ومنه حديث البراء بن مالك: قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد: طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني. ووَطَدَه إِلى الأَرض: مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض. والطادي: الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف؛ قال القطامي: ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ، ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِي قال أَبو عبيد: يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً. ويقال: وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه. الفراء: طادَ إِذا ثَبَت، وداطَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا سارَ. وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه. وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه، قال: ولعله لغة، وقد روي فَأَوْصَدَه، بالصاد، وقد تقدم.
: (} وَطَدَ الشيْءَ {يَطِدُه} وَطْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، ( {وطِدَةً) ، كعِدَة (فَهُوَ} وَطِيدٌ {وموْطُودٌ: أَثْبَتَه وثَقَّلَه،} كوَطَّدَه) {تَوْطِيداً، (} فتَوَطَّدَ) : ثَبَتَ، وَقَالَ يَصِفُ قَوحماً بكثْرَةِ العَدَدِ: وَهُمْ {يَطِدُونَ الأَرْضَ لَوْلاَهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيَانٍ وأَعْجَمَا } والواطِدُ: الثابِتُ: والطَّادِي مقْلُوبٌ مِنْهُ، وسيأْتي، وأَنشد ابنُ دُرَيْد، قَالَ: وأَحْسَبه لِكَذَّابه بَنِي الحِرْمَازِ: وأُسُّ مَجْدِ ثَابِتٌ {وَطِيدُ نَالَ السَّمَاءَ دِرْعُهَا المَدِيدُ وَقد} اتَّطَدَ. (و) {وَطَدَه (إِليه: ضَمَّه) ، وَمِنْه حَدِيث البَرَاءِ بن مالِك، قالَ يومَ اليَمَامَةِ لخالِدِ بن الوَلِيد (} - طِدْنِي إِليك) أَي ضُمَّنِي إِليك واغْمِزْنِي. وَعَن أَبِي عَمْرٍ و: {الوَطْدُ: غَمْزُك الشيْءَ إِلى الشيْءِ وإِثْبَاتُك إِيَّاه. وَبِه فسّر حَديث ابنِ مَسعودٍ (أَن زِيَادَ بنَ عَدِيَ أَتَاهَ} فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ. وَكَانَ رَجُلاً مَجْبُولاً، فَقَالَ عبدُ الله: اعْلُ عَنِّي. فَقَالَ: لَا، حَتّى تُخْبِرَني مَتَى يَهْلِكُ الرجلُ وَهُوَ يَعْلَم، قَالَ: إِذا كَانَ عليهِ إِمامٌ، إِن أَطَاعَه أَكْفَرَه، وإِن عَصاه قَتَلَه) وَقَالَ ابنُ الأَثير:! فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ، أَي غَمَزَه فِيها، وأَثْبَتَه عَلَيْهَا، ومَنَعَه من الحَرَكَةِ. (و) من المَجاز {وَطَّدَ (لَهُ) عِنْدَه (مَنْزِلَةً) ، إِذا (مَهَّدَها) } كوَطَدَهَا، (وَ) {وَطَّدَ (الأَرْضَ: رَدَمَها) ودَاسَها (لِتَصْلُبَ) وتَشْتَدَّ. (و) } وَطَدَ (الشَّيْءُ: دَامَ وثَبَتَ) ، مثل وَصَدَ فَهُوَ {واطِدٌ ووَاصِد، (و) } وَطَد الشيءُ {وَطْداً: دَامَ و (رَسَا. و) قَالَ الفراءُ: طَادَ، إِذا ثَبَتَ، ودَاطَ} وَوَطَدَ، إِذا حَمُقَ، {ووَطَدَ، إِذا (سَارَ، ضِدٌّ) . وَبَين سَارَ ورَسَاجِنَاسٌ كَمَا لَا يَخْفَى. (و) وَطَدَ (لُغَةٌ فِي وَطِىءَ وَمِنْه) مَا جاءَ (فِي رِوَايَة: اللهمَّ اشْدُدْ} وَطْدَتَك عَلَى مُضَرَ)) أَي وَطْأَتَك، قَالَه شُرَّاح البُخَارِيّ، وَمِنْه أَيضاً حَدِيثُ الغَارِ (فَوَقَع الجَبَلُ عَلَى الكَهْفِ {فأَوْطَدَه) أَي سَدَّه بُالهَدْمِ، قَالَ ابنُ الأَثِير: هاكَذَا رُوَيِ، وإِنما يُقَال:} وَطَدَه، قَالَ: ولعَلَّه لُغَةٌ، وَقد رُوِيَ: فأَوْصَدَه، بالصَّاد، وَقد تَقَدَّم. ( {والمِيطَدَةُ) ، بِالْكَسْرِ (خَشَبَةٌ} يُوطَد بهَا أَسَاسُ بِنَاءٍ وغَيْرِه لِيَصْلُب) ، وَقد {وَطَدَه، إِذا ضَرَبَه} بالمِيطَدَةِ، وَقيل: هِيَ خَشَبَةٌ يُمْسَك بهَا المِثْقَبُ، كَمَا فِي اللِّسَان. (و) من المَجاز ( {الوَطَائِدُ: أَثَافِيُّ القِدْرِ) ، كأَنَّه جَمْع} وَطِيدَةٍ. (و) {الوطائِدُ، أَيضاً (: قَوَاعِدُ البُنْيَانِ) . (} والمُتَواطِدُ: الدائمُ الثابِتُ الَّذِي بَعْضُه فِي إِثْرِ بَعْضٍ) ، {كالواطِدِ والطَّادِى. (و) من المَجاز:} المُتَوَاطِد (: الشَّدِيدُ) ، عَن أَبي عَمْرٍ و. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: وَله عِنْدَه وَطِيدَةٌ، أَي مَنْزِلَةٌ ثابِتَةٌ، عَن يَعْقُوب. وَمن المَجازِ يُقَال: {وَطَّدَ الله للسُّلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَهُ، إِذا ثَبَّتَه. وعِزٌّ} مُوَطَّدٌ {ومَوطُودٌ} ووَاطِدٌ: ثابِتٌ. {ووطَائدُ المَسْجِد: أَساطِينُه. وفُلانٌ مِن وَطَائِدِ الإِسْلام. كَمَا فِي الأَساس.
ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُ وطْداً وطِدَةً، فهو وطيدٌ وموطودٌ: أثْبَتَهُ، وثَقَّلَهُ، ـ كوَطَّدَهُ، فَتَوَطَّدَ، ـ وـ إليه: ضَمَّهُ، ـ وـ له مَنْزِلَةً: مَهَّدَها، ـ وـ الأرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ، ـ وـ الشيءُ: دامَ وثَبَتَ، ورَسَا، وسارَ، ضِدٌّ، ولُغَةٌ في ـ وطِئَ، ومنه في روايةٍ: "اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ " . ـ والمِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ. ـ والوطائِدُ: أثافِيُّ القِدْرِ، وقواعِدُ البُنْيانِ. ـ والمُتَواطِدُ: الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ، والشديدُ.
الوَطِيدَةُ : القاعدة من قواعد البُنيان.|الوَطِيدَةُ الأُثفيَّة من أَثافِي القِدر. يقال: له عندي وطيدةٌ : أي منزلةٌ ثابتة.| وأنت من وطائد الحقِّ: أي من دعائمه. والجمع : وطائدُ.
(ف : خماسي لازم).| تَوَطَّدَ، يَتَوَطَّدُ، مصدر تَوَطُّدٌ- تَوَطَّدَتْ صَدَاقَتُهُمْ : تَقَوَّتْ، صَارَتْ ثَابِتَةً- تَوَطَّدَتْ دَعَائِمُ الدَّوْلَةِ :-تَوَطَّدَتْ مَنْزِلَتُهُ.
1- توطد الشيء : تثبت وتقوى « توطدت منزلته »
1- ميطدة : خشبة يوطد بها أساس البناء ونحوه ليصلب|2- ميطدة : خشبة يمسك بها المثقب
وط د: (وَطَدَ) الشَّيْءَ أَثْبَتَهُ وَثَقَّلَهُ وَبَابُهُ وَعَدَ. وَ (وَطَّدَهُ) أَيْضًا (تَوْطِيدًا) .
توطَّدَ يتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد | • توطَّد الشَّيءُ مُطاوع وطَّدَ: ترسَّخ، تثبّت وتقوَّى :-توطَّد العُرْفُ بين الناس، - توطَّدت له عنده منزلةٌ، - توطَّدت العلاقةُ بينهما.
مِيطَدة :أداة ثقيلة من خشب ونحوه، يُوطَّد بها أساس البناء وغيره، ليصبح صُلْبًا.
وَطْد :مصدر وطَدَ.
مثله وطدْت الشيأطده وطدا، أي أثبتّه وثقّلته، والتوطيد . وقال الشاعر يصف قوما بكثرة العدد: وهم يطدون الأرض لولاهم ارْتمتْ ... بمن فوقها من ذي بيان وأعجما وقد وطدْت على باب الغار الصخْر، إذا سددته به، ونضّدته عليه. ووطده إلى الأرض: مثل وهصه وغمزه إلى الأرض. وتوطّد: أي ثبت. والميطدة: خشبة يمسك ﺑﻬا المثقب. والوطائد: قواعد البنيان. والواطد: الثابت والطادي مقلوب منه. قال القطامي: ما اعْتاد حبّ سليْمى حين معْتاد ... ولا تقضّىبواقي ديْنها الطادي
أغلق, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, صعب, ضعف, عسر, فصل, تزعزع, تزلزل, تقلقل, ضعف, غادر, إضطرب, إهتز, اهتز, ترجرج, تزعزع, تزلزل, تضعضع, تقلقل, ضعف, عسر, ثبط العزم, إضطرب, إهتز, اضطرب, اضطرب, اهتز, اهتز, تجرجر, تحرك, ترجرج, تزعزع, تزلزل, تزلزل, تضعضع, تقلقل, حرك
ركز, أحل, أسكن, أنزل, ثبت, ثبت, رسخ, شد, غرز, قوى, متن, وثق, وطد, وطن, وطد, إستوطن, تصلب, توطد, توطن, ثبت, رسخ, صلب, متن, وثق, فتل, أحكم, ثبت, جدل, حصن, ربط, ضل, عقد, عقص, قوى, متن, مكن, نشط (الحبل), وثق, وطد, وثق بـ, إتكل على, إعتمد على, ركن, ركن إلى, سكن إلى, عول على, وطد, وطد, مكنه من الجلوس, أجلس, أقعد, وثق, وطد, دعم, آزر, أسند, أيد, ثبت, دعم, ساعد, ساند, سند, قوى, متن, ناصر, وازر, وطد, حصن, أحكم, عزز, عقد, فتل, قوى, متن, وطد, ثبت, أحكم, أرسى, أسس, أيد, رسخ, ركز, شد, صلب, عزز, فتل, قوى, متن, مكن, وثق, وطد, توثق, إستحكم, تأصل, تأيد, تثبت, ترسخ, تشدد, توطد, ثبت, ثبت, رسا, رسخ, صلب, متن, وثق, وطد, وثق, أمن, إطمأن, إعتمد على, ركن, سكن إلى, وطد, يقظ, إستيقظ, تنبه, صحا, وطد, وكد, أبرز, أكد على, أيد, ركز على, شدد على, قلد, متن, وثق, وطد, صلب, أحكم, أيد, ثبت, شدد, عزز, قوى, متن, مكن, وثق, وطد, عزز, أحكم, أرسى, أيد, ثبت, حصن, رسخ, شدد, صلب, قوى, متن, مكن, وثق, وطد, قيح, أقاح, أمد, تقيح, غث, غذ, قاح, وثق, وطد, وطد, تثبت, توثق, توطد, ثبت, رسخ, صلب, متن, مهد, وثق, يسر, وجأ, بعج, بقر, شج, شرم, شق, فلق, وطد, وكد, مثب بـ, إقتص, إنتقم, ثأر, عاقب, نكل, وطد, وكد, أرسى, أثبت, أحكم, ثبت, رسخ, عزز, قوى, وطد, وطد, أحكم, أرسى, أوثق, أيد, ثبت, ثبت, حصن, دعم, رسخ, ركز, سهل, شد, شدد, صلب, عبد, خالف, ضاد, عارض, فارق, ناقض, وطد, إنحدر, إنخفض, ثبت, ركز, سفل, سقط, هبط, وضع, وطي, وطد, وقع, ثبت, رسخ, نزل, وطد, آذاه, آذى, آذى, أساء, أساء, أساء, أضر, أفسد, ضر, وطد, أبقى, أدام, أبقى, أدام, أقر, أمسك, ترك, تناول, ثبت, ثبت, ركز, لم, متن, هدأ, وطد, ثبت, ركز, متن, وطد, أيد, تركز, توطد, ثبت, ثبت, دعم, رسخ, ركز, متن, متن, وطد, أبقى, أذعن, اتضع, تذلل, ترك, ثبت, خضع, رضخ, ركز, وطد, أيد, ثبت, دعم, رسخ, ركز, متن, وثق, وطد, ثبت, ركز, متن, وطد, ثبت, ركز, نقى, وطد, أبقى, أدام, أبقى, أدام, أقر, استقبل, ترك, تلقى, ثبت, ثبت, متن, وطد, ثبت, ركز, وطد, وقر, ثبت, ركز, قبل, وطد, أمسك, تقط, ثبت, جمد, ركز, ضيع, لم, متن, وطد, أيد, تركز, توطد, ثبت, ثبت, ثبته, جمد, دعم, رسخ, ركز, متن, متن, نام, وطد, إمتد, إنبسط, استطال, تمدد, وطد, جد, حدث, قشب, وطد, أتى به, ثبت, ركز, وضع, وطد, أجار, أدنى, ألصق, تسلم, توكل, ثبت, جاور, ركز, فوض, قرب, كلف, وضع, وطد, أيد, ثبت, دعم, رسخ, ركز, متن, مكن, وثق, وطد, أحب, اقترب من, حب, خالط, خالل, صافى, علق, لاءم, مال إلى, هوي, واءم, وافق, ود, وطد, أثرى, أيسر, إغتنى, تمول, ثمر, زاد, غني, وطد, أسمنه, أشحم, أضخم, بدن, سمن, وطد, أيد, تركز, توطد, ثبت, ثبت, دعم, رسخ, ركز, ركز, كره, متن, متن, مكن, وثق, وطد, أجار, أجار, أدنى, ترك, ثبت, رسخ, قرب, وطد, أبقى, تباطأ, ترك, ثبت, ركز, وطد, عكر, كدر, لوث, وسخ, وطد, أبقى, أدام, أبقى, أدام, أقر, أكد, أيد, استفاق, ترك, ثبت, ثبت, حافظ على, ركز, متن, وطد, ثبت, رسخ, وطد, ثبت, جمد, ركز, متن, وطد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"