المعاجم

العُثَّة والعَثَّةُ: المرأَة المَحقُورة الخَاملة، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ، وجمعُها عِثَاثٌ. ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ: ما هي إِلاّ عُثَّة. وقال بعضهم: امرأة عَثَّةٌ، بالفتح، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ. ورجل عَثٌّ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً: عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ، ولا دِفْنِسٍ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهاء الرَّعْناء. وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها: يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم، فهو زَهِمٌ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه. والعِثَاثُ: الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب. ويقال للحَيَّةِ: العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ. وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً: نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه، فسَقَط لذلك شَعَرُه. والعِثاثُ: رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه. وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً، وعَثَّثَ: رَجَّعَ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ؛ قال كثير يصف قَوساً: هَتُوفاً، إِذا ذاقَها النازِعُون، سمِعْتَ لها، بعد حَبْضٍ، عِثاثا وقال بعضهم: هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ. وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليه الكلامَ، أَو وَبَّخَه به، كعَتَّه. ويقال: أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ. والعُثَّةُ: السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ. وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا: أَكَلَتْه. وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَه العُثُّ. والعُثُّ: دُويبة تأْكل الجُلودَ؛ وقيل: هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله، هذا قول ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً: دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله؛ وقال ابن دريد: العُثُّ، بغير هاء: دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ، لأَنه جنس معناه الجمع، وإِن كان لفظه واحداً. وسئل أَعرابي عن ابنه، فقال: أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ. والعَثْعَثُ: ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه. والعَثْعَثَة: اللَّيِّنُ من الأَرض؛ وقيل: العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ؛ وقيل: هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً، والأَوَّل الصحيحُ، لقول القَطَامِيّ: كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة: خُطَّ لها؛ وقيل: هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ، فإِن كان حارّاً، أَحْرَقَ الخُفَّ، يعني خُفَّ البعير، والجمع: العَثاعِثُ؛ قال رؤبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِثُ قال أَبو حنيفة: العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت. والعَثْعَثُ أَيضاً: التُّرابُ، وعَثْعَثَه: أَلقاه في العَثْعَثِ. وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان: أَقام به. ويقال: عَثْعَث مَتاعَه، وحَثْحَثَه، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه. وعَثْعَثَ مَتاعَه: حَرَّكَه. والعَثْعَثُ: الفَسادُ والعَثْعَثُ: الشدائد. وفي الحديث: ذُكِرَ لعليٍّ، عليه السلام، زمانٌ، فقال: ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد. وفي المثل: عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه، فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا؛ عُثَيْثةٌ: تصغير عُثَّةٍ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ، والجمع: عُثَثٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ، فلا يَقْدِرُ عليه، ويروى: تَقْرُمُ، بالميم، وهو بمعنى تَقْرِضُ. وربما قيل للعجوز: عُثَّة. وفلانٌ عُثُّ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ. وفي النوادر: تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه. ويقال: اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف. وبالمدينة جبل يقال له: عَثْعَثٌ، ويقال له أَيضاً: سُلَيْع، تصغير سَلْعٍ، وعَثْعَثٌ: اسم، وبنو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ.
الوَعْثُ: المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ، تغيب فيه الأَقدام. قال ابن سيده: الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف؛ وقيل: الوَعْثُ من الرمل ما ليس بكثير جداً؛ وقيل: هو المكان اللين؛ أَنشد ثعلب:ومِنْ عاقِرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها، عِذارَيْن مِن جَرْداءَ، وَعْثٍ خُصورُها رفع خصورها بِوَعْثٍ لأَنه في معنى لَيِّنٍ، فكأَنه قال: لين خصورها، والجمعُ وُعْثٌ (* قوله «والجمع وعث» كذا بالأصل المعول عليه بهذا الضبط.) ووُغُوثٌ. وحكى الأَزهري عن خالد بن كلثوم: الوَعْثاءُ ما غابت فيه الحوافِرُ والأَخفافُ من الرمل الرقيق والدَّهاسِ من الحصى الصغار وشبهه. قال: وقال أَبو زيد: يقال طريق وَعْثٌ في طريق وَعُوثٍ. ويقال: الوَعَثُ رِقَّةُ التراب ورخاوة الأَرض تغيب فيه قوائم الدواب؛ ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك. وقال الأَصمعي: الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل. وحكى الفراءُ عن أَبي قَطَرِيٍّ: أَرضٌ وَعْثَةٌ ووَعِثَةٌ، وقد وَعُثَتْ وَعْثاً، وقال غيره: وُعُوثةً ووَعاثةً. قال ابن سيده: وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً، ووَعُثَ وُعُوثةً، كلاهما: لانَ فصار كالوَعْثِ. وأَوْعَثَ: وَقَع في الوَعْثِ. وأَوْعَثُوا: وقَعُوا في الوَعْثِ؛ وأَوْعَثَ البعيرُ؛ قال رؤْبة: ليس طريقُ خَيْره بالأَوْعَثِ وامرأَة وَعْثَةٌ: كثيرةُ اللحم كأَنَّ الأَصابع تَسُوخُ فيها من لينها وكثرة لحمها. قال ابن سيده: ومَرَةٌ وَعْثَةُ الأَرداف: لَيِّنَتُها؛ فأَما قول رؤْبة: ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ، تُميلُها أَعْجازُها الأَواعِثُ فقد يكون جَمَع وَعْثاً على غير قياس، وقد يكون جَمَع وَعْثاءَ على أَوْعُثٍ، ثم جَمَع أَوْعُثاً على أَواعِثَ. قال: والوَعْثاءُ كالوَعْثِ؛ وقالوا: على ما خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيم إِذا أَمرته بركوب الأَمر على ما فيه، وهو مَثَلٌ. ووَعْثاءُ السفر: مشقته وشدّته. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه إِذا كان سافَر سفراً قال: اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر، وكآبة المُنْقَلَبِ أَي شدّته ومشقته؛ قال أَبو عبيد: هو شدة النصَب والمشقة، وكذلك هو في المآثم؛ قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إِلى اليمن: وابنُ ابْنِها مِنَّا ومنكم، وبَعْلُها خُزَيْمَةُ، والأَرْحامُ وَعْثاءُ حُوبُها يقول: إِن قطيعة الرحم مَأْثَمٌ شديدٌ، وإِنما أَصل الوَعْثاء من الوَعْثِ، وهو الدَّهِسُ معا الرمال (* قوله «وهو الدهس معا الرمال» كذا بالأصل المعول عليه بأيدينا ولعله الدهس من الرمال أو نحو ذلك.) الرقيقة، والمشي يشتدّ فيه على صاحبه، فجعل مَثَلاً لكل ما يشق على صاحبه. وفي الحديث: مَثَلُ الرزق كَمَثَل حائط له باب، فما حولَ البابِ سُهُولَةٌ، وما حولَ الحائط وَعْثٌ وَوَعْرٌ. وفي حديث أُمِّ زرع: على رأْس قَوْرٍ وَعْثٍ. والوُعُوثُ: الشِّدَّةُ والشَّرُّ؛ قال صخر الغيِّ: يُحَرِّضُ قَوْمَه كيْ يَقْتُلوني، على المُزَنيِّ، إِذ كَثُرَ الوُعُوثُ ويقال للعظم المكسور المَوْقورِ: وَعْثٌ.ورجلٌ مَوْعوثٌ: ناقصُ الحسَب. وَأَوْعَثَ فُلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ. والوَعْثُ: فسادُ الأَمر واختلاطه، ويجمع على وُعُوثٍ. وَأَوْعَثَ في ماله، وأَقْعَثَ في ماله، وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله: أَسْرَفَ فيه. وقال الأَزهري في ترجمة وعث: تقول وَعَثْتُهُ عن كذا وعَوَّثْتُه أَي صرفته.
: ( {العُثَّةُ: بِالضَّمِّ: سُوسَةٌ) ، أَو الأَرَضةُ الَّتِي (تَلْحَسُ الصُّوفَ، ج} عُثٌّ) بالضّمّ، {وعُثَتٌ، كصُرَدٍ. (} وعَثَّتِ الصُّوفَ) والثَّوْبَ {تَعُثُّه (} عَثًّا) : أَكَلَتْهُ، {وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَهُ العُثُّ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ:} العُثُّ: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فَتَأْكُلُه، وأَنشد: تَصِيدِينَ شُبّانَ الرِّجَالِ بفَاحِمٍ غُدَافِ وتَصْطادِينَ {عُثًّا وجُدْجُدَا والجُدْجُدُ أَيضاً: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فتأْكُلُهُ. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: العُثُّ: بِغَيْر هاءٍ: دَوَابُّ تَقَعُ فِي الصُّوفِ، وذالك على أَنَّ العُثَّ جَمْعٌ، وَقد يَجوزُ أَنّ يَعْنِيَ بالعُثِّ الوَاحِدَ، وعبَّرَ عَنهُ بالدّوابّ لأَنه جِنْسٌ مَعْنَاهُ الجمْعِ وإِن كانَ (لَفظه) واحِداً: وسُئل أَعرابِيَ عَن ابْنه، فَقَالَ: أُعْطِيهِ كلَّ يومغ من مَالِي دانِقاً وإِنّه فِيهِ لأَسْرَعُ من العُثِّ فِي الصُّوفِ فِي الصَّيْفِ. (و) رُبمَا سُمِّيت (العَجُوزُ) } عُثَّةً، وَهُوَ مَجاز؛ لمَا فِيهَا من الفَسَادِ والخُرْقِ، كأَنها سُوسَةٌ. (و) العُثَّةُ {والعثَّةُ: (المَرْأَةُ) المَحْقُورَةُ (البَذيئةُ) الخَامِلَة. (والحَمْقَاءُ) ضاوِيَّةً كَانَت أَو غيرَ ضَاوهيَّة، وَجَمعهَا} عِثاثٌ. وَيُقَال للمرأَةِ الزَّرِيَّةِ مَا هِيَ إِلا عُثَّةٌ. وَقَالَ بعضُهُم: امرأَةٌ عَثَّةٌ، بِالْفَتْح ضَئيلَةُ الجِسْمِ، ورَجُلٌ {عَثٌّ، قَالَ يَصفُ امرأَةً جَسِيمَةً. عَمِيمَةُ ضاحِى الجِلْدِ ليْسَتْ} بِعَثَّةٍ وَلَا دِفْنِسٍ يَطْبِى الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهَاءُ الرَّعْنَاءُ. ( {والعِثَاثُ، بِالْكَسْرِ: التَّرَنُّمُ فِي الغِنَاءِ) ورفعُ الصَّوْتِ بِهِ (} كالتَّعْثِيثِ {والمُعَاثَّةِ) . } عَاثَّ فِي غِنائِهِ {مُعَاثَّةً} وعِثَاثاً، وَ {عَثَّثَ: رَجَّعَ، (وَكَذَلِكَ القوسُ المُرِنِّةُ) ، قَالَ كُثَيِّرٌ يَصف قوْساً: هَتُوفاً إِذا ذَاقَها النّازِعُونَ سَمِعْتَ لَهَا بَعْدَ حَبْضٍ} عِثاثَا وَقَالَ بعضُهم: هُوَ شِبْهُ تَرَنُّمِ الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ. (و) العِثَاثُ أَيضاً (: أَفاعِي يَأْكُلُ بْضُهَا بَعْضاً فِي الجَدْبِ) ، نَقله الصّاغَانِيّ. ( {والعَثْعَثُ: الفَسَادُ) . (و) عَثْعَثٌ (: جَبَلٌ بالمَدِينَة) المُشَرَّفَةِ، وَيُقَال لَهُ أَيضاً سُلَيْع، تَصْغِير سَلْعٍ، علَيْه بيوتُ أَسْلَمَ بنِ أَفْصَى، وتُنْسَب إِليه ثَنِيَّةُ عَثْعَثٍ. (و) } عَثْعَثٌ أَيضاً: اسْم (مُغَنَ) . (و) العَثْعَثُ (: مَا لاَنَ من الوَرِكِ) ، وَبِه فُسِّر قولُ الشّاعر: تُرِيكَ وذَا غَدائِرَ وارِداتٍ يُصِبْنَ {عَثَاعِثَ الحَجَبَات سُود (و) العَثْعَثُ أَيضاً: مَا لاَنَ (مِنَ الأَرْضِ) ، قَالَ أَبو حنيفةَ:} العَثْعَثُ مِن مَكارِمِ المَنابِت. (و) {العَثْعَثُ: (ظَهْرُ كَثِيبٍ لَا نَباتَ فِيه) ، وَقيل: العَثْعَثُ: الكَثِيبُ من السَّهْلِ أَنْبَتَ أَو لَمْ يُنْبِتْ، وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا ينْبِتُ خاصَّةً، والأَوَّلُ الصَّحِيحُ، لقَوْل القُطَامِيِّ: كَأَنَّهَا بَيْضَةٌ غَرَّاءُ خُدَّ لَها فِي} عَثْعَثٍ يُنْبِتُ الحَوْذَانَ والعَذَمَا وَقيل: هُوَ رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فِيهِ الرَّجْلُ، فإِن كَانَ حارًّا أَحْرَقَ الخُفَّ، يَعْنِي خُفَّ البَعِيرِ، والجَمْعُ العَثَاعثُ، قَالَ رؤبةُ: أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ والعَثَاعِثُ (والعَثُّ: الإِلْحَاحُ) فِي المسأَلةِ. عَثَّهُ يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليِ الكَلامَ أَو وَبَّخَهُ بِهِ، كعَتَّه. (و) العَثُّ: (عَضُّ الحَيَّةِ) ، {عَثَّتْهُ الحَيَّةُ} تَعُثُّه {عَثًّا: نَفخَتْه ولمْ تَنْهَشْه، فسقَطَ لذالك شَعَرُه. (وعَثْعَثَ) مَتَاعَهُ (: حَرَّكَ) . } وعثْعَثَ متاعَه، وحَثْحثَه، وبَثْبَثَهُ، إِذا بَذَّرَه (وفَرَّقَه) . (و) عَثْعَثَ الرَّجُلُ بالمَكَانِ (: أَقَامَ) بِهِ، والمكانُ {مُعَثْعَثٌ، عَن أَبي زيد، نَقله ابنُ القَطَّاع. (و) } عَثْعَثَ (: تَمكَّنَ) . (و) عَثْعَثَ إِلى الشَّيْءِ: (رَكَنَ) . (و) فِي الحَدِيث: (ذُكِرَ لعلِيَ رَضِي الله عَنهُ زَمَانٌ، فَقَالَ: (ذَاك زمانُ (العَثاعِث)) أَي (الشَّدائِد) ، من {العَثْعَثَةِ والإِفْسادِ. (} والعَثَّاءُ: الحَيَّةُ) كالنَّكْزَاءِ. (و) فِي النّوادر: ( {تَعَاثَثْتُه) و (تَعَالَلْتُه) ، بِمَعْنى وَاحِد. (و) يُقَال (:} اعْتَثَّهُ عِرْقُ سَوْءٍ، أَي تَعَقَّلَه أَنْ يَبْلُغَ الخَيْرَ) ، نقلَه الصّاغَانيّ. (و) فِي المَثَلِ: (( {عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسَا)) . قَالَه الأَحنَفُ حِين بَلَغَه أَنّ رَجُلاً يَغتَابه. (يُضْرَبُ) مثلا (للمُجْتَهِدِ) أَن يُؤَثِّر (فِي الشّيءِ) ف (لَا يَقْدِر عَلَيْه) ،} وعُثَيْثَةٌ تَصْغِير عُثَّة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال: أَطْعَمَنِي سَوِيقاً حُثًّا {وعُثًّا، إِذا كانَ غيرَ مَلْتَوت بدَسَمٍ. } والعَثْعَثُ: التُّرَابُ. وعَثْعَثَهُ: أَلْقَاهُ فِي العَثْعَثِ. وفلانُ عُثُّ مالٍ، كَمَا يُقَالُ: إِزاءُ مالٍ. وبَنُو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَم.
: ( {الوَعْثُ: المَكَانُ السَّهْلُ) الكَثِيرُ (الدَّهِسُ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ) ، قَالَ ابْن سَيّده: الوَعْثُ من الرَّمْلِ: مَا غابَتْ فِيهِ الأَرْجُلُ والخِفَافُ. وَقيل: الوَعْثُ من الرَّمْل: مَا لَيْسَ بكَثِيرٍ جِدًّا. وَقيل: هُوَ لمكانُ للَّيِّنُ، أَنشد ثعلبٌ: وَمن عاقِرٍ يَنْفِى الأَلاَءِ سَرَاتُهَا عِذارَيْنِ من جَرْدَاءَ} وَعْثٍ خُصُورُهَا رَفَعَ (خُصورها) {بوَعْثٍ؛ لأَنه فِي معنى لَيِّنٍ، فكأَنّه قَالَ: لَيِّنٍ خصورُها، وَالْجمع} وُعْثٌ {ووُعُوثٌ. وَحكى الأَزْهَرِيّ عَن خالِدِ بنِ كُلْثُوم:} الوَعْثَاءُ: مَا غَابتْ فِيهِ الحَوَافِرُ والأَخْفَافُ من الرَّمْلِ الدَّقِيقِ والدَّهَاسِ من الحَصَى الصِّغارِ، قَالَ: وَقَالَ أَبو زيد: طَريقٌ وَعْثٌ فِي طَرِيقٍ وَعُوثٍ. وَيُقَال: الوعَثُ: رِقَّةُ التُّرَابِ ورَخَاوَةُ الأَرْضِ تغيبُ فِيهِ قوائمُ الدَّوابِّ، ونَقاً {مُوَعَّثٌ، إِذا كَانَ كذالك. (و) الوَعْثُ (: الطَّرِيقُ العَسِرُ،} كالوَعِثِ، ككَتِفٍ، {والمُوَعَّثِ، كمُحَمَّد) ، وَهُوَ يمْشِي فِي الوَعْثِ} والوُعُوثِ: فِي دَهَاسٍ يَشُقُّ فِيهِ المَشْيُ، وَفِي الحَدِيث: مَثَلُ الرِّزق كمَثَلِ حائِطٍ لَهُ بَاب، فَمَا حولَ البابِ سُهُولَة، وَمَا حَوْلَ الحائِطِ وَعْثٌ ووَعْرٌ) وَفِي حَدِيث أُمِّ زَرْعٍ: (على رَأْسِ قَوْزٍ وَعْثٍ) . وَعَن الأَصمعيّ: الوَعْثُ: كلّ لَيِّنٍ سَهْلٍ. (و) من الْمجَاز: الوَعْثُ (: العَظْمُ المَكْسُورُ) المَوْقُور. (و) الوَعْثُ: (الهُزَالُ) ، (وَالْمَكَان) اللَّيِّن، وَحكى الفَرّاءُ عَن ابْن قَطَرِيّ: أَرضٌ {وَعِثَةٌ} ووَعْثَةٌ. (ووَعُث الطَّرِيقُ، كسَمِع وكَرُم) {وَعْثاً، وَقَالَ غَيره:} وُعُوثَةً {ووَعاثَةً (: تَعَسَّرَ سُلُوكُه) وصَعُبَ مُرْتقاه بحيثُ شَقّ فِيهِ المَشْيُ، وصَعُبَ التَّخَلُّصُ مِنْهُ. وَقَالَ ابْن سَيّده:} وَعِثَ الطَّرِيقُ {وَعْثاً} وَوَعَثاً، {وَوَعُثَ} وَعُوثَةً، كِلَاهُمَا لاَنَ فصارَ كالوَعْثِ. ( {وأَوْعَثَ: وَقَعَ فِي الوَعْثِ) ، وَفِي الأَساس:} أَوْعَثُوا، كأَسْهَلُوا. (و) أَوْعَثَ، إِذا (أَسْرَفَ فِي المَالِ) كأَقْعَثَ فِي مالِه، وطَأْطَأَ الرَّكْضَ فِي مَاله. ( {ووَعِثَتْ يَدُهُ، كَفَرِحَ: انْكَسَرَتْ) وَقد تقدّم أَنه مَجَاز. (} والتَّوْعِيثُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ) . قَالَ الأَزهريّ فِي تَرْجَمَة عوث: تَقول: {وَعَّثْتُه عَن كَذَا،} وَعَوَّثْتُه، أَي صَرَفْتُه. (و) من الْمجَاز: (! الوَعْثَاءُ) فِي السَّفَرِ: (المَشَقَّةُ) والشِّدَّةُ، ورُوِيَ عَن النّبي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَنّه كانَ إِذا سافَرَ سَفَراً قَالَ: اللهمَّ إِنْا نَعُوذُ بكَ من وَعْثَاءِ السَّفِرِ وكآبَةِ المُنْقَلَبِ) قَالَ أَبو عبيد: هُوَ شِدَّةُ النَّصَبِ والمَشَقّة. وكذالك هُوَ فِي المآثِم، يُقَال: رَكِبَ الوَعْثاءَ، أَي أَذْنَبَ، قَالَ الكُمَيْتُ يذكر قُضَاعَةَ وانتسابَهُم إِلى الْيمن: وابْنُ ابْن 2 امِنّا ومِنْكُمْ وَبَعَلُها خُزَيمَةُ والأَرحَامُ {وَعْثَاءُ حُوبُها يَقُول: إِنّ قطيعةَ الرَّحِمَ مَأَثَمٌ شديدٌ. وإِنّما أَصلُ الوَعثَاءِ من الوَعْثِ، الدَّهِسُ من الرِّمَالِ الرَّقِيقَة، والمشْيُ يَشتدُّ فِيهِ على صاحِبِه، فجُعِلَ مَثَلاً لكلّ مَا يَشُقُّ على صاحِبِه. (} والمَوْعُوثُ) : الرَّجُلُ (النّاقِصُ الحَسَبِ) . (و) من الْمجَاز: (امْرَأَةٌ {وَعْثَةٌ) أَي (سَمِينَةٌ) كثيرَةُ اللَّحْمِ، كأَنّ الأَصابعَ تَسُوخُ فِيهَا من لِينِها، وكَثْرَةِ لَحْمِها. قَالَ ابْن سَيّده: وامْرَأَةٌ} وَعْثَةُ الأَرْدَافِ: لَيِّنَتُها، فأَمّا قولُ رُؤْبَةَ: ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ تُمِيلُهَا أَعْجَازُهَا {الأَوَاعِثُ فقد يكونُ جمْعَ وَعْثٍ على غير قِيَاس، وَقد يكون جَمَعَ وَعْثَاءَ على أَوْعُثٍ، ثمَّ جَمَعَ أَوْعُثاً على أَواعِثَ. قَالَ: والوَعْثَاءُ كالوعْثِ. وقالُوا: عَلَى مَا خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيمِ إِذا أَمَرْتَه بِرُكُوبِ الأَمْرِ على مَا فِيه، وَهُوَ مَثَلٌ. والوُعُوثُ: الشِّدَّةُ والشَّرّ، قَالَ صَخرُ الغَيِّ: يُحَرِّضُ قَوْمَهُ كيْ يَقْتُلُونِي عَلى المُزَنِيّ إِذْ كَثُرَ الوُعُوثُ وأَوْعَثَ فلانٌ} إِيعاثاً، إِذا خَلَّطَ. والوَعْثُ: فَسادُ الأَمْرِ واخْتلاطُه، ويُجمع على وُعُوثٍ، كَذَا فِي اللّسان والأَساس. وَطَرِيقٌ {أَوْعَثُ، إِذا تَعَسَّرَ سُلُوكُه، قَالَ رُؤبَة: لَيْسَ طَرِيقُ خَيْرِه} بالأَوْعَثِ
ـ الوَعْثُ: المَكانُ السَّهْلُ الدَّهِسُ، تَغِيبُ فيه الأَقْدامُ، والطَّريقُ العَسِرُ، ـ كالوَعِثِ، ككتِفٍ، ـ والمُوَعَّثُ، كمُحَمَّدٍ، والعَظْمُ المَكْسورُ، والهُزالُ، ـ ووعِثَ الطَّريقُ، كسَمِعَ وكَرُمَ: تَعَسَّرَ سُلوكُهُ. ـ وأوْعَثَ: وقَعَ في الوَعْثِ، وأسْرَفَ في المال. ـ ووعِثَتْ يَدُهُ، كفَرِحَ: انْكَسَرَتْ. ـ والتَّوْعيثُ: الحَبْسُ، والصَّرْفُ. ـ والوَعْثاءُ: المَشَقَّةُ. ـ والمَوْعُوث: الناقِصُ الحَسَبِ. ـ وامرأة وَعْثَةٌ: سَمينةٌ.
عَثَّثَ في غِنائِه: عاثَّ.
وَعَّثَهُ : صَرَفَه.|وَعَّثَهُ حَبَسَه.
(صِيغَةُ فَعِل).|-طَرِيقٌ وَعِثٌ : وَعِرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ.
1- المرة من عث|2- إمرأة خاملة محقورة|3- إمرأة ضئيلة الجسم
1- « طريق وعث » : صعب ، متعب
ع ث ث: (الْعُثَّةُ) بِوَزْنِ الْحُقَّةِ السُّوسَةُ الَّتِي تَلْحَسُ الصُّوفَ وَجَمْعُهَا (عُثٌّ) بِالضَّمِّ وَقَدْ (عَثَّتِ) الصُّوفَ مِنْ بَابِ رَدَّ.
عُثَّة ، جمع عُثّ وعُثَث، جمع الجمع عِثاث: (الحيوان) حشرة أرضيَّة مؤذية تلحس الجلودَ والبُسُطَ والألبسةَ فتتلفها، وأكثر ما تكون في الصُّوف. |• عُثَّة الحُكاك: (الحيوان) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ. |• عُثَّة الكتب: حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة.
وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث | • وعُث الطَّريقُ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه. |• وعُث الأمرُ: اختلط وفسَد :-وَعُثت آراؤه ومقترحاته.
وَعَث :مصدر وعِثَ.
ثّة الع : السوسة التي تلحس الصوف، والجمع عثّ. وقد عثّث الصوف تعثّه عثّا. وفي المثل: عثيْثة تقرم جلدا أملسا يضرب للرجل يجتهد أن يؤثر في الشيء فلا يقدر عليه. وربما قيل للعجوز: عثة. وفلان عثّ ما ل، كما يقال إزاء ما ل.
ث الوعْ : المكان السهل الكثير الدهس، تغيب فيه الأقدام، ويشقّ على من يمشي فيه. وأوْعث القوم، أي وقعوا في الوعْث. ويقال أيضا للعظم المكسور: وعث. وامرأة وعْثة أيضا: كثيرة اللحم. ووعثاء السفر: مشقّته. ورجل موعْوث: ناقص الحسب. ابن السكيت: أوْعث في ماله، أي أسرف.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"