المعاجم

الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف. والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب. وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ. الجوهري: وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي: إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ. ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ. وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال: حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ، مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها: فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ، كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه. يقال: وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه. شمر: المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ. قال: والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت: وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ: حَنَّتْ. وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها. الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً: كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: في البيع. وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً، وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبين الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ. وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها. وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ. وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ. وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري: مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو: تمشي من الماء كمشي المُولَهْ قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها؛ وقول مُليح: فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا، مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَراد الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة. والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين. قال ابن دريد: وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ. والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة: به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره. والوَلِيهةُ: اسم موضع. والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء. وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني: قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا، يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا، نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.
ـ لَهَّ الشِّعْرَ: رَقَّقَهُ، وحَسَّنَهُ. ـ ولَهْلَهَ الثَّوْبَ: هَلْهَلَهُ. ـ وتَلَهْلَهَ الكَلَأَ: تَتَبَّعَ قليلَهُ. ـ واللُّهْلُهَةُ بالضم: الأرضُ الواسِعَةُ يَطَّرِدُ فيها السَّرابُ ـ ج: لَهالِهُ.
ـ الوَلَهُ، محركةً: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. ـ وَلِهَ، كَوَرِثَ ووَجِلَ وَوَعَدَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. ـ وهي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا. ـ والمُوْلَهُ، كمُكْرَمٍ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، ـ كالمُوَلَّه، كمُعَظَّمٍ. ـ والمِيلَهُ، بالكسر: الفَلاةُ. ـ والوَلِيهَةُ: ع. ـ والوَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ. ـ وَوَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ، بضمتين وكسر اللام: في الهَلاكِ. ـ والمِيلاهُ، بالكسر: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه. ـ واتَّلَهَهُ النبيذُ، كافْتَعَلَهُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.
وَلِهَ وَلِهَ
المِيلَهُ : الفلاةُ تحيِّر الإِنسانَ.
(فعل: ثلاثي لازم).| وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ.
1- لهّ الشعر : رققه وحسنه
1- العنكبوت|2- ماء أرسل في الصحراء فذهب وضاع|3- شديد الحب
1- ميلهارض واسعة خالية تحير الأنسان ، جمع : مواله ومياله
ول هـ: (الْوَلَهُ) ذَهَابُ الْعَقْلِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ وَقَدْ (وَلِهَ) بِالْكَسْرِ يَوْلَهُ (وَلَهًا) وَ (وَلَهَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ اللَّامِ وَ (تَوَلَّهُ) وَ (اتَّلَهَ) . وَرَجُلٌ (وَالِهٌ) وَامْرَأَةٌ وَالِهٌ أَيْضًا وَ (وَالِهَةٌ) . وَ (التَّوْلِيهُ) أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَوَلَدِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تُوَلَّهُ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا» أَيْ لَا تُجْعَلُ وَالِهًا وَذَلِكَ فِي السَّبَايَا.
وَلَهان :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى.
وَلَه :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.
الوله: ذهاب العقل، والتحيّر من شدة الوجد. ورجل واله، وامرأة واله ووالهة. قال الأعشى: فأقبلتْ والهاثكلى على عج ل ... كلّ دهاها وكلّ عندها اجتمعا وقد وله يوْله ولها وولهانا، وتولّه واتّله. والتوْليه: أن يفرّق بين المرأة وولدها. وفي الحديث: " لا تولّه والدة بولدها " أي لا تجعل والها، وذلك في السبايا. وناقة واله، إذا اشتدّ وجْدها على ولدها. والميلاه: التي من عادﺗﻬا أن يشتدّ وجدها على ولدها، قال الكميت يصف سحابا: كأنّ المطافيل المواليه وسْطه ... يجا وبهنّ الخيزران المثقّب وماء موله ومولّه:أرسل في الصحراء فذهب. قال الراجز: حاملة دلْوك لا محْمولهْ ملأى من الماءكعيْن المولهْ ورواه أبو عمرو: تمْشي من الماء كمشْي المولهْ قال: والموله: العنكبوت. وقال رؤبة: به تمطّتْ عرْض كلّ ميله بنا حراجيج المهاري النفّه أراد البلاد التي تولّه الإنسان، أي تحيّره.
اجتواء, بغضاء, بغض, شناءة, قلى, كراهية, كره, مقت, أمقت, بغض, كره, خطأه, إعراض عن, إشمئزاز, اجتواء, استهجان, بغض, سرور, طرب, غبطة, فرح, قلى, كره, مقت, هناء, آخره, عاقبته, نهايته, خاب, فشل في مسعاه, ابتهج, اغتبط, جذل, حبر, سر, فرح, راض, طرب, عاف, قال, كاره, ماقت, مبغض, مرتاح, منشرح, منفرج, فرح, مسرور, مرتاح, منشرح, أبغض, إبتهج, إجتوى, اغتبط, بغض, سر, شنأ, عاف, فرح, قلا, قلى, كره, مقت, دوله العدوه
إستهوى, أخذ القلوب, تيم, فتن, وله, كئب, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, ترح, جزع, حزن, حسد, شجي, غار, كرب, كمد, وله, كرز, أرشد, غم, كمد, هدى, وعظ, وله, هام ب, أحب, أفزع, أغرم, أولع بـ, خوف, رغب بـ, فتن, هوي ود, ود, وله, ودع, إفترق, إنفصل, ترك, رغب, شيع, طلب, وله, أخذ القلوب, إستهوى, تيم, فتن, وله, هام بـ, أحب, أفزع, أغرم, أولع بـ, خوف, رغب بـ, فتن, هوي ود, ود, وله, تيم, أحب, أخذ القلوب, أغرم, أولع, إستهوى, تعشق, تولع, شغف, شغف, صبا, عشق, علق, فتن, هيم, وله, كمه, حزن, وجد, وله, علم بـ, أحاط به, أدرك, أطلع على, درى بـ, ميز, وعى, وله, وله, أخذ القلوب, إستهوى, تيم, سبب, فتن, ولع, إكباب, تعشق, تعلق, جوى, حب, صبابة, صبو, صبوة, عشق, غرام, كلف, مثابرة, مواظبة, هيام, وله, تتيم, أغرم, أفتتن, أولع, شغف, كلف, هام, وله, وله, أسى, إشتياق, تعشق, تعلق, تلطف, توق, جوى, حنين, حب, حزن, شغف, شوق, صبابة, صبابة, صبو, أفتتن, أغرم, أولع, تتيم, شغف, كلف, هام, وله, تعشق, تعلق, حب, صبو, عشق, غرام, كلف, هيام, ولع, وله, لبد, أناخ, برك, جثا, جثم, حط, ربض, قعد, كمد, وله, وله, أحب, أغرم, أفتتن, أولع, إعتلق, إفتتن, تتيم, تعشق, تعلق, تولع, تيم, حزن, رغب, شجي, شغف, إعتلق, أحب, أغرم, إفتتن, تعلق, شغف, صبا, عشق, علق, كلف, هام, هوى, هوي, ولع, وله, ومق, عشق, أحب, أغرم, أولع, تعشق, تعلق, تولع, شغف, صبا, علق, غالظ, هام, هوي, ود, وله, حنين, إشتياق, تلهف, توق, شوق, صبابة, صبوة, لهفة, وجد, وله, صبو, تعشق, تعلق, حب, عشق, غرام, كلف, هيام, ولع, وله, تلطف, حب, شغف, صبابة, عشق, غرام, كلف, محبة, مودة, مصافاة, هيام, وله, وداد, علم ب, أحاط به, أدرك, أطلع على, درى بـ, ميز, وعى, وله, إخاء, تعلق, حب, شغف, صداقة, صداقة, عشق, غرام, محبة, مودة, وداد, ولع, وله, ود, ألفة, تعلق, توله, حب, رغبة, شغف, عشق, غرام, محبة, مودة, وداد, ولع, وله, ود
and for him

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"