اعراب القرآن

اعراب سورة القارعة اية رقم 1

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

1 - {الْقَارِعَةُ} «القارعة» : مبتدأ.

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ الْقَارِعَةِ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (الْقَارِعَةُ (1) مَا الْقَارِعَةُ (2)) . الْكَلَامُ فِي أَوَّلِهَا مِثْلُ الْكَلَامِ فِي أَوَّلِ الْحَاقَّةِ. قَالَ تَعَالَى: (يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (يَوْمَ يَكُونُ) : الْعَامِلُ فِيهِ الْقَارِعَةُ، أَوْ مَا دَلَّتْ عَلَيْهِ. وَقِيلَ: التَّقْدِيرُ: اذْكُرُوا. قَالَ تَعَالَى: (فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (7)) . وَ (رَاضِيَةٍ) : قَدْ ذُكِرَ فِي الْحَاقَّةِ. قَالَ تَعَالَى: (فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ (9) وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ (10) نَارٌ حَامِيَةٌ (11)) . وَالْهَاءُ فِي «هِيَهْ» : هَاءُ السَّكْتِ، وَمَنْ أَثْبَتَهَا فِي الْوَصْلِ أَجْرَى مَجْرَى الْوَقْفِ لِئَلَّا تَخْتَلِفَ رُءُوسُ الْآيِ. وَ (نَارٌ) : خَبَرُ مُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ؛ أَيْ هِيَ نَارٌ «حَامِيَةٌ» .

إعراب القرآن للدعاس

سورة القارعة [سورة القارعة (101) : الآيات 1 الى 3] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْقارِعَةُ (1) مَا الْقارِعَةُ (2) وَما أَدْراكَ مَا الْقارِعَةُ (3) «الْقارِعَةُ» مبتدأ مرفوع «مَا الْقارِعَةُ» مبتدأ وخبره والجملة خبر القارعة والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها. «وَما» الواو حرف استئناف «ما» اسم استفهام مبتدأ «أَدْراكَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر ما والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها «مَا الْقارِعَةُ» مبتدأ وخبره والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني. [سورة القارعة (101) : آية 4] يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَراشِ الْمَبْثُوثِ (4) «يَوْمَ» ظرف زمان «يَكُونُ النَّاسُ» مضارع ناقص واسمه «كَالْفَراشِ» خبر يكون «الْمَبْثُوثِ» صفة الفراش. والجملة في محل جر بالإضافة. [سورة القارعة (101) : آية 5] وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ (5) معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح. [سورة القارعة (101) : آية 6] فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ (6) «فَأَمَّا» الفاء حرف استئناف «أما» حرف شرط وتفصيل «مَنْ» اسم موصول مبتدأ «ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ» ماض وفاعله والجملة صلة. [سورة القارعة (101) : آية 7] فَهُوَ فِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ (7) «فَهُوَ» الفاء رابطة لأن الموصول يشبه الشرط «هو» مبتدأ «فِي عِيشَةٍ» خبر «راضِيَةٍ» صفة والجملة الاسمية خبر المبتدأ من. [سورة القارعة (101) : آية 8] وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ (8) معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح. [سورة القارعة (101) : آية 9] فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ (9) «فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ» الفاء رابطة ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر المبتدأ من. [سورة القارعة (101) : آية 10] وَما أَدْراكَ ما هِيَهْ (10) مثل إعراب الآية- 3- والهاء للسكت. [سورة القارعة (101) : آية 11] نارٌ حامِيَةٌ (11) «نارٌ» خبر لمبتدأ محذوف «حامِيَةٌ» صفة والجملة مفسرة.

إعراب القرآن للنحاس

101 شرح إعراب سورة القارعة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة القارعة (101) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْقارِعَةُ (1) مرفوعة بالابتداء والخبر في الجملة وقيل: هي مرفوعة بإضمار فعل والتقدير: ستأتي القارعة. روى ابن أبي طلحة عن ابن عباس: الْقارِعَةُ من أسماء القيامة عظّم الله وحذّر منه. [سورة القارعة (101) : آية 3] وَما أَدْراكَ مَا الْقارِعَةُ (3) قال أبو جعفر: وَما أَدْراكَ مَا الْقارِعَةُ (3) تعظيم لها ونصب يَوْمَ: ستأتي على قول من أضمره، ومن لم يضمره فالتقدير عنده: القارعة. [سورة القارعة (101) : الآيات 4 الى 5] يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَراشِ الْمَبْثُوثِ (4) وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ (5) يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَراشِ الْمَبْثُوثِ (4) الكاف في موضع نصب خبر يكون، وكذا: وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ (5) وفي قراءة عبد الله (كالصوف) والعهن جمع عهنة. [سورة القارعة (101) : آية 6] فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ (6) مَنْ في موضع رفع بالابتداء والجملة الخبر. قال الفراء «1» : موازينه أي وزنه. [سورة القارعة (101) : آية 7] فَهُوَ فِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ (7) قال مجاهد: يرضى بها. قال أبو جعفر: التقدير في العربية: ذات رضى على النسب. [سورة القارعة (101) : الآيات 8 الى 9] وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ (8) فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ (9) قول الأخفش: إن معنى أمّه مستقرّه، وهاوية نار وأنشد: [الطويل] __________ (1) انظر معاني الفرّاء 3/ 287.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"