مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الأنبياء اية رقم 31

ثم جعل الاثنين جميعا فقال: طرقا فتلك هماهمى أفريهما ... قلصا لواقح كالقسىّ وحولا (142) فجعل الهماهم وهى جميع واحدا وجعل الهميّن جميعا وهما اثنان وأنشدنى «1» غالب أبو على النّفيلى للقطامى. ألم يحزنك أن حبال قيس ... وتغلب قد تباينتا انقطاعا «2» [577] فجعل «حبال قيس» وهى جميع وحبال تغلب وهى جميع اثنين.. «كانَتا رَتْقاً» مجازه مجاز المصدر الذي يوصف بلفظه الواحد والاثنان والجميع من المذكر والمؤنث سواء ومعنى الرّتق الذي ليس فيه ثقب ثم فتق الله السماء بالمطر وفتق الأرض بالشجر «3» . [ «فِجاجاً» ] (31) الفجاج المسالك واحدها فجّ، وقال العجّاج لحميد الأرقط: «الفجاج» ، وتنازعا أرجوزتين على الطاء فقال له الحميد: الخلاط يا أبا الشّعثاء، فقال له العجاج. الفجاج أوسع من ذلك يا ابن أخى، أي لا تخلط أرجوزتى بأرجوزتك «4» . __________ (1) . - 3- 6 «وأنشدنى ... اثنين» : روى الطبري هذا الكلام عنه (17/ 14) . [.....] (2) . - 577: ديوانه ص 37 والطبري 17/ 14، 19/ 17 والقرطبي 13/ 63. (3) . - 8- 9 «فتق.. بالشجر» : وانظر أصحاب هذا التأويل فى الطبري 17/ 13. (4) . - 10- 13 «الفجاج ... بأرجوزتك» : روى هذا الكلام عن أبى

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"