المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر. وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير. ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛ قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ. والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه. وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك. وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت. وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت. والتأَبُّد: التوحش. وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها. والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها. وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات. والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَدِ قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش. وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش. وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه. وأَتان أَبَدٌ: وحشية. والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد. والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة. وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد. ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد. ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير. وأَتان أَبِد: في كل عام تلد. قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ. وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ. الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛ وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً. والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام. وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال. ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث. وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ. وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً. وأَبيدَةُ: موضع؛ قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد. والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- ـ الأَبَدُ، محرَّكةً: الدَّهْرُ، ـ ج: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) تَتْ عليه سَنَةٌ. ـ ولا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، كأَرَضِينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، محرَّكةً، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى. ـ والأَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، ـ كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ. ـ وأبدَ، كفَرِحَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ. ـ وأتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ، كَإِبِلٍ وكَتِفٍ وقِنْوٍ: وَلُودٌ. ـ والإِبِدُ، بكسْرَتَيْنِ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة. ـ والإِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ. ـ وناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ. ـ والأَبِيدُ: نباتٌ. ـ وأُبَّدَةُ، كَقُبَّرَةٍ: د بالأَنْدَلُسِ. ـ ومأبِدٌ، كمَسْجِدٍ: ع، وغَلِطَ الجوهريُّ فَذَكَرَهُ في: م ي د، وتَصَحَّفَ عليه في الشِّعْرِ الذي أنْشَدَه أيضاً. ـ وتَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ، ـ وـ المَنْزِلُ: أقْفَرَ، ـ وـ الوَجْهُ: كَلِفَ، ـ وـ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ. ـ وأبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ، ـ وـ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ، ـ وـ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه. ـ وناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً. ـ والتَّأْبِيدُ: التَّخْليدُ. ـ والآبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده., الأَبَدِيّ : ما لا آخِرَ له., أبِدَ أبِدَ أبَدًا: توحّش، فهو أبِدٌ.|أبِدَ عليه: غَضِبَ., الأبَدِيَّة : مصدر صنَاعيّ من الأَبد., أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين. يقال: أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة //.|أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها.|أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه., المُؤَبَّد : الحكم المؤَبَّد في القضاء: الحكم بالأَشغال الشاقَّة مدى الحياة، ويُخفَّف إلى عشرين عامًا., الأَبَدُ : الدهر. والجمع : آباد، وأُبود. يقال: لا أفعل ذلك أبَدَ الآَبدين، وأبدَ الآباد: مدى الدهر.| وفي المَثَل: :-طال الأَبَدُ على لُبَد :- : يُضرَبُ للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.|(وانظر: لبد) ., تأَبَّدَ : تَوَحّش.|تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس.|تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا.|تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء., أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإثبات والنفي، ويدُل على الاستمرار، نحو: الأحزاب آية 65خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: المائدة آية 24إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا) ) ., أبَدَ أبَدَ أُبودَا: توحّش وانقطع عن الناس.|أبَدَ الشاعرُ ونحوه: أَتى بالعويص في شعره.|أبَدَ فُلانٌ بالمكان: أَقام به ولم يَبْرَح., أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده .


المعجم الغني
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- جمع: أوَابِدُ. | 1- إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ.|2- آبِدَةُ الدًّهْرِ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ., جمع آبِدَة، آبِد. | 1- تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا- تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ. (النابغة الذبيانيّ).|2- أوَابِدُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ.|3- أوابِدُ الدُّنْيا : مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا.|4- أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا.|5- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ : الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ.|6- فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَبَّدَ، يَتَأَبَّدُ، مصدر تَأَبُّدٌ.|1- تَأَبَّدَ سُلْطَانُهُ : دَامَ، اِسْتَمَرَّ.|2- تَأَبَّدَ الْمَكَانُ :أَقْفَرَ، خَلاَ مِنَ النَّاسِ، تَوَحَّشَ., جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ. |-لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ : أَبَدَ الدَّهْرِ., حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسِّجْنِ الْمُؤَبَّدِ : بِالسِّجْنِ الدَّائِمِ مَدَى الْحَيَاةِ- نَطَقَ القَاضِي بِالأَشْغَالِ الشَّاقَةِ الْمُؤَبَّدَةِ فَاهْتَزَّتْ قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ., 1- الَّلهُ الأبَدِيُّ : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ.|2- يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ : الآخِرَةُ- لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ. (جبران خ. جبران)., (مصدر أَبَّدَ).|-تَأْبِيدُ أَعْمالِ الإِنْسانِ : تَخْلِيدُها., (مصدر تَأَبَّدَ).|1- تَأَبُّدُ سُلْطَانِهُ : دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ.|2- تَأَبُّدُ الْمَكَانِ : إِقْفَارُهُ، خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ، تَوَحُّشُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: ءبد

- 1- لا نهاية له, 1- تأبد : توحش|2- تأبد المكان : أقفر وخلا من الناس|3- تأبد : طالت غربته|4- تأبد الشيء : بقي زمانا طويلا, 1- أبد الحيوان : توحش ونفر, 1- أبد العطاء بين القوم : أعطى كلا منهم نصيبه|2- أبد : يده : مدها إلى الأرض, 1- أبده خلده, 1- أبدية : دوام لا نهاية له|2- أبدية : أخرة|3- أبدية : مدة طويلة, 1- ظرف زمان للتأكيد في المستقبل ، نفيا وإثباتا : « لا أفعله ابدا ، أفعله ابدا », 1- أوابد : وحوش|2- أوابد : طيور تقيم بأرض صيفها وشتاءها|3- أوابد : « أوابد الدنيا » : دواهيها ، مصائبها|4- أوابد : « أوابد الكلام » : غرائبه|5- أوابد : « فرس قيد الأوابد » : أي سريع يقيد الطريدة فلا تفلت منه, 1- مؤبد : دائم ، مستمر : « سجن مؤبد » و مئبر (أبر)


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- أب د: (الْأَبَدُ) الدَّهْرُ وَالْجَمْعُ (آبَادٌ) بِوَزْنِ آمَالٍ وَ (أُبُودٌ) بِوَزْنِ فُلُوسٍ وَ (الْأَبَدُ) أَيْضًا الدَّائِمُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: ءبد

- مُؤَبَّد: اسم مفعول من أبَّدَ. |• الحُكْم المُؤَبَّد/ السِّجن المُؤَبَّد: (القانون) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا :-حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد., أَبَديَّة: جمع أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له :-الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة، - فكِّر في الأَبَدِيَّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- أُبُود: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ., أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد | • أبَّد ذِكْرَه خلَّده وأبقاه على الدَّهر :-أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم., تأبيد :- مصدر أبَّدَ. |2 - (القانون) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا :-حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات., أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به | • أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس. |• أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس. |• أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه. |• أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه., أَبَدًا: ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر :-لا أفعله أَبَدًا، - {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} |• دائمًا أَبَدًا: باستمرار., تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد | • تأبَّد الشَّيءُ بقي أمدًا طويلاً :-تأبَّد ذِكْرُه في البلاد.|• تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- أَبَد: جمع آباد وأُبود: دهر طويل غير محدود :-لن تعيش إلى الأَبَد، - رزقك الله عُمرًا طويل الآباد بعيد الآماد، - الدنيا أمد والآخرة أَبَد، - طال الأَبَد على لُبَد [مثل]: يُضرَب للشّيء الذي يُعمَّر ويمرّ عليه دهر طويل |• رحل إلى الأَبَد: مات، - لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية. |• الأَبَد.|1- (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل., أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به | • أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس. |• أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس. |• أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه. |• أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه., أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد | • أبَّد ذِكْرَه خلَّده وأبقاه على الدَّهر :-أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ءبد
جذر الكلمة: أبد

- الأبد: الدهر؛ والجمع آباد وأبود. يقالأبد أبيد، كما يقال دهر داهر. ولا أفعله أبد الأبيد، وأبد الآبدين كما يقال: دهر الداهرين، وعوض العائضين. والأبد أيضا: الدائم. والتأبيد: التخليد. وأبد بالمكان يأْبد بالكسر أبودا، أي أقام به. وأبدت البهيمة تأْبد وتأْبد، أي توحّشتْ. والأوابد: الوحوش. والتأبيد: الوحّش. وتأبّدالمنزل، أي أقفر وألفتْه الوحوش. وجاء فلان بآبدة، أي بداهية يبقى ذكرها على الأبد. ويقال للشوارد من القوافي:أوابد. قال الفرزدق:لنْ تدْركواكرمي بلؤْم أبيكم ... وأوابدي بتنحّل الأشْعا ر وأبد الرجل، بالكسر: غضب. وأبد أيضا: توحّش، فهو أبد. والإبد، الولود، منأمة وأتان.