المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: أبق

- الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل ،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ. وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه. وقد أَبَقَ أي هربَ. وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم. ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ. وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده. قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون. وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيمُ قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَي قالت علانية. والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها. والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب. وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: أبق

- ـ أبِقَ العَبْدُ، كسَمِعَ وضَرَبَ ومَنَعَ، أبْقاً، ويُحَرَّكُ، وإِباقاً، ككتابٍ: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ـ ج: ككُفَّارٍ ورُكَّعٍ. ـ والأَبَقُ، مُحرَّكةً: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ. وكشدَّادٍ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ. ـ وتأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ، ـ وـ الشيءَ: أنْكَرَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: ءبق

- أَبِقَ أَبِقَ أَبَقًا: أَبَق., أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكانُ: بَقَّ.|أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه., تَأَبَّقَ : أَبِق.|تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه., أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا: هرَب، فهو آبِقٌ وأُبُوق.


المعجم الرائد
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: ءبق

- 1- تأبق : إختفى|2- تأبق الشيء : أنكره ، لم يعترف به|3- تأبقت الناقة : حبست لبنها, 1- أبق العبد : هرب من سيده, 1- العبد : هرب من سيده


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: أبق

- أب ق: (أَبَقَ) الْعَبْدُ يَأْبِقُ وَيَأْبُقُ بِكَسْرِ الْبَاءِ وَضَمِّهَا أَيْ: هَرَبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: ءبق

- أَبْق: مصدر أبَقَ., أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق | • أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} ., أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق | • أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.


المعجم المعاصر
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: أبق

- أَبَق2 | • الأبَق (النبات) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين., أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى | • أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} |• كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور. |• أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه. |• أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه., أَبَق1: مصدر أبِقَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: أبق

- أَبَق1: مصدر أبِقَ., أَبَق2 | • الأبَق (النبات) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين., أَبْق: مصدر أبَقَ., أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق | • أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} ., أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق | • أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ءبق
جذر الكلمة: أبق

- أي هربأبق العبد يأْبق ويأْبق إباقا، . وتأبّق: استتر، ويقال احتبس. ومنه قول الأعشى: ولكنْأتاه الموت لا يتأبّق والأبق: القنّب ومنه قول زهير: القائد الخيل منكوبا دوابرها ... قد أحْكمتْ حكمات القدّ والأبقا



الأكثر بحثاً