المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ءشن
جذر الكلمة: أشن

- الأُشْنةُ: شيءٌ من الطيب أَبيضُ كأَنه مقشورٌ. قال ابن بري: الأُشْنُ شيء من العطر أبيضُ دقيق كأَنه مقشورٌ من عِرْقٍ؛ قال أَبو منصور: ما أُراه عربيّاً. والأُشنانُ والإشْنانُ من الحمض: معروف الذي يُغْسَل به الأَيْدِي، والضم أَعلى. والأَوْشَنُ: الذي يُزيّن الرجلَ ويقعد معه على مائدته يأْكل طعامَه، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: ءشن
جذر الكلمة: أشن

- : (} الأُشْنَةُ، بالضَّمِّ) : (أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. قالَ اللَّيْثُ: هُوَ (شيءٌ يَلْتَفُّ على شجرِ البَلُّوطِ والصَّنَوْبَرِ كأَنَّه مَقْشورٌ مِن عِرْقٍ، وَهُوَ عِطْرٌ أَبْيَضُ) . (قالَ الأَزْهرِيُّ: مَا أُراهُ عربيًّا. ( {وأُشْنَى، كحُسْنَى) ، والصَّوابُ فِي ضبْطِه بكسْرِ الألِفِ والنُّونِ وسكونِ الشِّيْن. قالَ ياقوتُ: هَكَذَا تقُولُه العامَّةُ، والأَصْل} إشْنِينُ كإزْميلٍ: (ة بصَعيدِ مِصْرَ) مِن كُورَةِ البنهاوِيَّة إِلَى طنتدا على غربيها، وتسمَّى هِيَ وطنتدا العَرُوسَيْن لحسْنِهما وخصبِهما؛ (وَهِي غيرُ إِسْنَى) بالسِّيْن المُهْملَةِ، وَبِمَا ضَبَطْناه لم يَحْتج إِلَى دَفْع هَذَا الاشْتِباه. ( {وأُشْنونَةُ، بالضَّمِّ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ بزِيادَةِ النُّونِ بينَ الشِّيْن والواوِ والصَّوابُ} أُشُونَة، وَهُوَ (حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ) مِن نواحِي السبخة. وقالَ السّلَفيُّ، رحِمَه اللَّهُ: من نظر قُرْطُبَة؛ مِنْهُ: الأديبُ غانِمُ بنُ الولِيدِ المَخْزوميُّ! الأُشونيُّ، وسكتانُ بنُ مَرْوان بنِ حنيسِ بنِ واقفِ بنِ يعيشِ بنِ عبْدِ الرحمنِ بنِ مَرْوانِ بنِ سكتان المَصْموديّ ُ {الأُشونيُّ اللّغويُّ الفَرَضِيُّ، تُوفي رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى سَنَة 346. (} والأُشْنانُ، بالضَّم وَالْكَسْر: م) مَعْروفٌ، تُغْسلُ بِهِ الثِّيابُ والأَيْدِي، والضَّم أَعْلى؛ (نافِعٌ للجَرَبِ والحكَّةِ جلاءً، مُنَقَ مُدِرٌّ للطَمْثِ مُسْقِطٌ للأَجِنَّةِ ويُنْسَبُ إِلَى بَيْعِه محدِّثونَ) ، مِنْهُم: أَبو طاهرٍ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ هلالٍ الرقيُّ {الأشْنانيُّ، وأَبو بكْرٍ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ إبراهيمَ الأشْنانيُّ وغيرُهُما. (} وتأشنَ) الرَّجلُ: (غَسَلَ يَدَه بِهِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الأوْشَنُ: الَّذِي يُزيّن الرجلَ ويقْعدُ مَعَه على مائِدَتِه يأْكُلُ طَعامَه. وقنطَرَةُ} الأُشْنانِ: محلَّةٌ ببَغْدادَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالَى، وإليها نُسِبَ محمدُ بنُ يَحْيَى الأَشنانيُّ رَوَى عَن يَحْيَى بنِ معينٍ. وأَمَّا أَبو جَعْفرٍ محمدُ بنُ عُمَر الأشنانيّ فإنَّه مِن قرْيَةِ أُشْنُه، بضمِ الألفِ والنونِ وسكونِ الشِّيْن وهاء مَحْضَة، قَرْيةٌ بينَ إربل وأرمية؛ قالَهُ محمدُ بنُ طاهِرٍ المقدسيُّ؛ وَهَكَذَا نَسَبَه المَالِينيُّ فِي بعضِ تخارِيجِه. قَالُوا: ورُبَّما قَالُوهُ {الأشْنائيّ بالهَمْز على غيرِ قِياسٍ؛ قَالُوا: والقِياسُ أشنهي، كَمَا سَيَأْتي فِي موْضِعِه. } وأُشنانذان: مَعْناهُ مَوْضِع {الأشنان؛ وإليهِ نُسِبَ أَبو عُثْمان سعيدُ بنُ هَارون} الأشنانذانيُّ عَن أَبي محمدٍ التوزيّ، وَعنهُ ابنُ دُرَيْدٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ءشن
جذر الكلمة: أشن

- تأَشَّنَ : غسل يده وغيرها بالأُشْنان., أشَنَّ : شنَّ., الأُشنان : شجر من الفصيلة الرَّمراميَّة ينبت في الأرض الرمْلية، يستعمل هو أَو رماده في غسل الثياب والأَيدي ., الأُشْنَةُ : نبات لا زهري يتأَلَّف من كائنين نباتِيَّيْن، أحدهما طحلب والآخر فُطر، بينهما تكافل وتعاون وثيق، يكون على هيئة قشور أَو صفائح أَو فروع دقيقة لطيفة تنمو على الصخور أَو الأَحجار أَو تتعلق بأَغصان الأَشجار، وتعرف بشَيبة العجوز. والجمع : أُشُن.


المعجم الرائد
الكلمة: ءشن
جذر الكلمة: ءشن

- 1- مادة نباتية تلتف على الشجر ، عطرة بيضاء دقيقة, 1- أشن الهجوم على العدو : صبه عليه من كل جهة|2- أشنت القربة : بليت ويبست



الأكثر بحثاً