المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله «والبداهة» بضم الباء وفتحها كما في القاموس): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه. الأَزهري: البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به. وبَدَهَهُ بالأَمر: استقبله به. تقول: بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه. ابن سيده: بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه، وتقول: بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة؛ وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها، يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه. وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة: يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به. ابن الأَعرابي: بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة. والبُداهة والبَدِيهَةُ: أَوَّل جري الفرس، تقول: هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ. الأَزهري: بُدَاهة الفرس أَولُ جريه، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ قال الأَعشى: ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ؛ قال ابن سيده: وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة. الجوهري: هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان، ورجلِ مِبْدَةٌ؛ قال رؤبة: بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي، وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ


معجم تاج العروس
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- : (بَدَهَهُ بأَمْرٍ، كمَنَعَهُ) ، بَدْهاً: (اسْتَقْبَلَهُ بِهِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ زادَ الأَزْهرِيُّ مُفاجَأَةً. (أَو بدأَهُ بِهِ) ، والهاءُ بَدَلٌ مِن الهَمْزةِ. (و) بَدَهَهُ (أَمْرٌ) بَدْهاً: (فَجِئَهُ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (والبَدْهُ والبَداهَةُ، ويُضَمَّانِ) ، واقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ على ضمِّ الأخيرِ، والفَتْح فِي الأخيرِ عَن الصَّاغاني، (والبَديهَةُ) ، نَقَلَه الجوْهرِيُّ أَيْضاً؛ هُوَ (أَوَّلُ كُلِّ شيءٍ وَمَا يَفْجَأُ مِنْهُ. (وبادَهَهُ بِهِ مُبادَهَةً وبِداهاً) ، بالكسْرِ، أَي (فاجَأَهُ بِهِ) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي للطرمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُهايُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَاوفي صفتِه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (مَنْ رآهُ بَدِيهَةً هابَهُ) ، أَي مُفاجَأَةً وبَغْتَةً، يعْنِي مَنْ لَقِيَه قبْلَ الاخْتِلاطِ بِهِ هَابَهُ لوقارِهِ وسُكونِه، وَإِذا جالَسَهُ وخالَطَهُ بانَ لَهُ حُسْنُ خُلُقِه. (و) يقالُ: (لَك البديهَةُ أَي لكَ أَن تَبْدَأَ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وأُرى الْهَاء بَدَلاً مِنَ الهَمْزةِ. (وَهُوَ ذُو بَدِيهَةٍ) :) يصيبُ الرأْيَ فِي أَوَّلِ مَا يفْجَأُ بِهِ. وقالَ عليُّ بنُ ظافِرٍ الحدّاد فِي بدائِعِ البَدائِه: إنَّ أَصْلَ البَدِيهَةِ والارْتِجالِ فِي الكَلامِ وَغلب فِي الشِّعْر بِلا رَوِيّة وتَفَكّرٍ وإنَّ الارْتِجالَ أَسْرَعَ مِن البَدِيهَةِ والرَّوِيَّة بَعْدَهما. قالَ شيْخُنا: فأَشارَ إِلَى الفرقِ بينَ البَدِيهَةِ والارْتِجالِ، وَهُوَ الَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ ابنُ رَشِيقٍ فِي العمْدَةِ وأَيَّدَه. (و) يَقولُونَ: (أَجابَ على البَديهَةِ) ، أَي أَوَّل مَا يفْجَأُ بِهِ. (وَله بَدائِهُ) فِي الكَلامِ والشِّعْرِ والجَوابِ: أَي (بَدائِعُ) كأَنَّه جَمْع بَدِيهَة، كسَفِينَة وسَفائِن، وَلَا يبعدُ أنْ تكونَ الهاءُ بَدَلاً مِن العَيْنِ. (و) يقالُ: هَذَا (مَعلومٌ فِي بَدائِهِ العُقولِ. (و) يقالُ: (ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ) ، إِذا ارْتَجَلَها؛ (وهُمْ يَتَبادَهُونَ الخُطَبَ) :) يَرْتَجِلُونَها، والتَّفاعلُ ليسَ على حَقيقَتِه. وَفِي الصِّحاحِ: هُما يَتَبادَهانِ بالشّعْرِ، أَي يَتَجارَيَان. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: بَدِيهَةُ الفَرَسِ وبُداهَتُه، بالضَّمِّ: أَوَّلُ جَرْيِه، وعُلالَتُه: جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للأَعْشى: إلاَّ بُدَاهَةَ أَو عُلالَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَارَهتقولُ: هُوَ ذُو بَدِيهَةٍ وذُو بَداهَة؛ ونَقَلَه الأَزْهرِيُّ أَيْضاً. وقالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَى الْهَاء فِي كلِّ ذلكَ بَدَلاً عَن الهَمْزةِ. وقالَ الزَّمَخْشريُّ: لَحِقَهُ فِي بَدَاهَةِ جَرْيِه. والمُبادَهَةُ: المُباغَتَةُ. وبَدَّه الرجلُ تَبْدِيهاً: أَجابَ جَواباً سَدِيداً؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. ورجلٌ مِبْدَهٌ، كمِنْبَرٍ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة: بالدَّرْءِ عنِّي كلّ دَرْءِ عَنْجُهِيوكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ والبَدِيهي: الأَحْمَقُ السَّاذِجُ، مُوَلَّدَةٌ. وأَيْضاً: لَقَبُ أَبي الحَسَنِ عليِّ بنِ محمدٍ البَغْدادِيّ الشاعِر لُقِّبَ بِهِ لشِعْرٍ نَظَمَه بَدِيهَة. وبُدْهةُ، بالضمِّ: ناحِيَةٌ بالسِّنْدِ، ويقالُ بالنّونِ وسَيَأْتِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: بدوه:) بدويه، محرّكةً: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن الدقهلية، وَقد مَرَرْتُ عَلَيْهَا، والنِّسْبَةُ بدويهيٌّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- : ( {بادَ) الشّيْءُ (} يَبِيدُ! بَوَاداً) ، هاكذا فِي (اللِّسان) وَقد أَنكرَه شيخُنا بِناءً على أَنه لم يَذكره الجوهريّ وَلَا أَربابُ الأَفعال، وَلَا اقْتَضَاهُ قِياس، وهاذا مِنْهُ عجيبٌ كَمَا لَا يَخفَى ( {وبَيْداً} وبَيَاداً) ، بِالْفَتْح، ( {وبُيُوداً) ، بالضّمّ، (} وبَيْدُودةً) ، وهاذه عَن اللِّحيانيّ: (ذَهَبَ وانْقَطَعَ) . {وبَاد} َيَبيدُ {بَيْداً، إِذا هَلَك. (و) } بادَت (الشَّمْسُ بُيُوداً: غَرَبتْ) ، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ. {وأَبادَه الله. أَهلَكَه. وَفِي الحَدِيث: (فإِذا هم بدِيارٍ} بادَ أَهلُهَا) ، أَي هَلكُوا وانقَرَضوا. ( {والبَيْدَاءُ: الفَلاَةُ) والمَفازةُ المَستويَةُ يُجرَى فيهَا الخَيْل، وَقيل: مَفازةٌ لَا شيْءَ فيهَا. وَقَالَ ابْن جِنّي: إِنّمَا سَمِّيَت بذالك لأَنَّهَا} تُبيدُ مَن يَحلُّهَا. وَعَن ابْن شُمَيل: {البَيْداء: المَكانُ المُستوِي المُشرف، قليلةُ الشَّجَرِ جَرْدَاءُ تَقُودُ اليَوْمَ ونِصْفَ يَوْمٍ، وأَقلّ، وإِشرافُها شيْءٌ قَليلٌ، لَا تَراهَا إِلاَّ غَلِيظةً سَلِبةً لَا تكون إِلاَّ فِي أَرْضِ طِينٍ، (ج} بِيدٌ) كسَّروه تَكسِيرَ الصِّفاتِ لأَنّه فِي الأَصْل صِفَةٌ، (والقِيَاس {بَيْدَاوَات) ، لأَنَّه تكسير الأَسماءِ. (و) فِي الحَدِيث: (إِنّ قوما يَغْزُونَ البَيْتَ فَإِذا نَزَلُوا} بالبَيْدَاءِ بَعَثَ اللَّهُ جِبريلَ فَيَقُول: يَا {بَيداءُ} أَبِيديِهم. فيُخسَفُ بِهمِ) أَي أَهْلكِيهم. وَهِي هُنَا اسمُ مَوضِعٍ بعَينه، وَهِي (أَرْضٌ مَلْسَاءُ بينَ الحَرَمَيْنِ) الشَّريفَين، بطَرَف المِيقَاتِ المدَنيّ الّذي يُقَال لَهُ ذُو الحُليفَةِ. ( {والبَيْدَانة: الأَتَانُ) ، اسمٌ لَهَا، كَمَا فِي (الصّحاح) . قَالَ امْرُؤ القَيس: فيَوماً على صَلْتِ الجَبِينِ مُسَحَّجٍ ويَوْماً على} بَيْدَانةٍ أُمِّ تَوْلَبِ والبَيْدَانةُ: الحِمَارَةُ (الوَحْشِيَّةُ، أَو) هِيَ (الّتي تَسْكُن البَيْدَاءَ: لَا اسمٌ لَهَا) أَيْ أُضِيفَتْ إِلى البيداءِ. (ووَهِمَ الجوهَرِيُّ) . وَفِي (اللِّسَان) : وَفِي تَسمية الأَتَانِ {البَيْدَانة قَولانِ: أَحدُهما أَنّها سُمِّيَت بذالك لسكُونها البيداءَ، وَتَكون النُّون فِيهَا زَائِدَة، وعَلى هاذا القَولِ جمْهورُ أَهلِ اللُّغَة. والقَول الثَّانِي: أَنّها العَظيمةُ البَدَنِ. وَتَكون النُّون فِيهَا أَصليّة. (ج بَيْدانَاتٌ) . (وبَيْدَ، وبَايِدَ بِمَعْنى غَيْر) ، يُقَال: رَجلٌ كثيرُ المَال بَيْدَ أَنَّه بَخيلٌ، مَعْنَاهُ غير أَنّه بَخيلٌ، حَكَاهُ ابْن السِّكِّيت. (و) قِيل: هِيَ بمعنَى (عَلَى) ، حَكَاهُ أَبو عُبَيْد، أَي الّتي يُرَادُ مِنْهَا المُصَاحَبَة. قَالَ ابْن سَيّده: والأَوّل أَعلَى. وَقد جاءَ فِي بعض الرِّوايات: (} بايْدَ أَنهم أُوتُوا الكتابَ مِن قَبْلِنَا) . قَالَ ابْن الأَثير: وَلم أَرَه فِي اللُّغة بهاذا المعنَى. وَقَالَ بعضُهم: إِنّها بأَيْد، أَي بقُوّة. قَالَ أَبو عُبيد: وَفِيه لُغة أُخرى مَيْدَ بِالْمِيم. (و) يأْتي بَيْدَ بمعْنَى (مِنْ أَجْل) ، ذكرَه ابْن هِشام، ومثَّله بِحَدِيث: (أَنا أَفصَحُ العَرَبِ {بَيْدَ أَنِّي مِن قُرَيش) . (وطَعَامٌ بَيْدٌ: رَدِيءٌ) ، نقَلَه الصَّغانيّ. (} وبَيْدَانُ) : اسْم (رَجُل) ، حَكَاهُ ابْن الأَعرابي وأَنشد: مَتى أَنفَلِتْ من دَيْنِ {بَيْدَانَ لَا يَعُدْ } لَبَيْدَانَ دَيْنٌ فِي كَرائمِ مالِيَا علَى أَنّني قد قُلتُ مِن ثِقَةٍ بهِ أَلاَ إِنّمَا باعَتْ يَمِينِي شِمَاليَا (و) بَيْدَانُ: (ع) ، قَالَ: أَجِدَّك لن تَرَى بثُعَيلِبَاتٍ وَلَا بَيْدَانَ ناجِيَةً ذَمُولا (أَو) ! بَيْدان (ماءَةٌ لبنِي جَعفَرِ بن كِلابٍ) ، وَقيل: جَبلٌ أَحمرُ مستطيلٌ من أَخْبِلة حِمَى ضَرِيَّة. قَالَه أَبو عُبيد. (فصل التَّاء) المثنّاة الفوقيّة مَعَ الدّال الْمُهْملَة)


المعجم الوسيط
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- البَداهة : أول كل شيء.|البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر.|البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن ., تبادَهَ القومُ الخطبَ والأشعارَ وبهما: قالها بعضُهم لبعضٍ بَداهةً., البَديهة : البَداهة.|البَديهة الابتداء.|البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة.|البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها ., بادَهَهُ مبادهة، وبداها: بَدَهَه. يقال: بادهه بكذا., ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها: ارتجلها., بَدَهَهُ بَدَهَهُ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ. يقال بدهَه بكذا.|بَدَهَهُ فلاناً بكذا: بَدَأه به., بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- البَيْدُ من الطعام: الرديء., البَيْداء : الفلاة. والجمع : بيدٌ., بَيْدَ : اسم بمعنى غير، ملازم للإضافة إلى (أَنَّ) ومعموليها. يقال: فلان كثير المال، بيد أنه بخيل.| وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد //., أبادَهُ : أهلكه.


المعجم الغني
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- جمع: بَدائِهُ. | 1- عُرِفَ بِحُضورِ البَديهَةِ : سُرْعَة الفَهْمِ، الإجابَة السَّريعَة- كانَ لَبِقاً لَسِناً ذَكِيّاً واسِعَ الاطِّلاَعِ حاضِرَ البَديهةِ. (أ. مين).|2- يُجيبُ على البَديهَةِ : تِلْقائِيّاً وبِعَفَوِيَّةٍ., قالَهُ بَديهاً : اِرْتِجالاً، عَفْوَ الخاطِرِ- على البَدِيهِ., (مصدر بَدَهَ).|1- كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ : تِلْقائِيّاً.|2- عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ : أي مُفاجَأةً., جمع: ـات | .‏ :قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.


المعجم الغني
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- جمع: ات. |-اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ- مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ., (فاعل من باد).|-هَذَا مِنَ العهْدِ البائِدِ :مِنَ العَهْدِ الْمَاضِي الزَّائِلِ., (فعل: ثلاثي لازم).| بادَ ، يَبيدُ، مصدر بَيْدٌ، بُيودٌ.|1- بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ.|2- بادَتِ الشَّمْسُ :غَرَبَتْ.|3- بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا., (فعل: رباعي متعد).| أبَدْتُ، أُبِيدُ، أبِدْ، مصدر إِبَادَةٌ - أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ- أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ., (مصدر أبَادَ).|1- عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ :أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ.|2- اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- 1- مبده : مفاجىء, 1- با : مفاجىء ، غير منتظر, 1- « على البديه » ، أو « بديها » : أي ارتجالا ، من غير استعداد وإعمال فكر, 1- تباده القوم الكلام : قاله بعضهم لبعضهم الآخر بداهة وارتجالا, 1- أوليات علمية أو فلسفية مسلم بها من غير إعمال الفكر, 1- مصدر بده|2- أول كل شيء|3- مفاجأة, 1- إبتده الخطبة : ارتجلها, 1- تبديها أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر, 1- بدائه في الكلام : بدائع, 1- بدهه بأمر : فجأه به|2- بدهه بأمر : بدأه به, 1- بديهة : مفاجأة|2- بديهة : إبتداء|3- بديهة : سرعة الرأي وارتجاله وصوابه عند المفاجأة : « أجاب على البديهة », 1- بديهي : ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها|2- بديهي المرتجل|3- بديهي الأحمق, 1- ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها


المعجم الرائد
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- 1- بيادة : الجنود المشاة, 1- واحد البيادة, 1- بيد : اسم بمعنى « غير » ، يضاف إلى « أن » ومعموليها ، نحو : « هو قوي بيد أنه جبان », 1- صحراء ، جمع : بيد وبيداوات, 1- مواد كيماوية تستعمل لإبادة الحشرات وقتلها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- ب د هـ: (بَدَهَهُ) أَمْرٌ فَجَأَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ، وَبَدَهَهُ بِأَمْرٍ إِذَا اسْتَقْبَلَهُ بِهِ، وَ (بَادَهَهُ) فَاجَأَهُ، وَالِاسْمُ (الْبَدَاهَةُ) وَ (الْبَدِيهَةُ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- ب ي د: (الْبَيْدَاءُ) بِوَزْنِ الْبَيْضَاءِ الْمَفَازَةُ، وَالْجَمْعُ (بِيدٌ) بِوَزْنِ بِيضٌ. وَ (بَادَ) هَلَكَ، وَبَابُهُ بَاعَ وَجَلَسَ وَ (أَبَادَهُ) اللَّهُ أَهْلَكَهُ. وَ (بَيْدَ) كَغَيْرَ وَزْنًا وَمَعْنًى، يُقَالُ: هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أَنَّهُ بَخِيلٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه | • بادهَ الشَّخصَ بالأمر بدَهه، فاجأه به :-اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة., بَدْه :مصدر بدَهَ., بَديهيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس :-هذه مسألة بديهيّة.|2- مصدر صناعيّ من بَديهَة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية)., بَديهيّ :- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس. |2 - مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل :-لديه تصوّر بديهيّ |• أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل، - مِنْ البديهيّ: من الواضح. |3 - مُرتجَل :-أجاب بصورة بديهيّة، - رد بَديهيّ., ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه | • ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :-ابتده القصيدةَ., بَدَهيّ :- اسم منسوب إلى بَديهَة: :-معرفة بَدَهيَّة.|2- ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر :-ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل., بَداهة :- مصدر بدَهَ. |2 - أَوّل كلّ شيء. |3 - عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر :-بداهة جواب |• بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا. |4 - سذاجة. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن., بَديهَة ، جمع بديهات وبَدائِه.|1- سَداد الرأي عند المفاجأة :-هذا الرجل سريع البَديهَة، - شخص ذو بَديهَة |• أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر، - حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك. |2 - معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها |• صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة. |3 - بداهة، أوَّل كلّ شيء., بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه | • بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.|• بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.


المعجم المعاصر
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- بَيْدودة :مصدر بادَ., بَيْد :مصدر بادَ., بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد | • باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف :-لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها، - جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض، - بادوا عن بكرة أبيهم، - {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} ., أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد | • أبادَ العدُوَّ وغيرَه أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه :-أبادت الأوبئة العديدَ من البشر، - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ |• أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم، - إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة., بِيادة :نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله., بُيود :مصدر بادَ., بَيْدَ :اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :-هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل., بِيادة ، جمع بِيادات: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله., إبادة :مصدر أبادَ. |• إبادة الأعشاب: (النبات) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه., بَيْداءُ ، جمع بيداوات وبِيد، جمع الجمع بَيادٍ.|1- فلاة، صحراء. |2 - أرض تُبيد سالكهَا., مُبيد ، جمع مبيدون ومُبيدات (لغير العاقل): اسم فاعل من أبادَ. • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: (الكيمياء والصيدلة) مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- بَدْه :مصدر بدَهَ., بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه | • بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.|• بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- بَيْدَ :اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :-هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل., بَيْد :مصدر بادَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بده

- ةالبداه : أوّل جري الفرس. وتقول: بدهه أمر يبْدهه بدْها:فجئه. وبدهه بأمْر، إذا استقبله به. وبادهه: فاجأه. والاسم البداهة والبديهة. وهما يتبادهان بالشعر، أي يتجاريان. ورجل مبْده.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أباده
جذر الكلمة: بيد

- البيداء: المفازة، والجمع بيد. وباد الشيء يبيد بيدْا وبيودا: هلك. وأبادهم الله، أي أهلكهم. والبيْدانة: الأتان اسم لها. قال امرؤ القيس: ويوما على صلْت الجبين مسحّ ج ... ويوما على بيْدانةأمّ توْلب وبيْد بمعنى غير. يقال: إنّه كثير المال، بيْد أنّه بخيل.



الأكثر بحثاً