المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه، بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ، فبَثَّهم في الأَرض. وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره. وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ. قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة. وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً. وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه. وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ. وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي، رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي. والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي. وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ، بالنون، بمعناه. واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه. والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك. وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه. المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه. وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني. ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له. وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر. وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته. وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.


معجم تاج العروس
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- : ( {بَثَّ) الشَّيْءَ و (الخَبَر} يَبُثُّه) ، بالضَّمّ، ( {ويَبِثُّه) ، بِالْكَسْرِ،} بَثًّا، هَكَذَا صَرّحَ بِهِ ابنُ مَنْظُور وغيرُه، فقولُ شَيخنَا: أَما الكَسْر فَلم يذكُرْه أَحدٌ من الُّغَويين، وَلَا من الصَّرْفِيِّين مَعَ استِيعابِهم للشَّواذّ والنَّوادِر، فَالظَّاهِر أَنّ المصنّف اشتَبه عَلَيْهِ بِنَتَّ بالمُثَنّاة، بِمَعْنى قطَع، فَهُوَ الَّذِي حَكَوْا فِيهِ الوَجْهَيْنِ، وتَبَرّع هُوَ بِزيادَة لُغَةٍ ثالثَة غير مَعْرُوفَة، انْتهى مَنْظُورٌ فِيهِ، وَكفى بِابْن مَنْظُورٍ، صاحِبِ اللِّسَان، حُجّةً. ( {وأَبَثَّهُ) } إِبْثاثاً ( {وَبَثَّثَهُ) ، بِالتَّشْدِيدِ، للْمُبَالَغَة. (و) قد يُبْدَل من الثّاءِ الْوُسْطَى باءٌ تَخْفِيفًا، فَيُقَال: (} بَثْبَثَهُ) ، كَمَا قَالُوا فِي حَثَّثْت: حَثْحَثْت، كلّ ذَلِك بِمَعْنى (نَشَرَه وفَرَّقَه) . أَبَثَّه ( {فانْبَثَّ) : فَرَّقَه فَتَفَرَّق، وخَلَقَ الله الخَلْقَ فبَثَّهُمْ فِي الأَرْضِ، وَفِي التَّنْزِيل العَزِيز: {} وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآء} (سُورَة النِّسَاء، الْآيَة: 1) أَي نَشَر وكَثَّرَ، وَفِي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ (زَوْجِي لَا {أَبُثُّ خَبَرَه) أَي لَا أَنْشُرهُ، لِقُبْحِ آثارِه. } وبَثْبَثَ الخَبَرَ {بَثْبَثَةً: نَشَرَه. (} وبثَثْتُكَ السِّرَّ) {بَثًّا، هاكَذَا فِي سَائِر النُّسَخ، وَالَّذِي صَرّح بِهِ غيرُ واحدٍ من أَئمةِ اللّغَة:} أَبْثَثْتُ فلَانا سِرّى بالأَلفِ {إِبثَاثاً، أَي أَطْلَعْتُه عَلَيْهِ، وأَظْهَرْتُه لَهُ. (و) أَمّا (} أَبْثَثْتُكَ) فَمن {البَثِّ، بِمَعْنى الحُزْن، أَي (أَظْهَرْتُهُ) أَي} - بَثِّي (لَكَ) . وَفِي الأَساس: وَمن المَجَاز: {بثَثْتُه مَا فِي نَفْسِي،} أَبثُّه، {وأَبْثَثْتُه إِيّاه: أَظْهَرْتُه لَه،} وباثَثْتُه سِرّي، وباطِنَ أَمْرِي: أَطْلَعْتُه عَلَيْه، وَبَينهمَا {مُبَاثَّةٌ ومُنَافَثَة، وبَثَّ الخَبَرَ} فانْبَثَّ. انْتهى. (وتَمْرٌ {بَثٌّ) } ومُنْبَثٌّ، إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فَتَفَرَّق، وَقيل: هُوَ المُنْتَثرُ الَّذِي لَيْسَ فِي جِرابٍ وَلَا وِعاءٍ، كفَثَ، وَهُوَ كَقَوْلِهِم: ماءٌ غَوْرٌ. قَالَ الأَصمعيّ: تَمْرٌ بَثٌّ، أَي (مُتَفَرِّقٌ) بعضُه من بعض (مَنْثُورٌ) أَي لعدمِ جَوْدَةِ كَنْزِه. ( {وَبثَّ الغُبَارَ،} وبَثْبَثَه: هَيَّجَه) وأَثارَه. ! وبَثْبَثَ التُّرَابَ: استثارَه وكَشَفَه عمّا تَحْتَه. ( {والمُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليهِ) من الوَجْدِ والحُزْنِ، أَو من الضَّرْبِ، وأَما قولُه تَعَالَى: {فَكَانَت هباء} منبثا} (سُورَة الْوَاقِعَة، الْآيَة: 6) فَمَعْنَاه أَي غُبَاراً مُنْتَثِراً. ( {والبَثُّ: الحالُ) والحُزْنُ، والغَمُّ الَّذِي تُفْضِي بِهِ إِلى صاحِبِك. (و) فِي حَدِيث أُمّ زَرْع: (لَا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم} البَثَّ) قَالَ الأَزْهَرِيّ: البَثُّ فِي الأَصل: (أَشَدُّ الحُزْنِ) ، وَفِي نسخ التَّهْذِيب: شِدَّةُ الحُزْنِ، والمَرَضُ الشَّديدُ، كأَنَّهُ من شِدَّتِه {يَبُثُّه صاحِبَه. الْمَعْنى: أَنّه كانَ بجَسَدِهَا عَيْبٌ أَو داءٌ فَكَانَ لَا يُدْخِل يَدَه فِي ثَوْبِها فيَمَسَّه؛ لعِلْمِه أَنّ ذالك يُؤذِيها؛ تَصِفُه باللُّطْف. وَقيل: إِنَّ ذَلِك ذَمٌّ لَهُ، أَي لَا يتَفَقَّد أُمورَها ومصالِحَا، كَقَوْلِهِم: مَا أُدْخِلُ يَدي فِي هَذَا الأَمْرِ، أَي لَا أَتَفَقَّدُه. وَفِي حَدِيث كعبِ بنِ مَالك (فلمّا تَوجَّهَ قافِلاً من تَبُوكَ حضَرَنهي} - بَثِّي) أَي اشْتَدَّ حُزْنِي. ( {واسْتَبَثَّه إِيّاه: طَلَب إِليه أَنْ يَبُثَّه إِيّاهُ) ، فالسّين للطّلَبِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: بَثَّ الخَيْلَ فِي الغَارَةِ} يَبُثُّها بَثًّا {فانْبَثَّتْ. } وبَثَّ الصَّيَّادُ كِلابَه يَبُثَّها بَثًّا. {وانْبَثَّ الجَرَادُ: انْتَشَرَ. وتَمْرٌ} مُنْبَثٌّ: غيرُ مَكْنُوزٍ. {وإِبْثِيثُ، كعِفْرِيت: اسمُ جَبَل، كَذَا فِي المُعْجَم. وبَثَّ المَتَاعَ بنَواحِي البَيْتِ: بسَطَه. قالَ الله عزّ وجلّ: {وَزَرَابِيُّ} مَبْثُوثَةٌ} (سُورَة الغاشية، الْآيَة: 16) أَي مَبْسُوطَة. وَقَالَ الفَرّاءُ: مَبْثُوثَةٌ، أَي كَثِيرَةٌ. وَفِي حديثِ عبدِ الله (فلمّا حَضَر اليَهُودِيَّ المَوحتُ، قَالَ: {بثْبِثُوه) حَكاه الهَرَوِيّ فِي الغَريبَيْن. } وأَبَثَّه الحَديثَ: أَطْلَعَه عَلَيْهِ. قَالَ أَبُو كَبير: ثمّ انْصَرَفْتُ وَلَا! أَبُثُّكَ حِيبتي رَعِشَ البَنَانِ أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ ! وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ، إِذا فَتَّشْتَ عنهُ وتَخَبَّرْتَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- اسْتَبَثهُ السِّرَّ ونحوَه: طلب إِليه أن يَبُثَّهُ إِياه., بَثَّهُ بَثَّهُ بثا: فَرقَه ونشره.|بَثَّهُ التُّرابَ ونحوه: أثاره وهيَجه.|بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه.|بَثَّهُ اللهُ الخلقَ: نشرهم في الأرض وأكثَرَهم.| وفي التزيل العزيز: النساء آية 1وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً ) ) . يقال: بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد.|بَثَّهُ الخبَر: أذاعه.|بَثَّهُ السرَّ: أفشاه وأظهره.|بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها., البَثُّ : الحال.|البَثُّ أشَدُّ لحزن الذي لا يَصْبر عليه صَاحبه، فَيَبُثُّهُ.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 86إنَّمَا أشْكُو بَثِّي وحُزْني إِلى اللهِ ) ) .|البَثُّ المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه.


المعجم الغني
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- (فعل: ثلاثي متعد).| بَثَثْتُ، أبُثُّ، بُثَّ، مصدر بَثٌّ.|1- هَذَا الخَبَرُ بَثَّتْهُ الإذاعَةُ : أذاعَتْهُ وَأَخْبَرَتْ بِهِ.|2- بَثَّ الجَيْشُ ألْغَاماً عَلَى الحُدُودِ : وَضَعَهَا، زَرَعَهَا.|3- يَبُثُّ الفَوْضَى فِي كُلِّ مكانٍ : يَنْشُرُها.|4- وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا.|5- جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ.|6- بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ : باحَ بِهِ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ., (مصدر بَثَّ).|-بَثٌّ إذَاعِيٌّ : إرْسَالٌ بِوَاسِطَةِ الأمْواجِ الإذاعِيَّةِ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْبَثَّ، يَنْبَثُّ،. مصدر اِنْبِثاثٌ.|1- اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ : اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ- اِنْبَثَّ الخَبَرُ.|2- اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ.|3- اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ., (فاعل من اِنْبَثَّ).|-صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً- وقَدْ وَجَدْنَا الْحَرَسَ مُنْبَثّاً فِي جَوَانِبِ الطَّرِيقِ. (المختار السوسي)., (مصدر اِنْبَثَّ).|1- اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ.|2- اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: ءبث

- 1- أبث النهار : اشتد حره, 1- أبثه السر : أطلعه عليه ، أظهره له


المعجم الرائد
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- 1- إنبث الشيء : تفرق وانتشر « إنبث الخبر »|2- إنبث : ثار وانتشر : « إنبث الغبار », 1- إستبث السر : طلب إليهان يكشفه له, 1- بث الشيء : نشره وفرقه|2- بث الخبر : أذاعه|3- بث التراب أو الغبار : أثاره ، هيجه|4- بث المتاع في البيت : فرقه|5- بث القوم في المكان : نشرهم فيه|6- بث السر أظهره|7- بث الحاجة : ذكرها, 1- تباث القوم الأسرار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر|2- تباث : إهتم وحزن, 1- مصدر بث|2- سر|3- شدة الحزن|4- مرض خطير|5- إرسال إذاعي أو تلفزيوني


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- ب ث ث: (بَثَّ) الْخَبَرَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَأَبَثَّهُ أَيْ نَشَرَهُ وَ (أَبَثَّهُ) سِرَّهُ أَيْ أَظْهَرَهُ لَهُ وَ (الْبَثُّ) الْحَالُ وَالْحُزْنُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ | • استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :-استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ., بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث | • بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .|• بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} .|• بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم، - بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.|• بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره. |• بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها. |• بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير. |• بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم., بثّ :- مصدر بثَّ. |2 - أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه :- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .|3 - شتات. |• البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون |• أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون، - بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو، - بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون، - بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ، - بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل., أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ | • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أَطْلَعه عليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: أبث

- أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ | • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أَطْلَعه عليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: أبث

- الأبث: النشيط الأشر . وقال أبو عمرو:أبث الرجل بالكسر، يأبث وهو أن يشرب اللبن حتّى ينتفخ ويأخذه كهيئة السكر.قال: ولا يكون ذلك إلا من ألبان الإبل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبث
جذر الكلمة: بثث

- أي نشره بثّ الخبر وأبثّه بمعنى، . يقال:أبْثثْتك سرّي، أي أظهرته لك. وبثّث الخبر، شدّد للمبالغة، فانْبثّ أي انتشر. وتمْر بثّ، إذا لم يجدْكنزْه. قال الأصمعي: تمْر بث، إذا كان منثورا متفرّقا بعضه من بعض. والبثّ: الحال والحزْن. يقال:أبْثْثتك، أي أظهرت لك بثّي. وبْثبْثت الخبر بثْبثة: نشرْته، وكذلك الغبار، إذا هيّجْته.