المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبعطن
جذر الكلمة: بعط

- البَعْطُ والإِبْعاطُ: الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح. وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه؛ قال رؤبة: وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ: أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ: تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ؛ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان: ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا، ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا، لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه، قال ابن الأَعرابي: وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ. والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ: الذي يكون وحده. والإِبْعاطُ: أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ، إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ. اسْتدى: افْتَعَل من السَّدْو. والإِبْعاطُ: الإِبْعادُ، قال: ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال: لقد أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح؛ وقال مجنون بني عامر: لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني، ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه قال: يُبْدلون الدال طاء فيقولون: ما أَبْعَطَ طارَك، يريدون: ما أَبعد دارك، ويقولون: بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها. والبَعْطُ والمِبْعَطةُ: الاسْتُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبعطن
جذر الكلمة: بعط

- أَبْعَطَه : كلَّفه ما ليس في طاقته., بعَطَ بعَطَ بَعْطًا: غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح.|بعَطَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أبعطن
جذر الكلمة: بعط

- 1- بعط بالغ في الجهل أو في العمل القبيح|2- بعط الحيوان : ذبحه , 1- أبعط بالغ في الجهل والأمر القبيح|2- أبعط في كلامه : أرسله على غير وجهه|3- أبعط : جاوز القدر|4- أبعطه : كلفه ما ليس في قوته وطاقته


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبعطن
جذر الكلمة: بعط

- أبْعط في السّوْم، مثلأبْعد.



الأكثر بحثاً