المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: أبط

- الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ. ابن سيده: الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب. غيره: والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقال اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط. وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي: شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب، وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط. وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه. وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذه تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا، كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك. وتقول: جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره، قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً، أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي: ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به. وفي الحديث: أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه. وفي حديث عمرو بن العاص قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي. والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي؛ قال: وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه. والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه. والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه. واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها، قال الراجز: يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: بوط

- البُوطةُ: التي يُذيب فيها الصائغُ ونحوه من الصُّنَّاع. ابن الأَعرابي: باطَ الرجلُ يَبُوطُ إِذا ذَلَّ بعد عِزٍّ أَو إِذا افتقر بعد غِنىً.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: أبط

- تأَبَّط الشيءَ: وضعه تحت إبْطِه.|تأَبَّط الثوبَ: أَدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر.|تأَبَّط المرأَةُ الطفلَ: حَضنَتْه وتولَّت تربيته.| وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي.| والنِّسبة إليه: تَأَبِّطِيّ., الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.


المعجم الغني
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: أبط

- جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ).| .‏ :يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ- أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ., (فعل: خماسي متعد).| تَأَبَّطْتُ، أَتَأَبَّطُ، تَأَبَّطْ، مصدر تَأَبُّطٌ.|1- تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.|2- تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ., ـون، ـات | .‏ (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ).|-جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ- نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور)., (مصدر تَأَبَّطَ).|-تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: بوط

- 1- بوطة : وعاء يذاب فيه المعدن|2- بوطة : نقشة مستديرة في الثوب وغيره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: أبط

- أب ط: (الْإِبْطُ) بِسُكُونِ الْبَاءِ مَا تَحْتَ الْجَنَاحِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ (آبَاطٌ) وَ (تَأَبَّطَ) الشَّيْءَ جَعَلَهُ تَحْتَ إِبْطِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: أبط

- تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط | • تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.|• تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر., إِبْط / إِبِط: جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) :-شعر الإبْط، - يحمل كتبه تحت إبْطه |• ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير، - ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها. |• إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: بوط

- بُوط :بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبيط
جذر الكلمة: أبط

- بط الإ : ما تحت الجناح، يذكّر ويؤنّث، والجمع آباط. وحكى الفراء عن بعض الأعراب: فرفع السوط حتّى برقت إبْطه. وتأبّط الشيء، أي جعله تحت إبْطه. والتأبّط: الاضطباع، وهو أن يدخل رداءه تحت يده اليمنى ثم يلقيه على عاتقه الأيسر. وكان أبو هريرة رضي الله عنهردْيته التأبّط. والإبْط من الرمل: منْقطع معظمه. واسْتأْبط فلان، إذا حفر حفرة ضيّق رأسها ووسّع أسلفها. قال الراجز: يحْفر ناموسا له مسْتأْبطا وكان ثابت بن جاب ر الفهميّ يسمّى تأبّط شرّا. وبالنسبة إليه تأبّطيّ.



الأكثر بحثاً