المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتي

- الإِِتْيان: المَجيء. أَتَيْته أَتْياً وأُتِيّاً وإِتِيّاً وإِتْياناً وإِتْيانةً ومَأْتاةً: جِئْته؛ قال الشاعر: فاحْتَلْ لنفسِك قبل أَتْيِ العَسْكَرِ وفي الحديث: خَيْرُ النِّساء المُواتِيةُ لِزَوْجها؛ المُواتاةُ: حُسْنُ المُطاوعةِ والمُوافقةِ، وأَصلُها الهمزُ فخفِّف وكثُر حتى صار يقال بالواو الخالِصة؛ قال: وليس بالوجه. وقال الليث: يقال أَتاني فلان أَتْياً وأَتْيةً واحدة وإِتْياناً، قال: ولا تَقُلْ إِتْيانة واحدة إِلاَّ في اضطرار شعر قبيح، لأَن المَصادر كلَّها إِذا جعلت واحدة رُدَّتْ إِلى بناء فَعْلة، وذلك إِذا كان الفِعْل منها على فَعَل أَو فَعِل، فإِذا أُدْخِلَتْ في الفِعْل زياداتٌ فوق ذلك أُدْخِلَت فيها زيادتها في الواحِدة كقولك إِقْبالةً واحدةً، ومثل تَفَعَّلَ تَفْعِلةً واحدةً وأَشباه ذلك، وذلك في الشيء الذي يحسُن أَن تقول فَعْلة واحدة وإِلاَّ فلا؛ وقال: إِني، وأَتْيَ ابنِ غَلاَّقٍ لِيَقْرِيَني، كغابِطِ الكَلْبِ يَبْغي الطِّرقَ في الذنَبِ وقال ابن خالَوَيه: يقال ما أَتَيْتَنا حتى اسْتأْتَيْناك. وفي التنزيل العزيز: ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيث أَتى؛ قالوا: معناه حيث كان، وقيل: معناه حيث كان الساحِرُ يجِب أَن يُقْتل، وكذلك مذهب أَهل الفِقْه في السَّحَرة؛ وقوله: تِ لي آلَ زيد فابدُهم لي جماعةً، وسَلْ آلَ زيدٍ أَيُّ شيء يَضِيرُها قال ابن جني: حكي أَن بعض العرب يقول في الأَمر من أَتى: تِ زيداً، فيحذف الهمزة تخفيفاً كما حذفت من خُذْ وكلْ ومُرْ. وقُرئ: يومَ تَأْتِ، بحذف الياء كما قالوا لا أَدْرِ، وهي لغة هُذيل؛ وأَما قول قَيْس بن زُهَير العَبْسيّ: أَلمْ يَأْتِيكَ، والأَنْباءُ تَنْمِي، بما لاقَتْ لَبُون بني زِياد؟ فإِنما أَثبت الياء ولم يحذفها للجزم ضرورة، وردَّه إِلى أَصله. قال المازني: ويجوز في الشعر أَن تقول زيد يرْمِيُك، برفع الياء، ويَغْزُوُك، برفع الواو، وهذا قاضيٌ، بالتنوين، فتُجْري الحرْفَ المُعْتَلَّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوُجوه في الأَسماء والأَفعال جميعاً لأَنه الأَصل.والمِيتاءُ والمِيداءُ، مَمْدودانِ: آخِرُ الغاية حيث ينتهي إِليه جَرْيُ الخيل. والمِيتاءُ: الطريق العامِرُ، ومجتَمَع الطريق أَيضاً مِيتاء وميداءُ؛ وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقَط: إِذا انْضَزَّ مِيتاءُ الطريق عليهما، مَضَتْ قُدُماً برح الحزام زَهُوقُ (* قوله «إذا انضز إلخ» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادتي ميت وميد ببعض تغيير). وفي حديث اللُّقطة: ما وجَدْتَ في طريقٍ ميتاءٍ فعَرِّفْه سنةً، أَي طريقٍ مَسْلوكٍ، وهو مفْعال من الإِتْيان، والميم زائدة. ويقال: بَنَى القومُ بُيوتَهم على ميتاءٍ واحد ومِيداءٍ واحدٍ. وداري بمِيتاء دارِ فلانٍ ومِيداءْ دارِ فُلان أَي تِلْقاءَ دارِه. وطريق مِئْتاءٌ: عامِرٌ؛ هكذا رواه ثعلب بهمز الياء من مِئْتاءٍ، قال: وهو مِفْعال من أَتيت أَي يأْتيه الناسُ. وفي الحديث: لولا أَنه وَعدٌ حقٌّ وقولٌ صِدْقٌ وطريقٌ مِيتاءٌ لَحَزِنّا عليك أَكثر ما حَزِنّا؛ أَراد أَنه طريقٌ مسلوك يَسْلُكه كلُّ أَحدٍ، وهو مِفْعال من الإِتْيان، فإِن قلت طريق مَأْتِيٌّ فهو مفْعول من أَتَيْته. قال الله عزَّ وجل: إِنه كان وَعْدُه مَأْتِيّاً؛ كأَنه قال آتِياً، كما قال: حجاباً مستوراً أَي ساتراً لأَن ما أَتيته فقد أَتاك؛ قال الجوهري: وقد يكون مفعولاً لأَنَّ ما أَتاك من أَمر الله فقد أَتَيْته أَنتَ، قال: وإِنما شُدِّد لأَن واو مَفعولٍ انقلَبت ياء لكسرة ما قبلها فأُدغمت في الياء التي هي لامُ الفعل. قال ابن سيده: وهكذا روي طريقٌ مِيتاءٌ، بغير همز، إِلا أَن المراد الهمز، ورواه أَبو عبيد في المصنف بغير همز، فِيعالاً لأَن فِيعالاً من أَبْنِية المَصادر، ومِيتاء ليس مصدراً إِنما هو صفةٌ فالصحيح فيه إِذن ما رواه ثعلب وفسره. قال ابن سيده: وقد كان لنا أَن نقول إِن أَبا عبيد أَراد الهمز فتركه إِلا أَنه عَقَد الباب بفِعْلاء ففضح ذاته وأَبان هَناتَه. وفي التنزيل العزيز: أَينما تكونوا يأْتِ بكم الله جميعاً؛ قال أَبو إِسحق: معناه يُرْجِعُكم إِلى نَفْسه، وأَتَى الأَمرَ من مأْتاهُ ومَأْتاتِه أَي من جهتِه وَوَجْهه الذي يُؤْتَى منه، كما تقول: ما أَحسَنَ مَعْناةَ هذا الكلام، تُريد معناه؛ قال الراجز: وحاجةٍ كنتُ على صُِماتِها أَتَيْتُها وحْدِيَ من مَأْتاتها وآتَى إِليه الشيءَ: ساقَه. والأَتيُّ: النهر يَسوقه الرجل إِلى أَرْضه، وقيل: هو المَفْتَح، وكلُّ مَسيل سَهَّلْته لماءٍ أَتِيٌّ، وهو الأُتِيُّ؛ حكاه سيبويه، وقيل: الأُتيُّ جمعٌ. وأَتَّى لأَرْضِه أَتِيّاً: ساقَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي محمد الفَقْعسيّ: تَقْذِفهُ في مثل غِيطان التِّيهْ، في كلِّ تِيهٍ جَدْول تُؤَتِّيهْ شبَّه أَجْوافها في سَعَتها بالتِّيهِ، وهو الواسِعُ من الأَرض. الأَصمعي: كلُّ جدول ماءٍ أَتِيّ؛ وقال الراجز: ليُمْخَضَنْ جَوْفُكِ بالدُّليِّ، حتى تَعُودي أَقْطَعَ الأَتيِّ قال: وكان ينبغي (* قوله «وكان ينبغي إلخ» هذه عبارة التهذيب وليست فيه لفظة قطعاً). أَن يقول قَطْعاً قَطعاء الأَتيِّ لأَنه يُخاطب الرَّكِيَّة أَو البئر، ولكنه أَراد حتى تَعُودي ماءً أَقْطَع الأَتيّ، وكان يَسْتَقِي ويَرْتجِز بهذا الرجز على رأْس البئر. وأَتَّى للماء: وَجَّه له مَجْرىً. ويقال: أَتِّ لهذا الماء فتُهَيِّئَ له طريقه. وفي حديث ظَبْيان في صِفة دِيار ثَمُود قال: وأَتَّوْا جَداوِلَها أَي سَهَّلوا طُرُق المِياه إِليها. يقال: أَتَّيْت الماء إِذا أَصْلَحْت مَجْراه حتى يَجْرِي إِلى مَقارِّه. وفي حديث بعضهم: أَنه رأَى رجلاً يُؤتِّي الماءَ في الأَرض أَي يُطَرِّق، كأَنه جعله يأْتي إِليها أَي يَجيءُ. والأَتيُّ والإِتاءُ: ما يَقَعُ في النهر (* قوله «والأتي والإتاء ما يقع في النهر» هكذا ضبط في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والأتي كرضا، وضبطه بعض كعدي، والأتاء كسماء، وضبطه بعض ككساء: ما يقع في النهر من خشب أو ورق). من خشب أَو ورَقٍ، والجمعُ آتاءٌ وأُتيٌّ، وكل ذلك من الإِتْيان. وسَيْل أَتيٌّ وأَتاوِيٌّ: لا يُدْرى من أَيْن أَتى؛ وقال اللحياني: أَي أَتى ولُبِّس مَطَرُه علينا؛ قال العجاج: كأَنه، والهَوْل عَسْكَرِيّ، سَيْلٌ أَتيٌّ مَدَّه أَتيّ ومنه قولُ المرأَة التي هَجَت الأَنْصارَ، وحَبَّذا هذا الهِجاءُ: أَطَعْتُمْ أَتاوِيَّ من غيركم، فلا من مُرادٍ ولا مُذْحِجِ أَرادت بالأَتاوِيِّ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، فقَتَلَها بعضُ الصحابة فأُهْدِرَ دَمُها، وقيل: بل السَّيل مُشَبَّه بالرجل لأَنه غريبٌ مثله؛ قال: لا يُعْدَلُنَّ أَتاوِيُّون تَضْرِبُهم نَكْباءُ صِرٌّ بأَصحاب المُحِلاَّتِ قال الفارسي: ويروى لا يَعْدِلَنَّ أَتاوِيُّون، فحذف المفعول، وأَراد: لا يَعْدِلَنَّ أَتاويُّون شأْنُهم كذا أَنْفُسَهم. ورُوي أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سأَل عاصم بن عَدِيّ الأَنْصاري عن ثابت بن الدحْداح وتُوُفِّيَ، فقال: هل تعلمون له نَسَباً فيكم؟ فقال: لا، إِنما هو أَتيٌّ فينا، قال: فقَضَى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بميراثه لابن أُختِه؛ قال الأَصمعي: إِنما هو أَتيٌّ فينا؛ الأَتيُّ الرجل يكون في القوم ليس منهم، ولهذا قيل للسيل الذي يأْتي من بلَد قد مُطر فيه إِلى بلد لم يُمْطر فيه أَتيٌّ. ويقال: أَتَّيْت للسيل فأَنا أُؤَتِّيه إِذا سهَّلْت سبيله من موضع إِلى موضع ليخرُج إِليه، وأَصل هذا من الغُرْبة، أَي هو غَريبٌ؛ يقال: رجل أَتيٌّ وأَتاوِيٌّ أَي غريبٌ. يقال: جاءنا أَتاوِيٌّ إِذا كان غريباً في غير بلاده. ومنه حديث عثمان حين أَرسل سَلِيطَ بن سَلِيطٍ وعبدَ الرحمن ابن عتَّاب إِلى عبد الله بن سَلام فقال: ائْتِياه فتَنَكَّرا له وقولا إِنَّا رجُلان أَتاوِيَّان وقد صَنَع الله ما ترى فما تأْمُر؟ فقالا له ذلك، فقال: لَسْتُما بأَتاوِيَّيْن ولكنكما فلان وفلان أَرسلكما أَميرُ المؤمنين؛ قال الكسائي: الأَتاويُّ، بالفتح، الغريب الذي هو في غير وطنه أَي غريباً، ونِسْوة أَتاوِيَّات (* قوله «أي غريباً ونسوة أتاويات» هكذا في الأصل، ولعله ورجال أتاويون أَي غرباء ونسوة إلخ. وعبارة الصحاح: والأتاوي الغريب، ونسوة إلخ)؛ وأَنشد هو وأَبو الجرَّاح لحميد الأَرْقَط: يُصْبِحْنَ بالقَفْرِ أَتاوِيَّاتِ مُعْتَرِضات غير عُرْضِيَّاتِ أَي غريبة من صَواحبها لتقدّمهنّ وسَبْقِهِنَّ، ومُعْتَرِضات أَي نشِيطة لم يُكْسِلْهُنَّ السفر، غير عُرْضِيَّات أَي من غير صُعُوبة بل ذلك النَّشاط من شِيَمِهِنَّ. قال أَبو عبيد: الحديث يروى بالضم، قال: وكلام العرب بالفتح. ويقال: جاءنا سَيْلٌ أَتيٌّ وأَتاوِيٌّ إِذا جاءك ولم يُصِبْكَ مَطَره. وقوله عز وجل: أَتَى أَمْرُ اللهِ فلا تسْتَعْجِلوه؛ أَي قرُب ودَنا إِتْيانُه. ومن أَمثالهم: مَأْتيٌّ أَنت أَيها السَّوادُ أَو السُّوَيْدُ، أَي لا بُدَّ لك من هذا الأَمر. ويقال للرجل إِذا دَنا منه عدوُّه: أُتِيتَ أَيُّها الرجلُ. وأَتِيَّةُ الجُرْحِ وآتِيَتُه: مادَّتُه وما يأْتي منه؛ عن أَبي عليّ، لأَنها تأْتِيه من مَصَبِّها. وأَتَى عليه الدَّهْرُ: أَهلَكَه، على المثل. ابن شميل: أَتَى على فلان أَتْوٌ أَي موت أَو بَلاء أَصابه؛ يقال: إِن أَتى عليَّ أَتْوٌ فغلامي حُرٌّ أَي إِن مُتُّ. والأَتْوُ: المَرَض الشديد أَو كسرُ يَدٍ أَو رِجْلٍ أَو موتٌ. ويقال: أُتيَ على يَدِ فلان إِذا هَلَكَ له مالٌ؛ وقال الحُطَيئة: أَخُو المَرْء يُؤتَى دونه ثم يُتَّقَى بِزُبِّ اللِّحَى جُرْدِ الخُصى كالجَمامِحِ قوله أَخو المرء أَي أَخُو المقتول الذي يَرْضى من دِيَةِ أَخيه بِتُيوس، يعني لا خير فيما يُؤتى دونه أَي يقتل ثم يُتَّقَى بتُيوس زُبِّ اللّحَى أَي طويلة اللحى. ويقال: يؤتى دونه أَي يُذهب به ويُغلَب عليه؛ وقال:أَتَى دون حُلْوِ العَيْش حتى أَمرَّه نُكُوبٌ، على آثارِهن نُكُوبُ أَي ذهَب بحُلْو العَيْشِ. ويقال: أُتِيَ فلان إِذا أَطلَّ عليه العدوُّ. وقد أُتِيتَ يا فلان إِذا أُنْذِر عدوّاً أَشرفَ عليه. قال الله عز وجل: فأَتَى الله بُنْيانَهم من القواعِد؛ أَي هَدَم بُنْيانَهم وقلَع بُنْيانهم من قَواعِدِه وأَساسه فهدَمه عليهم حتى أَهلكهم. وفي حديث أَبي هريرة في ا لعَدَوِيِّ: إِني قلت أُتِيتَ أَي دُهِيتَ وتغَيَّر عليك حِسُّك فتَوَهَّمْت ما ليس بصحيح صحيحاً. وأَتَى الأَمْرَ والذَّنْبَ: فعَلَه. واسْتأْتَتِ الناقة اسْتِئتاءً، مهموز، أَي ضَبِعَتْ وأَرادت الفَحْل. ويقال: فرس أَتيٌّ ومُسْتَأْتٍ ومؤَتّى ومُسْتأْتي، بغير هاء، إِذا أَوْدَقَت.والإِيتاءُ: الإِعْطاء. آتى يُؤَاتي إِيتاءً وآتاهُ إِيتاءً أَي أَعطاه. ويقال: لفلان أَتْوٌ أَي عَطاء. وآتاه الشيءَ أَي أَعطاه إِيَّاه. وفي التنزيل العزيز: وأُوتِيَتْ من كلِّ شيء؛ أَراد وأُوتِيَتْ من كل شيء شيئاً، قال: وليس قولُ مَنْ قال إِنَّ معناه أُوتِيَتْ كل شيء يَحْسُن، لأَن بِلْقِيس لم تُؤتَ كل شيء، أَلا ترَى إِلى قول سليمان، عليه السلام: ارْجِعْ إِليهم فلنَأْتِيَنَّهم بجنودٍ لا قِبَل لهم بها؟ فلو كانت بِلْقِيسُ أُوتِيَتْ كلَّ شيء لأُوتِيَتْ جنوداً تُقاتلُ بها جنود سليمان، عليه السلام، أَو الإِسلامَ لأَنها إِنما أَسْلمت بعد ذلك مع سليمان، عليه السلام. وآتاه: جازاه. ورجل مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاء. وقد قرئ: وإِن كان مِثْقالَ حَبَّةٍ من خَرْدَلٍ أَتَيْنا بها وآتينا بها؛ فأَتَيْنا جِئنا، وآتَيْنا أَعْطَينا، وقيل: جازَيْنا، فإِن كان آتَيْنا أَعْطَيْنا فهو أَفْعَلْنا، وإِن كان جازَيْنا فهو فاعَلْنا. الجوهري: آتاهُ أَتَى به؛ ومنه قوله تعالى: آتِنا غَداءَنا أَي ائْتِنا به. وتقول: هاتِ، معناه آتِ على فاعِل، فدخلت الهاء على الأَلف. وما أَحسنَ أَتْيَ يَدَي الناقة أَي رَجْع يدَيْها في سَيْرِها. وما أَحسن أَتْوَ يَدَيِ الناقة أَيضاً، وقد أَتَتْ أَتْواً. وآتاهُ على الأَمْرِ: طاوَعَه. والمُؤَاتاةُ: حُسْنِ المُطاوَعةِ. وآتَيْتُه على ذلك الأَمْر مُؤاتاةً إِذا وافَقْته وطاوَعْته. والعامَّة تقول: واتَيْتُه، قال: ولا تقل وَاتَيْته إِلا في لغة لأَهل اليَمن، ومثله آسَيْت وآكَلْت وآمَرْت، وإِنما جعلوها واواً على تخفيف الهمزة في يُواكِل ويُوامِر ونحو ذلك. وتأَتَّى له الشيءُ: تَهَيَّأَ. وقال الأَصمعي: تَأَتَّى فلان لحاجته إِذا تَرَفَّق لها وأَتاها من وَجْهها، وتَأَتَّى للقِيام. والتَّأَتِّي: التَّهَيُّؤُ للقيام؛ قال الأَعْشى: إِذا هِي تَأَتَّى قريب القِيام، تَهادَى كما قد رأَيْتَ البَهِيرا (* قوله «إذا هي تأتي إلخ» تقدم في مادة بهر بلفظ: إذا ما تأتى تريد القيام). ويقال: جاء فلان يَتأَتَّى أَي يتعرَّض لمَعْروفِك. وأَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً أَي سَهَّلت سَبيله ليخرُج إِلى موضع. وأَتَّاه الله: هَيَّأَه. ويقال: تَأَتَّى لفُلان أَمرُه، وقد أَتَّاه الله تَأْتِيَةً. ورجل أَتِيٌّ: نافِذٌ يتأَتَّى للأُمور. ويقال: أَتَوْتُه أَتْواً، لغة في أَتَيْتُه؛ قال خالد بن زهير: يا قَوْمِ، ما لي وأَبا ذُؤيْبِ، كُنْتُ إِذا أَتَوْتُه من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي، كأَنني أَرَبْته بِرَيْبِ وأَتَوْتُه أَتْوَةً واحدة. والأَتْوُ: الاسْتِقامة في السير والسرْعةُ. وما زال كلامُه على أَتْوٍ واحدٍ أَي طريقةٍ واحدة؛ حكى ابن الأَعرابي: خطَب الأَميرُ فما زال على أَتْوٍ واحدٍ. وفي حديث الزُّبير: كُنَّا نَرْمِي الأَتْوَ والأَتْوَيْن أَي الدفْعةَ والدفْعتين، من الأَتْوِ العَدْوِ، يريد رَمْيَ السِّهام عن القِسِيِّ بعد صلاة المَغْرب. وأَتَوْتُه آتُوه أَتْواً وإِتاوةً: رَشَوْتُه؛ كذلك حكاه أَبو عبيد، جعل الإِتاوَة مصدراً. والإتاوةُ: الرِّشْوةُ والخَراجُ؛ قال حُنَيّ بن جابر التَّغْلبيّ: ففِي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ، وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ قال ابن سيده: وأَما أَبو عبيد فأَنشد هذا البيت على الإِتاوَةِ التي هي المصدر، قال: ويقوِّيه قوله مَكْسُ دِرْهَم، لأَنه عطف عرَض على عرَض. وكلُّ ما أُخِذ بكُرْهٍ أَو قُسِمَ على موضعٍ من الجِبايةِ وغيرِها إِتاوَةٌ، وخص بعضهم به الرِّشْوةَ على الماء، وجمعها أُتىً نادر مثل عُرْوَةٍ وعُرىً؛ قال الطِّرِمَّاح: لنا العَضُدُ الشُّدَّى على الناسِ، والأُتَى على كلِّ حافٍ في مَعَدٍّ وناعِلِ وقد كُسِّر على أَتاوَى؛ وقول الجَعْدِيّ: فَلا تَنْتَهِي أَضْغانُ قَوْمِيَ بينهم وَسَوأَتُهم، حتى يَصِيروا مَوالِيا مَوالِيَ حِلْفٍ، لا مَوالِي قَرابةٍ، ولكنْ قَطِيناً يَسأَلون الأَتاوِيَا أَي هُمْ خدَم يسأَلون الخَراج، وهو الإِتاوةُ؛ قال ابن سيده: وإِنما كان قِياسُه أَن يقول أَتاوى كقولنا في عِلاوةٍ وهِراوَةٍ عَلاوى وهَراوى، غير أَن هذا الشاعر سلَك طريقاً أُخرى غير هذه، وذلك أَنه لما كسَّر إِتاوةً حدث في مثال التكسير همزةٌ بعد أَلِفه بدلاً من أَلف فِعالةٍ كهمزة رَسائل وكَنائن، فصار التقدير به إلى إِتاءٍ، ثم تبدل من كسرة الهمزة فتحة لأَنها عارِضة في الجمع واللام مُعْتلَّة كباب مَطايا وعَطايا فيصير إِلى أَتاأَى، ثم تُبْدِل من الهمزة واواً لظُهورها لاماً في الواحد فتقول أَتاوى كعَلاوى، وكذلك تقول العرب في تكسير إِتاوةٍ أَتاوى، غير أَن هذا الشاعر لو فعلَ ذلك لأَفسد قافِيتَه، لكنَّه احتاج إِلى إِقرار الهمزة بحالها لتصِحَّ بعدَها الياءُ التي هي رَوِيٌّ القافيةِ كما مَعها من القَوافي التي هي الرَّوابيا والأَدانِيا ونحو ذلك، ليَزول لفظُ الهمزة، إِذا كانت العادةُ في هذه الهمزة أَن تُعَلَّ وتُغَيَّر إِذا كانت اللام معتلَّة، فرأَى إِبْدال همزة إِتاءٍ واواً ليَزُول لفظُ الهمزةِ التي من عادتها في هذا الموضع أَن تُعَلَّ ولا تصحَّ لما ذكرنا، فصار الأَتاوِيا؛ وقولُ الطِّرِمَّاح: وأَهْل الأُتى اللاَّتي على عَهْدِ تُبَّعٍ، على كلِّ ذي مالٍ غريب وعاهِن فُسِّر فقيل: الأُتى جمع إِتاوةٍ، قال: وأُراه على حذف الزائد فيكون من باب رِشْوَة ورُشيً. والإتاءُ: الغَلَّةُ وحَمْلُ النخلِ، تقول منه: أَتَتِ الشجرة والنخلة تَأْتو أَتْواً وإِتاءً، بالكسر؛ عن كُراع: طلع ثمرها، وقيل: بَدا صَلاحُها، وقيل: كَثُرَ حَمْلُها، والاسم الإِتاوةُ. والإِتاءُ: ما يخرج من إِكالِ الشجر؛ قال عبدُ الله بن رَواحة الأَنصاري:هُنالِك لا أُبالي نَخْلَ بَعْلٍ ولا سَقْيٍ، وإِن عَظُمَ الإِتاءُ عَنى بهنالِك موضعَ الجهاد أَي أَستشهد فأُرْزَق عند الله فلا أُبالي نخلاً ولا زرعاً؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: وبَعْضُ القَوْلِ ليس له عِناجٌ، كمخْضِ الماء ليس له إِتاءُ المُرادُ بالإِتاء هنا: الزُّبْد. وإِتاءُ النخلة: رَيْعُها وزَكاؤها وكثرة ثَمَرِها، وكذلك إِتاءُ الزرع رَيْعه، وقد أَتَت النخلةُ وآتَتْ إِيتاءً وإِتاءً. وقال الأَصمعي: الإِتاءُ ما خرج من الأَرض من الثمر وغيره. وفي حديث بعضهم: كم إِتاءٌ أَرضِك أَي رَيْعُها وحاصلُها، كأَنه من الإِتاوةِ، وهو الخَراجُ. ويقال للسقاء إِذا مُخِض وجاء بالزُّبْد: قد جاء أَتْوُه. والإِتاءُ: النَّماءُ. وأَتَتِ الماشيةُ إِتاءً: نَمَتْ، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك. قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه. قال أَبو زيد: قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ. وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه. قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر. ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛ وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ، لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ. وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه. أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً، وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها. قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ. والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها. والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ. والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ. وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه. وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛ وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة. ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى. الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس. وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم. وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ. والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ، في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد، شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض. وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه. وتَيْهانُ: اسمٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- : (} التَّوْهُ) ، بالفَتْحِ. هَذِه التّرْجَمَةُ كَتَبها بالأحْمرِ مَعَ أَنَّ الجوْهرِيَّ ذَكَرَ {تَوَهَ، وَمَا} أَتْوَهَهُ فِي (ت ي هـ) ، فالأَوْلى كتبهَا بالأَسْودِ. (ويُضَمُّ) ، وَهَذِه عَن أَبي زَيْدٍ، قالَ: قالَ لي رجُلٌ من بَني كِلابٍ: أَلْقَيْتَنِي فِي {التُّوهِ، بالضَّمِّ، أَي الهَلاكِ؛ وَهُوَ (الهَلاكُ) لُغَةٌ فِي التِّيهِ. (و) قيلَ: (الذَّهابُ) فِي الأرضِ. وَقد (} تَاهَ! يَتُوهُ) ويَتِيهُ {تَوْهاً: (هَلَكَ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما ذُكِرَتْ هُنَا يتِيهُ وَإِن كانتْ يائِيَّةَ اللّفْظِ لأنَّ ياءَها واوٌ، بدَلِيلِ قوْلِهم: مَا أَتْوَهَهُ فِي مَا أَتْيَهَهُ، والقَوْلُ فِيهِ كالقَوْلِ فِي طاحَ يَطِيحُ. (و) } تاهَ {تَوْهاً: (تَكَبَّرَ) ، أَو ضَلَّ، أَو تَحَيَّرَ. (و) قيلَ: (اضْطَرَبَ عَقْلُه) ، فَهُوَ تائِهٌ، وسَيَأْتي فِي ت ي هـ. (} وتَوَّهَهُ) تَتْوِيهاً: (أَهْلَكَهُ. (و) يقالُ: (فلانٌ {تُوهٌ، بالضَّمِّ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ فَلاةٌ تُوهٌ، (ج} أَتْواهٌ {وأَتاوِيهُ) ، جَمْعُ الجَمْعِ. (وَمَا} أَتْوَهَهُ) مِثْلُ (مَا أَتْيَهَهُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تاهَ يَتُوهُ: ضَلَّ الطَّريقَ؛ وقيلَ: تَحَيَّر. ويقالُ فِي الشّتْمِ: يَا {مُتوَّه وَيَا مُروَّع، وَمَا بالُ ذاكَ} المُتوَّه يَفْعَلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- : ( {التِّيهُ، بالكسْرِ: الصَّلَفُ والكِبْرُ) ؛) وَقد (} تاهَ) {يَتِيهُ، (فَهُوَ} تائِهٌ) . (يقالُ: هُوَ {يَتِيهُ على قَوْمِه. وَكَانَ فِي الفَضْلِ} تِيهٌ عَظيمٌ. وقيلَ لَهُ: تِهْ مَا شِئْتَ فَلَا يَصْلُح {التِّيهُ لغَيْرِك؛ وَمِنْه قَوْلُ سَيِّدي عُمَر بنِ الفارِضِ: } تِهْ دَلالاً فأَنْتَ أَهْلُ لذَاكَا وقَوْلُ وَلاَّدَةَ: وأمْشِي مشْيَتِي {وأَتِيهُ} تَيهاً (و) رجُلٌ ( {تَيَّاهٌ) :) كَثِيرُ} التِّيهِ، ( {وتَيْهانُ) ، كسَحبانَ، (} وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الهاءِ) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: مُشَدَّدَةَ الياءِ المَفْتوحَةِ، (وتُكْسَرُ) الياءُ أَيْضاً: جَسُورٌ يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ. (وَمَا أَتْوَهَهَ {وأَتْيَهَهُ) ، بمعْنًى واحِدٍ، وكَذلِكَ مَا أَطْيَحَهُ وَمَا أَطْوَحَهُ. وقيلَ: هُوَ ممَّا تَدَاخَلَتْ فِيهِ اللّغتانِ، أَشارَ إِلَيْهِ الخفاجيُّ فِي العِنايَةِ. (و) } التِّيهُ: (المَفازَةُ) {يُتاهُ فِيهَا، (ج} أَتْياهٌ {وأَتاوِيهُ) جَمْعُ الجَمْعِ؛ قالَ العجَّاجُ: } تِيه {أَتاوِيه على السُّقَّاطِ (و) } التِّيهُ: (الضَّلالُ) والذَّهابُ فِي الأرضِ تَحيُّراً كالتَّوْهِ، وَقد (تَاهَ) {يَتِيهُ ويَتُوهُ (} تَيْهاً) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ) ، وتَوْهاً ( {وتَيَهاناً، محرَّكةً، فَهُوَ} تَيَّاهٌ {وتَيْهانٌ) . (قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: رجُلٌ} تَيْهانٌ إِذا تاهَ فِي الأرضِ، قالَ: وَلَا يقالُ فِي الكِبْرِ إلاَّ {تائِهٌ} وتَيَّاهٌ. (وأَرضٌ {تِيهٌ، بالكسْرِ،} وتَيْهاءُ {ومَتِيهَةٌ، كسَفِينَةٍ) ؛) ومَثَّلَه الجوْهرِيُّ بمَعِيشَةٍ، وَهُوَ أَوْلى، قالَ: وأَصْلُها مَفْعِلَة؛ (وتُضَمُّ المِيمُ وكَمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ) :) أَي (مُضِلَّةٌ) واسِعَةٌ لَا أَعْلامَ فِيهَا وَلَا جِبالَ وَلَا آكامَ؛ وقالَ الشاعِرُ: تَقْذِفُه فِي مِثلِ غِيطانِ} التِّيهْ فِي كلِّ {تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ عَنَى بِهِ} التِّيهَ من الأرضِ. ( {وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. (و) قالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعْتُ عَرَّاماً يقولُ: (تاهَ بَصَرُهَ} يَتِيهُ) ، مثْلُ (تافَ) ، وذلكَ إِذا نَظَرَ إِلَى الشيءِ فِي دَوامٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ {تَيْهانُ} وتيَهِّانُ: إِذا كانَ جَسُوراً يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ؛ وكَذلِكَ جَمَلٌ تَيْهانٌ، وناقَةٌ! تَيْهانَةٌ؛ قالَ: تَقْدُمُها {تَيْهانةٌ جَسُورُلا دِعْرِمٌ نامَ وَلَا عَثُورُورجُلٌ} تائِهٌ: ضالٌّ مُتَكَبِّرٌ، أَو ضالٌّ مُتَحَيِّرٌ. {وتاهَتْ بِهِ سَفِينَتُه: ضَلَّتْ. } وتَيَّه نَفْسَه: أَهْلَكَها، أَو حَيَّرَها. وبَلدٌ {أَتيهُ لَا يُهْتدَى إِلَيْهِ وَفِيه. وأَرْضٌ} مُتَيِّهَةٌ، كمحَدِّثَةٍ؛ وَمِنْه قوْلُه: مُشْتَبِه {مُتَيِّه} تَيْهاؤُه ورجُلٌ {مِتْيَهٌ، كمِنْبَرٍ: كَثيرُ التِّيهِ، أَو كَثيرُ الضَّلالِ؛ قالَ رُؤْبَة: يَنْوي اشْتِقاقاً فِي الضَّلالِ} المِتْيَهِ ضُبِطَ كمقْعَدٍ. {وتاهَ عنِّي بَصَرُكَ: إِذا تَخَطَّى؛ عَن أَبي تُرابٍ. وَهُوَ} أَتْيَهُ الناسِ: أَي أَحْيرُهم، والواوُ أَعَمُّ. {والتِّيهُ، بالكسْرِ: مَوْضِعٌ} تاهَ فِيهِ بنُو إسْرائيلَ بينَ مِصْرَ والعقَبَة فَلم يَهْتدُوا للخُرُوجِ مِنْهُ. {والتياهةُ: بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ سَكَنُوا التِّيه. وأَبو الهَيْثم بنُ} التَّيَّهانِ الأَنْصارِيُّ: صَحابِيٌّ، واسْمُه مالِكُ. {والتِّيَهُ، كعِنَبٍ، لُغَةٌ فِي} التِّيهِ بمعْنَى الصَّلَفِ، هَكَذَا ضَبَطَه الملا عبدُ الحكيمِ فِي حواشِي البَيْضاوي. قالَ شيْخُنا: وَلَا أَدْرِي مَا صحَّته. (فصل الثَّاء) مَعَ الْهَاء) هَذَا الفَصْلَ ساقِطٌ برمَّتِه من الصِّحاحِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- ـ التَّوْهُ، ويُضَمُّ: الهَلاكُ، والذَّهابُ. ـ تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه. ـ وتَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ. ـ وفلانٌ تُوهٌ، بالضم ـ ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ. ـ وما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- ـ التِّيهُ، بالكسر: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الياء وتُكْسَرُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ ـ ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، ويُكْسَرُ، وتَيَهاناً، محركةً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ. ـ وأرضٌ تِيهٌ، بالكسر، ـ وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، كسَفينَةٍ وتُضَمُّ الميمُ وكمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ: مَضِلَّةٌ. ـ وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. ـ وتاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتي

- الأَتْو : العطاء.|الأَتْو الطَّريقة., تَأَتَّى للأمر: ترفَّقَ له، وأَتاه من وجهه.|تَأَتَّى له بسهمٍ: قصد له حتى أصابه., أُتِيَ الجيشُ ونحوهُ: دَهَمَه العدوُّ.|أُتِيَ فلان: تَغَيَّر عليه حِسُّه، فغلَبتْ عليه الأوهام.|أُتِيَ مِن جهة كذا: أصيب من جهته.| وفي المثل: :-من مَأمَنهِ يُؤْتَى الحَذِر فهو مأْتِيٌّ. يقال: وَعْدُ اللهِ مَأْتِيٌّ: آتٍ., أَتَى أَتَى أَتْيًا، وإِتْيانًا، وإِتِيًّا، ومَأْتًى، ومَأْتاةً: جاءَ، يقال: أَتَيْتُ الأَمرَ من مَأْتاه ومَأْتاته: من وجهه.|أَتَى قُرب ودنا.|أَتَى عليه كذا: مَرَّ به.|أَتَى عليه: أنْفدَهُ.|أَتَى عليه الدهرُ: أَهْلكه.|أَتَى المكانَ والرجلَ: : جاءَه.|أَتَى الأمرَ: فعله.|أَتَى المرأَةَ: باشَرَها.|أَتَى القومَ: انتسبَ إِليهم وليس منهم، فهو أتِيّ., أَتَّىَ إليه الأَمرُ: خُيِّل إِليه., الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها.|الأَتِيُّ الغريب الدَّعيُّ.|الأَتِيُّ السَّيلُ يأْتي من بعيد., أَتَّى الشيءَ: هيَّأَهُ وسهَّله.|أَتَّى الماءَ وللماء: سهَّل له سبيلَه.| وجَّهَ له مَجْرَّى إِلى مَقَرِّهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- التُّوهُ : يقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أتْواهٌ.| (جج) أتاويهُ., التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.|التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه., تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ.|تَوَّهَهُ أهلكه.|تَوَّهَهُ نَفسَه: حيّرها., تَاهَ في المفازةُِ تَوْهاً، وتُوهاً: ضلَّ الطريق.|تَاهَ في الأَرْضِ: ذَهَبَ متحيِّرًا.|تَاهَ هَلَكَ.|تَاهَ تكبّر.|تَاهَ اضطرب عقلُه., تاه تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهاناً: تكبَّر فهو تائِهٌ، وتَيّاهٌ.|تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ.|تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام.|تاه بصرُه عنه: تخطَّاه., تَيَّههُ : أَضلَّه.|تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.|تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها., التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ.|المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر., التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها. يقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ.| (جج) أَتَايِيِهُ., المَتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ., أَتاهَهُ : أَضلَّه., التَّيْهَاءُ : التِّيهُ., المتاهة من الأَرض: التِّيه.


المعجم الغني
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتي

- 1- وَصَلَ الأَتِيُّ : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ.|2- اِنْدَفَعَ الأتِيُّ : السَّيْلُ الْمُنْدَفِعُ الَّذِي يَأْتِي مِنْ بَعِيدٍ., عَمَلٌ مُؤَاتٍ : مُواتٍ، مُنَاسِبٌ، مُلاَئِمٌ- مَا زَالَتِ الظُّرُوفُ غَيْرَ مُؤَاتِيَةٍ لِتَحْقِيقِ انْتِصَارٍ كَامِلٍ., جمع: مَآتٍ، المآتِي. | 1- أَتَى الأَمْرَ مِنْ مَأْتَاهُ : مِنَ الجِهَةِ الَّتِي يُؤْتَى مِنْهَا.|2- مَأْتَى رِزْقِهِ : مَصْدَرُهُ., (مصدر آتَى).|-كَانَ يَنْتَظِرُ مُؤَاتَاتَهُ : مُواتاتَهُ، مُوَافَقَتَهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَتَّيْتُ، أَتَأَتَّى، تَأَتَّ، مصدر تَأَتٍّ.|1- تَأَتَّى لَهُ الأَمْرُ : تَهَيَّأَ لَهُ وَصَارَ سَهْلاً.|2- تَأَتَّى الجُنُودُ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدُّوا لَهَا وَتَهَيَّأُوا.|3- تَأَتَّى لِخَصْمِهِ بِسِكِّينٍ : قَصَدَهُ لَهُ حَتَّى أَصَابَهُ., (مصدر أَتَى).|1- الإِتيَانُ فِي الْمَوْعِد :الْمَجِيءُ، الحُضورُ.|2- الإتْيَانُ بالعَمَلِ كَما يَجِبُ : القِيامُ بِهِ.|3- وَجَدَ في البِنَاءِ إتْيَانًا مُحْكَماً : صَرْحاً.|4- إتْيانُ الْمَحَّبَةِ :ظُهورُها، بُروزُها.|5- الإِتْيانُ عَلَى الأخْضَرِ واليَابِسِ :الإِتْلافُ، بلوغُ آخِرِهِ.|6- إِتْيانُ الدَّهْرِ عَلَيْهِ : إهْلاكُهُ.|7- الإتْيَانُ على البُنْيانِ : هَدْمُهُ، تَدْميرُهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| آتَيْتُ، أُؤَاتِي، آتِ، مصدر مُؤَاتَاةٌ.|1- آتَاه عَلَى مَا فَعَلَ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ.|2- آتَتْهُ الفُرْصَةُ : وَافَقَتْهُ، سَنَحَتْ لَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| آتَيْتُ، أُؤْتِي، يُؤْتِي، آتِ، مصدر إيتَاءٌ.|1- آتَاهُ اللَّهُ رِزْقاً عَمِيماً :أعْطَاهُ- يُؤْتِي اللهُ الحِكمَةَ مَنْ يَشَاءُ.|2- آتَاهُ النِّعَمَ : سَاقَهَا إلَيْهِ- آتَى إِلَيْهِ بالنِّعَمِ.|3- آتَاهُ غَداءهُ : أَتَى بِهِ إِلَيْهِ. | الكهف آية 62قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَداءنَا (قرآن) .4- آتَى الزَّكَاةَ : أدَّاهَا., (فاعل من أَتَى).|1- هُوَ آتٍ لاَ رَيْبَ فِي ذَلِكَ : مُقْبِل، قَادِمٌ- كُلُّ آتٍ قَرِيبٌ. (مثل) :سَأزُورُكَ فِي الشَّهْرِ الآتِي : فِي الشَّهْرِ الْمُقبِلِ.|2- اِقْرَإِ العِبَارَةَ الآتِيَةَ : التَّالِيَةَ., (مصدر تَأَتَّى).|1- التَّأَتِّي لِلْمَعْرَكَةِ : الاِسْتِعْدَادُ وَالتَّهَيُّؤُ لَهَا.|2- التَّأَتِّي لِلْعَدُوِّ بِسِلاَحٍ حَاسِمٍ : قَصْدُهُ مِنْ أَجْلِ إِصَابَتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أتَيْتُ، آتِي،إِئْتِ،مصدر إِتْيَانٌ .|1- أتَى الرَّجُلُ : جَاءَ- يَأْتِيكَ كُلُّ غَدٍ بما فِيهِ : (مثل |-وإِذَا أتَتْكَ مَذَمَّتي مِنْ نَاقِص ... فَهْيَ الشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّيَ كَامِلُ. | (المتنبى).||2- أَتَى الحَفْلَةَ : حَضَرَهَا.|3- لَمْ يَأْتِ عَمَلَهُ كَمَا يَجِبُ :لَمْ يَقُمْ بِهِ- لاَ تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ.|4- أتَى البِنَاءُ مُحْكَماً :صَارَ.|5- أَتَى الهِلالُ : ظَهَرَ، بَرَزَ- وَالمحَبَّةُ تَأْتِي بِأشْكَالٍ مُخْتَلِفَةٍ. (جبران خ.جبران).|6- أَتَى عَلَيْهِ زَمَنٌ صَعْبٌ :مَرَّ بِهِ.|7- أتَى البُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا : دَخَلَهَا مِنْ مَدَاخِلِهَا الْمَشرُوعَةِ.|8- أتَى الفَيَضَانُ عَلَى الأخْضَرِ وَاليَابِسِ :أَتْلَفَ كُلَّ شَيْءٍ، بَلَغَ آخِرَهُ.|9- أتَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ : أَهْلَكَهُ، أفْنَاهُ. 10.النحل آية 26 فَأتَى الَّلهُ بُنْيانَهُمْ مِنَ القَوَاعِدِ (قرآن) : أَيْ هَدَمَهَا مِنْ أسَاسِهَا. 11- أَتَى جُرْماً : اِقْتَرَفَهُ. 12- أَتَى على آخِرِ الكِتابِ : أَتَمَّهُ. 13- كَانَ النَّبِيُّ يَأْتِي بِالْمُعْجِزَاتِ : تَصْدُرُ عَنْهُ. 14- أَتَى المرأةَ : بَاشَرَهَا. 15- كَمَا يَأْتِي :كما يَلِي.


المعجم الغني
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- (مصدر تَوَّهَ).|1- كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.|2- تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :مِنْ إِهْلاَكِهِ.|3- تَتْوِيهُ النَّفْسِ : تَحْيِيرُهَا., جمع: أَتْواهٌ. ججمع: أَتاوِيهُ. | (مصدر تاهَ).|-ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً : على هَلاكِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن تَاهَ).|-وَلَدٌ تَائِهٌ : وَلَدٌ ضَالٌّ., (فعل: رباعي متعد).| تَوَّهْتُ، أُتَوِّهُ، تَوِّهْ مصدر تَتْويهٌ.|1- تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.|2- تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ.|3- تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها.


المعجم الغني
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- (فعل: ثلاثي لازم، م. حرف).| تِهْتُ، أَتِيهُ، تِهْ، مصدر تَيْهٌ، تَيَهَانٌ.|1- تَاهَ فِي الطَّرِيقِ : ضَلَّ.المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن).|2- يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ.|3- تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ.|4- تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ.|5- تَاهَ بَصَرُهُ عَنِ الحَاجِزِ : تَخَطَّاهُ، تَجَاوَزَهُ., جمع: أَتْياهٌ، أَتاوِيهُ. | (مصدر تَاهَ).|1- صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ.|2- هُوَ في تيهٍ :في ضَلالٍ., (مصدر تاهَ).|-وَجَدَهُ في تَيَهانٍ :فِي تَحَيُّرٍ., أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ., (فعل: رباعي متعد).| تَيَّهَ، يُتَيِّهُ، تَتْيِيهٌ.|1- تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.|2- تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها., 1- رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ.|2- وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ., جمع: مَتَاهَاتٌ. |-ضَاعَ فيِ مَتَاهَاتٍ لاَ حَدَّ لَهَا : مَوَاضِعُ التِّيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- 1- تاه : ضل الطريق|2- تاه في الأرض : ذهب فيها متحيرا|3- تاهه لك ، مات|4- تاه : تكبر|5- تاه : إضطرب عقله, 1- تاه : ضل|2- تاه : ذهب في الأرض متحيرا|3- تاه البصر : أدام النظر إلى الشيء|4- تاه بصره عنه : تجاوزه, 1- مصدر تاه يتوه|2- هلاك ، ضياع ، جمع : أتواه ، جج أتاويه, 1- تكبر, 1- توه : هلاك ، ضياع|2- توه من الأراضي التي يضل فيها, 1- توهه : جعله يضل طريقه|2- توهه : أهلكه|3- توه نفسه : حيرها, 1- تيهان : متكبر|2- تيهان : ضال, 1- تيهه : ضيعه|2- تيه نفسه : حيرها|3- تيه نفسه : أهلكها|4- تيهه : جعله متكبرا, 1- أتاهه : أهلكه|2- أتاهه : ضيعه


المعجم الرائد
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- 1- مصدر تاه|2- ضلال|3- تكبر|4- ذهاب في الأرض تحيرا|5- أرض واسعة يضيع فيها المرء, 1- التيهاء من الأراضي : الواسعة التي يضيع فيها المرء, 1- تياه : متكبر|2- تياه : ضال, 1- مكان يضيع فيه الإنسان ويتحير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتي

- أت ي: (الْإِتْيَانُ) الْمَجِيءُ وَقَدْ أَتَاهُ مِنْ بَابِ رَمَى وَ (إِتْيَانًا) أَيْضًا. وَ (أَتَاهُ) يَأْتُوهُ أَتْوَةً لُغَةٌ فِيهِ وَقَوْلُهُ تَعَالَى {إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا} [مريم: 61] أَيْ (آتِيًا) كَمَا قَالَ تَعَالَى {حِجَابًا مَسْتُورًا} [الإسراء: 45] أَيْ سَاتِرًا، وَقَدْ يَكُونُ مَفْعُولًا لِأَنَّ مَا أَتَاكَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى فَقَدْ أَتَيْتَهُ وَتَقُولُ (أَتَيْتُ) الْأَمْرَ مِنْ (مَأْتَاتِهِ) أَيْ مِنْ (مَأْتَاهُ) يَعْنِي مِنْ وَجْهِهِ الَّذِي يُؤْتَى مِنْهُ كَمَا تَقُولُ: مَا أَحْسَنَ مَعْنَاةَ هَذَا الْكَلَامِ! تُرِيدُ مَعْنَاهُ، وَقُرِئَ يَوْمَ يَأْتِ بِحَذْفِ الْيَاءِ كَمَا قَالُوا: لَا أَدْرِ، وَهِيَ لُغَةُ هُذَيْلٍ، وَتَقُولُ آتَاهُ عَلَى ذَلِكَ الْأَمْرِ (مُؤَاتَاةً) إِذَا وَافَقَهُ وَطَاوَعَهُ، وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: (وَاتَاهُ) وَ (آتَاهُ إِيتَاءً) أَعْطَاهُ وَ (آتَاهُ) أَيْضًا أَتَى بِهِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى {آتِنَا غَدَاءَنَا} [الكهف: 62] أَيِ ائْتِنَا بِهِ، وَ (الْإِتَاوَةُ) الْخَرَاجُ وَالْجَمْعُ (الْأَتَاوَى) وَ (تَأَتَّى لَهُ) الشَّيْءُ تَهَيَّأَ وَ (تَأَتَّى لَهُ) أَيْ تَرَفَّقَ، وَأَتَاهُ مِنْ وَجْهِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتي

- أتَى / أتَى بـ / أتَى على يَأتِي ، ائْتِ ، أَتْيًا وإتْيانًا ، فهو آتٍ ، والمفعول مَأتيّ (للمتعدِّي) | • أتَى الشَّخصُ جاء وحضر، وصل، نزل وحلّ :-سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً، - {فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} |• كما يأتي: كما يلي. |• أتَى الأمرُ: حان، قرب ودنا :- {أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ} :-? أتت ساعتُه: دنا أجلُه. |• أتَى الشَّيءُ تامًّا: صار وأصبح تامًّا :- {فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا} .|• أتَى المكانَ والرَّجلَ: جاءه، قصده، مرَّ به :-إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ [حديث]، - {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى} .|• أتَى المرأةَ: باشرها وجامعها :- {فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ} .|• أتَى الأمرَ: فعله، أنجزه وحقَّقه :-أتَى جُرْمًا، - *لا تنه عن خلق وتأتي مثله*، - {أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ} :-? أتَى البيوت من أبوابها: توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ، ذهب مباشرة إلى الهدف. |• أتَى البنيانَ من قواعده: هدمه :- {فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ} .|• أتَى به: جاء به وجلبه، أحضره، أوصله :-لم يأتِ بجديد في بحثه، - أتَى بخطّة جديدة، - أتَى بملحوظة غير متوقَّعة.|• أتَى عليه.|1- مرَّ به :- {مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ} .|2- أتمَّه وأنهاه، نفَّذه وحقَّقه :-أتَى على المشروع |• أتَى على آخِره: أتمَّه. |3 - أشرف عليه :- {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ} .|4 - أنفده وأفناه، أهلكه وقضى عليه :-أتَى عليه الدهر، - أتَت العاصفة على المحصول، - أتَت النيران على المنزل، - {مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ} |• أتَى على الأخضر واليابس: دمّر كلّ شيء., تأتَّى عن / تأتَّى لـ / تأتَّى من يتأتَّى ، تَأَتَّ ، تَأَتّيًا ، فهو مُتأتٍّ ، والمفعول مُتأتًّى عنه | • تأتَّى الفسادُ عن إهماله/ تأتَّى الفسادُ من إهماله نتَج عنه، تولَّد، حصل :-تأتَّت خصومتهما عن سوء تفاهم.|• تأتَّى النَّجاحُ له: تهيّأ له وتيسَّر :-تأتَّى لنا القيامُ بواجبنا.|• تأتَّى للأمرِ: ترفَّق له، وأتاه من وجهه., أَتْي: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من., أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ | • أُتِيَ الجيشُ دهمه العدوُّ :-في بيته يُؤتَى الحَكَم [مثل]: يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس |• أُتِيتَ أيُّها الرَّجل: يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه. |• أُتِيَ بالشَّيء: جيء به :- {وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا} .|• أُتِيَ من جهة كذا: أُصيب من جهته :-من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [مثل]: يُصاب من جهة لا يتوقّعها., مَأْتًى: جمع مَآتٍ.|1- مصدر ميميّ من أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على. |2 - اسم مكان من أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على: وجه يُؤْتَى منه :-أتى الأمرَ مَأْتاه., إتْيان: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- توهان :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها., تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تاهَ عن / تاهَ في يَتِيه ، تِهْ ، تَيْهًا وتِيهًا وتَيَهانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتيه عنه | • تاه بصرُه عن الشَّيء تخّطاه وتجاوزه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت و هـ - تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في) :-تاه في أزقّة حَيّ قديم، - {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ}: وكان هذا التيه عقابًا من الله عزَّ وجلَّ لبني إسرائيل لمدة أربعين سنة |• نَظْرة تائهة: شاردة. |• تاه الشَّخصُ في مشيه: تكبَّر :-يختال تِيهًا:-? تاه كِبْرًا: بالَغَ في الكِبْر., تاهَ / تاهَ عن / تاهَ في يَتُوه ، تُهْ ، تَوْهًا وتَوَهَانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتُوهٌ عنه | • تاه الشَّخصُ |1 - ضلّ الطريق. |2 - تحيّر واضطرب عقلُه. |• تاه الشَّيءُ: ضاع. |• تاه عن الطَّريق: ضلّ عنه |• تاه عن الموضوع: شرَد فِكرُه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت ي هـ - تاهَ عن/ تاهَ في) :-لقد تاه وأخذ يمشي يمنة ويسرة من غير أن يعرف أين هو:-? نَظْرة تائهة: شاردة., تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تَيَهان :- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - (علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله., إتاهة :مصدر أتاهَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- تائه :اسم فاعل من تاهَ عن/ تاهَ في., أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه | • أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تائه :اسم فاعل من تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتي

- أَتْي: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من., أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ | • أُتِيَ الجيشُ دهمه العدوُّ :-في بيته يُؤتَى الحَكَم [مثل]: يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس |• أُتِيتَ أيُّها الرَّجل: يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه. |• أُتِيَ بالشَّيء: جيء به :- {وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا} .|• أُتِيَ من جهة كذا: أُصيب من جهته :-من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [مثل]: يُصاب من جهة لا يتوقّعها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: توه

- تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتي

- يان الإتْ : اﻟﻤﺠيء. وقدأتيْتهأتْيا وأتوْتهأتْوة لغة فيه. وتقول:أتيْت الأمر من مأْتاته، أي من مأتاه، أي من وجهه الذي يؤتى منه. وتقول: آتيْتته على ذلك الأمر مواتاه، إذا وافقته وطاوعته. والعامة تقول: واتيْته. وآتاه إيتاء، أي أعطاه. وآتاه أيضا، أي أتى به. ومنه قوله تعالى: " آتناغداءنا " أي اْئتنا به. وتأتْى له الشيء، أي تهيّأ، وتأتى له، أي ترفّق وأتاه من وجهه قال الفرّاء: يقال جاء فلان يتأتّى، أي يتعرّض لمعروفك. وأتّيْت للماء تأتية، تْأتيّا، أي سهّلت سبيله ليخرج من موضع إلى موضع. والأتيّ: الجدول يؤتّيه الرجل إلى أرضه يقال: جاءنا سيلأتيّ وأتاويّ، إذا جاءك ولم يصبْك مطره. والأتيّ أيضا والأتاويّ: الغريب. واستْأتت الناقة اسْتئْتاء مهموز، أي ضبعتْ وأرادت الفحل. والميتاء والميداء ممدودان: آخر الغاية حيث ينتهي إليه جرْي الخيل. والميتاء: الطريق العامر. ومجتمع الطريق أيضا ميتاء وميداء. يقال: بنى القوم بيوتهم على ميتاء واحد وميداء واحد. وداري بميتاء دار فلان وميداء دار فلان، أي تلقاء دا ره ومحاذية لها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: تيه

- ها تاه يتيه تيْ . وهوأتْيه الناس. وتاه في الأرض، أي ذهب متحيّرا، يتيه تيْها وتيهانا. وتيّه نفسه وتوّه بمعنى، أي حيّرها وطوّحها. وماأتْيهه وأتْوهه. وتاه، أي تكبّر. وماأتْيه فلانا وماأطْيحه. والتيه: المفازة يتاه فيها، والجمعأتْياه وأتاويه. وفلاة تيْهاء، وأرض متيهة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أتاه
جذر الكلمة: أتاه


الأكثر بحثاً