المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: تله

- التَّلَهُ: الحَيْرة. تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً: حار. وتَتَلَّهَ: جال في غير ضَيْعة. ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً؛ وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد: باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِدٍ ورواه غيره: تبَلَّد؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ، قلبت الواو تاء، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ، وقيل: كان في الأَصل ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ، كما قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِيَ يَتْقَ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي، وقيل: تَلِهَ كان أَصله دَلِهَ. ابن سيده: التَّلَهُ لغة في التَّلَف، والمَتْلَهَة المَتْلَفة. وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو رؤبة، وعجزه كما في التكملة: بنا حراجيج المهاري النفه ويروى: ميله من الوله): به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَه يعني مَتْلَفٍ. الأَزهري في النوادر: تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَي ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: لهن

- اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر. واللهْنة: السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء، وفي الصحاح: هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام؛ قال عطية الدُّبيريّ: طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم. ويقال: سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً، وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً. الجوهري: لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه. ويقال: أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر. وبنو لَهانٍ: حيٌّ (* قوله «وبنو لهان حي» كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله، والذي في التكملة: وبنو ألهان بالفتح حي من العرب، عن ابن دريد). وهم إخوة هَمْدَان. الجوهري: وقولهم لَهِنَّك، بفتح اللام وكسر الهاء، فكلمة تستعمل عند التوكيد، وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك، وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد، لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر؛ قال الشاعر:لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ، من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن؛ وأَنشد الكسائي: وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي، وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ، كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال: أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة، فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك؛ كما قال الآخر: لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد: للهِ ابنُ عمك أَي والله، والقولُ الأَول أَصح. قال ابن بري: ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ، وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل، وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن، وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ؛ ومنه قول محمد بن مَسلمة: أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى، لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقوْمُ هُجَّعٌ، فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ: هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً.


معجم تاج العروس
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: تله

- : (التَّلَهُ، محرّكةً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (التَّلَفُ) ، لُغَةٌ فِيهِ. وأَنْشَدَ اللّيْثُ لرُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَهبنا حراجيج المهارى النفهويُرْوَى: مَيْلَه مِن الوَلَهِ. (و) أَيْضاً: (الحَيْرَةُ، و) الأَصْلُ فِيهِ (الوَلَهُ) بالواوِ، وقيلَ الدَّلَهُ بالدالِ. (والفِعْلُ كفَرِحَ) ؛) يقالُ: تَلِهَ الرَّجُلُ تَلَهاً إِذا حارَ. (وتَلِهَ كَذَا، و) تَلِهَ (عَنهُ) :) ضله و (أُنْسِيَهُ) ، نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن النوادِرِ والصَّاغاني عَن اللّيْثِ. (وأَتْلَهَهُ المَرَضُ: أَتْلَفَهُ) ، عَن ابْن سِيدَه. (و) رجُلٌ (مَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه) :) أَي (ذاهِبُه) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَتَلَّهَ الرَّجلُ: جالَ فِي غيرِ ضَيْعة. ورأَيْتُه يَتَتَلَّه: أَي يَتَرَدَّدُ مُتَحيِّراً؛ وأَنْشَدَ أَبو سعيدٍ بيتَ لَبيدٍ: باتَتْ تَتَلَّه فِي نِهاءِ صُعائِدٍ قُلْتُ: ويُرْوَى: تَبَلَّه بالباءِ، وتَبَلَّد بالدالِ، والأخيرَةُ هِيَ المَشْهورَةُ. واتَّلَهَ يَتَّلِهُ، كاتَّخَذَ يَتَّخِذُ: حارَ وتَرَدَّدَ. والمُتْلَهَةُ: المُتْلَفَةُ مِن الفَلَواتِ؛ قالَ رُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مَتْلَه يعْنِي: مَتْلَفٍ، وسَيَأْتِي فِي وَلَهَ. والمُتَلَّهُ، كمعظَّمٍ: المُدَلَّهُ زِنَةً ومعْنًى وَهُوَ الذّاهِبُ العَقْلِ. ويقالُ: أَصْلُ تَلِهَ يَتْلَهُ ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدْغِمَتِ الواوُ فِي التاءِ فقيلَ اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثمَّ حُذِفَتِ التاءُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: تله

- ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ: صَرَعَهُ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ، ـ وـ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ، بالكسر: رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ، ـ وـ الشيءَ في يَدِهِ: دَفَعَهُ إليه، أو ألقاهُ. ـ وقَوْمٌ تَلَّى، كَحَتَّى: صَرْعَى. ـ وتَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّعَ، وسَقَطَ، وصَبَّ، ـ وـ جَبينُهُ: رَشَحَ بالعَرَقِ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ. ـ والمِتَلُّ، كمِقَصٍ: ما تَلَّهُ به، والقَوِيُّ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ. ـ والتَّلُّ مِنَ التُّرابِ: م، والكَوْمَةُ من الرمْلِ، والرابِيَةُ، ـ ج: تِلالٌ، والوِسادَةُ، ـ ج: أتْلالٌ نادِرٌ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ. وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ: محدِّثٌ. وكأَميرٍ: العُنُقُ، ـ ج: أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ. ـ والتَّلْتَلَةُ: التحريكُ، والإِقْلاقُ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والسَّوْقُ العَنيفُ، والشِّدَّةُ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ، ـ كالتَّلَّةِ. ـ ط وتَلْتَلَةُ بَهْراءَ: كَسْرُهُمْ تاء "تِفْعَلُونَ " ط. ـ وضالٌّ تالٌّ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: إتْباعٌ. ـ وتَلَّى، كحَتَّى ويُكْسَرُ: ع. وكرُبَّى: الشاةُ المَذْبُوحَةُ. ـ وذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً: يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً. ـ والتَّلَّةُ: الصَّبَّةُ، والضَّجْعَةُ، وبالكسر: الضِجْعَةُ، (بالكسرِ) والبَلَلُ، والحالَةُ، والكَسَلُ. ـ وأتَلَّ المائِعَ: أقْطَرَهُ. ـ والتَّلَلُ، محرَّكةً: البَلَلُ. وكصبُورٍ: الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً. ـ وأتَلَّهُ: ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ. ـ والتُلاتِلُ، كعُلابِطٍ: التَّارُّ الغَليظُ. ـ والثَّوْرُ المَتْلُولُ: المُدْمَجُ الخَلْقِ., ـ التَّلَهُ، محرَّكةً: التَّلَفُ، والحَيْرَةُ، والوَلَهُ، ـ والفِعْلُ كفرِحَ وتَلِهَ كذا، ـ وـ عنه: أُنْسِيَهُ. ـ وأتْلَهَهُ المَرَضُ: أتْلَفَهُ. ـ ومَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه: ذاهِبُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: تله

- اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد., أَتْلَهَ الشيءَ: أَتلفه.|أَتْلَهَ فلاناً: حَيَّرَهُ.|أَتْلَهَ أَذهب عقله.|أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ: أَنساه إياه وأَضلَّه عنه., تَلِهَ تَلِهَ تَلَهاً: تلِفَ.|تَلِهَ فلانٌ: حارَ وتردَّد.|تَلِهَ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق. يقال: رجل تالِهُ العقلِ. والجمع : تُلَّهٌ.|تَلِهَ الشيءَ، وعنه: أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ., اتَّلَهَ فلانٌ: وَلَهَ.|اتَّلَهَ النَّبيذُ فلانًا: ذَهَبَ بعقله., تَتَلَّهَ : اتَّلَهَ., تُلِهَ : ذهب عقلُه فهو مَتْلُوهٌ. يقال: هو مَتْلُوهُ العقلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: لهن

- تَلَهَّنَ فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة., أَلْهَنَهُ : أَهدى إِليه شيئًا من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.


المعجم الغني
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: تله

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ.|1- تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ.|2- تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ.|3- تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ.|4- تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ- تَلِهَ عَنِ الْمَوْعِدِ., تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ., (مصدر تَلِهَ).|1- تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ، تَلَفُهُ، هَلاكُهُ.|2- تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ، حَيْرَتُهُ، تَرَدُّدُهُ.|3- تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: تله

- 1- متلوه : ذاهل ، متحير, 1- تاله : ذاهل ، متحير|2- تاله : « هو تاله العقل » : أي ذاهبه, 1- إتلهته الخمرة : ذهبت بعقله|2- إتله : تحير من شدة الحب, 1- ذهب عقله, 1- تله الشيء : تلف ، هلك ، فسد|2- تله : تحير وتردد|3- تله : ذهب عقله|4- تله الشيء : نسيه, 1- أتلهه المرض : أتلفه ، أهلكه


المعجم الرائد
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: لهن

- 1- لهنة : وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء|2- لهنة : ما يهديه المسافر إلى شخص آخر عند قدومه من السفر|3- لهنة : ما يهدى إلى المسافر إذا قدم من سفر, 1- لهنه : أطعمه « اللهنة » ، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء, 1- ألهنه : أهدى إليه شيئا من الطعام أو غيره عند قدومه من السفر, 1- أكل بـ « اللهنة » ، وهي ما يؤكل قبل الغداء


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أتلهن
جذر الكلمة: لهن

- ة بالضم اللهْن : السْلفة، وهو ما يتعلّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول:لهّنْته تلْهينافتلهّن، أي سلّفته. ويقال:أْلهنْته، إذا أهديت له شيئا عندقدومه من سفره. وقولهم:لهنّك بفتح اللام وكسر الهاء: كلمة تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنّك، فأبدلت الهمزة هاء، كما قالوا في إيّاك: هيّاك. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي:لهنّك من عبْسيّةلوسيمة ... على هنوات كاذ ب من يقولها وقال: أراد لله إنّك من عبْسيّة، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنّك.



الأكثر بحثاً