المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أتهاو
جذر الكلمة: هوي

- : (ي (} الهَواءُ) ، بالمدِّ: (الجَوُّ) مَا بينَ السَّماءِ والأرْضِ؛ وأَنْشَدَ القالِي: ويلمها من {هواءِ الجوِّ طالبة وَلَا كَهَذا الَّذِي فِي الأَرْض مَطْلُوب ُوالجَمْعُ} الأَهْوِيةُ. يقالُ: أَرضٌ طيِّبَةُ الهَواءِ {والأَهْوِيةِ (} كالمَهْواةِ {والهُوَّةِ) ، بِالضَّمِّ، (} والأُهْوِيَّةِ) ، بِالضَّمِّ وتَشْديدِ الياءِ على أُفْعُولةٍ، ( {والهاوِيَةِ) . وَقَالَ الأزْهري:} المَهْواةُ مَوْضِع فِي الهَواءِ مُشْرِفٌ على مَا دُونَه مِن جَبَلٍ وغيرِهِ، والجمْعُ {المَهاوِي. وَقَالَ الجَوْهرِي:} المَهْوَى {والمَهْواةُ مَا بينَ الجَبَلَيْنِ ونَحْو ذَلِك، انتَهَى. } والهاوِيَةُ: كُلُّ {مَهْواةٍ لَا يُدْرَكُ قَعْرُها؛ قالَ عَمْرُو بنُ مِلْقَط الطائِيُّ: يَا عَمْرُو لَو نالَتْك أَرْماحُنا كنتَ كمَنْ} تَهْوي بِهِ {الهاوِيَهْ (وكُلُّ فارِغٍ) } هَواءٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهري لزهيرٍ: كأَنَّ الرَّحْل مِنها فَوْق صَعْلٍ من الظِّلْمانِ جُؤْجُؤه! هَواءُ وأَنْشَدَد ابنُ برِّي: ولاتَكُ مِنْ أَخْدانِ كُلِّ يَراعةٍ {هَواءُ كسَقْبِ البانِ جُوفٍ مَكاسِرُهْوبه فُسِّر قولهُ تَعَالَى: {وأَفْئِدَتُهم} هَواءُ} ، أَي فارِغَةٌ. (و) {الهَواءُ: (الجَبانُ) لخلوِّ قَلْبِه مِن الجرأَةِ؛ وَهُوَ مجازٌ؛ وأَنْشَدَ القالِي: أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي فأَنْتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ} هَواءٌ (و) {الهَوَى، (بالقَصْرِ: العِشْقُ) . وَقَالَ اللّيْثُ:} هَوَى الضَّميرِ. وقالَ الأزْهري: هُوَ محبَّةُ الإِنْسانِ للشيءِ وغَلَبَتُه على قَلْبِه؛ وَمِنْه قولهُ تَعَالَى: {ونَهَى النَّفْسَ عَن الهَوَى} ، أَي عَن شَهَواتِها وَمَا تَدْعو إِلَيْهِ مِن المَعاصِي. قَالَ ابنُ سِيدَه: (يكونُ فِي) مَداخِلِ (الخَيْرِ والشَّرِّ) . وَقَالَ غيرُهُ: مَنْ تَكَلَّم {بالهَوَى مُطْلقاً لم يَكنْ إلاَّ مَذْموماً حَتَّى يُنْعَتَ بِمَا يُخرجُ مَعْناهُ كقَوْلهم هَوًى حَسَنٌ} وهَوًى مُوافِقٌ للصَّوابِ. (و) {الهَوَى: (إرادَةُ النَّفْسِ) ، والجَمْعُ} الأَهْواءُ. (و) {الهَوَى: (} المَهْوِيُّ) ؛ وَمِنْه قولُ أَبي ذُؤَيْب: زَجَرْتُ لَهَا طَيْرَ السَّنِيح فإنْ يَكُنْ {هَواكَ الَّذِي} تَهْوى يُصِبْكَ اجْتِنابُها. ( {وهَوَتِ الطّعْنَةُ) } تَهْوِي: (فَتَحَتْ فاها) بالدَّم؛ قَالَ أَبُو النَجْمِ: فاخْتاضَ أُخْرَى {فَهَوَتْ رُجُوحا للشِّقِّ} يَهْوِي جُرْحُها مَفْتُوحا (و) {هَوَتِ (العُقابُ) } تَهْوِي ( {هُوِيّاً) ، كصُلِيَ: (انْقَضَّتْ على صيدٍ أَو وغيرِهِ) مَا لم تُرِغْه، فَإِذا أراغَتْه قيلَ:} أَهْوَتْ لَهُ {إهْواءً. (و) } هَوَى (الشَّيءُ) {يَهْوِي: (سَقَطَ) مِن فَوْق إِلَى أَسْفَل كسُقُوطِ السَّهْم وغيرِهِ، (} كأَهْوَى {وانْهَوَى) ؛ قَالَ يزيدُ بنُ الحَكَم الثَّقفي: وكَمْ مَنْزِل لَوْلايَ طِحْتَ كَمَا هَوَى بأَجْرامِهِ مِن قُلَّةِ النِّيقِ} مُنْهَوِي فجمَعَ بينَ اللُّغَتَيْن. (و) {هَوَتْ (يَدِي لَهُ: امْتَدَّتْ، وارْتَفَعَتْ،} كأَهْوَتْ) . وَقَالَ ابنْ الأَعْرابي: {هَوَى إِلَيْهِ من بُعْدٍ،} وأَهْوَى إِلَيْهِ من قُرْبٍ. وَفِي الحديثِ: ( {فأَهْوَى بيدِه إِلَيْهِ) أَي مَدَّها نَحْوَه وأمالَها إِلَيْهِ ليأْخُذَه. قَالَ ابنُ برِّي: الأَصْمعي يُنْكرُ أَن يأْتيَ} أَهوَى بمعْنَى {هَوَى؛ وَقد أَجازَهُ غيرُه. (و) } هَوَتِ (الرِّيحُ) {هَوِيًّا: (هَبَّتْ) ؛ قالَ: كأَنَّ دَلْوي فِي} هَوِيِّ رِيحِ (و) {هَوَى (فلانٌ: ماتَ) ؛ قَالَ النابغَةُ: وَقَالَ الشَّامِتُونَ هَوى زِيادٌ لكُلِّ مَنِيَّةٍ سَببٌ مَتِينُ (و) } هَوَى {يَهْوِي (} هُوِيًّا، بالفَتْح وَالضَّم) ، أَي كغَنِيَ وصُلِيَ، ( {وهَوَياناً) ، محرَّكةً: (سَقَطَ من عُلْوٍ إِلَى سُفْلٍ) ، كسُقُوطِ السَّهْمِ وغيرِهِ، (} كانْهَوَى) ؛ وَهَذَا قد تقدَّمَ قرِيباً ففيهِ تِكْرارٌ. (و) {هَوَى (الرَّجُلُ) } يَهْوِي ( {هُوَّةً، بِالضَّمِّ صَعِدَ وارْتَفَعَ. أَو} الهَوِيُّ، بِالْفَتْح) أَي كغَنِيَ، (للإصْعادِ؛ {والهُوِيُّ، بِالضَّمِّ) أَي كصُلِيَ، (للإنْحِدارِ) ؛ قالَهُ أَبو زيْدٍ. وَفِي صفَتِه، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (كأَنّما} يَهْوِي مِن صَبَبٍ، أَي يَنْحَطُّ، وَذَلِكَ مِشْيَة القَوِيِّ مِن الرِّجالِ. وَهَذَا الَّذِي ذَكَرَه مِن الفَرْقِ هُوَ سِياقُ ابنِ الأعْرابي فِي النوادِرِ. قَالَ ابنُ برِّي: وذكَرَ الرّياشي عَن أبي زيْدٍ أنَّ الهَوِيَّ، بالفَتْح، إِلَى أَسْفَل، وبضمِّها إِلَى فَوْق، وأنْشَدَ: والدَّلْوُ فِي إصْعادِها عَجْلَى {الهُوِيّ وأَنْشَدَ: } هُوِيَّ الدَّلْو أَسْلَمَها الرِّشاء فَهَذَا إِلَى أَسْفَل. ( {وهَوِيَهُ، كرَضِيَهُ) ،} يَهْوَى ( {هَوًى فَهُوَ} هَوٍ) ، كعَمٍ: (أَحَبَّهُ) . وَفِي حديثِ بَيْعٍ الخِيارِ: (يأْخُذُ كلُّ واحِدٍ مِن البَيْعِ مَا {هَويَ) . أَي مَا أَحَبَّ. وقولهُ تَعَالَى: {فأجْعَلْ أَفْئِدَةً مِن الناسِ} تَهْوَى إِلَيْهِم} ، فيمَنْ قَرَأَ هَكَذَا، إنَّما عَدَّاهُ بإلى لأَنَّ فِيهِ مَعْنى تمِيلُ، والقِراءَةُ المَشْهورَة: {تَهْوِي، بكسْر الواوِ، أَي تَرْتفِعُ إِلَيْهِم. وقالَ الفرَّاء: أَي تُرِيدُهم. ومَنْ فَتَح الْوَاو قالَ المَعْنى} تَهْوَاهُم، كَمَا قَالَ: رَدِفَ لكُم ورَدِفَكم؛ وقالَ الأخْفَش: {تَهْوى إِلَيْهِم زَعَمُوا أنَّه فِي التَّفْسِيرِ تَهْواهم. (و) قولهُ تَعَالَى: {كَالَّذي (} اسْتَهْوَتْه الشَّياطِينُ) فِي الأرضِ حَيْران} ، أَي (ذَهَبَتْ {بهَواهُ وعَقْلِهِ) . وقالَ القتيبيُّ: أَي} هَوَتْ بِهِ وأَذْهَبَتْه، جَعَلَه مِن {هَوَى} يَهْوِي. (أَو {اسْتَهَامَتْه وحَيَّرَتْه، أَو زَيَّنَتْ لَهُ} هَواهُ) ؛ وَهَذَا قولُ الزجَّاج جَعَلَهُ مِن {هَوِيَ} يَهْوَى. (و) قَالُوا إِذا أَجْدَبَ الناسُ: أَتَى ( {الهاوي) والعاوِي،} فالهاوِي: (الجَرادُ) ، والعاوِي: الذئْبُ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي: إنّما هُوَ الغاوِي، بالغَيْنِ مُعْجمة، وَهُوَ الجَرادُ، وَهُوَ الغَوْغاءُ، {والهاوِي: الذئْبُ لأنَّ الذِّئابَ} تَهْوِي إِلَى الخِصْب؛ قالَ: وَقَالُوا إِذا أَخْصَبَ الزَّمانُ جاءَ الغاوِي {والهاوِي: قَالَ: وَقَالُوا: إِذا جاءَت السَّنَةُ جاءَ مَعهَا أعْوانُها، يَعْني الجَرادَ والذِّئابَ والأمْراضَ، وتقدَّمَ لَهُ فِي عوي على مَا ذَكَرَه ابنُ الأعْرابي. (} وهَاوِيَةُ) ، بِلا لامٍ مَعْرفةٌ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي؛ ( {والهاوِيَةُ) أَيْضاً بِلام، نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ اسْمٌ مِن أَسْماءِ (جَهَنَّمَ، أَعاذَنا اللهاُ مِنْهَا) آمِين. وَفِي الصِّحاح: اسْمٌ مِن أَسْماءِ النَّارِ، وَهِي مَعْرفَةٌ، بِغَيْر أَلفٍ ولامٍ. قَالَ ابنُ برِّي: لَو كانتْ} هاوِيَةُ اسْماً عَلَماً للنارِ لم يَنْصرِفْ فِي الآيةِ؛ وقولهُ تَعَالَى: {فأُمُّه {هاوِيَةٌ} ، أَي مَسْكَنُه جَهَنَّم، وقيلَ مَعْناهُ: أُمُّ رأْسِه} تَهْوي فِي النارِ؛ وَهَذَا قد تقدَّمَ فِي الميمِ. وَقَالَ الفرَّاء عَن بعضِهم: هُوَ دُعاءٌ عَلَيْهِ كَمَا يَقُولُونَ {هَوَتْ أُمُّه؛ وأنْشَدَ لكَعْبِ بنِ سعْدٍ الغَنَويَّ يَرْثي أخاهُ: هَوَتْ أُمُّه مَا يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً وماذا يُؤَدِّي الليلُ حينَ يَؤُوبُأَي هَلَكَتْ أُمُّه حَتَّى لَا تأْتي بمثْلِه؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن ثَعْلب. ويقالُ: هَوَتْ أُمُّه فَهِيَ هاوِيَةٌ أَي ثاكِلَةٌ. وَقَالَ بعضُهم: أَي صارَتْ} هاوِيَةٌ مَأْواهُ. (و) مَضَى ( {هَوِيٌّ) مِن الَّليْلِ، (كغَنِيَ ويُضَمُّ؛ و) كَذَا (} تَهْواءٌ من اللَّيْلِ) ، أَي (ساعَةٌ) مُمْتدَّة مِنْهُ. ويقالُ: {الهَوِيُّ الحِينُ الطَّويلُ، أَو هَزِيعٌ مِن اللّيْلِ، أَو مِن الزَّمان، أَو مُخْتَصّ باللّيْلِ؛ كلُّ ذلكَ أَقْوالٌ. (} وأَهْوى، وسُوقَةُ {أَهْوَى، ودارَةُ} أَهْوى: مَوَاضِعُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الهَواءُ: كلُّ شيءٍ مُنْخَرِقُ الأسْفَل لَا يَعِي شَيْئا كالجرابِ المُنْخَرِق الأسْفْل وَمَا أَشْبَهه؛ وَبِه فُسِّر قولهُ تَعَالَى: {وأَفْئِدَتُهم} هَواءٌ} ؛ قالَهُ الزجَّاج والقالِي. {وهَوَى صَدْرُه} يَهْوِي! هَواءً: خَلا؛ قالَ جريرٌ: ومُجاشِعٌ قَصَبٌ {هَوَتْ أَجْوافُهم لَوْ يَنْفَخُونَ مِنَ الخُؤُورةِ طارُوا} والمَهْوَى: هُوَ {المَهْواةُ. } وتَهاوَوا فِي {المَهْواةِ: سَقَطَ بعضُهم فِي إثْرِ بعضٍ. } وأَهْوَتِ العُقابُ: انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ فأَراغَتْه، وذلكَ إِذا ذَهَبَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهِي تَتْبَعُه. {والإهْواءُ} والاهْتِواءُ: الضَّرْبُ باليَدِ والتناوُلُ. {وأَهْوَى بالشيءِ: أَوْمَأَ بِهِ. وأَهْوَى إِلَيْهِ بسَهْمٍ} واهْتَوَى إِلَيْهِ بِهِ. {والهاوِي من الحُرُوفِ سُمِّي بِهِ لشدَّةِ امْتِدادِه وسَعَةِ مَخْرَجِه. } وأَهْواهُ: أَلْقاهُ مِن فَوْق؛ وَمِنْه قولهُ تَعَالَى: {والمُؤْتَفِكَةُ {أَهْوَى} ، أَي أَسْقَطَها} فهَوَتْ. {وهَوَى الشيءُ} هَوِيًّا وَهَى. {وهَوَتِ الناقَةُ} تَهْوِي {هُوِيًّا، فَهِيَ} هاوِيَةٌ: عَدَتْ عَدْواً شَديداً؛ قالَ: فَشَذَّ بهَا الأماعِز وهْيَ تَهْوي {هُوِيَّ الدَّلْوِ أسْلَمها الرِّشاء} ُوالمُهاواةُ: المُلاجَّةُ؛ وأَيْضاً شِدَّةُ السَّيْرِ. {وتَهاوَى: سارَ شَديداً؛ قَالَ ذُو الرُّمّة: فَلم تَسْتَطِعْ مَيُّ} مُهاوَاتَنا السُّرَى وَلَا لَيْلَ عِيسٍ فِي البُرِينَ سَوامِوأَنْشَدَ ابنُ برِّي لأبي صَخْر: إيَّاكَ فِي أَمْرِك والمُهاواهْ وكَثْرَة التَّسْويفِ والمُماناهْ {والهَوِيُّ، كغَنِيَ:} المَهْوِيُّ، قالَ أَبو ذؤَيْبٍ: فهُنَّ عُكُوفٌ كنَوْحِ الكَرِي مِ قدْ شَفّ أَكْبادَهُنَّ {الهَوِيّ أَي فَقْدُ} المَهْويِّ. قَالَ ابنُ برِّي: وَقد جاءَ {هَوَى النَّفْس مَمْدوداً فِي الشِّعْر؛ قَالَ: وهانَ على أَسْماءَ إنْ شَطَّتِ النَّوى نَحِنُّ إِلَيْهَا} والهَواء يَتُوقُ ورجُلٌ {هَوٍ: ذُو} هَوًى مُخامِرُه. وامْرأَةٌ {هَوِيَةٌ، كفَرِحَةٍ: لَا تَزالُ} تَهْوى، فَإِذا بُنيَ مِنْهُ فَعْلةٌ، بسكونِ العَيْن، تقولُ {هَيَّة مِثْل طَيَّة، وَإِذا أَضَفْتَ} الهَوَى إِلَى النَّفْس تقولُ {هَوَاي إلاَّ هُذَيْلاً فإنَّهم يقولونَ} هَوَيَّ كقَفَيَّ وعَصَيَّ؛ وأَنْشَدَ ابنُ حَبيبٍ لأبي ذُؤَيْبٍ: سَبَقوا {هَوَيَّ وأَعْنَقُوا لِهَواهُم فتُخُرِّمُوا ولكُلِّ جَنْبٍ مَصْرَعُوهذا الشيءُ} أَهْوَى إليَّ مِن كَذَا: أَي أَحَبُّ إليَّ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لأبي صَخْرٍ الهُذَلي: ولَلَيْلةٌ مِنها تَعُودُ لنا فِي غَيْرِ مَا رَفَثٍ وَلَا إثْمِأَهْوى إِلَى نَفْسِي ولَوْ نَزَحَتْ ممَّا مَلَكْتُ ومِنْ بَني سَهْم! ِوالمَهْواةُ: البِئْرُ العَمِيقَةُ، وَمِنْه قولُ عائِشَةَ تَصِفُ أَباها، رضِيَ الله عَنْهُمَا: (وامْتاحَ من {المَهْواةِ) ، أَي أَنه تَحَمَّل مَا لم يَتَحَمَّل غَيْرُه. وَهُوَ: كِنايَةٌ عَن الواحِدِ المذَكَّر، وَفِي التَّثْنيةِ: هُما، وللجماعَةِ: هُم، وَقد تُسَكَّنُ الهاءُ إِذا جاءَتْ بَعْدَ الواوِ أَو الفاءِ أَو اللَّام، وسَيَأْتي لَهُ مَزيدُ بيَانٍ فِي الحُرُوفِ. } والهُوِيَّةُ: {الأُهْوِيَّةُ؛ وَبِه فَسَّر ابنُ الأعْرابي قولَ الشمَّاخ: فلمَّا رأَيْتُ الأَمْرَ عَرْشَ} هُوِيَّةٍ قَالَ: أَرادَ {أُهْوِيَّة، فلمَّا سَقَطَتِ الهَمْزةُ رُدَّتِ الضمَّةُ إِلَى الهاءِ. } والهُويَّةُ عنْدَ أَهْلِ الحقِّ هِيَ الحَقيقَةُ المُطْلقَةُ المُشْتملَةُ على الحَقائِقِ اشْتِمال النَّواة على الشَّجَرةِ فِي الغَيْبِ المُطْلَقِ. {وأَهْوى: اسْمُ ماءٍ لبَني حمَّان، واسْمُه السُّبَيْلَةُ، أَتاهُمُ الرَّاعي فمنَعُوه الورْدَ فقالَ: إنَّ على} الأَهْوَى لأَلأَمَ حاضِرٍ حَسَباً وأَقْبَحَ مَجْلسٍ أَلْواناقَبَحَ الإلهُ وَلَا أُحاشِي غَيْرَهُمْ أَهْلَ السُّبَيْلةِ من بَنِي حِمَّانا {وإهْوَى، كذِكْرَى: قَرْيةٌ بالصَّعِيدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتهاو
جذر الكلمة: هوي

- الهِوَايَةُ : اللَّعبُ أَو العملُ المحبوبُ يُشغَف به المرء ويقضي أَوقاتَ فراغه في مزاولته دون أَن يحترفه ., اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه.|اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله., الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي.|الهَاوِيَةُ الجوُّ.|الهَاوِيَةُ جهنَّمُ.| وهاويةُ [ممنوعةً من الصرف، بغير الأَلف واللام]: جهنم., اسْتَهْوَى الشيءُ فلانًا: أَعجبه وشَغَل هَواه.|اسْتَهْوَى فلانًا: أَثَّر فيه حتَّى جعله يتقبَّل رأيه دون أَن يقوم لديه الدليلُ اليقينيُّ على صحته.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 71 كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) ) ., التَّهْوَاءُ : السّاعةُ من الليل., انْهَوَى الشيءُ: هَوَى., الهُوِيَّةُ الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره.|الهُوِيَّةُ بطاقةٌ يُثبَتُ فيها اسمُ الشخص وجنسيتهُ ومولدُه وعملُه، وتُسمَّى البطاقةَ الشخصية أَيضًا., هَاوَى : سار سيرًا شديدًا.|هَاوَى فلانًا: لاجَّه.|هَاوَى داراه وسارَ على هَواه. يقال: هاوأَه أَيضًا., الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى.|الهَوَاءُ الجَوُّ. والجمع : أَهويةٌ.|الهَوَاءُ كلُّ فرجةٍ بين شيئين.|الهَوَاءُ كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا.|الهَوَاءُ كلُّ فارغ.|الهَوَاءُ الجَبَانُ؛ لأَنَّه لا قلبَ له.| وقلبٌ هواءٌ: فارغٌ [للواحد والجمع‏].‏ Z، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 43 وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ) ) ., أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ.|أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به.|أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها.|أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت.|أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه.|أَهْوَى الشيءَ: أَلقاه من فوق.|أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله., هَوَّى المكانَ: أَدخل إِليه الهواءَ النقي .|هَوَّى الكيمياوِيُّ الغازَ: أَذابه في سائل كالماء ., الهَوَائِيُّ : سِلْكٌ يوصَّل بجهاز الإِذاعة أَو التلفزيون ثم يُشَدُّ عادةً إِلى سارية فوق مكانٍ عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصورة ., الهَاوِي : الجرادُ.|الهَاوِي من الحروف: الأَلِف.|الهَاوِي مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف . والجمع : هُواةٌ., تَهَاوَى فلانٌ: سار سيرًا شديدًا.|تَهَاوَى القومُ: سقَط بعضُهم في إِثر بعض.


المعجم الغني
الكلمة: أتهاو
جذر الكلمة: هوي

- 1- هَوِيُّ الأُذُنِ : دَوِيُّهَا.|2- هَوِيُّ اللَّيْلِ : طَائِفَةٌ مِنْهُ، أَيْ قِسْمٌ مِنْهُ.|3- قَضَيْتُ عِنْدَهُ هَوِيّاً : مَلِيّاً، طَوِيلاً., جمع: مَهَاوٍ، الْمَهَاوِي. | 1- فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ...|2- كَانَتِ الصُّقُورُ تَنْتَقِلُ بَيْنَ الْمَهَاوِي : بَيْنَ الجِبَالِ., جمع: مَهَاوٍ، الْمَهَاوِي. | انظر مَهْوىً., (فعل: ثلاثيمتعد).| هَوِيَ، يَهْوَى، مصدر هَوىً- هَوِيَ جَارَتَهُ : أَحَبَّهَا. النجم آية 23إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ (قرآن) l :فَمَا يَضُرُّنَا أَنْ تَطْرَبَ آذَانُنَا بِمَا تَهْوَى نُفُوسُنَا., (مصدر اِسْتَهْوَى).|1- أَثارَتِ الطَّبيعَةُ اسْتِهواءهُ :إِعْجابَهُ.|2- رَغِبَ في اسْتِهوائِهِ : في جَذْبِهِ، في إِغْوائِهِ., جمع: ون، ـات. | (فاعل من هَوَى).|1- رآهُ هَاوِياً مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : سَاقِطاً.|2- سَقَطَ فِي الْهَاوِيَةِ : الشَّرْخُ الْعَمِيقُ فِي الأَرْضِ.|3. القارعة آية 9وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ. (قرآن) : نَارُ جَهَنَّمَ.|4- اِمْرَأَةٌ هَاوِيَةٌ : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكْلَى., جمع: أَهْوَاءٌ. | 1- هَوَاهُ صَادِقٌ : عِشْقُهُ، حُبُّهُ. | أُحِبُّكَ حُبَّيْنِ حُبَّ الْهَوَى ... ... وَحُبّاً لأَنَّكَ أَهْلٌ لِذَاكَا | (رابعة العدوية).||2- يَتَصَرَّفُ عَلَى هَوَاهُ : حَسَبَ مَيْلِ نَفْسِهِ وَنَزُوعِهَا- يَسِيرُ عَلَى هَوَاهُ :-كَبَحَ هَوَاهُ :ص آية 26فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعِ الْهَوَى. (قرآن).|3- هُوَ مِنْ أَصْحَابِ الأَهْوَاءِ : مِنْ أَصْحَابِ الْمِلَلِ وَالنِّحَلِ وَالْهَرْطَقَةِ.|4- بَنَاتُ الْهَوَى : الْمُومِسَاتُ، بَنَاتُ اللَّيْلِ، الْبَغايَا., (فعل: خماسي لازم).| اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ- اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَاوَيْتُ، أتَهَاوَى، مصدر تَهَاوٍ.|1- تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً.|2- تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ., جمع: ـات. |-هِوَايَةُ الْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ : الْوُلُوعُ بِهَا وَمُزَاوَلَتُهَا فِي أَوْقَاتِ الْفَرَاغِ دُونَ احْتِرَافٍ- هِوَايَةُ الْمُوسِيقَى :-هِوَايَةُ جَمْعِ الطَّوَابِعِ البَرِيدِيَّةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَوَى ، يَهْوِي، مصدر هَوِيٌّ- هَوَتِ الأُذُنُ : دَوَتْ., جمع: هَوَائِيَّاتٌ. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهَوَاءِ).|1- جِهَازٌ هَوَائِيٌّ : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ.|2- ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ.|3- تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ.|4- الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَوَى، يَهْوِي، مصدر هَوَاءٌ.|1- هَوَى صَدْرُهُ : خَلاَ جَوْفُهُ- كَأَنَّهُمْ قَصَبٌ هَوَتْ أَجْوَافُهُ.|2- هَوَى الرَّجُلُ هُوِيّاً وَهَوَاءً : هَلَكَ، مَاتَ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَوَيْتُ، أَهْوِي، مصدر هُوِيٌّ، هَوَيَانٌ.|1- هَوَى النَّجْمُ : سَقَطَ، اِخْتَفَى عَنِ الأَنْظَارِ- هَوَتِ الطَّائِرَةُ.|2- هَوَى الرَّجُلُ : اِرْتَفَعَ، صَعِدَ.|3- هَوَتِ الأُمُّ : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكَلَتْ., جمع: هُوَاةٌ. | (فاعل من هَوِيَ).|-هَاوٍ لِلْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ : مُولَعٌ بِهَا دُونَ أَنْ يَتَّخِذَهَا حِرْفَةً لِلِارْتِزَاقِ بِهَا- مِنْ هُوَاةِ جَمْعِ الطَّوَابِعِ الْبَرِيدِيَّةِ :-فِرْقَةُ الْمَسْرَحِ لِلْهُوَاةِ., جمع: هُوىً، هُوِيٌّ. | (مصدر هَوَى).|-سَقَطَ فِي هُوَّةٍ سَحِيقَةٍ : فِي حُفْرَةٍ بَعِيدَةِ الْقَعْرِ، الغَوْرِ., (مصدر تَهَاوَى).|1- تَهَاوِي الرَّجُلِ : سَيْرُهُ سَيْراً سَرِيعاً.|2- تَهَاوِي المتقَاتِلِينَ :سُقُوطُ بَعْضِهِمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَهْوَى، يَسْتَهْوِي، مصدر اِسْتِهْواءٌ.|1- اِسْتَهْوَتْهُ مَناظِرُ الطَّبيعَةِ :أَعْجَبَتْهُ، أَخَذَتْ بِإِعْجابِهِ- اِسْتَهْوَاهُ جَمالُها.|2- اِسْتَهْوَى الخَطِيبُ قُلوبَ السَّامِعِينَ : جَذَبَهُمْ إِلَيْهِ، شَغَلَهُمْ، حَيَّرَهُم، أَثَّرَ فِيهِمْ- لَمْ يَسْتَهْوِ أَحَداً بِأحادِيثِهِ : | الأنعام آية 71كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هَوَيْتُ، أَهْوِي، اِهْوِ، مصدر هُوِيٌّ.|1- هَوَتِ الْعُقَابُ عَلَى صَيْدٍ : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.|2- هَوَى بِالْفَأْسِ عَلَى جِذْعِ الشَّجَرَةِ :أَنْزَلَ الْفَأْسَ بِقُوَّةٍ.|3- هَوَى فِي سَيْرِهِ : مَضَى، أَسْرَعَ.|4- هَوَتِ الدَّابَّةُ بِرَاكِبِهَا : أَسْرَعَتْ.|5- هَوَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ.|6- هَوَتِ الطَّعْنَةُ : فَتَحَتْ فَاهَا بِالدَّمِ.|7- هَوَتْ يَدُهُ لَهُ : اِمْتَدَّتْ، اِرْتَفَعَتْ., (فعل: ثلاثي متعد).| هَوَيْتُ، أَهْوِي، اِهْوِ، مصدر هُوَّةٌ- هَوَى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ، اِرْتَقَاهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَهْوَى، يُهْوِي، مصدر إهْوَاءٌ.|1- أهْوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ أعْلَى.|2- أهْوَى بِسَوْطِهِ عَلَى جَسَدِهِ : أنْزَلَهُ بِهِ.|3- أهْوَتِ العُقَابُ للصَّيْدِ : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.|4- أهْوَى بِحَرَكَةٍ : أَوْمأَ بِهَا، أشَارَ بِهَا.|5- أهْوَى بِيَدِهِ للِصَّحْنِ :مَدَّهَا.|6- أهْوَى الحِجَارَةَ : ألْقَاهَا مِنْ فَوْقُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أتهاو
جذر الكلمة: هوي

- 1- حالة الهاوي : « هوايته تسلق الجبال », 1- إستهواه الشيء : أعجبه وشغله « استهواه الجمال ، استهواه المنظر »|2- إستهواه الشيء : أثر فيه وجعله يتقبله|3- إستهواه : أحدث له حالة الاستهواء والانبهار والإيحاء, 1- التهواء من الليل : قسم أو ساعة منه, 1- تهاوى : سار شديدا|2- تهاوى القوم : سقط بعضهم في أثر بعضهم الآخر, 1- مصدر استهوى|2- التنويم المغنطيسي, 1هاوى : إشتد سيره 2هاواه : داراه ، لاطفه 3هاواه : لاجه ، تمادى معه في الخصومة, 1- هاوية : إسم لجهنم وقد تدخلها « أل » فيقال : « الهاوية », 1- هاوية : مؤنث هاو|2- هاوية : أم فقدت ولدها|3- هاوية : جو ، فضاء|4- هاوية : حفرة عميقة ، وهدة, 1- مصدر هوى|2- من الليل : الطائفة أو القسم منه, 1- مصدر هوي|2- عشق ، حب|3- إرادة النفس وميلها|4- ما يهوى محمودا كان أو مذموما ، وغلب على المذموم : « هو يتبع هواه »|5- « هو من أهل الأهواء » : أي ممن ضل عن الطريق القويم, 1- إنهوى الشيء : سقط من علو إلى أسفل, 1- بئر بعيدة القعر عميقة ، جمع : هوايا, 1- أهوى الشيء : سقط|2- أهوى بالشيء : أشار به|3- أهوت العقاب : انقضت على الصيد|4- أهوى الشيء القاه من فوق|5- أهوى بيده للشيء : مدها|6- أهوت يده للشيء : امتدت|7- أهواه : ضربه بيده, 1- أهوية الجو|2- أهوية : وهدة عميقة ، حفرة عميقة, 1- هوائي : نسبة إلى الهواء|2- هوائي : سلك يشد إلى سارية فوق السطح أو نحوه ، ويوصل بجهاز الراديو أو التلفزيون ، لتقوية الصوت وتوضيح الصورة, 1- مهواة : آلة تبرد الهواء وتوزعه في الغرفة أو نحوها جمع : مهاو, 1- مهوى : جو|2- مهوى : ما بين الجبلين ونحو ذلك, 1- إهتوى إليه بشيء : أشار به إليه, 1- هوى الشيء : سقط من علو إلى أسفل « هوت الطائرة »|2- هوى الشيء : ارتفع وصعد|3- هوت الأم : فقدت ولدها, 1- هوي : دوي في الأذن|2- هوي : مهوي|3- هوي من الليل : الطائفة أو القسم منه|4- « جلست عنده هويا » : أي مليا ، طويلا, 1- « هو أهوى إلي من فلان » : أي أحب إلي, 1- هويه : أحبه, 1- حقيقة مطلقة في الأشياء والأحياء مشتملة على الحقائق والصفات الجوهرية : « هوية النفس الإنسانية ، بطاقة الهوية » منسوبة إلى هو


المعجم المعاصر
الكلمة: أتهاو
جذر الكلمة: هوي

- هَوِيّ :- مصدر هوَى2. |2 - دَوِيّ في الأذن., هُوِيّ :مصدر هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في., هوّاية :جهاز لتجديد هواء الحُجُرات., هوائيّ :- اسم منسوب إلى هَواء. |2 - شخص متقلِّب كثير النَّزوات :-لا تعتمد عليه لأنّه هوائيّ.|3 - سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ. |4 - جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة. |5 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء. |• لا هوائيّ.|1- (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين. |2 - صفة ما يتمّ بدون هواء :-تنفُّس لا هوائيّ: عن طريق الأكسجين فقط.|• النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة. |• تلقيح لا هوائيّ: (النبات) نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء. |• إنبات لا هوائيّ: (النبات) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء., هاوٍ ، جمع هاوُون وهُواة.|1- اسم فاعل من هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في وهوَى2. |2 - مَنْ يحب نوعًا من الرِّياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف :-ملاكم هاوٍ., استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى | • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه. |• استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر. |• استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} ., تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ | • تهاوى القومُ سقطوا الواحد تلو الآخر :-تهاوت حُجَجُ الخَصْم، - تهاوى الرَّجلُ من الإعياء، - تهاوى البُرْجُ., هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى | • هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ. |• هوَّى الكيميائيّ الغازَ: (الكيمياء والصيدلة) أذابه في سائل كالماء., تَهْوية :- مصدر هوَّى. |2 - (البيئة والجيولوجيا) تجديد الهواء في الأبنية والمساكن., أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) | • أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.|• أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .|• أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.|• أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه., هوَى1 / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في يَهوِي ، اهْوِ ، هُوِيًّا وهَوَيانًا ، فهو هاوٍ ، والمفعول مَهوِيّ إليه | • هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ سقط من عُلوٍ إلى سُفْل :-هوتِ الحجارةُ من الجبل، - {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} .|• هوَى إلى المكان/ هوَى الشَّخصُ في سيره.|1- مضى وأسرع :- {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ} .|2- مال وحنَّ. |• هوَى النِّسْرُ على العصفور: انقضَّ., هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ | • هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} ., هوائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى هَواء. |• مثانة هوائيَّة: (الأحياء) تكوين مليء بالهواء في العديد من أنواع السمك يعمل على بقاء السمك طافيًا أو على مساعدته على التنفس. |• القَصَبة الهوائيَّة: (التشريح) القصبة الرِّئويّة، أنبوبة مدعَّمة بحلقات غضروفيّة لتظلّ مفتوحة دائمًا، تمتدّ من الحنجرة إلى الشُّعبتين الرِّئويَّتين، يسلكها هواء الشّهيق إلى الرِّئتين، ويخرج منها هواء الزَّفير إلى الخارج., هوَى2 يَهوِي ، اهْوِ ، هَوِيًّا وهَوَاءً ، فهو هاوٍ | • هوَى الشَّخصُ هلَك. |• هوَتِ المرأةُ: فقدت ولدَها., هَوَيان :مصدر هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في., مَهْوًى ، جمع مهاوٍ.|1- اسم مكان من هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في |• بَعيدةُ مَهْوى القُرط: كناية عن طول العنق. |2 - ما بين الجبلين ونحو ذلك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أتهاو
جذر الكلمة: هوي

- هَوِيّ :- مصدر هوَى2. |2 - دَوِيّ في الأذن., هُوِيّ :مصدر هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في., هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ | • هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .



الأكثر بحثاً