المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أخثى
جذر الكلمة: خثو

- : و (} الخَثْوَةُ) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وقالَ ابنُ دُرِيْدٍ: هُوَ (أَسْفَلُ البطنِ إِذا كانَ مُسْتَرْخِياً. (و) يقالُ: (امْرَأَةٌ {خَثْوَاءُ، وَلَا) يكادُ (يقالُ ذلكَ للرَّجُلِ) . وَفِي الجَمْهرةِ: امْرأَةٌ خَثْواءُ، ورجُلٌ} أَخْثَى، وليسَ بثَبْتٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أخثى
جذر الكلمة: خثي

- : (ى ( {خَثَى البَقَرُ) ؛ وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ: الثَّوْرُ بَدَل البَقَر؛ (أَو الفِيلُ} يَخْثِي {خَثْياً: رَمى بذِي بَطنِهِ) . وخَصَّ أَبو عبيدٍ بِهِ الثَّوْرَ وَحْده دونَ البَقَرةِ. (والاسْمُ:} الخِثْيُ، بالكَسْرِ، ج! أَخْثاءٌ) ، مِثْل حِلْسٍ وأحْلاسٍ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: الخِثْيُ للثّوْرِ؛ وأَنْشَدَ: عَلَى أنَّ أَخْثاءً لَدَى البَيْتِ رَطْبةً {كأَخْثاءِ ثَوْرِ الأَهْلِ عِنْدَ المُطَنّبِوفي حديثِ أَبي سُفْيان: (فأَخَذَ مِنْ} خِثْي الإِبْلِ فَفَتَّهُ) ، أَي رَوْثِها، وأَصْلُ الخِثْي لِلبَقَرِ فاسْتَعارَهُ للإِبِلِ. وقالَ أَبو زيْدٍ فِي كتابِ خبأة البَعر للخُفِّ والظّلفِ، والرَّوْث للحافِرِ، {والخِثْي والجَمْعُ الأخْثاءُ لكلِّ باعِر للخُفِّ والظّلْفِ إِذا أَلْقاهُ مُجْتَمعاً ليسَ بسَلْح وَلَا بَعرٍ فالبَقَرَةُ} تَخْثي والشَّاة تَخْثي وكلّ ذِي ظلفٍ أَو خفَ. (و) يُجْمَعُ الخثْيُ أَيْضاً على ( {خِثِىَ) ، بكسْرَتَيْن وتَشْدِيدِ الياءِ، (} وخُثِيَ) ، بضمَ فكسْرٍ فتَشْديدٍ، كِلاهُما عَن الفرَّاء. ( {وأَخْثَى) الرَّجُلُ: (أَوْقَدَها. (} والمِخْثاءُ، بالكسْرِ) والمدِّ: (خَرِيطَةُ مُشْتَارِ العسلِ) يَجْعَلُها تَحْتَ ضبنه. وَهُوَ فِي التّكْمِلَةِ مَقْصورٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الخِثْيُ، بالكسْرِ: الجماعَةُ المُتَفَرِّقَةُ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أخثى
جذر الكلمة: خثو

- الخَثْوَةُ : الخثْوُ., أخْثَى : أَوْقَدَ الأَخْثَاءَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أخثى
جذر الكلمة: خثي

- الخِثْي : الخَثَى. والجمع : أخْثَاءٌ، وخُثِيٌّ., خَثى البقرُ أو الفيلُ خَثى خَثْيًا: رمَى بما في بطنه من الرَّوْث.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أخثى
جذر الكلمة: خثي

- خ ث ي: (الْخِثْيُ) لِلْبَقَرِ وَالْجَمْعُ (أَخْثَاءٌ) مِثْلُ حِلْسٍ وَأَحْلَاسٍ وَ (خَثَى) الْبَقَرُ مِنْ بَابِ رَمَى أَلْقَى ذَاتَ بَطْنِهِ.



الأكثر بحثاً