المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: دغم

- دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها. والدَّغْمُ: كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً. دَغَمَ أَنفه دَغْماً: كسره إلى باطنه هشماً. والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل: أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده، وقد ادْغَامَّ، وفرس أَدْغَمُ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ. والدَّغْماءُ من النِّعاج: التي اسودت نُخْرتُها، وهي الأَرْنَبَةُ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ. وفي الحديث: أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه؛ وقالوا في المَثَل: الذِّئْبُ أَدْغَمُ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه. والأَدْغَمُ: الأَسود الأنف، وجمعه الدُّغْمانُ؛ قال أعرابي: وضَبَّة الدُّغْمانِ، في رُوسِ الأَكَمْ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ، بالضم: الأسود، وقيل: الأسود مع عِظَمٍ. ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ؛ وقيل: أَرْغَمَهُ الله أسخطه، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه. وفي الدعاء: رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً، كلُّ ذلك إتباع. يقال: فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه، ويقال: شِنَّغْمِه. قال أَبو منصور: ويقال وسِنَّغْمه، بالسين المهملة. وفي النوادر: الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله «والشوال» كذا هو بالأصل وشرح القاموس، وفي نسخة من التهذيب: الشواك) وجع يأْخذ في الحلَق. ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً: غَشِيَهُمْ، زاد الجوهري: وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم. وأَدْغَمَهُ الشيءُ: ساءه وأَرْغَمَهُ. والإدْغامُ: إدخال حرف في حرف. يقال: أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته، على افْتَعَلْتُه. والإدْغامُ: إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ. وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ: أَدخله في فيه، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ: بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُمِ قال الأزهري: وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا؛ قال بعضهم: ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف، وقيل: بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ، وكلاهما ليس بعَتيق، إِنما هو كلام نَحْوِيّ. نَخْويّ. وأَدْغَمَ الرجلُ: بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ. ودَغَمَ الإناء دَغْماً: غطاه. ودُغْمان ودُغَيْمٌ: اسمان.


المعجم الوسيط
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: دغم

- ادَّغَمَهُ فيه: أَدغَمَهُ. يقال: ادَّغمَ الحرفَ في الحرف.


المعجم الغني
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: دغم

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَغَمْتُ، أدْغَمُ، اِدْغَمْ، مصدر دَغْمٌ، دَغَمانٌ.|1- دَغَمَ الحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَشِيَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي وَقْتِهِ.|2- دَغَمَهُ الحَرُّ أوِ البَرْدُ : غَشِيَهُ، أصَابَهُ.|3- دَغَمَ الغَيْثُ الأرْضَ : غَمَرَهَا.|4- دَغَمَ أنْفَهُ : هَشَمَهُ، كَسَرهُ.|5- دَغَمَ الإنَاءَ : غَطَّاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: دغم

- 1- إدغام الفرس : صار « أدغم » ، أي يميل لونه الى السواد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: دغم

- د غ م: (أَدْغَمْتُ) الْفَرَسَ اللِّجَامَ أَيْ أَدْخَلْتُهُ فِي فِيهِ، وَمِنْهُ (إِدْغَامُ) الْحُرُوفِ، يُقَالُ: (أَدْغَمَ) الْحَرْفَ وَ (ادَّغَمَهُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: دغم

- أدغمَ يُدغم ، إِدْغامًا ، فهو مُدْغِم ، والمفعول مُدْغَم | • أدغمَ القارِئُ الحرفَ في الحرف أَدْخَلَه فيه وضمّه إليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: دغم

- أيغشيهم دغمهمْ الحرّ، ودغمهم أيضا بالكسر، وأدْغمهمْ، . والأدْغم من الخيل: الذي لون وجهه وما يلي جحافله يضرب إلى السواد مخالفا للون سائر جسده وهو الذي تسمّيه الأعاجم ديزجْ، والأنثى دغْماء بيّنة الد غم. والشاة دغْماء. وفي المثل: الذئبأدْغم لأنّ الذئب ولغ أو لم يلغْ فالدغْمة لازمة له؛ لأنّ الذئاب دغم، فربّما اتّ هم بالولوغ وهو جائع. يضرْب هذا مثلا لمن يغبط بما لم ينْله. والدغْمان بالضم، من الرجال: الأسود. وأدْغمْت الفرس اللجام، إذا أدخْلته في فيه. ومنه إدْغام الحروف. يقال:أدْغمْت الحرف وادّغمْته، على افْتعلْته. والدغْم: كسر الأنف إلى باطنه هشْما.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أدغم
جذر الكلمة: أدغم

-



الأكثر بحثاً