المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- : (و (} الدَّلْوُ: م) مَعْروفٌ، وَهِي الَّتِي يُسْتَقى بهَا، (وَقد تُذَكَّرُ) ؛ قالَ رُؤْبَة: تَمْشي {بدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتَّأْنيثُ أَعْلَى وأَكْثَر، لأنَّهم يُصَغِّرُونَه على} دُلَيَّة؛ (ج) فِي أقَل العَدَدِ ( {أَدْلٍ) ، وَهُوَ أَفْعُلٌ، قُلِبَتِ الواوُ يَاء لوُقوعِها طَرَفاً بعْدَ ضمَّةٍ؛ (و) الكَثيرُ (} دِلاءٌ) ، ككِتابٍ، ( {ودُلِيَ) ، على فُعولٍ، (} ودِلِيٌّ) ، بكسْرِ الدالِ على فعُولٍ أَيْضاً، ( {ودَلَىُّ، كعَلَى) ؛ قالَ: طامِي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه} الدَّلَى وقيلَ: الدَّلَى جَمْع {دَلاةٍ، كفَلاةٍ وفَلىً. (و) } الدَّلْوُ: (بُرْجٌ فِي السَّماءِ) ، سُمِّي تَشْبيهاً بالدَّلْوِ. (و) الدَّلْوُ: (سِمَةٌ للإِبِلِ) ، كأنَّه على هَيْئَتِها. (و) الدَّلْوُ: (الَّداهِيَةُ.) يقالُ: جاءَ فلانٌ {بالدَّلْو، أَي بالَّداهِيَةِ؛ قالَ الراجزُ: يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا } والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَا ( {والدَّلاةُ) ، كحَصَاةٍ: (دَلْوٌ صَغيرٌ) ، والجَمْعُ الدَّلَى. (} ودَلَوْتُ {وأَدْلَيْتُ: أَرْسَلْتُها فِي البِئْرِ) لتَمْتلِىءَ. وَفِي التَّهذِيبِ:} وأَدْلَيْتها؛ وَمِنْهُم مَنْ يقولُ: {دَلَوْتها وأَنا} أَدْلُوها، {وأَدْلُو بهَا؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {} فأَدْلَى {دَلْوَهُ} ، أَي أَرْسَلَها إِلَى البِئْرِ ليَمْلأَها. (} ودَلاها) {يَدْلُوها} دَلْواً: (جَبَذَها ليُخْرِجَها) مَلأَى. قَالَ الجَوهرِيُّ: وَقد جاءَ فِي الشِّعْر {الدَّالِي بمعْنَى} المُدْلي، وَهُوَ قَوْل الراجزِ: يَكْشِفُ عَن جَمَّاتِه {دَلْوُ} الدَّالْ يَعْنِي المُدْلِي ( {والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ) تُدِيرُها البَقَرَةُ) . (و) أَيْضاً: (النَّاعُورَةُ) يُدِيرُها الماءُ؛ نَقَلَهما الجوهرِيُّ. (و) فِي المُحْكَم:} الدَّالِيَةُ (شيءٌ يُتَّخَذُ من خُوصٍ) وخَشَبٍ يُسْتَقَى بِهِ بحِبالٍ (يُشَدُّ فِي رأْسِ جِذْعٍ طَويلٍ) ؛ وَقد جاءَ فِي قَوْلِ مِسْكِين الدَّارمي، وجَمْعُ الكُلِّ {دَوَالِي. وَفِي المِصْباحِ:} الدَّالِيَةُ دَلْوٌ وَنَحْوهَا وخَشَب يُصْنَع كهَيْئةِ الصَّلِيبِ ويُشَدُّ برأْسِ الدَّلْو ثمَّ يُؤْخَذُ حَبْل يُرْبَط طَرَفُه بذلكَ وطَرَفه بجِذْعٍ قائِمٍ على رأْسِ البِئْرِ ويُسْقَى بهَا، فَهِيَ فاعِلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ، والجَمْعُ {الدَّوَالي؛ وشَذَّ الفارَابي وتَبِعَه الجوهرِيُّ ففَسَّرَها بالمَنْجَنُون، انتَهَى. (و) الدَّالِيَةُ: (الأَرْضُ تُسْقَى بدَلْوٍ أَو مَجَنُونٍ) ؛ نَقَلَه ابنُ سِيدَه، وَهِي فاعِلَةٌ بمعْنَى مَفْعولة. قالَ: (} والدَّوَالي عِنَبٌ أَسْودُ غيرُ حالِكٍ) وعَناقِيدهُ أعْظَمُ العَناقيدِ كُلِّها، تَراها كأنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَبَة جافٌّ يتكَسَّرُ فِي الفَمِ مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حَكَاهُ أَبو حنيفَةَ. (و) الدَّالِيَةُ: (بُسْرٌ يُعَلَّقُ فَإِذا أرْطَبَ أُكِلَ) ، وَبِه فُسِّرَ حدِيثُ أمِّ الْمُنْذر العَدَوِيَّة، قالتْ: دَخَلَ عليَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمَعَهُ عليٌّ بنُ أَبي طالِبٍ ناقِهٌ، قَالَت وَلنَا! دَوَالٍ مُعلَّقة فقامَ رَسولُ اللَّهِ، فأَكَلَ وقامَ عليٌّ يأَكْلُ فقالَ لَهُ: (مَهْلاً فإنَّك ناقِهٌ) ، فجلَسَ عليٌّ وأَكَلَ مِنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ جعلت لَهُم سلْقاً وشَعِيراً، فقالَ لَهُ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (مِن هَذَا أَصب فإنَّه أَوْفَقُ لكَ) . ( {وأَدْلَى الفَرَسُ وغيْرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ) ، وَكَذَا} أَدْلَى العيرُ؛ نَقَلَه ابنُ سِيدَه. (و) مِن المجازِ: أَدْلَى (فلانٌ فِي فلانٍ) ، إِذا (قالَ) فِيهِ قَوْلاً (قَبِيحاً) ؛ وَمِنْه قوْلُ الشاعِرِ: وَلَو شِئْتُ أَدْلى فِيكُما غَيْرُ واحِدٍ (و) مِن المجازِ: أَدْلَى (برَحِمِه) ، إِذا (تَوَسَّلَ) وتَشَفَّع. وَفِي الصِّحاحِ: وَهُوَ {يَدْلِي برَحِمِه، أَي يَمُتُّ بهَا. (و) مِن المجازِ:} أَدْلَى بحقِّه و (بحُجَّتِه) ، إِذا (أَحْضَرَها) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم والأساسِ. وَفِي الصِّحاحِ: أَي احْتَجَّ بهَا؛ زادَ غيرُهُ: وأَظْهَرَها. وَفِي المِصْباح: أَثْبَتَها فوَصَلَ بهَا إِلَى دَعْواهُ. وَفِي التهْذِيبِ: أَرْسَلهَا وأَتى بهَا على صحَّةٍ. (و) مِن المجازِ: أَدْلَى (إِلَيْهِ بمالِهِ) ، إِذا (دَفَعَه) ، هَكَذَا بالدالِ فِي النسخِ ومِثْله فِي المُحْكم. ووَقَعَ فِي الصِّحاحِ والمِصْباحِ: رَفَعَه إِلَيْهِ، بالرَّاء، والمَعْنى صَحِيح. قيلَ: (وَمِنْه) قَوْله تَعَالَى: { ( {وتُدْلُوا بهَا إِلَى الحُكَّامِ) } ، أَي تَدْفَعُونها إِلَيْهِم رِشْوَةً. وقالَ أَبو إسْحاق: مَعْنى تُدْلُوا فِي الأصْلِ مِن} أَدْلَى {الدلْو أَرْسَلَها فِي البِئْرِ ليَمْلأَها، ومَعْنى أَدْلَى بحُجَّتِه أَرْسَلَها وأَتَى بهَا على صحَّةٍ، فمعْنى} وتُدْلُوا بهَا أَي تَعْملُونَ على مَا يُوجِبُه! الإدْلاءُ بالحُجَّةِ وتَخُونُونَ فِي الأَمانَةِ لتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوالِ الناسِ بالإِثْمِ، كأنَّه قالَ تَعْمَلونَ على مَا يُوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ مَا قَدْ عَلِمْتُم أنَّه الحَقُّ. وقالَ الفرَّاءُ: مَعْناهُ لَا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكُم حقّاً لغيْرِكُم وأَنْتم تَعْلَمونَ أنَّه لَا يحلُّ لكُم. قالَ الأزهرِيُّ: وَهَذَا عنْدي أصَحّ القَوْلَيْن لأنَّ الهاءَ فِي بهَا للأَمْوالِ وَهِي، على قولِ الزجَّاج، للحُجَّةِ وَلَا ذِكْر لَهَا فِي أَوَّل الكَلام وَلَا فِي آخِرِهِ. ( {وتَدَلَّى: تَدَلَّلَ) ؛ وَبِه فَسَّرَ الجوهرِيُّ قوْلَه تَعَالَى: {ثمَّ دَنَا} فتَدَلَّى} ؛ قالَ: وَهُوَ مِثْل قَوْله: {ثمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِه يَتَمَطَّى} ، أَي يَتَمَطَّط قالَ لبيدٌ (يصف فرسا: {فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قافِلاً وعَلى الأَرْضِ غَياياتُ الطَّفَلْ (و) } تَدَلَّى (من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ. (و) مِن المجازِ: ( {دَلَوْتُ النَّاقَةَ) } أَدْلُوها {دَلْواً: (سَيَّرْتُها رُوَيْداً،) أَي رفقَ بسَوْقِها؛ قالَ الراجزُ: لَا تَعْجَلا بالسَّيْرِ} وادْلُواها لَبِئْسَما بُطءٌ وَلَا تَرْعاها (و) {دَلَوْتُ (فلَانا: رَفَقْتُ بِهِ) ودَارَيْته وصانَعْته؛ (} كَدَالَيْتُه) ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ وَهُوَ مَجازٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الدَّلاَةُ: النَّصيبُ مِن الشيءِ؛ قالَ الراجزُ: آلَيْتُ لَا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا } دَلاتَهُ إِنِّي أُحِبُّ الأَسْوَدايُريدُ {بدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه مِن الوُدِّ، والأَسْودُ اسْمُ ابنِه. } وأَدلِ {دَلْوَك فِي} الدّلاءِ، يُضْرَبُ فِي الحَثِّ على الاكْتِسابِ. ويُجْمَعُ الدَّلْوُ أَيْضاً على {دُليَّةٍ، أَغْفَلَهُ هُنَا وأَوْرَدَه اسْتِطْراداً فِي نَحْو. } ودَلَوْتُ بفلانٍ إِلَيْك: أَي اسْتَشْفَعْتُ بِهِ إِلَيْك، وَهُوَ مَجازٌ. {ودَلَّى العَيْرُ} تَدْليةً: أَخْرَجَ جُرْدَانَه ليَبُولَ؛ وَمِنْه قوْلُ ابْنَة الخُسِّ لمَّا سُئِلَتْ عَن مائَةٍ مِن الحُمُرِ فقالتْ: عازِبَةُ الليْلِ وخِزْيُ المَجْلِسِ، لَا لَبَنَ فتُحْلَبَ وَلَا صُوفَ فتُجَزَّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها {دَلَّى وَإِن أَرْسَلَته وَلّى. } ودَلَّى الشَّيءَ فِي المَهْواةِ: أَرْسَلَه فِيهَا؛ وقولُ الشاعِرِ: كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بمَرْوَحَة إِذا {تَدَلَّت بِهِ أَو شارِبٌ ثَمِلُيَجُوزُ أنْ يكونَ تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الَّذِي هُوَ السَّوْق الرَّفِيقُ، كأنَّه} دَلاَّها فتَدَلَّتْ، وكَوْنه أَرادَ تَدَلَّلَتْ فكَرِه التَّضْعِيف فحوَّل إحْدَى اللاَّمَيْن يَاء؛ كَذَا فِي المُحْكَم. {ودَلاَّهُما بغُرُورٍ: غَرَّهُما، وقيلَ: أَطْعَمَهُما؛ وأَصْلُه الرَّجُلُ العَطشانُ} يُدَلّى فِي البِئْرِ ليَرْوَى من مائِها فَلَا يجدُ فِيهَا مَاء فيكونُ {مُدَلِّياً فِيهَا بغُرُورٍ، فوُضِعَتِ} التَّدْلِيَة مَوْضِع الإطْمَاع فِيمَا لَا يَجْدِي نَفْعاً؛ أَو المَعْنى جَرَّأَهُما بغُرورِه والأصْل فِيهِ دَلَّلهما، والدَّلُّ والدَّالَّةُ: الجُرْأَةُ. {ودَلَّى حاجَتَه دَلْواً: طَلَبَها. } وتَدَلَّى علينا مِن أَرْضِ كَذَا: أَتَى إِلَيْنَا. {وتَدَلَّى بالشرِّ: انْحَطَّ عَلَيْهِ. } والدُّلاةُ، كقُضاةٍ: جَمْع {دالٍ وَهُوَ النازِعُ} بالدَّلْوِ. {ودِلُّوَيْه، بِكسْرِ الدَّال وضمِّ اللاّمِ المُشَدَّدَة: جَدُّ حامِدِ ابْن أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ} دِلُّوَية الاسْتوائيّ، عَن الدَّارْقطْنِي، وَعنهُ الخطيبُ. وأَيْضاً جَدُّ أَبي بكْرٍ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ دِلُّوَية الدِّلُّويي النَّيْسابُورِي عَن أَحْمدَ بن حَفْص السُّلَميّ وَعنهُ أَبو بكْرٍ الضبعيُّ. وأَبو القاسِمِ عبيدُ اللَّهِ بنُ محمدِ البُخارِيُّ المَعْروفُ بابنِ الَّدلو البَغْدادِيّ، {وبالَّدلو رَوَى عَنهُ الخطيبُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- ـ الدَّلْوُ: م، وقد تُذَكَّرُ ـ ج: أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، كَعَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ. ـ والدَّلاةُ: دَلْوٌ صَغيرٌ. ـ ودَلَوْتُ وأدْلَيْتُ: أرْسَلْتُها في البِئْرِ. ـ ودَلاها: جَبَذَها ليُخْرِجَها. ـ والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ. ـ والدَّوَالي: عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ. ـ وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ، ـ وـ فلانٌ في فُلانٍ: قال قَبيحاً، ـ وـ بِرَحِمِه: تَوَسَّلَ، ـ وـ بِحُجَّتِه: أحْضَرَها، ـ وـ إليه بمالِهِ: دَفَعَه، ـ ومنه: {وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ} ـ وتَدَلَّى: تَدَلَّلَ، ـ وـ من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ. ـ ودَلَوْتُ الناقةَ: سَيَّرْتُها رُوَيْداً، ـ وـ فلاناً: رَفَقْتُ به، ـ كَدَالَيْتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر) .| 30.|(ج) دِلاءٌ، ود, تَدَلَّى : تدلل.| وبه فسر قوله تعالى: النجم آية 8ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) ) في قولٍ.|تَدَلَّى نزل عن عُلْو. يقال: تدلَّى من الجبل.|تَدَلَّى قرُب من الشيء.|تَدَلَّى الثمرُ من الشجر: تعلَّق.|تَدَلَّى عليهم من أرض كذا: أتى. يقال: من أَين تَدَلَّيْتَ علينا؟.|تَدَلَّى في المَهواة: هَبَط فيها., دَلاَ الدَّلْوَ، وبها دَلاَ دَلْوًا: أرسلها في البئر ليملأها.|دَلاَ جذبها ليخرجها من البئر مَلأْى.|دَلاَ فلاناً: رَفَق به وداراه.|دَلاَ بفلان إِلى فلان: استشفع به إليه.|دَلاَ الناقةَ: ساقها رُويداً.|دَلاَ حاجتَه: طلبها., أدْلَى : أرسل الدَّلْوَ في البئر ليملأها. يقال: أَدلى الشيءَ في المَهواة: أرسله.|أدْلَى فلانٌ في فلانٍ: قال قولاً قبيحاً.|أدْلَى فلانٌ بحجَّته: أحضَرَها واحتجَّ بها، أَو أثبتها فوصَلَ بها إِلى دعواه.|أدْلَى فلانٌ برحِمِه: توسَّل بها وتشفَّع.|أدْلَى إلي الحاكم برِشوة: دفعها. يقال: أَدلى إِليه بماله.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 188وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الحُكَّام, الدّاليةُ : الدلوُ ونحوُها.|الدّاليةُ خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب تُثبَّت برأْس الدلو ثم يشد بها طرفُ حبل، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البر يستقي بها.|الدّاليةُ الناعورةُ يديرها الماءُ أو الحيوان: [الساقية‏].‏ Z| و الدّاليةُ الأَرضُ تسقى بالدلو والمنجنون. والجمع : الدَّوالِي.| والدَّوالي: عنبٌ أَسود غير حالك، وعناقيده أعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب.| والدوالي: داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها., دالاه : رفَقَ به وداراه، أَو صانعه.


المعجم الغني
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- جمع: دَلًى، دَلَواتٌ. |دَلْوٌ صَغيرٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَدْلَيْتُ، أُدْلِي، أَدْلِ، مصدر إِدْلاَءٌ.|1- أَدْلَى الدَّلْوَ فِي البِئْرِ : أَنْزَلَهُ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ.|2- أَدْلَى الْمُتَّهَمُ بِحُجَجِهِ : قَدَّمَهَا وَاحْتَجَّ بِهَا.|3- يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه.|4- أَدْلَى إِلَيْهِ بِمالٍ : دَفَعَهُ.|5- أَدْلَى فيهِ : قالَ قَوْلاً قَبِيحاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَلَوْتُ، أَدْلُو، اُدْلُ، مصدر دَلْوٌ.|1- دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ.|2- دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى.|3- يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها.|4- أَرَادَ أَنْ يُدْلِيَ بِدَلْوِهِ أَيْضاً :أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ.|5- دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ.|6- دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ.|7- دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها.|8- دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَدَلَّيْتُ، أَتَدَلَّى، تَدَلَّ، مصدر تَدَلٍّ.|1- تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ.|2- تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ- وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ. (م. حسين هيكل).|3- مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ- تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ.|4- تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ : هَبَطَ فِيهَا.|5- تَدَلَّى باِلشَّرِّ : اِنْحَطَّ بِهِ.|6- تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ : أَتَى مِنْهُ ., (مصدر تَدَلَّى).|1- التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ : النُّزُولُ مِنْهُ.|2- تَدَلِّي عَنَاقِيدِ العِنَبِ : تَعَلُّقُهَا.|3- لاَنَعْرِفُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ تَدَلِّيهِ : مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ طُلُوعُهُ وَمَجِيئُهُ.|4- التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ : الهُبُوطُ فِيهَا ., (مصدر أَدْلَى).|1- إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ :إِنْزَالُهُ.|2- قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا- الإدْلاَءُ بالشَّهَادَةِ.|3. الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| دَلَّيْتُ، أُدَلِّي، دَلِّ، مصدر تَدْلِيَةٌ.|1- دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ.|2- دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى.|3- دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ : أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ- يُدَلِّينَ شُعورَهُنَّ.|4- دَلَّى حاجَتَهُ : طَلَبَها.|5- دَلاَّهُ بِغُرورٍ : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- 1- دلا الدلو : أرسلها في البئر|2- دلا الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر|3- دلا بالدلو : استقى بها|4- دلاه : عامله برفق وداراه|5- دلا : حاجته : طلبها|6- دلا به إليه : استشفع به إليه, 1- تدلى من الشيء : العالي : نزل منه|2- تدلى الثمر من الشجر : تعلق|3- تدلى في اله أوية : هبط فيها|4- تدلى بالشر : إنقاد له|5- تدلى من المكان : أتى منه|6- تدلى : تذلل, 1- دلو : مصدر دلا|2- دلو : إناء يلقى في البئر أو غيرها ويستقى به مؤنثة وقد تذكر ، جمع : دلاء وأدل ودلي ودلي ودلى|3- دلو برج من بروج السماء|4- دلو : علامة للجمال|5- دلو : داهية ، مصيبة|6- دلو : « ألقى دلوه في الدلاء » : أي سعى إلى التحصيل أو إلى إبداء الرأي كما يسعى غيره, 1- دلى الدلو : أرسلها في البئر|2- دلى الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر|3- دلى : حاجته : طلبها|4- دلاه من السطح أو غيره بحبل : أرسله|5- دلاه بغرور : أوقعه في سيرة رديئة, 1- أدلى : أرسل الدلو في البئر ليملأها|2- أدلى بالحجة : أحضرها واحتج بها وأثبتها للوصول إلى دعواه|3- أدلى اليه بمال : دفعه|4- أدلى بقرابته : توسل بها ، أثبتها|5- أدلى فيه : قال قولا قبيحا, 1- دالية : شجرة الكرم|2- دالية : ناعورة يديرها الماء|3- دالية : أرض تسقى بدلو أو ناعورة


المعجم المعاصر
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى (للمتعدِّي) | • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} .|• أدلى إلى فلانٍ برحمٍ أو بقرابةٍ.|1- اتَّصَل به عن نَسَبٍ. |2 - تَوَسَّل بتلك الرَّحم وتشفّع بها :-أَدْلَى فُلانٌ إليك برَحِمك.|• أدلى إليه بمالٍ أو برِشْوةٍ: رشاه؛ دَفَعه له :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}: لا تدفعوها على سبيل الرشوة |• أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به. |• أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها، - أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر. |• أدلى فلانٌ في فلانٍ: قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا., دالِية ، جمع داليات ودَوَالٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل دلا/ دلا بـ. |2 - دَلْوٌ ونحوُها يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ. |3 - ساقية أو ناعورة تديرها البقرةُ أو يحرّكها الماءُ., إدلاء :مصدر أدلى/ أدلى بـ/ أدلى في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- دَلْو ، جمع أَدْلٍ (لغير المصدر {ودِلاء} لغير المصدر) ودُلِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر دلا/ دلا بـ. |2 - إناءٌ يستَقى به من البئر أو يُوضع فيه الماءُ داخل البيوت، (مؤنّثة وقد تُذكّر) :-وما طلبُ المعيشة بالتَّمنِّي ... ولكن ألقِ دَلْوك في الدِّلاءِ: دعوة إلى الإسهام في معَترك الحياة، - {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} |• أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر. |• الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أدليا
جذر الكلمة: دلو

- الدلْو: واحدة الدلاء التي يستقى ﺑﻬا وكذلك الدلا بالفتح، الواحدة دلاة. وجمع الدلْ و في أقل العددأدْ ل. والدلْو: برج من بروج السماء. والدلْو: سمة للإبل. وقولهم: جاء فلان بالدلْو، أي بالداهية. والدالية: المنْجنون تديرها البقر، والناعورة يديرها الماء. ودلوْت الدلْو: نزعتها. وأدْليْتها: أرسلتها في البئر لتمتلئ. ودلوْت الناقة دلْوا: سرْتها سيرا رويدا. وادْلوْلى، أي أسرع. ودلوْت الرجل وداليْته، إذا رفْ قت به وداريته. ودلاّه بغرو ر، أي أوقعه فيما أراد من تغريره، وهو من إدلاء الدلْ و. ودلوت بفلان إليك، أي استشفعت به إليك. وتدلّى من الشجرة. وقوله تعالى: "ثمّ دنافتدلّى " أي تدلل. قال لبيد:فتدلّيْت عليها قافلا ... وعلى الأرضغيايات الطفلْ وأدْلى بحجته، أي احتجّ ﺑﻬا. وهو يدْلي برحمه، أي يمتّ ﺑﻬا. وأدْلى بماله إلى الحاكم دفعه إليه. ومنه قوله تعالى: " وتدْلوا ﺑﻬا إلى الحكّام " يعني الرشوة.



الأكثر بحثاً