المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- الأَرْض: التي عليها الناس، أُنثى وهي اسم جنس، وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا. وفي التنزيل: وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت؛ قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه:فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه، وكذلك قوله: فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه؛ أَي وعْظ. وقال سيبويه: كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون، الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات، قال الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال، قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة، قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات، ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها، وربما سُكِّنَت، قال: والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً، قال ابن بري: صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض. وكل ما سفَل، فهو أَرْض؛ وقول خداش بن زهير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ، قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه: يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل؛ يقول: عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب، يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب، لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان. والأَرْضُ: سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه، يقال: بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم. والأَرْضُ: أَسفلُ قوائم الدابة؛ وأَنشد لحميد يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ، ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها؛ وقال سويد بن كراع: فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض، فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف: إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان: رُكْبتاه فما بعدهما. وأَرْضُ النَّعْل: ما أَصاب الأَرض منها. وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح، وقيل: التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار؛ وأَنشد: وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا، إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا، فقام عَجْلانَ، وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ. والتَّأَرُّضُ: التَّثاقُلُ إِلى الأَرض؛ وقال الجعدي:مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ، وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ: قام على الأَرض؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان: أَقامَ به ولَبِثَ، وقيل: تمكن. وتَأَرَّضَ لي: تضَرَّعَ وتعرَّضَ. وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض؛ وأَنشد ابن بري: قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال: أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه. وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ. والأَرْضُ: الزُّكامُ، مذكر، وقال كراع: هو مؤنث؛ وأَنشد لابن أَحمر: وقالوا: أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ، فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ، ورواه أَبو عبيد: أَتَتْ. وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه، فهو مَأْرُوضٌ. يقال: رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً. والأَرْضُ: دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان، والأَرْضُ، بسكون الراء: الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ: أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ؟ يعني الرعدة، وقيل: يعني الدُّوَارَ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها، أَو كان صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُومُ ويقال: بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني. والمَأْرُوضُ: الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ. والأَرْضُ: التي تأْكل الخشب. وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى. والأَرَضَةُ، بالتحريك: دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع؛ قال أَبو حنيفة: الأَرَضَةُ ضربان: ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب، وهي ذات قوائم، والجمع أَرَضٌ، والأَرَض اسم للجمع. والأَرْضُ: مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها. وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً، كلاهما: أَكلَتْها الأَرَضةُ. وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة: زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير؛ وقال أَبو حنيفة: هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات؛ قال امرؤ القيس: بِلادٌ عَرِيضة، وأَرْضٌ أَرِيضة، مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ. ويقال: أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات. وقد أُرِضَت، بالضم، أَي زَكَتْ. ومكان أَرِيضٌ: خَلِيقٌ للخير؛ وقال أَبو النجم: بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ، بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ، في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو: الإِرَاضُ العِرَاضُ، يقال: أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة. وقال أَبو البيداء: أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان، ويقال: أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات: خَلِيقة، وإِنها لذات إِراضٍ. ويقال: ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه. وقال غيره: ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها؛ حكاه أَبو حنيفة. وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت. وقال ابن الأَعرابي: أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة. ويقال: نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ، وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ: إِتباع له وبعضهم يفرده؛ وأَنشد ابن بري: عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول: جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين. ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ: خَلِيقٌ للخير متواضع، وقد أَرُضَ. الأَصمعي: يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم. ويقال: فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به. ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ: لَيِّنةُ المَوْطِئِ؛ قال الأَخطل: ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها، وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت. وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ: وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض. وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله «وأرض مأروضة» زاد شارح القاموس: وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت.) : أَرِيضةٌ؛ قال: أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ، مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب: المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض؛ وقال ابن دَالان الطائي: وهمُ الحُلومُ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ، وهمُ الرَّبيعُ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ: البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ. الأَصمعي: الإِرَاضُ، بالكسر، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف. وأَرَضَ الرجلُ: أَقام على الإِرَاضِ. وفي حديث أُم معبد: فشربوا حتى آرَضُوا؛ التفسير لابن عباس، وقال غيره: أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ؛ وقال ابن الأَعرابي: حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ، وهو البساط، وقيل: حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض. وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة، بكسر الراء: وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو: الراكِبُ؛ قال ابن بري: وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض؛ قال ساعدة يصف سحاباً: مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ: ارْتادَه وتخيَّره للنزول؛ قال كثير: تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ، مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت: ذهبت فَمَضَت. ويقال: تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه. واسْتَأْرَض السحابُ: انبسط، وقيل: ثبت وتمكن وأَرْسَى؛ وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً: مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة: من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم. والأَرَاضةُ: الخِصْبُ وحسنُ الحال. والأُرْضةُ من النبات: ما يكفي المال سنَةً؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي. والأَرَضُ: مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت. الأَصمعي: إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه؛ رواه ابن الأَعرابي، وفي رواية: لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه. ويقال: لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك.


معجم لسان العرب
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضي

- الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ. وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير. وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة. ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ. قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ. وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به. وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به. وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن. والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ. ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ. ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل. ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ. وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً. ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ، وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ. الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ. غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ. ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحِباً، وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه. وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي. وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ. واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني. وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك. قال الجوهري: وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور. قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً. ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه. التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى. ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- ـ الأرضُ، مُؤَنَّثَةٌ: اسمُ جِنْسٍ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ـ ج: أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ، وكُلُّ ما سَفَلَ، والزُّكامُ، والنُّفْضَةُ، والرِّعْدَةُ. ـ ولا أرضَ لكَ: كَلاَ أمَّ لَكَ. ـ وأرضُ نُوحٍ: ة بالبَحْرَيْنِ. ـ وهو ابنُ أرْضٍ: غَريبٌ. ـ وابنُ الأرضِ: نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ، ويُؤْكَلُ. ـ والمَأرُوضُ: المَزْكومُ، أُرِضَ، كعُنِيَ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ، محركةً، ـ لدُوَيبَّةٍ م. ـ وأرِضَتِ القَرْحَةُ، كفرحَ: مَجِلَتْ، وفَسَدَتْ، ـ كاسْتَأرضَتْ. ـ وأرُضَتِ الأرضُ، ككَرُمَ، ـ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ: زَكِيَّةٌ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ، خَليقَةٌ لِلخيرِ. ـ والِأُرْضَةُ، بالكسر والضم وكعِنَبَةٍ: الكَلأَ الكثيرُ. ـ وأرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ فيها. ـ وأرَضْتُها: وجَدْتُها كذلك. ـ وهو آرَضُهُمْ به: أجْدَرُهُمْ. وعريضٌ أريضٌ: إتباع، أو سَمينٌ. ـ وأريضٌ أو يرِيضٌ: د، أو وادٍ. ـ والإِراضُ، ككِتابٍ: العِراضُ الوِساعُ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ. ـ وآرَضَهُ اللّهُ: أزْكَمَهُ. ـ والتَّأريضُ: أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ، والتَّثْقِيلُ، والإِصْلاحُ، والتَّلْبيثُ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ. ـ والتَّأرُّضُ: التَّثَاقُلُ إلى الأرض، والتَّعَرُّضُ، والتَّصَدِّي، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ. ـ وفَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ: له عِرْقٌ في الأرضِ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ، فهو الراكِبُ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضي

- ـ رَضِيَ عنه، ـ وـ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ويُضَمَّانِ، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ. ـ وأرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ. ـ واسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، ـ وـ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ. ـ وتَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي. ـ واسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ. ـ وما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته، بالكسرِ: رِضاهُ. ـ والرِّضاءُ: المُراضاةُ، وبالقَصْرِ: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ. ـ و {عِيشَةٌ راضِيَةٌ} : مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ، بالفتح. ـ وراضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه. ـ ورجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ. ـ والرَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ. ورُضاً، كسُدًى: ابنُ زاهِرٍ. وعبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ. ـ ورُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ. ـ ورَضْوَى، كسَكْرَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ. ـ وذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- أَرُضَتِ الأَرْضُ أَرُضَتِ أَراضة: أَرِضَتْ.|أَرُضَتِ فلان: صار خيِّرا متواضعًا فهو أَرِيضٌ., الأَرْضِيَّة : أُجْرَةُ شُغْلِ الأَرض وقتًا مَا.| وأَرضية الحجرة ونحوها: ما يقابل سقفها., الإِرَاضُ : بساطٌ ضخم من وَبَر أَو صوف. والجمع : أُرُض., الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه.|الأَرْض الجزء منه.، وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزائِنِ الأَرْضِ ) ) ، وأَرْضُ الشيءِ: أسفله، وهي مؤنثة. والجمع : أَرَضون، وأَرْضون، وأَراضٍ، وأُرُوض.| و(علم الأَرض) : علم يَبْحَثُ في الأَرض: طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها.| (جيولوجيا) ., أُرِضَ فلان: أَصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد فهو مأْروض., أَرَّضَ الأَرضَ: ارتادها ورعاها.|أَرَّضَ الشيءَ: أَصلحه.|أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضو

- رَضَّاهُ : أَرضاه., أَرْضَاهُ : جعله يَرْضَى. يقال: أَرضيتُه عني., ارْتضَاهُ : رَضِيَه. يقال: ارتضاه لصحبته: اختاره، أَو رآه أَهلاً لها., رَاضَاهُ مُراضاةً، ورِضاءً: وافقه، أَو أَرضاه.|رَاضَاهُ باراه في الرضا. يقال: راضاني فرضوتُه., تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا.|تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه., رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ) . يقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.| ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.| وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.| وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون وهي رَضِيَة.| والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضي

- الرَّضِيُّ : الراضي.|الرَّضِيُّ المرضيّ.|الرَّضِيُّ المُطِيع.|الرَّضِيُّ المُحِبّ., اسْتَرضَاهُ : طلب رضاه.| وطلب إِليه أَن يُرضِيَه., رضاه رضاه رَضْوًا: كان أَشَدَّ رِضًا منه. يقال: راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة., ترضَّاهُ : طلب رضاه، أَو طلبه بِجَهْدٍ، أَو أَرضاه بعد جَهْدٍ., الرّضاءُ : الرضا.


المعجم الغني
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ.|1- أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا.|2- أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ.|3- أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ.|4- أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الأَرْضِ).|1- يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ.|2- أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ : بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ.


المعجم الغني
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضو

- (مصدر رَاضَى).|1- أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ : بِالقَبولِ، بِالرِّضا.|2- اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً : قَناعَةً., (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ.|1- رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ.|2- رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ., عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَضِيَ).|1- كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً- يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً.الحاقة آية 21 فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة .(قرآن).|3- الرَّاضِي :اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., (فعل: رباعي متعد).| رَاضَيْتُ، أُرَاضِي، رَاضِ، مصدر رِضَاءٌ، مُرَاضَاةٌ.|1- رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ.|2- رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا- رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ., (فعل: رباعي متعد).| رَضَّيْتُ، أُرَضِّي، رَضِّ، مصدر تَرْضِيَةٌ- رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى., جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. | 1- رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها.|2- اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ., (فعل: خماسي متعد).| تَرَضَّيْتُ، أَتَرَضَّى، تَرَضَّ، مصدر تَرَضٍّ- تَرَضَّاهُ بِاسْتِعْطَافٍ : طَلَبَ رِضَاهُ ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.|1- رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها- رَضِيَ بِهِ صَديقاً :-يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.|2- رَضِيَ بِعَيْشِهِ : قَنِعَ بِهِ.|3- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.|4- رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.|5- رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.|6- عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ : لا يَقْبَلُهُ.|7- رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ : رَآه أَهْلاً لَها.|8- رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ : اِخْتارَها لَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضي

- (مصدر أَرْضَى).|-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.|1- تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.|2- تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ : قَبِلُوهَا., (فعل: رباعي متعد).| أَرْضَيْتُ، أَُرْضِي، أَرْضِ، مصدر إِرْضاءٌ- أَرْضاهُ نُزُولاً عِنْدَ رَغْبَتِهِ :جَعَلَهُ يَرْضَى، رَضَّاهُ- يُرْضِي خَاطِرَهُمْ بِكَلِمَاتٍ تَسُرُّهُمْ., (مصدر اِرْتَضَى).|-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا., (مصدر رَضِيَ).|1- طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ- رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ :-نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ.|2- رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ.|3- نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ- عَيْنُ الرِّضا.|4- عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.|1- اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :طَلَبَ رِضَاهُ.|2- اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ., (فعل: خماسي متعد).| اِرْتَضَيْتُ، أَرْتَضِي، مصدر اِرْتِضاءٌ- اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ : رَضِيَ، قَبِلَ., (مصدر اِسْتَرْضَى).|-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :طَلَبُ رِضائِهِ., 1- أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ.|2- التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضو

- 1- ممرض من يعنى بالمرضى, 1- ترضاه : طلب رضاه|2- ترضاه : أرضاه بعد جهد, 1- مصدر راضى|2- قبول ، قناعة, 1- راضاه : طلب رضاه|2- راضاه : غالبه في الرضا|3- راضاه : وافقه, 1- روض الحوان : راضه ، ذلـله|2- روض المكان : كثرت رياضه|3- روض : لزم الرياض|4- روض المكان : جعله روضة, 1- إسترضاه : طلب رضاه|2- إسترضاه : سعى إلى إرضائه, 1- أرضاه : جعله يرضى|2- أرضاه : أعطاه ما يرضيه, 1- مصدر رضي|2- قبول ، قناعة|3- مرضي للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث, 1- « عيشة راضية » : يرضى بها, 1- رضاه : غلبه في الرضا, 1- رائض : مذلل الحيوان ومدربه, 1- رضي الشيء أو به : اختاره وقنع به|2- رضيه له : رآه أهلا له, 1- قبول ، قناعة, 1- تغيرت صحته وفسدت ، إعتل, 1- تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه ، قنعوا به|2- الشخصان : توافقا, 1- إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها|2- إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا, 1- مروض من حرفته ترويض بعض الحيوانات وتذليلها وتعليمها : « مروض الأسود », 1- مصدر مرض|2- هو فن القيام على المريض والاعتناء به, 1- مريض : عليل ، من به مرض|2- مريض : « قلب مريض » : ناقص الدين|3- مريض : « رأي مريض » : فيه انحراف عن الصواب|4- مريض : « قول مريض » : ضعيف من قبل راويه|5- مريض : « عين مريضة » : فيها فتور|6- مريض : « ريح مريضة » : ضعيفة|7- مريض : « شمس مريضة » : ضعيفة الضوء|8- مريض : « ليلة مريضة » : مظلمة لا ترى كواكبها|9- مريض : « أرض مريضة » : تضيق بأهلها|11- مريض : « أرض مريضة » : كثيرة الفتن والحروب|12- مريض : « أرض مريضة » : قفرة ، خالية, 1- مريض ، عليل


المعجم الرائد
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضي

- 1- رضي : قابل ، قانع ، غير ساخط|2- رضي : محب|3- رضي : مطيع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- أر ض: (الْأَرْضُ) مُؤَنَّثَةٌ وَهِيَ اسْمُ جِنْسٍ. وَكَانَ حَقُّ الْوَاحِدَةِ مِنْهَا أَنْ يُقَالَ: أَرْضَةٌ وَلَكِنَّهُمْ لَمْ يَقُولُوا، وَالْجَمْعُ (أَرَضَاتٌ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَ (أَرَضُونَ) بِفَتْحِهَا أَيْضًا، وَرُبَّمَا سُكِّنَتْ، وَقَدْ تُجْمَعُ عَلَى (أُرُوضٍ) وَ (آرَاضٍ) كَأَهْلٍ وَآهَالٍ. وَ (الْأَرَاضِي) أَيْضًا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُمْ جَمَعُوا آرُضًا. وَكُلُّ مَا سَفَلَ فَهُوَ أَرْضٌ وَ (أَرْضٌ أَرِيضَةٌ) أَيْ زَكِيَّةٌ بَيِّنَةُ (الْأَرَاضَةِ) . وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو (الْأَرْضُ الْأَرِيضَةُ) الْمُعْجِبَةُ لِلْعَيْنِ وَ (الْأَرْضُ) أَيْضًا النُّفْضَةُ وَالرِّعْدَةُ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَدْ زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ: أَزُلْزِلَتِ الْأَرْضُ أَمْ بِي أَرْضٌ؟ وَ (الْأَرَضَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ دُوَيْبَّةٌ تَأْكُلُ الْخَشَبَ يُقَالُ: (أُرِضَتِ) الْخَشَبَةُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ تُؤْرَضُ أَرْضًا بِالتَّسْكِينِ فَهِيَ (مَأْرُوضَةٌ) إِذَا أَكَلَتْهَا الْأَرَضَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضو

- أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى | • أرضى أخاه |1 - جعله يرضى، أي يقبل بالأمر |• نتيجة مُرضية: مقبولة. |2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :-سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [حكمة] |• أرضى رغبته: أشبعها., رِضاء :مصدر راضى ورضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن., مَرَضيّ :اسم منسوب إلى مَرَض: :-إجازة مَرَضيّة: إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظّف بسبب المرض، - حالة مَرَضيّة., رُضوان :مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن., إرضاء :مصدر أرضى. |• إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات., راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى | • راضَى فلانًا |1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.|2- وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.|3 - باراه في الرِّضا., تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ | • تراضى الرَّجلان |1 - توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} |• بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء. |2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} ., ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى | • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات، - ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها، - {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} ., أَرْضيّ :اسم منسوب إلى أَرْض |• دور أَرْضيّ/ طابق أَرْضيّ: أوَّل طابق في المبنى. |• مُوصِّل أَرْضيّ: (الطبيعة والفيزياء) ما يوصّل بالأَرْض., رِضوان :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - اسم خازن الجنّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضي

- رِضًا :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة., استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى | • استرضى فلانًا |1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.|2- أرضاه., ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى | • ترضَّى أباه طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه، - ترضَّيته بالمال., رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى | • رضَّى فلانٌ أخاه |1 - أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. |2 - أعطاه ما يرضيه., تَرْضية :- مصدر رضَّى. |2 - (القانون) تعويض |• جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره., رِضًى :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس., أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض | • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: رضي

- رَضِيّ ، جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} ., رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ | • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته |• رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع. |• رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له. |• رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته. |• رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرض

- وهي اسم جنس لأرْض مؤنثة، . والجمعأرْضات وأرضون. وقد تجمع علىأرو ض. والأراضي أيضا على غير قياس. وكلّ ما سفل فهو أرض وأرضأريضة، أي زكية، بيّنة الأراضة وقدأرضتْ بالضم، أي زكتْ. قال أبو عمرو: نزلناأرْضاأريضة، أي معجبة للعين. ويقالك لاأرْض لك، كما يقال: لاأمّ لك. والأرْض: أسفل قوائم الدابة: قال حميْد يصف فرسا: ولم يقلّبْأرْضها البيطار والأرض: النفْضة والرعدة. قال ابن عباس رضي اله عنه وقد زلزلت الأرض: " أزلْ زلت الأرض أم بيأرْض " . والأرْض: الزكام. وقد آرضه الله إيراضا أي أزكمه، فهو مأْروض. وفسيل مسْتْأ رض، ووديّة مسْتْأ رضة، بكسر الراء، وهو أن يكون له عرْق في الأرض. فأما إذا نبت علىجذع النخل فهو الراكب. والإراض، بالكسر:بساط ضخم من صوف أو وب ر. ورجلأريض، أي متواضع خليق للخير. قال الأصمعيّ: يقال هو آرضهمْ أن يفعل ذلك، أي أخْلقهم. وشيء عريض أريض، إتباع له. وبعضهم يفرده ويقول: جدي أريض، أي سمين. وأ رضت الخشبة تؤرض أرْضا بالتسكين، فهي مأْروضة، إذاأكلتْها الأرضة والمْأروض الذي يحرّك رأسه وجسده على غير عمد. وأرضت القرْحة تأْرض أرضا، أي مجلتْ وفسدتْ بالمدّة. وتأرّض النبت، إذا أمكن أن يجزّ. وجاء فلان يتأرّض إليّ، أي يتصدّى ويتعرّض. والتأرّض أيضا: التثاقل إلى الأرض. قال الراجز: فقام عجْلان وما تأرّضا أي ما تلبّث.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: حياة أرضية

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أرضي
جذر الكلمة: أرضي

- My earth



الأكثر بحثاً