المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزز

- أزّت القِدْرُ تَؤُزُّ وتَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً وأَزازاً وائْتَزَّتِ ائْتِزازاً إِذا اشتدّ غليانها، وقيل: هو غليان ليس بالشديد. وفي الحديث عن مُطَرِّفٍ عن أَبيه، رضي الله عنه، قال: أَتيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي ولجوفه أَزِيزٌ كأَزِيزِ المِرْجَلِ من البكاءِ يعني يبكي، أَي أَن جوفه يَجِيش ويغلي بالبكاءِ؛ وقال ابن الأَعرابي في تفسيره: خَنِين، بالخاء المعجمة، في الجوف إِذا سمعه كأَنه يبكي. وأَزَّ بها أَزّاً: أَوقد النار تحتها لتغلي. أَبو عبيدة: الأَزِيزُ الالتهابُ والحركة كالتهاب النار في الحطب. يقال: أُزَّ قِدْرَك أَي أَلْهِبِ النارَ تحتها. والأَزَّةُ: الصوتُ. والأَزِيزُ: النَّشِيشُ. والأَزِيزُ: صوت غليان القدر. والأَزِيزُ: صوت الرعد من بعيد، أَزَّت السحابةُ تَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً. وأَما حديث سَمُرَة: كَسَفَتِ الشمسُ على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانتهيت إِلى المسجد فإِذا هو يأْزَزُ، فإِن أَبا إِسحق الحَرْبيَّ قال في تفسيره: الأَزَزُ الامتلاءُ من الناس يريد امتلاءَ المجلس، قال ابن سيده: وأُراه مما تقدّم من الصوت لأَن المجلس إِذا امتلأَ كثرت فيه الأَصوات وارتفعت. وقوله يأْزَزُ، بإظهار التضعيف، هو من باب لَحِحَتْ عينُه وأَللَ السِّقاءُ ومَشِشَت الدابةُ، وقد يوصف بالمصدر منه فيقال: بيت أَزَز، والأَزَزُ الجمعُ الكثير من الناس. وقوله: المسجد يأْزَزُ أَي مُنْغَصٌّ بالناس. ويقال: البيت منهم بأَزَزٍ إِذا لم يكن فيه مُتَّسَعٌ، ولا يشتق منه فعل؛ يقال: أَتيت الوالي والمجلسُ أَزَزٌ أَي كثير الزحام ليس فيه متسع، والناس أَزَزٌ إِذا انضم بعضهم إِلى بعض. وقد جاءَ حديث سَمُرة في سنن أَبي داود فقال: وهو بارِزٌ من البُروز والظهور، قل: وهو خطأٌ من الراوي؛ قاله الخطابي في المعالم وكذا قاله الأَزهري في التهذيب. وفي الحديث: فإِذا المجلس يَتَأَزَّزُ أَي تموج فيه الناس، مأْخوذ من أَزِيزِ المِرْجَل، وهو الغليان. وبيت أَزَزٌ: ممتلئ بالناس، وليس له جمع ولا فعل. والأَزَزُ: الضِّيق. أَبو الجَزْلِ الأَعرابي: أَتيت السُّوق فرأَيت النساءَ أَزَزاً، قيل: ما الأَزَزُ؟ قال كأَزَزِ الرُّمَّانة المحتشية. وقال الأَسَدِيُّ في كلامه: أَتيت الوالي والمجلس أَزَزٌ أَي ضَيِّق كثير الزِّحام؛ قال أَبو النجم: أَنا أَبو النَّجْمِ إِذا شُدَّ الحُجَزْ، واجْتَمَع الأَقْدامُ في ضَيْقٍ أَزَزْ والأَزُّ: ضَرَبانُ عِرْق يَأْتَزُّ أَو وجَعٌ في خُراج. وأَزُّ العروق: ضَرَبانُها. والعرب تقول: اللهم اغفر لي قبل حَشَكِ النَّفْسِ وأَزِّ العروق؛ الحَشَكُ: اجتهادها في النَّزْعِ، والأَزُّ: الاختلاطُ. والأَزُّ: التَّهْيِيجُ والإِغراءُ. وأَزَّهُ يَؤُزُّهُ أَزّاً: أَغراه وهيجه. وأَزَّهُ: حَثَّه. وفي التنزيل العزيز: إِنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين تَؤُزُّهم أَزّاً؛ قال الفراء أَي تُزْعِجُهم إِلى المعاصي وتُغْرِيهم بها، وقال مجاهد: تُشْليهم إِشْلاءً، وقال الضحاك: تغريهم إِغراءً. ابن الأَعرابي: الأُزَّازُ الشياطين الذين يَؤُزُّونَ الكفارَ. وأَزَّه أَزَّاً وأَزِيزاً مثل هَزَّه. وأَزَّ يَؤُزُّ أَزّاً، وهو الحركة الشديدة، قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن دريد؛ وقول رؤْبة: لا يأْخُذُ التأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قَوْلُ العِدَى ذُو الأَزِّ يجوز أَن يكون من التحريك ومن التهييج. وفي حديث الأَشْتَرِ: كان الذي أَزَّ أُمَّ المؤْمنين على الخروج ابنَ الزبير أَي هو الذي حركها وأَزعجها وحملها على الخروج. وقال الحَرْبِيُّ: الأَزُّ أَن تحمل إِنساناً على أَمْر بحيلة ورفق حتى يفعله. وفي رواية: أَنَّ طلحة والزبير، رضي الله عنهما، أَزَّا عائشة حتى خرجت. وغَداةٌ ذاتُ أَزِيزٍ أَي بَرْدٍ، وعَمَّ ابنُ الأَعرابي به البَرْدُ فقال: الأَزِيزُ البردُ ولم يَخُصَّ بَرْدَ غَداةٍ ولا غيرها فقال: وقيل لأَعرابي ولَبِسَ جَوْرَبَيْن لِمَ تَلْبَسُهما؟ فقال: إِذا وجدت أَزِيزاً لبستهما. ويومٌ أَزِيزٌ: بارد، وحكاه ثعلب أَرِيزٌ. وأَزَّ الشيءَ يَؤُزُّه إِذا ضم بعضه إِلى بعض. أَبو عمرو: أَزَّ الكتائبَ إِذا أَضاف بعضها إِلى بعض؛ قال الأَخطل: ونَقْضُ العُهُودِ بِإِثْرِ العُهود يَؤُزُّ الكتائبَ حتى حَمِينا الأَصمعي: أَزَزْتُ الشيءَ أَؤُزُّه أَزّاً إِذا ضممت بعضه إِلى بعض. وأَزَّ المرأَةَ أَزّاً إِذا نكحها، والراء أَعلى، والزاي صحيحة في الاشتقاق لأَن الأَزَّ شِدَّةُ الحركة. وفي حديث جَمَلِ جابر، رضي الله عنه: فَنَخَسَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بقَضِيب فإِذا تحتي له أَزِيزٌ أَي حركةٌ واهتياجٌ وحِدَّةٌ. وأَزَّ الناقةَ أَزّاً: حلبها حلباً شديداً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كأَنْ لم يُبَرِّكْ بالقُنَيْنِيِّ نيبُها، ولم يَرْتَكِبْ منها الزِّمِكَّاءَ حافِلُ شديدَةُ أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنها، إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلَةُ قافِلِ قال: الآخِرَينِ ولم يقل القادِمَيْنِ لأَن بعض الحيوان يختار آخِرَيْ أُمِّهِ على قادِمَيْها، وذلك إِذا كان ضعيفاً يجثو عليه القادمان لجَثْمِهما، والآخران أَدَقُّ. والزَّجْلَةُ: صوت الناس، شَبَّهَ حَفِيفَ شَخْبِها بحفيف الزَّجْلَةِ. وأَزَّ الماءَ يَؤُزُّه أَزّاً: صَبَّهُ. وفي كلام بعض الأَوائل: أُزَّ ماءً ثم غَلِّه؛ قال ابن سيده: هذه رواية ابن الكلبي وزعم أَنّ أُزَّ خَطَأٌ. وروى المُفَضَّلُ أَنَّ لُقْمانَ قال لِلُقَيْم: اذهبْ فَعَشِّ الإِبلَ حتى تَرَى النجمَ قِمَّ رأْسٍ، وحتى تَرى الشِّعْرَى كأَنها نارٌ، وإِلاَّ تكن عَشَّيْتَ فقد آنَيْتَ؛ وقالَ له لُقَيْمٌ: واطْبُخْ أَنت جَزُورَك فأُزَّ ماءً وغَلِّهِ حتى ترى الكَرادِيسَ كأَنها رُؤُوس شُيوخٍ صُلْعٍ، وحتى ترى اللحم يدعو غُطَيْفاً وغَطَفان، وإِلاَّ تكن أَنْضَجْتَ فقد آنَيْتَ؛ قال: يقول إِن لم تُنْضِجْ فقد آنيت وأَبطأْتَ إِذا بلغت بها هذا وإِن لم تنضج. وأَزَزْتُ القِدْرَ آؤُزُّها أَزّاً إِذا جمعت تحتها الحطب حتى تلتهب النار؛ قال ابن الطَّثَرِيَّةِ يصف البرق: كأَنَّ حَيْرِيَّةً غَيْرَى مُلاحِيَةً باتتْ تَؤُزُّ به من تَحْتِه القُضُبا الليث: الأَزَزُ حسابٌ من مَجاري القمر، وهو فُضُولُ ما يدخل بين الشهور والسنين. أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجلُ ائتِراراً إِذا استعجل، قال أَبو منصور: لا أَدري أَبالزاي هو أَم بالراء.


معجم لسان العرب
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزن

- الأَزَنِيّة: لغةٌ في اليَزَنِيّة يعني الرماحَ، والياء أَصل. يقال: رُمْحٌ أَزَنيٌّ ويَزَنِيٌّ، منسوب إلى ذي يَزن أَحد ملوك الأَذْواءِ من اليَمن، وبعضهم يقول يَزانيٌّ وأَزانيّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: زنن

- زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه: ظَنَّه به أَو اتَّهَمه. وأَزْنَنْتُه بشيء: اتِّهَمْتُه به؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر: إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا. وقال اللحياني: أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به، قال: وكلام العامة زَنَنْتُه، وهو خطأٌ. ويقال: فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ، ولا يكون الإزْنان في الخير، قال: ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف. وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً، رضي الله عنهما: ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به، أَي يتهم بمشاكلته. يقال: زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه. وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس: إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به. وفي الحديث الآخر: فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر؛ وفي شعر حسان في عائشة، رضي الله عنها: حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ ويقال: ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل، ومياه زَنَنٌ؛ قال الشاعر: ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ. ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا. والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ: الضَّيِّق. وزَنَّ عصَبُه إذا يبس؛ وأَنشد: نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا، وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله. والزِّنُّ: الدَّوْسَرُ (* قوله «الدوسر» هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر). عن أَبي حنيفة. ابن الأََعرابي: التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ، وهو الخُلَّرُ؛ والخُلّرُ: الماشُ. وفي الحديث: لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: هو الحاقنُ. يقال: زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر، وقيل: هو الذي يدافع الأَخْبَثَين، وفي رواية: لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين. وفي الحديث الآخر: لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ. ويقال: زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله؛ قال الراجز: حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ (* قوله «إذ رآه إلخ» هكذا في الأصل. اللّبن: مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ، وحَسَّبَه: وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً، وهي وِسادة من أَدَم. وأَبو زَنَّةَ: كنية القرد.


معجم تاج العروس
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزن

- : (الرِّماحُ} الأَزَنِيَّةُ: لُغَةٌ فِي اليَزَنِيَّة. يقالُ: رُمْحٌ {أَزَنِيٌّ} وأَزانِيٌّ، {ويَزَنِيٌّ} ويَزَانِيٌّ. ( {وأَزْنٌ، بفتحٍ فسكونٍ: تُنْسَبُ إِلَى قلْعَةٍ بجِبالِ هَمَدان. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


معجم تاج العروس
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: زنن

- : (! زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لَهَا فأَنَّاوقامَ يَشْكُو عَصَباً قد {زَنَّا (و) } زَنَّ (فلَانا بخَيرٍ أَو شَرَ: ظَنَّه بِهِ {كأَزَنَّهُ) . وقالَ اللّحْيانيُّ:} أَزْنَنْتُه بمالٍ وبعلمٍ وبخيرٍ: أَي ظَنَنْتُه بِهِ، قالَ: وكَلامُ العامَّةٍ: زَنَنْتُه، وَهُوَ خَطَأٌ. ( {وأَزْنَنْتُه بِكَذَا: اتَّهَمْتُه بِهِ) . قالَ اللّحْيانيُّ: وَلَا يكونُ} الإِزْنانُ فِي الخيْرِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لحَضْرَميّ بنِ عامِرٍ: إِن كنتَ {أَزْنَنْتَنِي بهَا كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلاوقد تقدَّمَ فِي الهَمْزَةِ. وَفِي شعْرِ حَسَّان: حَصَانٌ رَزَانٌ مَا} تُزَنُّ برِيبةٍ (211) (وماءٌ) {زَنَنٌ (ومِياهٌ زَنَنٌ، محرَّكةً) : أَي (قَليلٌ ضَيِّقٌ) ؛ قالَ: ثمَّ اسْتغاثُوا بماءٍ لَا رِشاءَ لهمن ماءِ لينَةَ لَا مِلْحٌ وَلَا زَنَنُ (أَو) ماءٌ زَنَنٌ: (ظَنُونٌ لَا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَمْ لَا. (} والزِنُّ، بالكسْرِ: الماشُ) ، عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (أَو الدَّوْسَرُ) ؛ عَن أَبي حَنيفَةَ. (و) قالَ ابنُ الأعْرابيِّ: ( {التَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أَكْلِه. (وكزُبَيْرٍ) :} زُنَيْنُ (بنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ) مِنَ العَرَبِ. (ومحمودُ بنُ زُنَيْنٍ: م) مَعْروفٌ. (وحِنْطةٌ {زِنَّةٌ، بالكسْرِ) : وَهُوَ (خِلافُ العَذْيِ) . (} والزُّنانَى، كزُبانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ مِن أُنوفِ الإِبِلِ) ؛ والذالُ أَعْلَى كَمَا تقدَّمَ لَهُ فِي (ذ ن ن) . (وظِلٌّ! زَنانٌ، كسَحابٍ، وزَناءٌ) ، بالمدِّ والتَخْفِيفِ: أَي (قَصيرٌ. (ورَجُلٌ {زَنانِيٌّ: يكْفِي نَفْسَه لَا غيرُ. و) فِي الصِّحاحِ: (أَبو} زَنَّةَ) : كُنْيَةُ (القِرْدِ) . قالَ شيْخُنا: وَكَانُوا يُلَقِّبُون بِهِ يَزِيدَ بن مُعاوِيَةَ. وَفِي الأساسِ أَبو زَنَّةَ شَرُّ من أَخْوزَنَّةَ، وَهُوَ الَّذِي {زُنَّ زَنَّةً، أَي اتُّهِم اتِّهامَةً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الزَّنَنُ، محرَّكةً، والزَّنَاءُ: الضَّيِّقُ كالزَّنِّيء مُشَدَّداً. {وزَنَّ الرَّجُلُ: اسْتَرْخَتْ مَفاصِلُه. } والزِّنِّينُ، كسِكِّيت: الحاقِنُ لبَوْلِه وغائِطِه، وَمِنْه الحدِيثُ: (لَا يقبلُ اللهاُ صلاةَ العَبْدِ الآبقِ وَلَا صلاةَ {الزِّنِّين) ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ. ويقالُ: هُوَ بالباءِ والنُّونِ، وَقد تقدَّمَ. ويقالُ:} زَنَّ فزَنَّ: أَي حَقَنَ فقَطَرَ. وَفِي الحدِيثِ: لَا يَؤُمَّنَّكُم أَنْصَرُ وَلَا {أَزَنُّ وَلَا أَفْرَعُ. } وزُنَيْنُ، كزُبَيْرٍ: قرْيَةٌ بمِصْرَ: مِن أَعْمالِ الجيزَةِ. {والزنانُ، كظنان، زِنَةً ومعْنًى. والعفيفُ عُثْمانُ بنُ إبراهيمَ} الزنيُّ محدِّثٌ، ذَكَرَه الإمامُ السّخاوِيُّ فِي الضوءِ، رحِمَه اللهاُ تَعَالَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزز

- الأَزَّةُ : الصوت., أَزا الظلُّ أَزا أَزْوًا: تقلَّص.|أَزا اليومُ: اشتد., أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً., الأَزَزُ : الجمعُ الكثير المزدحم., أَزَّ أَزَّ أَزَّا، و أَزِيرًا، وأَزَازًا: تحرك واضطرب.|أَزَّ صوّت من شدة الحركة أَو الغليان. يقال: أَزَّ الرعدُ والقِدرُ والطائرةُ.|أَزَّ النارَ أَزَّ أَزَّا، وأَزيرًا: أَجَّجَها.|أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان.|أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا.|أَزَّ فلانًا: أَغراه وهَيَّجَه.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 83أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ) ) .|أَزَّ بينهما: أَغرى., تَأَزَّزَ : أَزَّ.|تَأَزَّزَ المكانُ: ماج فيه الناسُ واضطربوا., أَزِيَ أَزِيَ أَزًى: تَقَلَّص.|أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه., الأَزُّ : ضَرَبَانٌ مُوجع في خُراج ونحوه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: زنن

- وَزَن الشيءُ وَزَن (يَزِنُ) وَزْناً، وزِنَةً : رَجَحَ .|وَزَن الشيءَ: قدَّره بوساطة الميزان.|وَزَن رفعه بيده ليعرِفَ ثِقَلَه وخِفَّته .|وَزَن قدَّره . يقال : وَزنَ الكلام .|وَزَن خَرَصَه وحَزَره. يقال: وزَنَ ثمرَ النَّخل.|وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن.|وَزَن الشيءُ دِرهماً: كان بوَزْنِه .|وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه.|وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته.|وَزَن نَظَمه موافقاً للميزان العروضي ., مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن., الزِّنَةُ من الجبل: حِذاؤه .| وهو زِنَتُهُ: قُبالتَه.|الزِّنَةُ الوَزْن والقَدْر.| وفي الحديث: حديث شريف سبحانَ الله وبحمده، عَدَد خلقِه، وزِنةَ عَرْشِه //., أزَنَّه بكذا: زَنَّه., الزَّنينُ : الحاقنُ لبوله., زَنَّ عَصَبه زَنَّ زَنًّا: يَبِسَ.|زَنَّ استرخت مفاصله.|زَنَّ فلانًا بخير أو شَرٍّ زَنَّ زَنًّا: اتهمه به و زَنَّ بَوْلَه: حَقنَه وحبَسَه., الزَّنَّةُ : التُّهَمَةُ.| وأَبو زنَّة: كنية القرد., الزَّنَنُ : القَلِيلُ الضيّق. يقال: ماءٌ زَنَنٌ: المُزَكَّى.| قليل.| وبئر زنَنٌ: ظَنُون لا يُدْرى أَفيها ماءٌ أم لا.


المعجم الغني
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزز

- (مصدر أَزَّ).|1- أَرْعَبَهُ أَزِيزُ الرِّيحِ :صَفِيرُهُ.|2- أَزِيزُ الحَشَرَاتِ : طَنِينُهَا- أَزِيزُ مَراوِحِ الصَّيْفِ الكَبيِرَةِ :-كَأَنَّهُ قِدْرٌ يَئِزُّ أَزِيزاً. (م. ص. الرافعي).|3- أَزِيزُ مُحَرِّكِ السَّيَّارَةِ : اِهْتِزازُهُ وَصَوْتُهُ.|4- أَزِيزُ الرَّعْدِ : صَوْتُ الرَّعْدِ.


المعجم الغني
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: زنن

- (فعل: ثلاثي لازم).| زَنَنْتُ، أَزِنُّ، مصدر زَنٌّ.|1- زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ.|2- زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| زَنَنْتُ، أَزُنُّ، مصدر زَنٌّ.|1- زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ.|2- زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: ءزن

- 1- أزنه بخير أو بشر : ظنه به ,


المعجم الرائد
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: زنن

- 1- مصدر وزن 2- زنة : مقدار|3- « هو زنته » : أي قبالته, 1- « ظل زنان » : قصير, 1- زن العصب : يبس|2- زن : إسترخت مفاصله, 1- حب الماش, 1- زنن : أكل « الزن » ، وهو حب الماش, 1- زنن : ضيق|2- زنن من المياه القليل, 1- زنه بخير أو بشر : اتهمه به|2- زن بوله : حبسه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزز

- أز ز: (الْأَزِيزُ) صَوْتُ الرَّعْدِ وَصَوْتُ غَلَيَانِ الْقِدْرِ. وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي وَلِجَوْفِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ مِنَ الْبُكَاءِ» وَ (الْأَزُّ) التَّهْيِيجُ وَالْإِغْرَاءُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} [مريم: 83] أَيْ تُغْرِيهِمْ بِالْمَعَاصِي.


المعجم المعاصر
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزز

- أزّ :مصدر أزَّ1 وأزَّ2., أزَّ2 أَزَزْتُ ، يَئِزّ ، ائزِزْ / إزَّ ، أَزًّا وأَزيزًا ، فهو آزّ | • أزَّتِ القِدْرُ اشتدَّ غليانُها :-كَانَ يُصَلِّي وَلِجَوْفِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ مِنَ البُكَاءِ [حديث] .|• أزَّ الرَّعدُ: صوَّت من بعيد :-أزَّتِ الطَّائرةُ، - هالني أزيز الرَّعد., أزَّ1 أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز | • أزَّ الرَّجلَ أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت :- {أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا}: تغريهم بالمعاصي.|• أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: زنن

- مُزْن، مفرد مُزْنة: (البيئة والجيولوجيا) سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر :- {ءَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ} |• ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب، - حَبُّ المُزْن: البَرَدُ., وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون (للمتعدِّي) | • وزَن الشَّيءُ رَجَحَ :-وإنْ يُستضافوا إلى حُكمه ... يضافوا إلى عادلٍ قد وزَن.|• وزَن الشَّيءَ.|1- قدّر ثقله بالميزان :-وزن بضاعة، - {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ}: وزنوا الشَّيءَ لهم.|2- رفعه بيده، ليعرف ثقله وخفّته :-وزنت المرأةُ الدِّيكَ.|• وزَن الشَّيءُ كيلو جرامًا: كان بوزنه، عادَله :- {وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ}: متقن وله وزنه.|• وزَن الشِّعْرَ: قطّعه أو نظمه موافقًا للميزان العروضيّ. |• وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة، عدَّله :-كلام موزون |• وزَن الموقفَ: درسه بعناية، - وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها., زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ | • زَنَّتِ الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت :-زنَّت النَّحلةُ/ الذُّبابة., زَنّ :مصدر زَنَّ., وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين | • وزُن الشَّيءُ ثَقُل. |• وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي., زِنة :- مصدر وزَنَ. |2 - وزن وقَدْر :-سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزِنة عرشه.|• زِنة الشَّيء: معادله وقبالتُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزز

- الأزيز: صوت الرعد، وصوت غليان القدْر. وقدأزّت القدْر تؤزّ أزيزا: غلتْ. وفي الحديث " أنّه كان يصلّي ولجوفه أزيز كأزير المرجل من البكاء " . وائْتزّت القدْر ائْتزازا، إذا اشتدّ غليانها. والأزّ: التهييج والإغراء. قال تعالى: " إنّا أرْسْلنا الشياطين على الكافرين تؤزّهمْأزّا " ، أي تغْريهم على المعاصي. والأزّ: الاختلاط. وقدأززْت الشيءأؤزّهأزّا، إذا ضممت بعضه على بعض.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: زنن

- بشيءأزْننْته : اتّهمْته به. وهو يزنّ بكذا. قال: إن كنت أزْننْتني ﺑﻬا كذبا ... جزءْ فلاقيت مثلها عجلا ويقال:أزنّه الأمر، مثلأظنّه، إذا اتّهمه. وأبو زنّة: كنية القرد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أزن
جذر الكلمة: أزنى

- , عف



الأكثر بحثاً