المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً، ممدودٌ. واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء. وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء. ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ. أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛ وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به. وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ. وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ. وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً. ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة. واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء. والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان. وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء. وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* في النهاية: يشفى بدل بشفا). جُرُفٍ هارٍ أَي جانِبه، والجمع أَشْفاءٌ؛ وقال رؤبة يصف قوساً شَبَّه عِطْفَها بعِطْفِ الهلال: كأَنَّها في كَفِّه تحت الروق (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل). وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ، أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق. وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك. ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه. وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا، وأَشْفَوْ على الموتِ. وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه. وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة. وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري. ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا، أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ. وفي الحديث عن عطاء قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها. قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء. وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ. ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت. وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة. وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ. وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛ وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى، إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس. ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه، فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس. واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي. وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة. والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره. قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن الإنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له. والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ، وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ. يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ. التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي. ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر، وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ. وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة. وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد. التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه. الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه. ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.


معجم تاج العروس
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفو

- : (و {شَفَتِ الشَّمسُ} تَشْفُو) : أَهْملهُ الجوهريُّ. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: أَي (قارَبَت الغُرُوبَ) ؛ قالَ: ومَرَّ فِي الياءِ لأنَّ الكلمةَ يائيَّةٌ واويَّةُ. (و) ! شَفا (الهِلالُ) : إِذا (طَلَعَ. (و) شَفا (الشَّخْصُ) : إِذا (ظَهَرَ. (و) أَبُو الحُصَيْن (الهَيْثمُ بنُ {شَفٍ، كعَمٍ) ، الرعينيُّ (مُحدِّثٌ) عَن أَبي ريحانَةَ مَوْلى رَسُولِ اللهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وفضالة ابنِ عُبيدٍ وعبدِ اللهِ بنِ عَمْرٍ و، وَعنهُ يزيدُ بنُ أَبي حبيبٍ وعباسُ الْقِتْبَانِي. (وقولُ المحَدِّثينَ:} شَفِيَ، كَرضِيَ أَو سُمَىَ لحْنٌ) ، والصَّوابُ الأوَّل، كَمَا قالهُ النّسائي وغيرُهُ. ( {وشُفَيٌّ، كسُمَيَ، ابنُ مانِعٍ) الأَصْبحيّ (محدِّثٌ) عَن أَبي هُرَيْرَةَ وعبدِ اللهِ بنِ عَمْرٍ و، وَعنهُ ابْنُه حُسَيْن وعقبةُ بنُ مُسْلم وربيعَةُ بنُ سيْفٍ، ماتَ سَنَة 105؛ وابْنُه ثُمامَهُ بنُ شُفَيَ محدِّثٌ أيْضاً. (} والشَّفَةُ) للإنسانِ مَعْروفةٌ، و (نُقْصانُها) إمَّا (واوٌ) ، تقولُ: ثلاثُ {شَفَواتٍ، (أَو هاءٌ) ، وتُجَمْعُ شِفاهاً، وَمِنْه المُشافَهَةُ؛ (وتقَدَّمَ) فِي الهاءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الشَّفا: حَرْفُ الشيءِ؛ حكَى الزجَّاجُ فِي تَثْنِيتِه {شَفَوانِ. والحُروفُ} الشَّفَوِيَّةُ مَنْسوبَةٌ إِلَى الشَّفَة؛ عَن الخَليلِ. {وشَفِيَّةٌ، كغَنِيَّةٍ: رَكِيَّةٌ على بُحيرَةِ الأحْساءِ. ورجُلٌ} أَشْفى: هُوَ الَّذِي لَا تَنْضمُّ شَفَتاهُ؛ وامْرأةٌ {شَفْياءُ، كَذَا ذَكَرَه ابنُ عبَّاد. ذُو} شُفَيَ، كسُمَيَ، ابنُ مشرقِ بنِ زيْدِ بنِ جشمٍ الهَمَدانيُّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- : (ى) هَكَذَا فِي النُّسخِ والحرْفُ يائيٌّ واوِيٌّ. ( {الشِّفَاءُ) ، ككِساءٍ: (الدَّواءُ) ؛ وأَصْلُه البرءُ مِن المرَضِ، ثمَّ وُضِعَ مَوْضِع العِلاجِ والدَّواءِ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى {فِيهِ} شِفَاءٌ للناسِ} . وَقَالَ الَّراغبُ: الشِّفاءُ من المَرَضِ مُوافَاةُ شِفاءِ السَّلامَةِ، وصارَ اسْماً للبرءِ. (ج {أَشْفِيَةٌ) ، كسِقاءٍ وأَسْقِيَةٍ؛ و (جج) جَمْعُ الجَمْع: (أَشافِي) ، كأساقِي، وَمِنْه سَجْعةُ الأساسِ: مَواعِظه لقلوبِ الأوْلياءِ أَشافِي وَفِي أكْبادِ الأعْداءِ} أَشافِي. (و) قد ( {شَفاهُ) اللهُ من مَرَضِه (} يَشْفِيهِ) {شِفاءً: (بَرَأهُ) ، كَذَا فِي النّسخ وَفِي المُحْكَم: أَبْرَأَهُ. (و) } شَفاهُ) (طَلَب لَهُ {الشِّفاءَ؛} كأشْفاهُ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم. (و) {شَفَتِ (الشَّمسُ) } شَفىً: (غَرَبَتْ) . وقالَ ابنُ القطَّاع: غابَتْ وذَهَبَتْ إلاَّ قَلِيلا؛ ومِثْلُه فِي التَّهْذيبِ. ( {كشَفِيَتْ} شَفًى) ، كرَضِيَ. ويقالُ: أَتَيْته {بشَفىً مِن ضَوْءِ الشمسِ؛ قالَ الشَّاعرُ: وَمَا نِيلُ مِصْر قُبَيْلَ الشَّفَى إِذا نَفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ (أَي قُبَيْل غُروبِ الشمسِ. (و) مِن المجازِ: (مَا بَقِيَ) مِنْهُ (} إلاَّشَفًى) ، أَي: (إلاَّ قَليلٌ) . وَفِي الأساسِ: أَي طَرَفٌ ونَبْذ. وَفِي حَدِيث ابنِ عبَّاس: (مَا كَانَت المُتْعةُ إلاَّ رحْمةً رحِمَ اللهُ بهَا أُمَّة محمدِ، فلولا نَهْيُه عَنْهَا مَا احْتاجَ أَحدٌ إِلَى الزِّنا إلاَّ {شَفىً؛ قَالَ عَطَاءُ: وَالله لكَأَنِّي أَسْمَعُ قوْلَه إلاَّ شَفىً؛ أَي إلاَّ أنْ} يُشْفَى، أَي يُشْرِفَ على الزِّنا وَلَا يُواقِعُه، فأَقامَ الاسْمَ وَهُوَ {الشَّفَى مُقامَ المَصْدرِ الحقِيقي، وَهُوَ} الإشْفاءُ على الشَّيْء؛ نقلَهُ ابنُ الأثيرِ عَن الأزْهري. وَالَّذِي فِي التهْذيبِ: قوْلُه إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطيئَةً من الناسِ قَليلةً لَا يَجدُونَ شَيْئا يَسْتَحِلُّونَ بِهِ الفَرْج. ( {والإِشْفَى) ، بالكسْر والقَصْر (المثْقَبُ) يكونُ للأساكِفَةِ. وقالَ ابنُ السِّكّيت:} الإشْفَى مَا كانَ للأَساقِي والمزاودِ وأَشْباهِها، والمِخْصَفُ للنِعالِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وحكَى ثَعْلب عَن العَرَبِ: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى أَي إِذا لاطَمَه كانَ عَلَيْهِ لَا لَهُ؛ وقولُ الشَّاعِرِ: مِيبَرَةُ العُرْقُوبِ {إشْفَى المِرْفَق أَي مِرْفَقُها حديدٌ} كالإشْفَى، والجمْعُ الأشافِي. (و) الإشْفَى أيْضاً: (السِّرادُ يُخْرَزُ بِهِ) ؛ كَمَا فِي التهْذِيبِ، يُذَكَّرُ (ويُؤَنَّثُ. ( {والشَّفَى) ، مَقْصورٌ: (بقِيَّةُ الهِلالِ) والبَصَرِ والنّهارِ وَشبههَا؛ كَمَا فِي التّهْذيبِ. وَفِي الصِّحاح: يقالُ للرَّجُل عنْدَ مَوْتِه وللقَمَرِ عنْدَ امِّحاقِه وللشمسِ عنْدَ غُروبِها: مَا بَقِيَ مِنْهُ إلاَّ شَفىً، أَي قليلٌ؛ قَالَ العجَّاجُ: ومَرْبَإٍ عالٍ لمَنْ تَشَرَّفا أَشْرَفْتُه بِلَا} شَفى أَو {بِشَفَى قوْلُه: بِلا} شَفا: أَي قد غابَتِ الشمسُ، أَو {بشَفَا أَي وقَدْ بَقِيَتْ مِنْهَا بقِيَّةٌ. (و) } الشَّفا: (حَرْفُ كلِّ شيءٍ) ، والجَمْعُ! أَشْفاءٌ. ويُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ فِي القُرْبِ من الهَلَكةِ، قالَ الله تَعَالَى: {على {شَفا جُرُفٍ هارٍ} ؛ وقوْله تَعَالَى {وكُنْتُم على شَفا حُفْرةٍ مِن النارِ فأنْقَذَكم مِنْهَا} . ويقالُ: هُوَ على شَفا الهَلاكِ، وَهُوَ مجازٌ، وتَثْنيتُه} شَفَوانِ. قالَ الأخْفَش: لمَّا تَجُزْ فِيهِ الإِمالُ عُرِف أنَّه من الواوِ لأنَّ الإِمالةَ من الياءِ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. ( {وأَشْفَى عَلَيْهِ: أَشْرَفَ) وحَصَل على} شفَاه، وَهُوَ يُسْتَعْمل فِي الشرِّ غالِباً؛ ويقالُ فِي الخَيْر لُغَة؛ قالَهُ ابْن القطَّاع. (و) {أَشْفى (الشَّيءَ إيَّاهُ) : إِذا (أعْطاهُ} يَسْتَشْفِي بِهِ) . وقالِ ابنُ القطَّاع: {أَشْفَاهُ العَسَلَ: جَعَلَه لَهُ} شِفاءً؛ ونقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي عبيدَةَ. وقالَ الأزْهري: أَشْفاهُ وَهَبَ لَهُ {شِفاءً مِن الدَّواءِ. (} واشْتَفَى بِكَذَا) : نالَ {الشِّفاءَ. (} وتَشَفَّى من غَيْظِه) ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي التهذيبِ: تشَفَّى من عَدُوِّه، إِذا نكى فِيهِ نِكايَةً تَسُرُّه. (وسَمَّوْا {شِفاءً) ، وغالبُ ذلكَ فِي أَسْماءِ النِّساءِ، فمنهنَّ:} الشِّفاءُ بنْتُ عبدِ اللهِ بنِ عَبْد شمس القُرَشَيَّةُ؛ {والشِّفاءُ بنْتُ عبدِ الرحمنِ الأنْصاريَّةُ؛ والشِّفاءُ بنتُ عَوْفٍ أُخْت عَبْد الرحمنِ، صَحابيَّات. (} والأَشِفياءُ: أَكَمَةٌ) ؛ كَذَا فِي التكْملَةِ. وقالَ أَبو عَمْروٍ: {الأَشْفيانِ كأنَّه مُثَنَّى} الأَشْفَى، وهُما ظَرْبان مُكْتَنِفا مَاء يقالُ لَهُ الطنى لبَني سُلَيْم؛ قالَهُ نَصْر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اسْتَشْفى: طَلَبَ} الشِّفاءَ. ! واسْتَشّفى المريضُ من علَّتِه: بَرَأَ. ويقالُ: {شِفاء العَمَى السُّؤالُ؛ وَهُوَ مجازٌ. } وأشْفَى: سارَ فِي شَفا القَمَرِ، وَهُوَ آخِرُ اللَّيْل. {وأَشْفَى: أشْرَفَ على وَصِيَّةٍ أَو وَدِيعَةٍ. وأشْفَى زيْدٌ عَمْراً: إِذا وَصَفَ لَهُ دَواءً يكونُ شِفاءُ وَفِيه. } وأَشْفَى: إِذا أَعْطَى شَيْئا مَا؛ قالَ الشاعِرُ: وَلَا {تُشْفِي أَباها لَو أَتاها فَقِيرا فِي مَباءَتِها صِماماوأَخْبرَ فلانٌ} فاشْتَفَى بِهِ، أَي نفعَ بصِدْقِه وصحَّتِه. {وشَفاهُ بكلِّ شيءٍ} تَشْفيَةً: عالَجَهُ بكلِّ مَا {يُشْتَفَى بِهِ. وَمَا} شَفَّى فلانٌ أَفْضَلُ ممَّا {شَفَّيْت، أَي مَا ازْدَادَ ورَبِحَ، قيلَ: هُوَ مِن بابِ الإِبْدالِ كتقَضَّى. } وشُفَيَّةُ، كسُمَيَّة: بِئْرٌ قديمةٌ بمكَّةَ حَفَرَتْها بَنُو أَسَدٍ. {والأشافِي كأنَّه جَمْعُ إشْفى الَّذِي يُخْرزُ بِهِ: وادٍ فِي بِلادِ بَني شَيْبان؛ قَالَ الأعْشى: أَمِن جَبَلِ الأمرارِ صُرّتْ خِيامُكُمْ على نَبَأٍ إِن} الأشافيّ سائلُ قالَ ياقوت: هَذَا مَثَلٌ ضَرَبَه الأَعْشى، لأنَّ أَهْلَ جَبَلِ الأَمْرارِ لَا يَرْحلُون إِلَى الأشافِي يَنْتجِعُونَه لبُعْدِه إلاَّ أَن يَجْدبُوا كلَّ الجَدْبِ ويبلغهم أنَّه مطرَ وسالَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفو

- الشَّفويةُ الشَّفويةُ الفصيلة الشفوية (في النَّبات) : ماكان تُوَيج زهرتها أُنبوبيًّا مُنقسمًا إلى قسمين يعلو أَحدهما الاَخر، كما في شفتَي الإنسان .| والحروف الشفوية: الفاء والباء والميم والواو., شافاهُ : شافَهَهُ., تَشَفَّى : اشْتَفَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- اشْتَفَى من عِلَّته: بَرِئ.|اشْتَفَى بكذا: شُفِيَ به.|اشْتَفَى من عَدُوِّه: بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه., الإِشفَى : مِخْرَزُ الإِسْكَاف. والجمع : أَشافٍ., الأشْفَى : الذي لاتنضَمُّ شفتاه وهي شَفْوَاء. والجمع : شُفْوٌ., الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض.، وفي التنزيل.| العزيز: النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) ) .|الشِّفاءُ دواءُ النفْسِ.، وفي التنزيل العزيز: يونس آية 57وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُور) ) ., الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 103وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّار فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا) ) .|الشَّفَا القليلُ منه. يقال: ما بَقِيَ منه إلاَّ شَفًا., استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ.|استَشْفى به: تداوَى., المستشفَى : مكان للاستشفاءِ، يجهز بالأطِباءِ والممرضين والأدوية والأسرَّة. والجمع : مستشفيات، و مَشَافٍ., أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل.|أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه. يقال: أشْفَت الشَّمْسُ على الغروب، وأشفى الرجُلُ على الموتِ.|أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ.|أشْفَى وصف له الدواءَ الشافِي.|أشْفَى المريض الدواءَ: أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به.


المعجم الغني
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفو

- جمع: أَشْفَاءٌ. | 1- شَفَا الهِلاَلِ : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ.|2- كَانَ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ : عَلَى حَافَّتِهَا، حَرْفُ كُلِّ شَيْءٍ. آل عمران آية 103وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا . (قرآن).|3- مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلاَّ شَفَا : قَلِيلُ مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ.|1- شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ.|2- شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ، ظَهَرَ.


المعجم الغني
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَشْفَى، يَسْتَشْفِي، مصدر اِسْتِشْفَاءٌ.|1- اِسْتَشْفَىالْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : طَلَبَ الشِّفَاءَ.|2- اِسْتَشْفَى بِدَواءٍ نَاجِعٍ :تَدَاوَى بِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَفَّيْتُ، أَتَشَفَّى، مصدر تَشَفٍّ.|1- تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ.|2- يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ.|3- تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ : شُفِيَ بِهِ., (فاعل من شَفَى).|1- تَنَاوَلَ دَوَاءً شَافِياً : نَاجِعاً.|2- إنَّهُ الجَوَابُ الشَّافِي لِسُؤَالِهِ :الحَاسِمُ، القَاطِعُ- لَمْ يَتَلَقَّ مِنْهُ أجْوِبَةً شَافِيَةً., (مصدر أَشْفَى).|-إِشْفاءُ الْمَريضِ :عِلاجُهُ بِوَصْفِ دَواءٍ شافٍ لَهُ., جمع: ـات. | (مفعول مِنْ اِسْتَشْفَى).|-دَخَلَ الْمُسْتَشْفَى لِيُجْرِيَ فُحُوصاً طِبِّيَّةً : الْمَكَانُ الَّذِي يَدْخُلُهُ الْمَرْضَى لِلاسْتِشْفَاءِ، وَهُوَ مُجَهَّزٌ بِآلاَتِ الطِّبِّ., جمع: ـات. | غُرْفَةُ تَمْرِيضِ الجَرْحَى وَعِلاَجِهِمْ فِي مُؤَسَّسَةٍ مَدْرَسِيَّةٍ أَوْ عَسْكَرِيَّةٍ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَفَيْتُ، أَشْفِي، اِشْفِ، مصدر شِفَاءٌ.|1- شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ :أَبْرَأَهُ.|2- شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ : أَزَاحَهُ عَنْهُ.|3- شَفَى غَلِيلَهُ : رَوَى عَطَشَهُ، نَالَ ثَأْرَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَشْفَى، يُشْفِي، مصدر إِشْفاءٌ.|1- أَشْفَى الْمَريضَ :وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ.|2- أَشْفَى الْمَريضُ على الْمَوْتِ :أَشْرَفَ على الْمَوْتِ، اِقْتَرَبَ مِنْهُ.|3- أَشْفَتِ الشَّمْسُ على الغُروبِ :اِقْتَرَبَتْ.|4- أَشْفَى المريضَ الدَّواءَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ لِيَتَداوى بِهِ., (مصدر اِسْتَشْفَى).|-اِحْتَاجَ اسْتِشْفَاؤُهُ إِلَى طَبِيبٍ مُخْتَصٍّ : مُعَالَجَتُهُ., (مصدر تَشَفَّى).|1- التَّشَفِّي مِنَ الغَيْظِ : الهُدُوءُ وَالتَّخَلُّصُ مِنْ.|2- التَّشَفِّي مِنَ الأَعْدَاءِ : الشُّعُورُ بِالسُّرُورِ نِكَايَةً مِنْهُمْ، كَأَنَّهُ يَأْخُذُ ثَأْرَهُ مِنْهُمْ.|3- التَّشَفِّي بِالدَّوَاءِ :الشِّفَاءُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً- شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ., (مصدر شَفَى).|1- تَمَنَّى لَهُ شِفَاءً عَاجِلاً : بُرْءاً وَعَافِيَةً.|2- بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ.|3- مَرَضٌ لاَ شِفَاءَ لَهُ : لاَ عِلاَجَ لَهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| شُفِيْتُ، أُشْفَى- شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفو

- 1- إشتفى بالشيء : نال به الشفاء|2- إشتفى منه : انتقم, 1- مصدر شفى|2- ذهاب المرض|3- دواء ، جمع : أشفية ، جج أشاف, 1- شفا : ظهر|2- شفا الهلال : طلع|3- شفات الشمس : مالت إلى الغروب, 1- شفا من الشيء : حرفه ، حده « شفا الوادي ، شفا الهلاك »|2- شفا من الشيء : القليل منه, 1- شفاه : أذهب مرضه|2- شفاه : طلب له الشفاء|3- شفت الشمس : مالت إلى الغروب, 1- شفيت الشمس : غربت, 1- شوف المرأة : زينها, 1- مصدر استشفى|2- خضوع للمعالجة في المستشفى, 1- مستشفى ، مكان يقيم فيه المرضى ويسهر على معالجتهم وخدمتهم فيهاطباء وممرضون وممرضات ، جمع : مشاف, 1- تشفى بالشيء : شفي به|2- تشفى من غضبه : برئ منه ، سكن غضبه|3- تشفى من عدوه : قهره وفعل به ما يسره, 1- مشوف : مزين|2- مشوف من الدنانير المصقول المجلو|3- مشوف من الجمال المطلي بالقطران, 1- إستشفى المريض من مرضه : طلب الشفاء|2- إستشفى بالشيء : تداوى به


المعجم الرائد
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- 1- شفي المريض : برىء ، ذهب عنه مرضه, 1- أشاف الشيء : طال وأشرف|2- أشاف عليه : أشرف عليه|3- أشاف من الشيء : خاف, 1- أشفى : لا تنضم شفتاه ، جمع : شفو ، مؤنث شفواء|2- أشفى : مخرز ، جمع : أشاف, 1- أشفى على الشيء : اقترب منه ، أشرف عليه « أشفى على الموت »|2- أشفى المريض : امتنع شفاؤه|3- أشفى المريض : طلب له الشفاء|4- أشفى المريض : وصف له الدواء الشافي|5- أشفى المريض الدواء : أعطاه إياه ليتداوى به|6- أشفى : سار في « شفا » القمر ، أي في آخر الليل, 1- منسوب إلى الشفة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- ش ف ي: يُقَالُ لِلرَّجُلِ عِنْدَ مَوْتِهِ وَلِلْقَمَرِ عِنْدَ امِّحَاقِهِ وَلِلشَّمْسِ عِنْدَ غُرُوبِهَا مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلَّا (شَفًا) أَيْ قَلِيلٌ. وَشَفَا كُلِّ شَيْءٍ حَرْفُهُ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ} [آل عمران: 103] وَ (شَفَاهُ) اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ يَشْفِيهِ (شِفَاءً) ، وَ (أَشْفَى) عَلَى الشَّيْءِ أَشْرَفَ عَلَيْهِ. وَأَشْفَى الْمَرِيضُ عَلَى الْمَوْتِ. وَ (اسْتَشْفَى) طَلَبَ الشِّفَاءَ وَ (تَشَفَّى) مِنْ غَيْظِهِ. وَ (الْإِشْفَى) مَا يُخَرَّزُ بِهِ، قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الْإِشْفَى مَا كَانَ لِلْأَسَاقِي وَالْمَزَاوِدِ وَأَشْبَاهِهَا وَالْمِخْصَفُ لِلنِّعَالِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفو

- اشتِفاء :مصدر اشتفى بـ/ اشتفى من., تشافى يتشافى ، تَشافَ ، تشافيًا ، فهو مُتشافٍ ، والمفعول متشافًى منه | • تشافى فلانٌ ممَّا به أظهر الشّفاء والبُرْءَ منه :-تشافى الشعبُ من آثار العدوان., استِشفاء :مصدر استشفى/ استشفى بـ. |• الاستشفاء المناخيّ: (طب) علاج الأمراض بنقل المرضى إلى المُناخ الملائم., شَفَويّ :- اسم منسوب إلى شَفَة. |2 - شفهيّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ :-امتحان/ وعد شفويّ، - قدّم مذكرة شفويّة.|• صوت شفويّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين، وهي الباء والميم والواو. |• صوت شفويّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء., شَفَويّ :شفهيّ (انظر: ش ف هـ - شَفَويّ)., شفَى يَشفِي ، اشفِ ، شِفاءً ، فهو شافٍ ، والمفعول مَشفِيّ | • شفَى اللهُ المريضَ عافاه، أبرأه من مرضه أو علّته :-شفى ألمًا، - {فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} |• الجواب الشَّافي: القاطع الذي يُكْتَفى به عن المراجعة، - شَفَاك اللهُ: دعاء بالعافية والبُرْء من المرض، - شفَى غليلي كوبَ ماء: أروَى، - شفَى نفسَه/ شفَى غيظَه/ شفَى غليلَه: نال ثأره من عدوِّه، - مرض قابل للشِّفاء: لا يستحيل علاجُه. |• شفَى اللهُ صَدْرَه: أزاح غَمَّه :- {وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- شفَّى يشفِّي ، شَفِّ ، تشفِيةً ، فهو مُشفٍّ ، والمفعول مُشفًّى | • شفَّى الجزّارُ اللَّحمَ خلّصه من عِظامِه., شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ | • شُفي المريضٌ برئ وتعافى، واستعاد صحّته وعافيته :-شُفي بعد صراعٍ مع المرض., تَشْفِية :مصدر شفَّى., استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به | • استشفى المريضُ |1 - طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :-من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة.|2- دخل مستشفى للعلاج. |• استشفى بكذا: تداوى به :-استشفى بالأعشاب., أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى | • أشفى المريضَ طلب له الشِّفاء، أو وصف له الدّواءَ الشافي. |• أشفى على الشَّيء: اقترب منه :-أشفى المريضُ على الموت، - أشفتِ الشّمسُ على الغروب., شَفا ، جمع أَشْفاء: حرف، حافَّة :-هو على شفا الهلاك، - {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} ., تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به | • تشفَّى بدواء نال به الشّفاء، استردَّ به صحَّته وعافيتَه. |• تشفَّى من عَدُوِّه: اشتفى منه؛ بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-تشفّى من غيظه: بَرِئ منه., مَشفًى ، جمع مَشافٍ: اسم مكان من شفَى: عيادة، دار لعلاج المرضى., أشْفَى ، جمع شُفْو، مؤ شَفْوَاءُ، جمع مؤ شَفْواوات وشُفْو: شخصٌ لا تنضمُّ شفتاه., اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به | • اشتفى بكذا شُفِي به، بَرِئ به من مرضه. |• اشتفى من عِلَّته: بَرِئ :-عالجه الطبيبُ فاشتفى.|• اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه: بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه., إشْفاء :مصدر أشْفَى., شِفاء ، جمع أشفية (لغير المصدر).|1- مصدر شفَى وشُفِيَ. |2 - بُرْء من المرض :- {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} |• يتماثل للشِّفاء: يستردّ عافيتَه بعد المرض. |3 - دواء النفس :- {وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} - {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} |• شفاء الغليل: ريُّه. |4 - بيان. |• الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل., مُسْتَشْفًى ، جمع مُسْتشفَيَات ومَشافٍ: اسم مكان من استشفى/ استشفى بـ: مكان للعلاج، مجهّز بالأطباء والممرِّضين والأجهزة والأدوية والأَسِرّة :-مستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة، - مستشفى الحمّيات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: شفي

- شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ | • شُفي المريضٌ برئ وتعافى، واستعاد صحّته وعافيته :-شُفي بعد صراعٍ مع المرض.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أشفى
جذر الكلمة: أشفى


الأكثر بحثاً