المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وهو اليأْصُول. يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها. وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل؛ قال أُمية الهذلي: وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل. ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها. واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً. واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله. وفي حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك. واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَعَ أَصلَهم. واستأْصل افيفي شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب، فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه (* قوله «ان يذهب ذلك عنه» كذا بالأصل، وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي).وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل. وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه. ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى. ورجل أَصيِيل: له أَصْل. ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل. ورجل أَصيل: ثابت الرأْي عاقل. وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل. ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة. ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم. والأَصِيلُ: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب؛ أَنشد ثعلب: فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قول النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها، عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل: إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر. وآصَلْنا: دَخَلْنا في الأَصِيل. ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً. والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس: خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله «وأتينا مؤصلين» كذا بالأصل) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان. والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب. والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها. وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي ، صفيفيى افيفي عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛ وأَنشد: يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله «ونشل» كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب). كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة: خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله «خشاش إلخ» هو عجز بيت صدره كما في الصحاح: انا الرجل الضرب الذي تعرفونه. والخشاش: هو الماضي من الرجال). وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَول عن ابن الأَعرابي. وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه. ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ. وأَصِيلة الرجل: جميع ماله. ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.


معجم لسان العرب
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً: سَطا؛ قال: ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم، وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال: الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء: وإِن تَلْؤُوا، بالهمز، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو. وصالَ عليه إِذا اسْتطال. وصالَ عليه: وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً، يقال: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل. والمُصاوَلَةُ: المُواثَبة، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة. والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ. الليث: صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم. وفي حديث الدعاء: بك أَصُول، وفي رواية: أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر. والصَّولة: الوَثْبة. وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً، فهو صَؤُول: قاتَلَها وقَدَّمَها. أَبو زيد: صَؤُل البعير يَصْؤُل، بالهمز، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم، فهو صَؤول. وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم؛ قال خُفاف بن نُدْبَة: فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها وحَمَلَ عليها. وفي الحديث: إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله. وفي حديث عثمان: فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي، وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ، وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد، يقول: إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد، يقول: إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده. ابن الأَعرابي: المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر. أَبو زيد: المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه، والصِّيلة، بالكسر: عُقْدة العَذَبة. وصُولٌ: اسم موضع؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي: في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ، كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه، كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- ـ الأَصْلُ: أسْفَلُ الشيءِ، ـ كاليأْصول، ـ ج: أُصولٌ وآصُلٌ. ـ وأصُلَ، ككَرُمَ: صار ذا أصْلٍ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ، ـ كتَأَصَّلَ، ـ وـ الرأيُ: جادَ. ـ والأَصيلُ: الهَلاكُ والمَوْتُ، ـ كالأَصيلَةِ ط فيهما ط، ـ ود بالأَنْدَلُسِ، ومَنْ له أصْلٌ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ، وقد أصُلَ، كَكَرُمَ، والعَشِيُّ، ـ ج: أُصُلٌ، بضمتينِ، وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ. وتَصْغيرُ أُصْلانٍ: أُصَيْلانٌ نادِرٌ، ورُبما قيلَ: أُصَيْلالٌ. ـ وآصَلَ: دَخَلَ فيه. ـ وأخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ محرَّكةً، أَي كُلَّهُ بأصْلِهِ. وكزُبيْرٍ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ: صَحابيٌّ. ـ والأَصَلَةُ، مُحرَّكةً: حَيَّةٌ صَغيرةٌ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها، ـ ج: أصَلٌ. ـ وأصِلَ الماءُ كفرِحَ: أسِنَ من حَمْأَةٍ، ـ وـ اللَّحْمُ: تَغَيَّرَ. ـ وأَصيلَتُكَ: جَميعُ مالِكَ، أَو نَخْلَتُكَ. ـ وأَصَلَهُ عِلْماً: قَتَلَهُ. ـ وأَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ: وثَبَتْ عليه. وككَتِفٍ: المُسْتَأْصِلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: ءصل

- أَصَلَ الشيءَ أَصَلَ أَصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله., أَصِلَ اللحمُ أَصِلَ أصَلاً: تَغيَّر وفَسَدَ., الأَصِيلُ : الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. والجمع : أُصُل، وأُصْلاَن، وآصَال، وأَصَائِلُ., استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي.|استَأْصَل الشيءَ: قلعه بأَصله.


المعجم الوسيط
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- الأَصْليّ : ما كان أَصْلاً في معناه.| ويُقابَلُ بالفرعيّ، أَو الزائد، أَو الاحتياطيّ، أَو المقلَّد., الأُصُول : أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام.| والنسبة إِليها: أُصوليّ., الإيصَالُ : خَطٌّ يُعطاه من أَدَّى مالاً ونحوَه إلي آخر سندًا به بتسلمه ., تَأَصَّلَ : أَصُلَ., أَصُلَ أَصُلَ أَصَالةً: ثَبَتَ وقَوِيَ.|أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم.|أَصُلَ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً.|أَصُلَ النَّسبُ: شرُفَ فهو أَصيل., الأَصَالة في الرأْي: جودته.|الأَصَالة في الأُسلوب: ابتكاره.|الأَصَالة في النسب: عراقته., أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه., الأَصِيلَةُ : أَصيلة الرجلِ: مالُه الثابت. يقال: أُخذ الشيءَ بأَصيلته: كلّه.| وجاءوا بأَصيلتهم: بأَجمعهم., أَصْل الشيء: أَساسه الذي يقوم عليه.|أَصْل منشؤه الذي ينبت منه.| والأَصل: كرم النسب. يقال: ما فعلته أَصْلاً، أَي قطّ.| ولا أَفعله أَصْلاً.|أَصْل فيما يُنسَخ: النسخة الأُولى المعتمدة.| ومنه: أَصل الحكم، وأُصول الكتاب., أوْصَلهُ الشيءَ ، وإليه الشيءَ: أنهاهُ وأَبلغه إِيَّاه.|يقال: ضربه ضربةً لا تُوصَل: لا تُداوَى., الأَصَلَة : حَيّة عظيمة قوية، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ.| وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس.


المعجم الوسيط
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ. والجمع : مَصاوِلُ., صَالَ عليه صَالَ صَوْلاً، وصَوَلاَنًا: سَطَا عليه ليقهره.|صَالَ الجملُ ونحوه: عَضَّ., تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل., الصَّوْلَةُ : السَّطْوَة, صَاوَلَهُ مُصاوَلَةً، وصِيالاً، وصِيالَةً: غالبه ونافسه في الصَّوْل., صال عليه صال صَيْلاً، وصِيالاً، وصَيَلاَنًا: (انظر: صول) ., صَوَّلَ البَيْدَرَ ونحوَه: كنَسَ نواحيَه.|صَوَّلَ الحنطةَ ونحوِهَا: نقَّاها مما فيها بالماء., الصُّولَةُ : ما صُوِّلَ من الحِنْطَةِ ونحوِها بالماءِ وغَيرهِ. والجمع : صُوَلٌ., الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ،.|الصَّالَّةُ الدَّاهِيَةُ., المِصْوَلُ : ما تُنقَّى به السَّنابلُ بعد دَوْسِها مما خالطها من العيدانِ ونحوها.|المِصْوَلُ ما يُنْقَع فيه الحنظَلُ لتذهَبَ مرارتهُ. والجمع : مَصاوِلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صيل

- صِيلَ له كذا: هُيِّىءَ وأُتيح.


المعجم الغني
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَأَصَّلَ).|1- مُتَأَصِّلُ النَّسَبِ : أَصِيلُهُ.|2- مَرَضٌ مُتَأَصِّلٌ : مُزْمِنٌ., جمع: ـون. ـات. | (مَنْسوبٌ إلى الأصْلِ).|1- سُكَّانٌ أَصْلِيُّونَ : أَيْ مِنْ نَسَبٍ وأَرُومَةٍ واحِدَةٍ.|2- العَدَدُ الأصْلِيُّ :هُوَ ما دَلَّ على كَمِّيَّةِ الأشْياءِ الْمَعْدودَةِ.|3- نُسْخَةٌ أَصْلِيَّةٌ :النُّسْخَةُ الأُولَى.|4- الجِهاتُ الأصْلِيَّةُ :الجِهاتُ الأرْبَعُ الرَّئِيسِيَّةُ : الشَّمالُ والجَنوبُ والشَّرْقُ والغَرْبُ., جمع: آصالٌ. | (صِيغَةُ فَعيل).|1- لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ.|2- هُوَ أَصيلُ النَّسَبِ :شَريفُ الأَصْلِ.|3- عَبَّرَ عَنْ رَأيٍ أَصيلٍ :شَديدٍ، رَقِيقٍ.|4- شَمْسُ الأصيلِ : شَمْسُ العَشِيِّ، أَي ما بَعْدَ العَصْرِ إلى الْمَغْرِبِ., (مصدر أَصُلَ).|1- أَصالَةٌ في الرَّأْيِ :جَوْدَتُهُ، إِحْكامُهُ.|2- يَمْتازُ بِأصالَةِ الأسْلوبِ : بابْتِكارٍ في الأُسْلوبِ.|3- أَصالَةُ النَّسَبِ : عَراقَتُهُ., (مصدر أَصَّلَ).|1- تَأْصِيلُ الشَّيْءِ : جَعْلُهُ ذَا أَصْلٍ ثَابِتٍ.|2- تَأْصِيلُ النَّسَبِ : تَبْيَانُ أَصْلِهِ وَأَصَالَتِهِ., (مصدر اِسْتَأْصَلَ).|-اِسْتِئْصَالُ شَجَرَةٍ : قَلْعُهَا، اِجْتِثَاثُهَا مِنْ جِذْرِهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| أَصُلَ، يَأْصُلُ، مصدر أَصالَةٌ.|1- أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ.|2- أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ.|3- أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ.|4- أَصُلَ الرَّأْيُ : جادَ، اِسْتَحْكَمَ.|5- أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ., (فعل: رباعي متعد).| أَصَّلْتُ، أُؤَصِّلُ، أَصِّلْ، مصدر تَأْصِيلٌ.|1- أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً.|2- أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها., جمع: أُصولٌ. | 1- هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ :مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ.|2- لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ.|3- صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها.|4- هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَأْصَلْتُ، أَسْتَأْصِلُ، اِسْتَأْصِلْ، مصدر اِسْتِئْصَالٌ.|1- اِسْتَأْصَلَ شَجَرَةً :قَلَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا- اِسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُمْ وَأَرَاحَ العِبَادَ وَالبِلاَدَ مِنْهُمْ. (التوحيدي).|2- اِسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَةُ : ثَبَتَ فَرْعُهَا، أَصْلُهَا.


المعجم الغني
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- (مصدر صَاوَلَ).|-قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ :مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ- اِتَّخَذْتُ مَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ لِمُقَاوَمَةِ الأَهْوَالِ وَمُصَاوَلَةِ الأَحْدَاثِ. (إسحق الحسيني)., (فعل: رباعي متعد).| صَاوَلْتُ، أُصَاوِلُ، صَاوِلْ، مصدر مُصَاوَلَةٌ- صَاوَلَ صَاحِبَهُ : وَاثَبَهُ، غَالَبَهُ فِي الصَّوْلِ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَاوَلْتُ، أَتَصَاوَلُ، مصدر تَصَاوُلٌ- تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ., (فعل: رباعي متعد).| صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ.|1- صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ.|2- صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ.|3- صَوَّلَ الْكِلْسَ :أَذَابَهُ بِالْمَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صُولْتُ، أَصُولُ، مصدر صَوْلٌ، صَوْلَةٌ.|1- صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا.|2- صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ- يَصُولُ وَيَجُولُ وَلاَ أَحَدَ يَقْرُبُ سَاحَتَهُ., جمع: صَوَلاَتٌ. | (مصدر صَالَ).|1- كَانَتْ لَهُ صَوْلَةٌ فِي الْحَرْبِ : سَطْوَةٌ.|2- يَاصَاحِبَ الصَّوْلَةِ وَالصَّوْلَجَانُ : صَاحِبَ السُّلْطَةِ وَالْقُدْرَةِ وَالْمَكَانَةِ الْعَالِيَةِ- الاِسْتِبْدَادُ يَرْتَجِفُ مِنْ صَوْلَةِ الْعِلْمِ. (ع. الكواكبي)., (مصدر تَصَاوَلَ).|-تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: ءصل

- 1- آصل : دخل في وقت الأصيل|2- آصل : أتى في وقت « الأصيل » ، أي قبيل المغرب, 1- قوانين وقواعد يبنى عليه العلم أو الدين, 1- إستأصل الشيء : قلعه من أصله « استأصل الجراح الزائدة »|2- إستأصل الشيء : ثبت « أصله استأصلت الشجرة », 1- أصل : صار له أصل|2- أصل : كان من أصل شريف|3- أصل الرأي : جاد ، ثبت ، وضح, 1- أصل اللحم أو الماء : أنتن ، فسدت رائحته|2- أصل القدم الماء : غيره وأفسده, 1- مصدر أوصل|2- وصل ، سند يثبت قيمة المال المدفوع, 1- أصلي : أولي ، أساسي|2- أصلي : حقيقي ، أصيل ، لا غش فيه, 1- أصيل في النسب : راسخ ، شريف|2- أصيل من الرأي الجيد|3- أصيل : « العشي » ، أي الوقت بعد العصر إلى المغرب|4- أصيل من يتصرف عن نفسه من غير وكيل, 1- أصيلة : ذات الأصل الشريف النبيل|2- أصيلة : « جاؤوا بأصيلتهم » : أي بأجمعهم, 1- من كان على موقف الأصولية, 1- موقف فريق من المؤمنين يتشبثون بالأصول والتقليد : « أصولية مسيحية ، أصولية إسلامية », 1- مصدر أصل|2- « أصالة الرأي » : جودته|3- « أصالة النسب » : رسوخه ، نبله|4- « بالأصالة عن نفسي » باسمي ، بصفتي الشخصية, 1- مصدر أصلت|2- شديد ، قوي : « حمار أصلت »|3- سريع : « جواد إصلات »


المعجم الرائد
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- 1- مكنسة تكنس بها نواحي البيدر ، جمع : مصاول, 1- « صولة القمح » : ما صول منه ونفي بالماء, 1- صال عليه : سطا عليه ، غلبه, 1- صال عليه : وثب, 1- انقض عليه ، هاجمه, 1- داهية ، مصيبة, 1- صوالة : ما أخرج من القمح « المصول » ، أي المنقى بالماء ، ونحوه|2- صوالة : كناسة نواحي البيدر, 1- تصاول الشخصان : وثب كل منه ما إلى الآخر وانقض عليه


المعجم الرائد
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صيل

- 1- صيل له كذا : أتيح له


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- أص ل: (الْأَصْلُ) وَاحِدُ (الْأُصُولِ) يُقَالُ أَصْلٌ (مُؤَصَّلٌ) وَ (اسْتَأْصَلَهُ) قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ. وَقَوْلُهُمْ لَا أَصْلَ لَهُ وَلَا فَصْلَ (الْأَصْلُ) الْحَسَبُ وَالْفَصْلُ اللِّسَانُ. وَ (الْأَصِيلُ) الْوَقْتُ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلَى الْمَغْرِبِ، وَجَمْعُهُ (أُصُلٌ) وَ (آصَالٌ) وَ (أَصَائِلُ) كَأَنَّهُ جَمْعُ أَصِيلَةٍ وَ (أُصْلَانٌ) أَيْضًا مِثْلُ بَعِيرٍ وَبُعْرَانٍ وَقَدْ (آصَلَ) دَخَلَ فِي الْأَصِيلِ وَجَاءَ (مُؤْصِلًا) وَرَجُلٌ (أَصِيلُ) الرَّأْيِ أَيْ مُحْكَمُ الرَّأْيِ وَقَدْ (أَصُلَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ. وَمَجْدٌ (أَصِيلٌ) ذُو (أَصَالَةٍ) وَ (الْأَصَلَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ جِنْسٌ مِنَ الْحَيَّاتِ وَهِيَ أَخْبَثُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ فِي ذِكْرِ الدَّجَّالِ «كَأَنَّ رَأْسَهُ أَصَلَةٌ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- ص ول: (صَالَ) عَلَيْهِ اسْتَطَالَ وَصَالَ عَلَيْهِ وَثَبَ وَبَابُهُ قَالَ وَ (صَوْلَةً) أَيْضًا، يُقَالُ: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدُّ مِنْ صَوْلٍ. وَ (الْمُصَاوَلَةُ) الْمُوَاثَبَةُ وَكَذَلِكَ (الصِّيَالُ) وَ (الصِّيَالَةُ) . وَ (صَؤُلَ) الْبَعِيرُ بِالْهَمْزِ مِنْ بَابِ ظَرُفَ إِذَا صَارَ يَقْتُلُ النَّاسَ وَيَعْدُو عَلَيْهِمْ فَهُوَ جَمَلٌ (صَئُولٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: ءصل

- أُصوليّ :- اسم منسوب إلى أُصول: على غير قياس. |2 - متخصِّص في علم أصول الفقه :-عالم أصوليّ.|3 - (الفقه) ما له علاقة بعلم أصول الفقه., أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل | • أصَّل الموضوعَ |1 - جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه :-أصَّل فكرة في العقل، - أصَّل الثقافة في الوطن العربي.|2- بيّن أصالتَه :-أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب.|• أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ., أُصوليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول: على غير قياس :-جماعة أصوليَّة.|2- مصدر صناعيّ من أُصول. |• الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم., أصالة :مصدر أصُلَ |• أصالة الثَّقافة العربيّة: سماتها الأصليَّة المميّزة، - أصالة العمل الفنِّيّ: تميُّزه بالإبداع والابتكار، - بالأصالة عن نفسي/ أصالةً عن نفسي: باسمي الشَّخصيّ. |• الأصالة: (آداب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر عن ذات نفسه بطريقة مستقلّة., استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) | • استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت. |• استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها |• استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس، - استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ. |• استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة :-استأصل الزائدة الدوديّة., أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل | • أصُل النَّسبُ شرُف، كان أصيلاً. |• أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف. |• أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا :-بحث أصيل، - فكرة أصيلة، - اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا.|• أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم :-من أصُل رأيُه استشاره الناس، - *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*., أُصول، مفرد أَصْل.|1- قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما :-أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه |• حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة. |2 - كِرام ذوو نسب عريق :-ابن أصول.|• الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه. |• الأُصول والخُصوم: (التجارة) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه. |• علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها., أصْل ، جمع أُصُل وأُصول.|1- أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها :-أصْل الموضوع، - {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا} |• في الأصْل: في البداية، أساسًا. |2 - جذر :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .|3 - نسب، حسب :-كريم الأصل، - لا أصل له ولا فصل: لا حسب له ولا نسب، - اعتزَّ الفتى بأصله الشريف، - لعمرك ما يغني الفتى طيبُ أصْله ... وقد خالف الآباء في القول والفعلِ.|4 - مَنْشأ، مَوْلِد :-سوريّ الأصل.|5 - نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها :-صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل |• طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له. |6 - (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه. |7 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود. |8 - (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات :-تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها.|• أصْلاً: قط، أبدًا :-ما فعلته أصلاً، - لا أفعله أصلاً.|• أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها. |• أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد. |• الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- إيصال ، جمع إيصالات (لغير المصدر).|1- مصدر أوصلَ. |2 - (القانون) وثيقة تُعطى مقابل ما يُدْفع من مالٍ أو نحوه :-كتب على نفسه إيصالاً بألف دولار، - إيصال استلام البضائع المرسلة., أوصلَ يُوصل ، إيصالاً ، فهو مُوصِل ، والمفعول مُوصَل | • أوصله الشَّيءَ/ أوصل إليه الشَّيءَ أنهاه وأبلَغَه إيَّاه :-أوصله حقَّه، - أوصل إليه حقَّه، - طريق يوصل إلى المدينة |• أوصل الرِّسالةَ: نجح في إفهامها أو توضيحها، - أوصله إلى برِّ الأمان: أبلغه طريقَ الفلاح، - ضرَبه ضَرْبة لا توصَل: لا تداوى. |• أوصله إلى كذا: سار معه إلى موضع مُعيَّن، رافقه إلى حيث يقصد :-أوصله إلى الباب، - أوصله إلى موضع عمله., مُتأصِّلة :صيغة المؤنَّث لفاعل تأصَّلَ. |• أموال متأصِّلة: (التجارة) أموال ثابتة غير منقولة كالعقارات والدُّور والأراضي., إيصاليّ :- اسم منسوب إلى إيصال. |2 - (الطبيعة والفيزياء) له ميزة نقل الحرارة والكهرباء من المعادن ونحوها :-جسم إيصاليّ., تأصَّلَ يتأصَّل ، تأصُّلاً ، فهو مُتأصِّل | • تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق :-تأصَّلت فيه عادةُ القراءة، - تأصَّل النباتُ في الحديقة، - العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر.|• تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا., إيصاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إيصال. |2 - مصدر صناعيّ من إيصال. |3 - (الطبيعة والفيزياء) قابليَّة نقل الحرارة والكهرباء التي تمتاز بها بعض الأجسام., أصيل ، جمع آصال وأصائلُ وأُصُل وأُصَلاءُ (للعاقل) وأُصْلان.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ |• جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين، - مِنْ معدن أصيل. |2 - ثابت، راسخ، ذو جذور :-علمٌ أصيلٌ، - عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة.|3 - وقت اصفرار الشمس قبل غروبها :- {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ} .|4 - متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه. |5 - (القانون) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل. |• قاضٍ أصيل: (القانون) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق. |• الأصيلان: الغداة والعشيّ., أَصَلِيَّات :(الحيوان) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها., تأصيل ، جمع تأصيلات (لغير المصدر): مصدر أصَّلَ. |• علم تأصيل الكلمات: (العلوم اللغوية) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها :-تأصيلات ساميّة., أَصَلة ، جمع أَصَلات وأَصَل: (الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير :-تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها., استئصاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال: :-تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها.|2- مصدر صناعيّ من استئصال. |• الاستئصاليَّة: (السياسة) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :-تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة., تأصُّل :مصدر تأصَّلَ. |• التَّأصُّل: (البيئة والجيولوجيا) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- صَوْلة ، جمع صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها :-صَوْلات المعتدين شديدة |• فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ، - قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع., وُصول :مصدر وصَلَ1/ وصَلَ إلى. |• زمن الوصول: (الحاسبات والمعلومات) وقت فاصل بين طلب المعلومة وعرضها., صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل | • صاول الرَّجلَ غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر., صَوْل :مصدر صالَ على., صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه | • صال فلانٌ على خصمه سطا عليه وقهره :-رُبَّ قولٍ أشدُّ من صَوْل [مثل]: يُضرب عند الكلام يؤثر فيمن يواجه به، - اتّقوا صولة الكريم إذا جاع، وصولة اللّئيم إذا شبع [مثل]، - فصالوا صولةً فيمن يليهم ... وصُلنا صولةً فيمن يلينا |• صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم، - فلانٌ يَصُول ويَجُول: يفعل ما يشاء دون رادع، له سلطة كبرى., صُول :(الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ., تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل | • تصاول اللاَّعبان تواثبا وتنافسا., مَوْصول :- اسم مفعول من وصَلَ1/ وصَلَ إلى ووصَلَ2 ووصَلَ3. |2 - متتابع :-صام أيّامًا موصولة، - شاهد أزمات موصولة.|3 - مربوط :-هذه الخيوط موصولة.|• المَوْصول الحرفيّ: (النحو والصرف) كلُّ حرف أُوِّل مع صلته بمصدر، وهو ستة حروف: أنْ، وأنّ، وما، وكي، ولو، والذي :- {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} .|• المَوْصول الاسميّ: (النحو والصرف) ما يحتاج إلى صلة وعائد، وألفاظه الخاصّة: الذي، والَّتي، واللَّذان، واللَّتان، واللَّذيْن، واللَّتين، والذين، واللاَّتي، واللاَّئي، وألفاظه المشتركة: مَن، وما، وال، وذو الطّائيّة، وذا، وأيّ، وذا بعد (ما) أو (من) الاستفهامِيَّتين. |• الاسم المَوْصول: (النحو والصرف) اسم لا يتمّ معناه إلا بجملة أو شبه جملة تُذْكَر بعده تُسمّى صِلَة الموصول، مثل: الذي، مَنْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صيل

- صائل :اسم فاعل من صالَ على., مِنْصال ، جمع مَناصيلُ: اسم آلة من نصَلَ: أداة عبارة عن حجرٍ طويلٌ قَدْر ذراع يُدقُّ به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل | • أصُل النَّسبُ شرُف، كان أصيلاً. |• أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف. |• أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا :-بحث أصيل، - فكرة أصيلة، - اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا.|• أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم :-من أصُل رأيُه استشاره الناس، - *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*., أصْل ، جمع أُصُل وأُصول.|1- أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها :-أصْل الموضوع، - {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا} |• في الأصْل: في البداية، أساسًا. |2 - جذر :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .|3 - نسب، حسب :-كريم الأصل، - لا أصل له ولا فصل: لا حسب له ولا نسب، - اعتزَّ الفتى بأصله الشريف، - لعمرك ما يغني الفتى طيبُ أصْله ... وقد خالف الآباء في القول والفعلِ.|4 - مَنْشأ، مَوْلِد :-سوريّ الأصل.|5 - نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها :-صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل |• طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له. |6 - (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه. |7 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود. |8 - (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات :-تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها.|• أصْلاً: قط، أبدًا :-ما فعلته أصلاً، - لا أفعله أصلاً.|• أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها. |• أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد. |• الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه., أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل | • أصَّل الموضوعَ |1 - جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه :-أصَّل فكرة في العقل، - أصَّل الثقافة في الوطن العربي.|2- بيّن أصالتَه :-أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب.|• أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- صَوْل :مصدر صالَ على., صُول :(الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصل

- ل الأصْ : واحد الأصول، يقال: أصْل مؤصّل. واسْتْأصله، أي قلعه من أصله، قال أبو يوسف: قولهم جاءوا بأصيلتهمْ، أي بأجمعهم. قال الكسائيّ: قولهم لاأصْل له ولافضْل، الأصلْ: الحسب، والفصل: اللسان. والأصيل: الوقت بعد العصر إلى المغرب، وجمعهأصل وآصال وأصائل، قال الشاعر:لعمْري لأنت البيت أكْ رمأهْله ... وأقْعد فيأفْيائه بالأصائل ويجمع أيضا علىأصْلان، ثم صغّروا الجمع فقالواأصيْلان، ثم أبدلوا من النون لاما فقالواأصيْلال. ومنه قول النابغة: وقفْت فيهاأصيْلالاأسائلها ... عيّتْ جوابا وما بالربْع من أحد وحكى اللحيانيّ: لقيتهأصيْلالا وأصيْلانا. وقد آصلْنا، أي دخلنا في الأصيل، وأتينا مؤْصلين. ويقال: أخذت الشيء بأصيلته، أي كلّه بأصْله. ورجلأصيل الرأي، أي محكم الرأي. وقدأصلأصالة. ومجدأصيل: ذوأصالة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: صول

- إذا استطال صال عليه، . وصال عليه: وثب صوْلا وصوْلة. يقال: ربّ قو ل أشدّ من صوْ ل. والمصاولة: المواثبة، وكذلك الصيال والصيالة. والفحْلان يتصاولان، أي يتواثبان. وصال العير، إذا حمل على العانة. وصيل لهم كذا، أي أتيح لهم. قال خفاف بن ندبة: فصيل لهم قرمْ كأنّ بكفّه ... شهابا بدا في ظلمة الليل يلْمع أبو زيد: المصوْل: شيء ينْقع فيه الحنظل لتذهب مرارته. والصيلة: عقدة العذبة.


- , مساء, أصيل, أمسية, إمساء, ذهاب, رواح, عشي, عصر, ليل, أثيل, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, شريف, شهم, عريق, فاضل, كريم المحتد, نبيل, نبيه, نجيب, جليل, حاذق, حصيف, ذكي, عاقل, عصامي, فطن, فهيم, كيس, لبيب, باق, زائد, زيادة, سيد, عظيم, علم, فائض, أصلي, أساسي, تليد, تلاد, قديم, موروث, ماجد, جليل القدر, رفيع, سامي الرتبة, سني, فخم, محترم, ألمعي, جليد, حليم, رزين, وزين, وقور, رئيس, زعيم, صنديد, عريف, عميد, راسخ, تالد, عتيق, أبي, أشم, أغر, أنوف, أنف, بار, صالح, طاهر, نزيه, نقي العرض, عشية, عشاء, جسيم, خطير, مهم, هام, وجيه, ثابت, صلب, مزمن, متين, مكين, متأصل, متجذر, متمكن, محكم, مستقر, وثيق, وطيد, سام, حمول, صبور, علي, عزيز, أريب, طيب الأعراق, كريم, دامس, ديجور, دجى, دجنة, سدفة, سمر, صريم, طسم, طيسل, ظلام, ظلماء, ظلمة, أريحي, ثمين, جزيل, جواد, سخي, سمح, طرف, حظي, إدلاج, إدلهمام, إظلام, تعتيم, روحة, غروب, غياب, مغيب, أفول, إسكان, إنطفاء, احتجاب, اسوداد, انطفاء, خبو, خفوت, خمود, همود, مائل, متركز, معوج, مفسد, منحن, جوهري, جوهر, دائم, ميسر, مبيح, متوقع, مسهل, منتظر, إصلاح, إلصاق, إلحام, رأب, ضم, إبداعي, ابتكاري, اختراعي, تجديدي, تحديثي, ريادي, مبتكر, مبدع, دلج, أمس, بارح, بارحة, إصباح, شفق, صبح, إياب, تغيب, طفل, بهيم, بشع, خاب, خافت, خامد, داج, داكن, دميم, مغرب, رائح, متأخر, متوان, ممس, خفاء, إنحدار, إنخفاض, انحدار, انخفاض, سفول, نزول, هبوط, أمانة, احتشام, براءة, بر, صدق, طهارة, طهر, عفاف, عفة


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أصيل
جذر الكلمة: أصيل من الآراء


الأكثر بحثاً