المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أضهب
جذر الكلمة: ضهب

- تَضْهِـيبُ القَوْسِ والرُّمْح: عَرْضُهما على النار عند التَّثْقيف. وضَهَّبه بالنار: لَوَّحَه وغَيَّره. وضَهَّبَ اللحم: شَوَاه على حِجارةٍ مُحْماة، فهو مُضَهَّبٌ. وقيل: ضَهَّبَه شَواه ولم يُبالغ في نُضْجِه. أَبو عمرو: لحم مُضَهَّبٌ مَشْوِيٌّ على النار ولم يَنْضَجْ؛ قال امرؤ القيس: نَمُشُّ بِأَعْرافِ الجِـيادِ أَكُفَّنا، * إِذا نَحْنُ قُمْنا عَن شِواءٍ مُضَهَّبِ أَبو عمرو: إِذا أَدْخَلْتَ اللحمَ النارَ، ولم تُبالغ في نُضْجِه قلتَ: ضَهَّبْتُه فهو مُضَهَّبٌ. وقال الليث: اللحم الـمُضَهَّبُ الذي قد شُوِيَ على جَمْرٍ مُحْمًى. ابن الأَعرابي: الضَّهْباء القَوْسُ التي عَمِلَتْ فيها النارُ، والضَّبْحاءُ مِثْلُها. الأَزهري في ترجمة هضب وفي النوادر: هَضَبَ القومُ، وضَهَّبُوا، وهَلَبُوا، وأَلَبُوا، وحَطَبُوا: كلُّه الإِكثارُ والإِسْراعُ. والضَّيْهَبُ: كُلّ قُفٍّ أَو حَزْنٍ أَو موضع من الجَبَل، تَحْمَى عليه الشَّمسُ حتى يَنْشَوِيَ عليه اللحمُ؛ وأَنشد: وَغْر تَجيشُ قُدورُه بضَياهِبِ قال أَبو منصور: الذي أَراد الليثُ إِنما هو الصَّيْهَبُ، بالصاد، وكذلك هو في البيت: «تجيش قُدورُه بصَياهِب» جمعُ الصَّيْهب، وهو اليوم الشديد الحرّ؛ قاله أَبو عمرو.


معجم تاج العروس
الكلمة: أضهب
جذر الكلمة: ضهب

- : (ضَهَبَه بالنَّار كمَنَعَه) : لَوَّحَهُ و (غَيَّرَه. و) ضَهَبَ (الرَّجُلُ) يَضْهَبُ (ضُهُوباً: أَخْلَفَ وضَعُفَ وَلم يُشْبِهِ الرِّجَال) ، وَهُوَ مَجَازٌ، لِشَبَهِهِ باللَّحْم الَّذِي لم يَنْضَج. (وضَهْبُ القَوْمِ) بالفَتْح فالسُّكُون: (اختِلاطُهُم) . وَفِي التَّهْذِيب فِي تَرْجَمَة (هَضَبَ) . وَفِي النَّوَادِر: هَضَبَ القَومُ وضَهَبُوا وهَلَبُوا وأَلَبُوا وحَطَبُوا كُله للإِكْثَارِ والإِسراع. (وضَهَّبَه) أَي اللَّحْمَ (تَضْهِيباً: شَوَاهُ عَلَى حِجَارَة مُحْمَاةٍ) فَهُوَ مُضَهَّب (أَو) ضَهَّبَة؛ (شَوَاهُ ولَمْ يُبَالِغْ فِي نُضْجِه) . قَالَ امرؤُ القَيْسِ: نَمُشُّ بأَعْرَافِ الجِيَادِ أَكُفَّنَا إِذا نَحْنُ قُمْنا عَن شِواءٍ مُضَهَّب وَقَالَ أَبُو عَمْرٍ و: إِذَا أَدْخَلْت اللحمَ الدَارَ وَلم نُبَالغْ فِي نُضْجِه قلتَ: ضَهَّبْتُه فه ومُضَهَّب، والأَوّل قَوْلُ اللَّيْث. (و) ضَهَّبَ (القَوْسَ: عَرَضَهَا على النَّارِ للتَّثْقِيفِ) وكَذَلِكَ الرُّمْح. (والضِّهْبَاءُ: القَوْسُ) الَّتِي (عَمِلَتْ فِيهَا النَّارُ) والضَّبْحَاءُ مِثْلُهَا. وَفِي الأَسَاسِ: وامْرَأَةٌ ضَهْبَاءُ: لَا تَحِيضُ. قُلْتُ: وَهُوَ تَصْحِيف. والصَّوَابُ ضَهْبَاء بالتَّحْتِيَّة وَقد تَقَدَّمَ. (والضَّيْهَبُ) كصَيْقَل: كُلُّ قُفَ أَو حَزْنٍ أَو مَوْضِعٍ مِنَ الجَبَل تَحْمَى عَلَيْهِ الشَّمْسُ حَتَّى يَنْشَوِي عَلَيْه اللَّحْمُ، قَالَهُ اللَّيْثُ، وأَنشد: وَغْر تَجِيشُ قُدُورُه بِضَيَاهِبِ قَالَ أَبو مَنْصُور: الَّذِي أَرَادَ اللَّيْثُ إِنَّما هُوَ (الصَّيْهَبُ) بالصَّادِ المُهْمَلَة وَقد تَقَدَّم بَيَانُه، وكَذَلِكَ هُوَ فِي البَيْت (تَجِيشُ قُدُورُه بِصَيَاهِب) . جَمْعُ صَيْهَب، وَهُوَ اليَوْمُ الشَّديدُ الحَرِّ، وَقد تَقَدَّم. فَعلَى هَذَا قَوْلُ المُصَنِّفِ (لمَشْوِيِّ اللَّحْم) كَذَا فِي النُّسخَ لَيْسَ بِسدِيد، وسَكَتَ عَنهُ شَيْخُنَا مَع سَعَة اطِّلَاعه. (و) يُقَال: (لَحْمٌ مُضَهَّبٌ) كمُعظَّمٍ أَي مُقَطَّع) نَقَلَه الصاغانيّ عَن المفَضّل. (و) يُقَال (ضَهَبَ النَّارَ) إِذَا (جَمَعَهَا) . (والمُضَاهَبَةُ: المُقَابَحَةُ) وَهِي المُكَاشَفَةُ بالقَبِيح كَمَا نَقَلَ الصَّاغَانِيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أضهب
جذر الكلمة: ضهب

- ضَهَّبَ الرمْحَ أَو القناةَ أَو العصا أَو القوسَ بالنارِ: لَوّحَها أَو عَرَضَهَا عليها شيئًا فشيئًا عند تثقيفها وتقويمها.|ضَهَّبَ اللحمَ ونحْوَه: شوَاهُ ولم يبالغُ في إِنضاجه، أَو شواهُ على حجارة مُحْماةٍ., الضَّهْباءُ : القوسُ عَمِلَتْ فيها النارُ. والجمع : ضُهْبٌ., ضَهَبَ الرجلُ ضَهَبَ ضُهُوبًا: أَخْلَفَ في الوصولِ إِلى مستوى البلوغ ولم يشبِه الرجالَ في صفات الرجولة.|ضَهَبَ اللحمَ و غَيرَه بالنارِ ضهْبًا: لَوَّحَهُ وغَيَّرَهُ., ضاهَبَهُ : كاشفَهُ بالقبيح.


المعجم الرائد
الكلمة: أضهب
جذر الكلمة: ضهب

- 1- قوس عرضت على النار لتقويمها ، جمع : ضهب, 1- ضاهبه : كاشفه بالقبيح, 1- ضهب : ضعف|2- ضهب : لم تكن فيه صفات الرجولة, 1- ضهب اللحم بالنار : شواه ولم ينضجه, 1- مصدر ضهب|2- « ضهب القوم » : أخلاطهم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أضهب
جذر الكلمة: ضهب

- لحم مضهّب، إذا شوي ولم يبالغ في نضجه. وقال امرؤ القيس: نمشّ بأعراف الجيادأكفّنا ... إذا نحنقمنا عن شواء مضهّب وتضهيب القوس والرمح: عرْضهما على النار عند التثقيف.



الأكثر بحثاً