المعاجم

غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً: امْتَلأَ. يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً: غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً؛ قال رجل من قيس: يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً، وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ قال ابن سيده: وكذلك أَنشده أَبو عبيد؛ ابن بري: قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو: وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده: ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً، إِذا ما مَشى، في لِينِه أَوَدُ اللحياني: غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه: أَلْبَسَه ظُلْمَته؛ عنه أَيضاً. وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ: طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة: ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ، يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها. المفضل: يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ. والنَّوامي: الأَغْصانُ، واحِدَتُها نامِيةٌ. وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه: سَتَره وعَلاه؛ قال: أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب: فإني لَمُجْتَلى. وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ؛ وقال حسان: رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيمُ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي: حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال: يا بَني قَيْلةَ، يا بَني قَيْلة قال: فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه قالوا: ما دَهاكَ؟ قال لهم: قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري قالوا: هاتِه، فأَنشَدهم هذا البيت:رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ: ما غُطِّيَ به. وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ. ابن الأَثير: من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه. وقالوا: اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه. وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه. وماءٌ غاطٍ: كثيرٌ، وقد غَطى يَغْطِي؛ قال الشاعر: يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده: وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه. قال: وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة، والجمع الأَغْطِيَة، وقد تَغَطَّى. والغِطاءُ: ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه. والغِطايةُ: ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة. وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم، وقيل: ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه، وغَطا الماء. وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به: ارْتَفَع. وليلٌ غاطٍ: مظْلِمٌ؛ قال العجاج: حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ ويقال: غَطا عليهم البَلاءُ. وأَغْطَى الكَرْمُ: جَرى الماءُ فيه وزادَ، وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء،
: (و (} غَطَا اللَّيْلُ) {يَغْطُو (} غَطْواً) ، بالفَتْح، ( {وغُطُوًّا) ، كسُمُوَ: (أَظْلَمَ) ؛) وقيلَ: ارْتَفَعَ وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلْبَسَهُ، فَهُوَ} غاطٍ. (و) غَطَا (الماءُ: ارْتَفَع) ، واويَّةٌ يائيَّةٌ. وقالَ الجَوْهرِي: وكلُّ شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقد غَطَا عَلَيْهِ؛ وأَنْشَدَ لساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّة: كذَوائِبِ الحَفا الرَّطِيبِ غَطا بِهِ غَيْلٌ ومَدَّ بجَانِبَيه الطُّحْلُبُ (و) غَطا (الشَّيءَ) غَطْواً: (وَارَاهُ وسَتَرَهُ) ، {كغَطَّاهُ، واويَّةٌ يائيَّةٌ، وَقد} تَغطَّى. ( {والغِطاءُ، ككِساءٍ: مَا} يُغَطَّى بِهِ) . (وَفِي الصِّحاح: مَا {تغَطَّيْتَ بِهِ. وَفِي المُحْكم: مَا تغَطَّى بِهِ أَو} غَطَّى بِهِ غَيْره. وَقَالَ الراغِبُ: هُوَ مَا يُجْعَلُ فَوْق الشيءِ من طَبقٍ ونحوِه، كَمَا أنَّ الغِشاءَ مَا يُجْعَلُ فَوْقَ الشيءِ من لِباسٍ ونحوِهِ، وَقد اسْتُعِيرَ للجهالةِ؛ وَمِنْه قولُه عزَّ وجلَّ: {فكَشَفْنا عنْكَ {غَطاءَكَ فبَصَرُك اليَوْم حَدِيد} . وَفِي المِصْباح:} الغِطاءُ السّتْرُ، والجمْعُ {أَغْطِيَةٌ. (} والغِطايَةُ، بالكَسْر: مَا تَغَطَّتْ بِهِ المرأَةُ من حَشْوِ الثِّيابِ) تحْتَ ثِيابِها (كغِلالَةٍ ونحوِها) ، قُلِبَتِ الواوُ فِيهَا يَاء طَلَبَ الخفَّةِ مَعَ قُرْبِ الكسْرَةِ. ( {وأَغْطَى الكَرْمُ: جَرَى فِيهِ الماءُ) وزادَ ونَمَا. (وإِنَّهُ لَذُو} غَطَوانٍ، محرَّكةً) :) أَي ذُو (مَنَعَةٍ وكَثْرَةٍ) .
: (ي (} غَطَى الشَّبابُ، كرَمَى) ، يَغْطِي ( {غَطْياً) ، بالفَتْح (ويُضَمُّ) ؛) وضَبَطَه ابنُ سِيدَه} غَطِيًّا، كعُتِيَ، ومِثْلُه فِي كتابِ ابْن القطَّاع والصَّاغاني؛ (امْتَلأَ) . 9 (وَفِي الصِّحاح: قالَ الفرَّاء: وَإِذا امْتَلأَ الرَّجلُ شَباباً قيلَ: غَطَى {يَغْطِي} غَطْياً {وغُطِيًّا بالفَتْح والضمِّ والتَّشْديدِ، وأَنْشَدَ: يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فِيهِ الشَّبابُ مَعًا وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ (و) } غَطَتِ (النَّاقَةُ) غَطْياً: (ذَهَبَتْ فِي سَيْرِها) وانْبَسَطَتْ. (و) غَطَى (اللَّيلُ) يَغْطِي ويَغْطُو: (أَظْلَمَ) ، يائيَّةٌ واوِيَّةٌ. (و) غَطَتِ (الشَّجَرَةُ: طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَتْ على الأرضِ) فأَلْبَسَتْ مَا حَوْلَها، فَهِيَ {غاطِيَةٌ؛ (} كأَغْطَتْ) فَهِيَ غاطِيَةٌ أَيْضاً على خِلافِ القِياسِ. (و) غَطَى (اللَّيلُ فُلاناً: أَلْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ) ، يَتَعدَّى وَلَا يَتَعَدَّى؛ (! كغَطَّاهُ) بالتَّشْديدِ. (و) غَطَى (الشَّيءَ) غَطْياً (و) غَطَّى (عَلَيْهِ) :) إِذا (سَتَرَهُ وعَلاَهُ) ؛) وقالَ حسَّانُ بنُ ثابِتٍ: رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَهُ عَدَمُ الما ل وجَهْلٍ {غَطَّى عَلَيْهِ النَّعِيمُ حُكِي أنَّه صاحَ: يَا بَنِي قَيْلَةَ، فجاءَ الأنْصارُ يُهْرَعُونَ عَلَيْهِ قَالُوا: مَا دَهاكَ؟ قالَ: قُلْتُ: بَيْتا خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدَّعِيَه غَيْري؛ قَالُوا: هاتِهْ، فأَنْشدَه. والشيءُ} مَغْطِيٌّ، كمَرْمِيَ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي: أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ فمَنْ يَكُنْ قِناعُه {مَغْطِيًّا فَإِنِّي مُجْتَلي (} كأَغْطاهُ {وغَطَّاهُ) ، بالتَّشْديدِ، (} واغْتَطَى) و ( {تَغَطَّى) بمعْنًى واحِدٍ؛ قالَ رُؤْبة: عَلَيْهِ من أكْنافِ قيظ} يَغْتَطِي شَبكٌ من الْآل كَشَبْكِ المُشَّطِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {غَطَاهُ الشَّبابُ غَطْياً} وغُطِيًّا: أَلْبَسَهُ، {كغَطَّاهُ. } والغاطِيَةُ: الدالِيَةُ من الكَرْم لِسُمُوِّها وبُسُوقِها وانْتِشارِها؛ وَمِنْه قَولُ الشاعرِ: ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ {غَاطِيَةٌ يُعْصَرُ مِنْهَا مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُوفعَلَ بِهِ مَا غَطاهُ: أَي ساءَهُ؛ كَذَا فِي المُحْكم. ومَرَّ للمصنِّفِ هَذَا المَعْنى فِي عظي، فلعلَّهما لُغتانِ، أَو هَذَا تَصْحيفٌ مِنْهُ. ويقُولونَ: اللهمَّ} أَغْطِ على قَلْبِه: أَي أَغْشِ. وَهُوَ {مَغْطِيُّ القِناع: إِذا كانَ خامِلَ الذِّكْرِ. وماءٌ} غاطٍ: كثيرٌ؛ وَقد غَطَى يَغْطِي. {وغَطَيانُ البَحْرِ: فَيضانَه، زِنَةً ومَعْنًى؛ نقلَهُ السّهيلي فِي الرَّوْضِ.
ـ غَطَا الليلُ غَطْواً وغُطُواً: أظْلَمَ، ـ وـ الماءُ: ارْتَفَعَ، ـ وـ الشيءَ: داراهُ، وسَتَرَهُ. ـ والغِطاءُ، ككِساءٍ: ما يُغَطَّى به. ـ والغِطايَةُ، بالكسر: ما تَغَطَّتْ به المرأةُ من حَشْوِ الثِّيابِ كغِلالَةٍ ونحوِها. ـ وأغْطَى الكَرْمُ: جَرَى فيه الماءُ. ـ وإنَّهُ لَذُو غَطَوانٍ، محركةً: مَنَعَةٍ وكَثْرَةٍ.
ـ غَطَى الشَّبابُ، كَرَمَى، غَطْياً، ويُضَمُّ: امْتَلأَ، ـ وـ الناقَةُ: ذَهَبَتْ في سَيْرِها، ـ وـ الليلُ: أظْلَمَ، ـ وـ الشجرةُ: طالَتْ أغْصانُها، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ، ـ كأَغْطَتْ، ـ وـ الليلُ فُلاناً: ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ، ـ كغَطَّاهُ، ـ وـ الشيءَ، ـ وـ عليه: سَتَرَهُ، وعَلاَهُ، ـ كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ. ـ واغْتَطَى: تَغَطَّى.
الغِطَاءُ : ما يُجعلُ فوقَ الشيءِ فيواريه ويستُره.| ومنه غِطاءُ المائدة، وغِطاءُ الفراش.
اغْتَطَى : توارى واستتر. يقال: اغتطى به.
مَا تَغَطَّتْ بِهِ الْمَرْأَةُ مِنْ حَشْوِ الثِّيَابِ تَحْتَ ثِيَابِهَا كَالغِلاَلَةِ وَنَحْوِهَا.
(مصدر تَغَطَّى).|-التَّغَطِّي بِالغِطَاءِ : الاسْتِتَارُ بِهِ، التَّغَشِّي بِهِ.
1- غاط الحفرة : حفرها|2- غاط في الوادي : دخل فيه وغاب|3- غاط في الماء : انغمس فيه
1- تغطى : توارى ، اختفى ، استتر|2- تغطى بالشي : استتر به
1- أغطاه : ستره وأخفاه وغطاه|2- أغطت الشجرة : طالت أغصانها وانبسطت على الأرض|3- أغطى الكرم : جرى فيه الماء|4- أغطى الليل : أظلم
غ ط ى: (الْغِطَاءُ) مَا يُتَغَطَّى بِهِ وَ (غَطَّاهُ تَغْطِيَةً) وَ (غَطَاهُ) أَيْضًا مِنْ بَابِ رَمَى مِثْلُهُ.
غطائيّ :- اسم منسوب إلى غِطاء. |2 - ما يقوم مقام غِطاء :-صمام غِطائيّ.
مُغَطَّاة :صيغة المؤنَّث لمفعول غطَّى/ غطَّى على. |• مُغَطَّاة البذور: (النبات) نباتات زهريّة بذورها محفوظة في غلاف ثمريّ مثل البندقة والقرن والثمار.
تغطَّى بـ يَتغطَّى ، تَغَطَّ ، تغطّيًا ، فهو مُتغطٍّ ، والمفعول مُتغطًّى به | • تغطَّى الشَّيءُ مُطاوع غطَّى/ غطَّى على: تَوارى واستتر. • تغطَّى بعباءته من شدَّة البرد: اكتسى بها، ستَر نفسه بها :-تغطَّت الحقولُ بالأزهار.
غَطَّ2 غَطَطْتُ ، يَغِطّ ، اغْطِطْ / غِطَّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ | • غطّ النَّائِمُ/ غطّ المذبوحُ/ غطّ المخنوقُ ردّد النفسَ في خياشيمه، وصات حتى يسمعه من حوله :-راح يَغِطّ في نوم عميق.
غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى | • غطَّت وجهَها بالنِّقاب سترته، وارته، عكسه كشفته :-غطَّى عيوبَه، - غطَّى الثَّوبُ رجليه، - أرض مغطّاة بالأزهار، - غطّى الليلُ فلانًا: لَفَّه بظلامه.|• غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر: أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام، استوعبها ولم يترك منها شيئًا :-غطَّى الباحث موضوع الرسالة.|• غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها: (الاقتصاد) خصَّص لها من المال ما يلزمها :-غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض، - غطَّى نفقات الرِّحلة.|• غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة: شمِلها وعمَّها. |• غطَّى على أقرانه: حجبهم :-غطَّت بجمالها على سائر النِّساء.
الغطاء: ما تغطّيت به. وغطّيت الشيء تغْطية. وغطّيْته أيضا أغطيغطْيا. وقال: أنا ابن كلا ب وابن أو س فمن يكن ... قناعه مغْطيا فإنّيلمجْتلي وغطا الليل يغْطو ويغْطي، أي أظلم. وغطا الماء، وكلّ شيء ارتفع وطال على شيء، فقدغطا عليه. قال الفراء: وإذا امتلأ الرجل شبابا قيل:غطى يغْطيغطْيا وغطيا. وأنشد: يحْملن سرباغطا فيه الشباب معا ... وأخْطأتْه عيون الجنّ والحسدهْ
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"