المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضا

- غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت: سَكَتّ؛ وقول الطرماح: غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه، وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع، والأَوَّل أَجْوَد. والإِغْضاءُ: إِدْناءُ الجُفُونِ. وغَضى الرجلُ وأَغْضى: أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه. وأَغْضى عَيْناً على قَذىً: صَبَر على أَذىّ. وأَغْضى عنه طَرْفَه: سَدَّه أَو صَدَّهُ؛ أَنشد ثعلب: دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ، وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر: كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة؛ وقال الآخر: لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاكا قال ابن بري: أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر: فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ، ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ، رضي الله عنه: فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق.) : يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه، فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت. ولَيلٌ غاضٍ: غاطٍ. وقال ابن بزُرْج: لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ؛ وأَنشد: عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى: أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ. وأَغْضَى الليلُ: أَظْلَم. ولَيلٌ مُغْضٍ: لُغَةٌ قليلة، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ؛ قال رؤبة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ، نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي، كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ: القَطِرانُ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها. ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ: شَدِيدَة الظُّلْمَةِ. ونارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، وهو من الأَضْدادِ. قال الأَزهري: قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب. ورَجلٌ غاضٍ: طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ، وقد غَضَا يَغْضو. والغَضَى: شَجَر؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها، وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم: ذِئبُ غَضًى. والغَضَى: من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى؛ ابن سيده: وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك، واحِدتُه غَضاةٌ؛ قال أَبو حنيفة: وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً؛ وأَنشد: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ، ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ ويقال لِمَنْبِتِها: الغَضْيا. وأَهلُ الغَضَى: أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها: رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ، وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد: كَرِهْتُهم لها أَو بها. ابن السكيت: يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا، مقصورٌ، قال: شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى. وإِبلٌ غَضَويَّةٌ: منسوبة إِلى الغَضَى؛ قال: كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها، بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ: يأْكل الغَضَى؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه، شَثْنُ المَشافِرِ، أَمْ بعيرٌ غاضِ؟ وبعيرٌ غَضٍ: يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ. والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال: رَمِثَتْ وغَضِيَتْ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ. وأَرْض غَضْيا: كثيرة الغَضى. والغَضْياءُ، ممدودٌ: منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه. والغَضَى: الخَمَرُ؛ عن ثعلب، والعرب تقول: أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ، فيما ذكر ثعلب، وقيل: الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً. وذِئابُ الغَضَى: بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها. وغَضْيَا، معرِفةٌ مقصورٌ: مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ، لا يَنْصَرِفان؛ قال: ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً، فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد: وأَحْرِيَنْ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً. أَبو عمرو: الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ. وغَضْيانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ


معجم لسان العرب
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضض

- الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ. وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً. ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه. وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج. ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ. وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً. ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك. وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً. وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره. قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ. قال ابن بري: وقد قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة. التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ. والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج. والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو. والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح. ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ. والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛ وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِمْ قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ. ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ. وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ. وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ. وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ، وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ. وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت. وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة. وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ. ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ. وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ. وانْغِضاضُ الطرْفِ. انْغِماضُه. وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه. وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛ وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك. ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن. ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه. وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره. وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه. ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ. وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ. وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ. ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته. ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً. والغَضْغَضةُ: النقص. وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص. الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛ وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ. وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ. يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِلا قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع. والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين. والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛ قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين. ولما مات عبد الرحمن بن عوف قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له. وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه. وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.


معجم تاج العروس
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضي

- : (ي (} الغَضَاةُ: شجرةٌ م) مَعْروفَةٌ؛ (ج: {الغَضَى) . (قالَ ثَعْلبٌ: يُكْتَبُ بالألِفِ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا أَدْرِي لِمَ ذلكَ. وقالَ أَبُو حنيفَةَ: وَقد تكونُ الغَضاةُ جَمْعاً؛ وأَنْشَدَ: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ومُجْتَمَعُ الآلاءَةِ} والغَضاةِ {والغَضَى: من نَباتِ الرَّمْل لَهُ هَدَب كالأَرْطَى، (وَمِنْه ذِئْبُ} غَضىً) ، هَكَذَا هُوَ فِي نسخِ الصِّحاح، وعنْدَنا فِي النسخِ بالياءِ، وجد بخطِّ أَبي زَكَرِيَّا ذِئْبُ الغَضَى. وأَخْبَثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى لأنَّه لَا يُباشِرُ الناسَ إلاَّ إِذا أَرَادَ أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ {بالغَضَى هُنَا الخَمَر، وقيلَ: الشَّجَر. (وأرضٌ} غَضْياءُ) ، بالمدِّ: أَي (كثيرَتُهُ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (وبَعيرٌ {غاضٍ: يَأْكُلُهُ. (وإِبِلٌ} غَاضِيَةٌ {وغَواضٍ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ والتَّهذيبِ. (وبَعيرٌ} غَضٍ) ، مَنْقوصٌ: (اشْتَكَى بَطْنَهُ مِن أَكْلِها) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ مِن أَكْلِه، وَفِي المُحْكم: يَشْتكِي عَنهُ. (وإِبِلٌ {غَضِيَةٌ} وغَضَايا) ، مِثَالُ رَمِثَهٍ ورَمَاثا؛ كَمَا فِي الصِّحاح؛ (وَقد {غَضِيَتْ} غَضًى) ؛) كَذَا فِي المُحْكم. ( {والغَضْياءُ) ، مَمْدُودٌ: (مُجْتَمَعُها) ، أَي} الغَضَى، ومَنْبِتُها، أَنَّثَ الضَّمِير هُنَا نَظَراً إِلَى أَنَّ الغَضَى جَمْعٌ، (ويُقْصَرُ) ، لم يَذْكُر ابنُ سِيدَه إلاّ المَدَّ. ( {وغَضْيا، كسَلْمَى) ، مَعْرفةٌ مَقْصورٌ؛ (مِائةٌ من الإِبِلِ) ، مِثْلُ هُنَيْدَةَ، لاتَنْصَرِفانِ؛ قالَهُ ابنُ الأَعْرابي. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: شُبِّهَتْ عِنْدِي بمَنابِتِ الغَضَى؛ قالَ الشاعِرُ: ومُسْتَبْدِلٍ مِن بَعْدِ} غَضْيا صُرَيْمَة فَأَحْرِ بِهِ من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَاقَالَ الأَزْهرِي: أَرادَ وأَحْرِيَنْ فجعَلَ النونَ ألفا ساكِنَةً. وقالَ أَبو عَمْرٍ و: {الغَضْيَا مِائَةَ، هَكَذَا أَوْرَدَه بالألِفِ واللامِ. (} وغَضْيانُ: ع) بينَ وادِي القُرَى والشَّامِ؛ ظاهِرُ المصنِّفِ أَنَّه بالفَتْح، وضَبَطَه ابنُ سِيدَه ونَصْر، بالضمِّ، وَهُوَ الصَّوابُ؛ قَالَ الشَّاعِرُ: عَيْن {بغَضْبانَ ثَجُوجَ العُنَيُبِ وَقد تقدَّمَ فِي عِنَب. (} والغاضِيَةُ: المُظْلِمَةُ) مِن اللَّيَالي. (و) {الغاضِيَةُ: (المُضِيئَةُ) من النِّيرانِ؛ (ضِدٌّ) ، هَكَذَا هُوَ فِي الصِّحاحِ وَلَا يظهُر ذلكَ عنْدَ التأَمّل. وقالَ الأزْهرِي: لَيْلةٌ} غاضِيَةٌ شَديدَةُ الظُّلْمَةِ. (و) الغاضِيَةُ: (العَظِيمَةُ مِن النِّيرانِ) . (قالَ الأزْهرِي: أُخِذَتْ من نارِ الغَضَى، وَهُوَ مِن أَجْودِ الوَقُودِ. وَفِي المِصْباح: الغَضَى شَجَرٌ وخَشَبُه مِن أَصْلَبِ الخَشَبِ، وَلِهَذَا يكونُ فِي فحمِه صَلابَةٌ، وأَنْشَدَنا شيوخُنا فِي الاسْتِخدامِ: فسقى الغضى والساكنيه وَإِن همشبوه بَين جوانحي وضلوعيأَعادَ ضَمِيرَ شبوه إِلَى الغَضَى، وأَرادَ بِهِ نارَهُ إِذْ هُوَ مِن أَجْودِ الوَقُودِ. ( {وتغَاضَى عَنهُ) :) أَي (تَغافَلَ) مِثْلُ تَغابَى عَنهُ؛ نقلَهُ الأَزْهرِي. (} والغَضَى: أرضٌ لبَني كِلابِ) كانتْ بهَا وَقْعَةٌ؛ عَن نَصْر. (و) ذُو الغَضَى: (وادٍ بنَجْدٍ) ؛) عَن نَصْر. (و) الغَضَى: (الغَيْضَةُ) ، وقيلَ: الخَمَرُ، وَهُوَ مَا وَارَاكَ مِن الشَّجَرِ؛ وَمِنْه قولُهم: أَخْبَثُ من ذِئْبِ الغَضَى، كَمَا تقدَّمَ. (وأَهْلُ الغَضَى: أَهْلُ نَجْدٍ) لكَثْرَتِه هناكَ؛ قالتْ أمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيًّا يَطِيرُ رَبابُه يُقادُ إِلَى أَهْلِ الغَضَى بزِمامِوقالتْ أَيْضاً: رأَيْتُ لَهُم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام (وذِئابُ الغَضَى: بَنُو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ) شُبِّهُوا بتِلْكَ الذِّئابِ لخُبْثِهم. ( {وأَغْضَى: أَدْنَى الجُفُونَ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم: أَطْبَقَ جَفْنَيْه على حَدَقتِه. وَفِي المِصْباح: أَغْضَى عَيْنَه قارَبَ بينَ جَفْنَيْها، ثمَّ اسْتُعْمِل فِي الحلْمِ فقيلَ:} أَغْضَى على القَذَى إِذا أَمْسَك عفْواً عَنهُ. وَفِي المُحْكم: أَغْضَى على قَذًى صَبَرَ على أَذًى. (و) أَغْضَى (على الشَّيءِ: سَكَتَ) ، وَهُوَ مِن ذلكَ. (و) أَغْضَى (اللّيْلُ: أَظْلَمَ) فَهُوَ {غاضٍ، على غيرِ قياسٍ،} ومُغْضٍ، على القِياسِ، إلاَّ أنَّها قَلِيلةٌ؛ قالَهُ الجَوْهرِي وصاحِبُ المِصْباح. (أَو) أَغْضَى الليْلُ: (أَلْبَسَ) ظَلامَهُ (كلَّ شيءٍ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. ( {كغَضا} يَغْضُو فيهمَا) ، أَي فِي إظْلامِ الليْلِ والسّكوتِ. يقالُ: {غَضَا الليْل. وَقد وُجِدَ هَذَا أَيْضاً فِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ؛ ولكنَّ الَّذِي بخطِّ الجَوْهري: أَغْضَى، وغَضا الصّلاح بعد ذَلِك،} وغَضَوْتُ على الشيءِ: سَكَتُّ. (و) أَغْضَى (عَنهُ طَرْفَهُ) :) إِذا (سَدَّهُ أَو صَدَّهُ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم، وهُما مُتَقَارِبانِ. ( {والغَضْيانَةُ: الجماعَةُ مِن الإِبِلِ الكِرامِ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي عَن أبي عَمْرٍ و. (وشيءٌ غاضٍ: حَسَنُ} الغُضُوِّ) ، كسُمُوَ، أَي (جامٌّ وافِرٌ. (ورجُلٌ غاضٍ) :) كاسٍ طاعِمٌ مَكْفِيٌّ. (وَقد غَضَا) {يَغْضُو، كَذَا فِي المُحْكم. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: إِبِلٌ} غَضَوِيَّةٌ، بالتَّحريكِ: مَنْسوبَةٌ إِلَى الغَضَى. ولَيْلٌ غاضٍ: مُظْلمٌ، مِن أَغْضَى؛ أَنْشَدَ الجَوْهرِي لرُؤْبَة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ {وغَضَى الرجلُ: أَطْبَقَ جَفْنَيْه على حَدَقَتِهِ، لُغَةٌ فِي أَغْضَى؛ نقلَه ابنُ سِيدَه. وغَضَى} يَغْضَى، كسَعَى يَسْعَى، لُغَةٌ فِيهِ؛ وَمِنْه قولُ الزّمخشري فِي الأساسِ: الكرِيمُ رُبَّما يغضى وبينَ جَفْنَيْه نارُ الغَضَى. ! والغُضُوُّ، كسُمُوَ: شدَّةُ ظَلامِ الليْلِ. وأَيْضاً: أَكْلُ الغَضَى. {وغَضِيَتِ الأرضُ، كرَضِيَ: كَثُرَ فِيهَا الغَضَى؛ الثلاثَةُ عَن ابنِ القطَّاع. } والغَضْياءُ: الأرْضُ الغَلِيظَةُ. ورجلٌ {غَضِيٌّ عَن الخَنَا، كغَنِيَ: يجوزُ كوْنه مِن غَضَا، وكَوْنه مِن أَغْضَى؛ كعَذابٍ أَلِيمٍ، وضَرْبٍ وَجِيعٍ، والأوَّلُ أَجْودُ؛ وَمِنْه قولُ الطِّرمَّاح: غَضِيٌّ عَن الفَحْشاءِ يَقْصُرُ طَرْفَه نقلَهُ ابنُ سِيدَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضا

- الغَضَى : شجرٌ من الأَثْل خشبُه من أَصلب الخشب، وجمره يبقى زمانا طويلاً لا ينطفئ.| واحدته: غَضَاةٌ.| وأَهلُ الغضَى: أَهلُ نجد؛ لكثرته هناك., غَضَا الليلُ غَضَا غَضْوًا، وغُضُوًّا: عمَّ ظلامُه كلَّ شيءٍ.|غَضَا البعيرُ: أَكل الغضَى.|غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا.|غَضَا قاربَ بين أَجفانه.|غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت.


المعجم الوسيط
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضض

- الغَضَاضَةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصَة.|الغَضَاضَةُ العيب.|ُ يقال: لا غَضَاضَةَ عليك في هذا الفعل., الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء., غَضَّتِ المرأَةُ غَضَّتِ غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً: رقَّ جلدُها وظهر دمُها.|غَضَّتِ النباتُ وغيره: صار طريًّا ناضرًا فهو غَضٌّ، وغَضِيضٌ، وهي غَضَّةٌ.|غَضَّتِ بَصَرَهُ وصوتَهُ وغَيرَهما غَضَّتِ غَضًّا، وغِضاضًا، وغَضَاضَةً: كفَّه وخَفَضَه. يقال أَيضًا: غَضَّ من بصره، ومن صوته.، وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ) ) فهو غاضٌّ. يقال: غَضَّ الطَّرْفَ: خَفَضَه استحياءً وخِزْيًا.| وغَضَّ طَرْفَهُ عن فلان: احتمل المكروهَ منه ولم يأْخذه بفعله.|غَضَّتِ الغُصْنَ: كسره فلم يفصِلْه.|غَضَّتِ فلانًا: نَقَصَهُ وحطَّ من قدره. يقال أَيضًا: غضَّ منه.|غَضَّتِ فلانًا حقَّه: نَقَصَه إِياه. يقال: لا أَغُضُّكَ دِرهمًا: لا أَنقصُك دِرهمًا., الغَضِيضُ : الطَّلعُ حين يبدو.|الغَضِيضُ الطَّرْفُ المسترخي الأَجفان.|الغَضِيضُ الناقصُ الذَّليل. والجمع : أَغِضَّاءُ، وأَغِضَّةٌ., الغُضَّةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصة., أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص., غَضَّضَ فلانٌ: أَكَلَ الشَيءَ الغَضَّ.|غَضَّضَ أَصابتْه الغَضاضةُ.|غَضَّضَ الشيءُ: صَار غَضًّا., الغِيضُ : الطَّلْعُ., تَنَغَّضَ الشيءُ: نَغَض., الغُضَاضُ : مقدَّمُ الرأس وما يليه من الوجه., المَغَضَّةُ : المذَلَّةُ والمنقَصة., اغْتَضَّ منه: نَقَص من قدره.


المعجم الوسيط
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضو

- غَضِيَتِ الأَرضُ غَضِيَتِ غَضًى: كثُر فيها.| الغَضَى.|غَضِيَتِ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه.|غَضِيَتِ البعيرُ: اشتكى من أَكل الغَضَى., أَغْضَى الليلُ: غَضَا.|أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه. يقال: أَغضى جفونَه وأَغضى عينَه.|أَغْضَى عنه طرْفَهُ: حوَّله عنه.|أَغْضَى على الشيءِ: سكت وصبر. يقال: أَغضَى عينًا على قذًى: صبَرَ على أَذًى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضي

- تَغَاضَى عنه: تغابى وتغافل., الغَضْياءُ من الأَرض: الكثيرةُ الغضَى., الغَاضِيَةُ من الليالي: الشديدةُ الظلمة.|الغَاضِيَةُ من النِّيران: العظيمةُ المضيئة.


المعجم الغني
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضض

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْغَضَّ، يَنْغَضُّ، مصدر اِنْغِضاضٌ- اِنْغَضَّ الطَّرْفُ : اِنْخَفَضَ، اِنْغَمَضَ., جمع: غَضَائِضُ. | (مصدر غَضَّ).|-لاَ يَجِدُ غَضَاضَةً فِي ذَلِكَ : لاَ يَجِدُ حَرَجاً، عَيْباً- لاَ غَضَاضَةَ عَلَيْكَ فِي هَذَا الفِعْلِ., (فعل: رباعي لازم).| غَضَّضَ، يُغَضِّضُ، مصدر تَغْضِيضٌ.|1- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ.|2- غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً.|3- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ., جمع: غِضاضٌ. | (مصدر غَضَّ).|1- شَابٌّ غَضٌّ : نَضِرٌ.|2- ثَوْبٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ، أَمْلَسُ.|3- نَباتٌ غَضٌّ : طَرِيٌّ.|4- غَضُّ الطَّرْفِ : صَرْفُهُ- بِغَضِّ النَّظَرِ عَنْ كُلِّ هَذَا : بِصَرْفِ..., (فعل: ثلاثي لازم).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، مصدر غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ.|1- غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ.|2- غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً.|3- غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ.|1- غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً- يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ.|2- غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ- يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ | لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ (قرآن).|3- غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ : تَجاهَلَها، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا.|4- غَضَّهُ حَقَّهُ : نَقَصَهُ إِيَّاهُ- لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً.|5- غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ.|6- غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ., جمع: أَغِضَّةٌ، غَضَائِضُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ظَهَرَ الغَضِيضُ : الصَّلَعُ حِينَ يَبْدُو.|2- وَلَدٌ غَضِيضٌ : نَاقِصٌ، ذَلِيلٌ.|3- هُوَ غَضِيضُ الطَّرْفِ : مُسْتَرْخِي الأَجْفَانِ، فَاتِرُهَا.


المعجم الغني
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضو

- (فعل: ثلاثي لازم).| غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً.|1- غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا.|2- غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ.|1- غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.|2- غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ، صَبَرَ.|3- غَضَا الْجَمَلُ :أَكَلَ الغَضَا.


المعجم الغني
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضي

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أغْضَيْتُ، أُغْضِي، أَغْضِ، مصدر إِغْضَاءٌ.|1- أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ.|2- يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ.|3- أغْضَى اللَّيْلُ : أظْلَمَ.|4- اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ يُغْضِي عَلَى الإهَانَةِ :يَصْبِرُ عَلَيْهَا وَيَسْكُتُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَغَاضَيْتُ، أَتَغَاضَى، تَغَاضَ، مصدر تَغَاضٍ- تَغَاضَى عَنْ أَفْعَالِهِ وَلَمْ يُعِرْهُ اهْتِمَاماً : تَغَافَلَ عَنْهُ، تَغَابَى., (مصدر تَغَاضَى).|-التَّغَاضِي عَنْ أَفْعَالِهِ : التَّغَافُلُ عَنْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضض

- 1- مصدر غض ، و غضاض مقدم الرأس وأعلى الوجه, 1- مصدر غض|2- ذلة ومنقصة|3- عيب, 1- مغضة : ذلة ومنقصة|2- مغضة : عيب, 1- غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ|2- غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد, 1- غض طرفه أوغضّ منه ، أو بصره أو غضّ منه : خفضه وكسره|2- غض : صوته أوغضّ منه : خفضه وكسره|3- غض الغصن : كسره ولم يفصله|4- غض الشيء : نقصه|5- غض منه : خفض من شأنه وقدره, 1- غضة : ذلة ، منقصة|2- غضة : عيب, 1- غضض : أصابته ذلة ومنقصة|2- غضض : صار غضا متنعما|3- غضض : أكل الغض, 1- إنغض الطرف : انخفض ، انغمض, 1- الغض من الجمال : الذي يشكو بطنه من أكل « الغضا » ، وهو شجر, 1- غضيض : طريء|2- غضيض : ناقص ذليل ، حقير|3- غضيض : طرف مسترخي الأجفان|4- غضيض : « هو غضيض الطرف » : مسترخي الأجفان فاترها, 1- غضيضة : ذلة ، منقصة|2- غضيضة : عيب


المعجم الرائد
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضو

- 1- أغضى على الأمر : سكت وصبر « أغضى على أخطاء صديقه »|2- أغضى : عينه : طبق جفنيها حتى لا يبصر شيئا|3- أغضى عنه طرفه : سده أو صده|4- أغضى الليل : أظلم, 1- واحدة الغضا, 1- غضا : شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفئ بسرعة|2- غضا : غابة ، شجر كثير ملتف|3- غضا : « ذئب الغضا » : مثل في الخداع والاحتيال والخبث|4- غضا : « أهل الغضا » : سكان « نجد », 1- غضا الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء|2- غضا الجمل : أكل الغضا|3- غضا : كان وافرا تاما حسن الحال, 1- غضي الجمل : اشتكى بطنه من أكل « الغضا » ، وهو شجر|2- غضي المكان : كثر فيه الغضا


المعجم الرائد
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضي

- 1- تغاضيا عنه : تغافل عنه « تغاضى عن شتائم السفيه »|2- تغاضيا : أطبق جفنيه حتى لا يرى شيئا, 1- غاضية : مؤنث غاض|2- غاضية : مظلمة : « ليلة غاضية »|3- غاضية : مضيئة : « نار غاضية »|4- غاضية : نار, 1- غضياء : منبت « الغضا » ، وهو شجر|2- غضياء : مجتمع الغضا|3- غضياء : أرض غضياء » : كثيرة الغضا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضض

- غ ض ض: (غَضَّ) طَرَفَهَ خَفَضَهُ. وَغَضَّ مِنْ صَوْتِهِ. وَكُلُّ شَيْءٍ كَفَفْتَهُ فَقَدْ غَضَضْتَهُ وَبَابُ الْكُلِّ رَدَّ. وَالْأَمْرُ مِنْهُ فِي لُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ اغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ. وَفِي لُغَةِ أَهْلِ نَجْدٍ غُضَّ طَرَفَكَ بِالْإِدْغَامِ. وَظَبْيٌ (غَضِيضُ) الطَّرْفِ أَيْ فَاتِرُهُ. وَغَضُّ الطَّرْفِ احْتِمَالُ الْمَكْرُوهِ. وَشَيْءٌ (غَضٌّ) وَ (غَضِيضٌ) أَيْ طَرِيٌّ تَقُولُ مِنْهُ: (غَضِضْتَ) بِكَسْرِ الضَّادِ وَفَتْحِهَا (غَضَاضَةً) وَ (غُضُوضَةً) . وَكُلُّ نَاضِرٍ (غَضٌّ) نَحْوُ الشَّبَابِ وَغَيْرُهُ. وَ (غَضَّ) مِنْهُ وَضَعَ وَنَقَصَ مِنْ قَدْرِهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَيُقَالُ: لَيْسَ عَلَيْهِ فِي هَذَا الْأَمْرِ (غَضَاضَةٌ) أَيْ ذِلَّةٌ وَمَنْقَصَةٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضي

- غ ض ي: (الْغَضَى) شَجَرٌ. وَ (الْإِغْضَاءُ) إِدْنَاءُ الْجُفُونِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضا

- أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى | • أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر. |• أغضى عنه الطَّرْفَ: حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه. |• أغضى على الظُّلْم: سكَت عنه، صبَر عليه :-*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته* |• أغضى عينًا على قذًى: صبر على أذًى. |• أغضى عن الشَّيءِ.|1- تجاهله وحوَّل بصرَه عنه. |2 - سامح وتغاضى :-أغضى عن أخطاء صديقه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضض

- غَضَّ1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض | • غضَّ صوتَه أو بصرَه/ غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} .|• غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه :-غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا. |• غضَّ فلانًا/ غضَّ من فلان: نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا: لا أنقصك., غَضاضة ، جمع غضائضُ (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من وغَضَّ2. |2 - عيبٌ، منقصة، ذلّ :-ليس في هذا الفعل أي غَضَاضة، - لا غضاضة عليك في هذا العمل |• لا أجد غضاضةً في الأمر: إهانة أو مساسًا بالشَّرف., غَضَّ2 غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضةً ، فهو غَضّ وغضِيض | • غضَّتِ المرأةُ رقَّ جلدُها وأشرق :-جسمٌ غَضّ، - جلدٌ غضيض.|• غضَّ النَّباتُ وغيرُه: صار طرِيًّا ناضرًا :-نباتٌ غَضّ، - ثمرٌ غضيض., غضّ ، جمع غِضاض (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه، وتركه جانبًا. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• شبابٌ غضّ: ناضِر، - غضُّ الإهاب: ذو جلد طريّ ناعم، صغير السّن، - هو غضٌّ بَضّ: طري ناعم، لم يتغيّر، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ., اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه | • اغتضَّ من قدر زميله نقص من قدره., مغضَّة ، جمع مَغاضُّ: منقصةٌ، مذلَّة :-ليس في فِعْله مغضَّة., غَضيض ، جمع أغِضّاءُ وأغِضّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• طَرْفٌ غضيض: مسترخي الأجفان. |2 - ذليل، ناقص :-شخصٌ غضيض.


المعجم المعاصر
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضو

- تغاضى عن يتغاضَى ، تَغاضَ ، تغاضيًا ، فهو مُتغاضٍ ، والمفعول متغاضًى عنه | • تغاضى عن أخطائه |1 - تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها :-المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه، - إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت.|2- تسامح وتجاوزها., غضًى، مفرد غضاة: (النبات) شجر من الأثْل، خشبه صُلب وجمره يبقى زمانًا طويلاً لا ينطفئ، وفحمه صُلْب |• أهل الغضى: أهل نجد؛ لكثرة الغضى عندهم، - نار الغَضَى: نار مضيئة لا تنطفئ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب، - ينتظر على أحرّ من جَمْر الغَضَى: ينتظر بصَبْر نافِذ، بلهفة.


المعجم المعاصر
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضي

- إغضاء :- مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن. |2 - (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: غضض

- ضه غضّ طرفه، أي خف . وغضّ من صوته. وكلّ شيء كففته فقدغضضْته، والأمر منه في لغة أهل الحجاز اغضضْ. وفي التنزيل: " واغضضْ من صوْتك " . وأهل نجد يقولون: غضّ طرفك بالإدغام. قال جرير: فغضّ الطرْف إنك من نميْ ر ... فلاكعْبا بلغْت ولا كلابا وانْغضاض الطرف: انْغماضه. وظبيغضيض الطرف، أي فاتره. وغضّ الطرف: احتمال المكروه. وشيء غضّ وغضيض، أي طريّ. تقول منهغضضْت وغضضْتغضاضة وغضوضة. وكلّ ناض رغضّ، نحو الشباب وغيره. والغضيض: الطلْع إذا بدا. وغضّ منه يغضّ بالضم: إذا وضع ونقص من قدره. يقال: ليس عليك في هذا الأمرغضاضة، أي ذلّة ومنقصة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أغضى
جذر الكلمة: أغضى


الأكثر بحثاً