المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- الفَرَحُ: نقيض الحُزْن؛ وقال ثعلب: هو أَن يجد في قلبه خِفَّةً؛ فَرِحَ فَرَحاً، ورجل فَرِحٌ وفَرُحٌ ومفروح، عن ابن جني، وفَرحانُ من قوم فَراحَى وفَرْحَى وامرأَةٌ فَرِحةٌ وفَرْحَى وفَرحانة؛ قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه. والفَرَحُ أَيضاً: البَطَرُ. وقوله تعالى: لا تَفْرَحْ إِنَّ الله لا يحب الفَرِحينَ؛ قال الزجاج: معناه، والله أَعلم: لا تَفْرَحْ بكثرة المال في الدنيا لأَن الذي يَفْرَحُ بالمال يصرفه في غير أَمر الآخرة؛ وقيل: لا تَفْرَحْ لا تَأْشَرْ، والمعنيان متقاربان لأَنه إِذا سُرَّ ربما أَشِرَ. والمِفْراحُ: الذي يَفْرَحُ كلما سَرَّه الدهرُ، وهو الكثير الفَرَح؛ وقد أَفْرَحه وفَرَّحَه. والفُرْحَة والفَرْحة: المَسَرَّة. وفَرِحَ به: سُرَّ. والفُرْحة أَيضاً: ما تعطيه المُفَرِّحَ لك أَو تثيبه به مكافأَة له. وفي حديث التوبة: للهُ أَشدُّ فَرَحاً بتوبةِ عبده؛ الفَرَحُ ههنا وفي أَمثاله كناية عن الرضا وسرعة القبول وحسن الجزاء لتعذر إِطلاق ظاهر الفرح على الله تعالى. وأَفْرَحه الشيءُ والدَّينُ: أَثقله؛ والمُفْرَحُ: المُثْقَلُ بالدَّين؛ وأَنشد أَبو عبيدة لبَيْهَسٍ العُذْرِيّ: إِذا أَنتَ أَكثرتَ الأَخِلاَّءَ، صادَفَتْ بهم حاجةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمانةً، وتَحْمِلُ أُخْرَى، أَفْرَحَتْكَ الودائِعُ ورجل مُفْرَحٌ: محتاج مغلوب؛ وقيل: فقير لا مال له. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا يُتْرَكُ في الإِسلام مُفْرَحٌ أَي لا يترك في أَخلافِ المسلمين حتى يُوَسَّعَ عليه ويُحْسَنَ إِليه؛ قال أَبو عبيد: المُفْرَحُ الذي قد أَفْرَحه الدَّين والغُرْمُ أَي أَثقله ولا يجد قضاءه؛ وقيل: أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظهره. قال الزُّهريُّ: كان في الكتاب الذي كتبه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين المهاجرين والأَنصار: أَن لا يتركوا مُفْرَحاً حتى يعينوه على ما كان من عَقْل أَو فِداء؛ قال: والمُفْرَحُ المَفْدُوحُ، وكذلك قال الأَصمعي قال: هو الذي أَثقله الدين؛ يقول: يُقْضَى عنه دينُه من بيت المال ولا يُتْرَكُ مَدِيناً، وأَنكر قولهم مُفْرَج، بالجيم؛ الأَزهري: من قال مُفْرَحٌ، فهو الذي أَثقله العيال وإِن لم يكن مُداناً. والمُفْرَح: الذي لا يُعرف له نسب ولا وَلاءٌ، وروى بعضهم هذه بالجيم. وأَفْرَحه: سَرَّه، يقال: ما يَسُرُّني بهذا الأَمر مُفْرِحٌ ومَفْرُوحٌ به، ولا تقل مَفْرُوحٌ. الأَزهري: يقال ما يَسُرُّني به مَفْرُوحٌ ومُفْرِحٌ، فالمَفْرُوح الشيء الذي أَنا به أَفْرَحُ، والمُفْرِحُ الشيء الذي يُفْرِحُني؛ وروي عن الأَصمعي: يقال ما يَسُرُّني به مُفْرِحٌ ولا يجوز مَفْرُوح، قال: وهذا عنده مما تَلْحَنُ فيه العامة؛ قال أَبو عبيد: ومن قال مُفْرَجٌ، فهو الذي يُسْلِمُ ولا يوالي أَحداً فإِذا جنى جنايةً كانت جنايته على بيت المال لأَنه لا عاقلة له. والتَفْريح: مثل الإِفراح؛ وتقول: لك عندي فَرْحةٌ إِن بَشَّرْتَني، وفُرْحةٌ. قال ابن الأَثير: وأَفْرَحَه إِذا غَمَّه، وحقيقته أَزَلْتُ عنه الفَرَح كأَشْكَيْته إِذا أَزلت شَكْواه، والمُثْقَلُ بالحقوق مغموم مكروب إِلى أَن يخرج عنها، ويروى بالجيم، وقد تقدم ذكره؛ وفي حديث عبد الله بن جعفر: ذكرتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجعلت تُفْرِحُ له؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى: كذا وجدته بالحاء المهملة، قال: وقد أَضْرَبَ الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث، فإِن كانت بالحاء، فهو من أَفْرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ وأَفْرَحَه الدَّينُ إِذا أَثقله، وإِن كانت بالجيم، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عشيرة له، فكأَنها أَرادت أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أَتَخافِينَ العَيْلَةَ وأَنا وَلِيُّهم؟ والمُفْرَحُ: القتيل يوجد بين القريتين، ورويت بالجيم أَيضاً. وروى ابن الأَعرابي: أَفْرَحَني الشيءُ سَرَّني وغَمَّني. والفُرْحانةُ (* قوله «والفرحانة» بضم الفاء بضبط الأصل، وبفتحها بضبط المجد، واتفقا على ضبط القرحان بالقاف مضمومة.): الكَمْأَةُ البيضاء؛ عن كراع؛ قال ابن سيده والذي رويناه قرحان، بالقاف، وسنذكره. والمُفَرِّحُ: دواء معروف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- ـ الفَرَحُ، محرَّكةً: السُّرورُ، والبَطَرُ، فَرِحَ، فهو فَرِحٌ وفَروحٌ ومَفْروحٌ وفارِحٌ وفَرْحانُ، وهُمْ فَراحَى وفَرْحَى. وامرأةٌ فَرِحَةٌ وفَرْحَى وفَرْحانَةٌ، وأفْرَحَه وفَرَّحَه. ـ والمِفْراحُ: الكثيرُ الفَرَحِ. ـ والفُرْحَةُ، بالضم: المَسَرَّةُ، ويُفْتَحُ، وما يُعْطيهِ المُفَرِّحُ لك. ـ وأفْرَحَهُ: أثْقَلَهُ. ـ والمُفْرَحُ، بفتح الراءِ: المُحْتاجُ المَغْلوبُ الفقيرُ، والذي لا يُعْرَفُ له نَسَبٌ ولا وَلاَءٌ، والقَتيلُ يوجَدُ بينَ القَرْيَتَيْنِ. ـ والفَرْحانَةُ: الكَمْأَةُ البَيْضاءُ. ـ والمُفَرِّحُ: دواءٌ م.


المعجم الوسيط
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- أفْرَحَهُ : سَرَّه.


المعجم الغني
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ فَرُوحٌ : كَثِيرُ الْفَرَحِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- 1- أفرحه : سره|2- أفرحه الدين : ثقل عليه|3- أفرحه الشيء : أحزنه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- ف ر ح: (فَرِحَ) بِهِ سُرَّ. وَ (الْفَرَحُ) أَيْضًا الْبَطَرُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} [القصص: 76] وَبَابُهُمْ طَرِبَ. وَ (أَفْرَحَهُ) وَ (فَرَّحَهُ تَفْرِيحًا) أَيْ سَرَّهُ يُقَالُ: مَا يَسُرُّنِي بِهَذَا الْأَمْرِ (مُفْرِحٌ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَ (مَفْرُوحٌ) بِهِ وَلَا تَقُلْ: مَفْرُوحٌ. وَ (أَفْرَحَهُ) الدَّيْنُ أَثْقَلَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يُتْرَكُ فِي الْإِسْلَامِ مُفْرَحٌ» قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هُوَ الْمَفْدُوحُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ الَّذِي أَثْقَلَهُ الدَّيْنُ. يَقُولُ: يُقْضَى عَنْهُ دَيْنُهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ وَلَا يُتْرَكُ مَدِينًا. وَأَنْكَرَ قَوْلَهُمْ مُفْرَجٌ بِالْجِيمِ. وَ (الْمِفْرَاحُ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يَفْرَحُ كُلَّمَا سَرَّهُ الدَّهْرُ. وَ (الْمُفَرِّحُ) دَوَاءٌ يُفْرِحُ مُتَنَاوِلَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- فَرِح :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ/ فرِحَ بـ: مسرور، مبتهج :- {فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} .|2- بَطِرٌ، متكبِّر، مُغترّ :- {إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ} - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- فَرَح ، جمع أفراح (لغير المصدر).|1- مصدر فرِحَ/ فرِحَ بـ |• يا للفرح: تعجب من شدّة الفرح. |2 - حَفْلة عُرْس :-حضَر فَرَح صديقه، - دعت إلى فَرَحها مُبَكّرًا، - تجهيزات الفَرَح تحتاج وقتًا طويلاً، - تختلف الأفراح واحتفالاتها من بلد إلى بلد |• قاعة الأفراح: مكان لإقامة حفلات العرس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: فرح

- بهفرح : سرّ. والفرح أيضا: البطر. ومنه قوله تعالى: " إنّ الله لا يحبّ الفرحين " . وأفْرحه: سرّه. يقال: ما يسرّني ﺑﻬذا الأمر مفْرح ومفْروح به، ولا تقل مفْروح. والتفريح مثل الإفراح. أبو عمرو: أفْرحه الديْن: أثقله. وأنشد: إذا أنت لم تبْرح تؤدّي أمانة ... وتحمل أخرى أفْرحتْك الودائع وتقول: لك عنديفرْحة إن بشّرتني، وفرْحة. والمفْراح: الذي يْ فرح كلّما سرّه الدهر. والمفرّح: دواء معروف.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أفرح
جذر الكلمة: أفرح

- , أغبط, أبهج, أجذل, أحبر, أرضى, أسعد, أطرب, أفرح, سر, فرح, شنف, أمتع, أعجب, أقر ناظر (عين), راق, شرح صدر, أسر, أفضى, أكن, كتم, أقنع, أنشد, رنم, غنى, نغم, بارى (في الحسن), باهج, أثلج, بجج, إستطاب, إعتدل, تحسن, جمل, حسن, حلأ, صفا, طاب, عذب, لذ, إختال, تبختر, تجبر, تغطرس, تكبر, زها, شمخ, بارى(في الحسن, أهمل, أبهم, ألبس, أثاب, أحسن إلى, أراح, إغتفر, برأ, سامح, سكن, صفح, صفح عن, عفا, عفا عن, أعان, أعز, أهنأ, بسط, رشد, ساعد, سهل على, هدأ, أبشر, أرض, أرضى فرج عن, أمن, أهمد, طمأن, فرج عن, أجل, أكرم, إمتدح, عظم, غبط, فخم, قرظ, مدح, وافق, أسكن, إرتاح, إنشرح, ارتاح, استراح, أجذله, أثرى, أغنى, أمكن, أيسر, سهل, فرج, أبهجه, آنس, أجدى, أفاد, ألهى, رفه, رفه عن, أخفق, أيد, إنسحب, إنهزم, خسر, ماثل, واءم, أثنى, أطرى, إحتقر, حمد, سكب, صب, أغفل, إحتار, إرتبك, إرتحل, تكاسل, تحير, تردد, تقاعس, تلهى, تهاون, توانى, أبعد, أطلق, أفسح, أوسع, حرر, صرف, طرد, وسع, أرح, إبتهج, إغتبط, سعد, أوقف, حبس, بهج, حبر, أنعم, فرج عن كربته, أعرض, إطمأن, إمحى, إندثر, إنفرج, إنقرض, إنقضى, تسلى, أنسى, سلى, بشر, سالم, وعد, سمح, غفر, كافأ, أحسن, أصلح, أطال, أعطى, أنال, بر, تصدق, نجع, أقام, إبتنى, بنى, حمس, رفع, شاد, شدد, شيد, أهنى, طمأنه, همد, أرغد, أطرب سر, هون, يسر, أغبطه, أسس, أعلى, أنشأ, شب, زجر, لقم, منع, تبشر, أقسط, أنصف, خير, عدل, لاطف, إنسجم, شجع, شرح, احتشم, أشرق, إبتعد, داوى, شفى, نفع, إنقاد, انقاد, تساهل, تمكن, لأن, لأين, لان, لبك, جاد, رصن, صدق, وهب, أضاع, أفك, أكدى, إفترى, بدد, بذر, أرغب, رغبه, أفرجه, أجاد, أمنه, هيج, تعهد, تفوض, تكلف, توكل, هنئ, صرح, صفى, أدمن, استمر, تاه, تصلف, تعجرف, عاقر, عتا, قرب, واظب, إنحصر, أخمد, أطفأ, ألف, جمع بين, أنقص, صغر, صلب, ضاءل, عزز, قلل, قوى, أبان, أبرز, أجهر, أفصح, استداد, أنعم عليه, طبب, عافى, أفل, ذهب, زال, غاب, مضى, إنصرف, أباح, استحدث, قشب, هين, أخلص, استقام, اهتدى, تأخر, قصر, نقع, اغتبط, انشرح, تهلل, جذل, وسخ, لفظ


-



الأكثر بحثاً