المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- القَسْرُ: القَهْرُ على الكُرْه. قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه: غَلَبه وقَهَره، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً: أَكرهه عليه، واقْتَسَرْته أَعَمُّ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: مَرْبُوبونَ اقْتِساراً؛ الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر، وهو القهر والغلبة. والقَسْوَرَةُ: العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه، والجمع قَساوِرُ. والقَسْوَرُ: الرامي، وقيل: الصائد؛ وأَنشد الليث: وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال: الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد، والجمع قَسْوَرَةٌ. وفي التنزيل العزيز: فَرَّتْ من قَسْوَرة؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد، أَنثوه كما قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة. وقيل في قوله: فَرَّت من قَسْوَرة، قيل: هم الرماة من الصيادين؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر، فمنها قوله: الشَّرْشَرُ الكلب، وإِنما الشرشر نبت معروف، قال: وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر، وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية؛ وقوله: القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم؛ روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ: فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ، نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه، وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ قال: القَسْوَرُ ضرب من الشجر، واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ. قال: وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة، وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة، ولا واحد له من لفظه. ابن الأَعرابي: القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر. الفراء في وقوله تعالى: فَرَّتْ من قَسْوَرة، قال: الرُّماة، وقال الكلبي بإِسناده: هو الأَسد. وروي عن عكرمة أَنه قيل له: القَسْوَرة، بلسان الحبشة، الأَسد، فقال: القَسْوَرة الرُّماة، والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ، قال: وقال ابن عُيَيْنَة: كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس، يريد حِسَّهُم وأَصواتهم. وقال ابن عرفة: قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر، فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك. قال ابن الأَثير: وورد القَسْوَرة في الحديث، قال: القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين، وقيل الأَسد، وقيل كل شديد. والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ: الإِبل العظام؛ قال الشاعر: وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ، فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد: قَيْسَريٌّ، وقال الأَزهري: لا أَدري ما واحدها. وقَسْوَرَةُ الليل: نصفه الأَول، وقيل مُعْظَمه؛ قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ: وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ، وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل: هو من أَوله إِلى السَّحَر. والقَسْوَرُ: ضرب من النبات سُهْلِيٌّ، واحدته قَسْوَرة. وقال أَبوحنيفة: القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل، وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه؛ قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز: ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ، لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول: لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب، ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع. والقَسْوَرِيُّ: ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر. والقَيْسَرِيّ من الإِبل: الضخم الشديد القويّ، وهي القَيَاسِرَة. والقَيْسَرِيّ: الكبير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ، وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ. ورُدّ ذلك عليه فقيل: إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي؛ وأَما قول العجاج: أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً، ويروى قِنِّسْرِيّ، بكسر النون. وقال الليث: القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد. قال ابن بري: صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون، وسنذكره هناك مُسْتَوْفى. والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة، كلتاهما: لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة. وبنو قَسْرٍ: بطن من بَجِيلَة، إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه. والقَسْرُ: اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ، وإِياه عنى بقوله: أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً، فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ: موضع؛ قال النابغة الجعدي: شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ


المعجم الوسيط
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- قَنْسَرَتْهُ السنُّ أَو الشدائدُ: شيَّبته., القَسْوَرَةُ : الأَسدُ.، وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 50 القَسْوَرَةُ 51كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ) ) .|القَسْوَرَةُ العزيزُ الغالب.|القَسْوَرَةُ كلُّ شديد. والجمع : قساوِرُ، وقساوِرَةٌ., قَسْوَرَ الرَّجُلُ: أَسَنَّ.|قَسْوَرَ النَّبْتُ: كَثُرَ والْتَفَّ., القَسْوَرُ ، والقَسْوَرةُ : (انظر: قسر) ., قَسَرَ فلاناً قَسَرَ قَسْراً: قهره على كَرْه.|قَسَرَ على الأَمر: أَكرهه عليه., القَسْوَرُ : الأَسدُ.|القَسْوَرُ من الغِلمان: القويُّ الشابّ.|القَسْوَرُ الرامي من الصيادين. والجمع : قساوِرَةٌ., قَسْوَر : (انظر: قَسَرَ) ., اقْتَسَرهُ : غَلَبَهُ وقهَرَه.|اقْتَسَرهُ على الأَمر: قَسَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- (مصدر قَسَرَ).|-عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| قَسَرَ، يَقْسِرُ، مصدر قَسْرٌ- قَسَرَهُ عَلَى فِعْلِ السُّوءِ : قَهَرَهُ، أَكْرَهَهُ عَلَى فِعْلِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- 1- قسره على الأمر : أكرهه عليه وقهره, 1- قسور : عزيز قوي غالب|2- قسور : أسد|3- قسور : غلام قوي شجاع, 1- قسور : كبر في السن|2- قسور النبات : كثر والتف, 1- قسورة : عزيز قوي غالب|2- قسورة : أسد|3- قسورة : شديد, 1- مصدر قسر|2- قهر ، إكراه, 1- إقتسره على الأمر : أكرهه عليه ، حمله|2- إقتسره : غلبه وقهره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- ق س ر: (قَسَرَهُ) عَلَى الْأَمْرِ أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَكَذَا (اقْتَسَرَهُ) عَلَيْهِ. وَ (الْقَسْوَرُ) وَ (الْقَسْوَرَةُ) الْأَسَدُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ} [المدثر: 51] . وَقِيلَ: هُمُ الرُّمَاةُ مِنَ الصَّيَّادِينَ. وَ (قِنَّسْرُونُ) بِكَسْرِ الْقَافِ، وَالنُّونُ مُشَدَّدَةٌ تُكْسَرُ وَتُفْتَحُ بَلَدٌ بِالشَّامِ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ تَأْتِي فِي [ن ص ب] .


المعجم المعاصر
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- قسورة1 ، جمع قساوِر وقساوِرَة: أسد قويّ شديد :- {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ} ., قَسْوَرة1 ، جمع قساوِر وقساوِرَة: (انظر: ق س و ر - قسورة1)., قسَرَ يَقسِر ، قَسْرًا ، فهو قاسِر ، والمفعول مَقْسور | • قسَره على بَيْع أرْضه أكرهه وأجبره على بيعها :-أتى به قَسْرًا، - قَسَره على الاعتذار، - أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً، - لا تَقْسِروا أولادكُمْ على أخلاقكم، فإنّهم مَخْلُوقون لزمان غير زمانكم [مثل] ., قَسْوَرة2 :(انظر: ق س و ر - قسورة2)., قسورة2 :رماة صيّادون :- {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ} ., قَسْر :مصدر قسَرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- قَسْر :مصدر قسَرَ., قسَرَ يَقسِر ، قَسْرًا ، فهو قاسِر ، والمفعول مَقْسور | • قسَره على بَيْع أرْضه أكرهه وأجبره على بيعها :-أتى به قَسْرًا، - قَسَره على الاعتذار، - أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً، - لا تَقْسِروا أولادكُمْ على أخلاقكم، فإنّهم مَخْلُوقون لزمان غير زمانكم [مثل] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أقسر
جذر الكلمة: قسر

- راقسره على الأمرقسْ : أكرهه عليه وقهره. وكذلك اقْتسره عليه. والقياسر والقياسرة: الإبل العظام. قال الشاعر: وعلى القياسر في الخدوركواعب ... رجح الروادف فالقياسر دلّف الواحدقيْسريّ. والقسْور: نبت. والقسوْر والقسْورة: الأسد. قال الله تعالى: " فرّتْ منقسْورة " . ويقال: هم الرماة من الصيّادين.



الأكثر بحثاً