المعاجم

جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري: وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات، وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال: التَّطْواف. وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومنه الجَوَلان في الحرب. واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه. والجائل: الزائل عن مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي. يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث: للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه. قال ابن الأَثير: وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن. وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً. وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف. ابن سيده: وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت. وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها. وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا. والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية. غيره: والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس: إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً، إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال ابن الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً قالت: كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً. وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع. والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض. ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح. ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني. وانْجَال الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه. ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد: مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب. أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به. واجْتالَهم الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد. وفي الحديث: أَن الله تعالى قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه. قال شمر: يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها، واسْتَجالها مثله. وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر، وسيأْتي ذكرهما. والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِلِ السِّهام. وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة. ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب: وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله «وغرم» هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجمة صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث). معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض. والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال: ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع. وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه. والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها. والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛ وأَنشد: رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَماني قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت: دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَعا بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلان والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي: رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله «وصادفت» أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث قال: أي صادفت ناقتي الحوض يابساً). وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله «وجوال وجوالة» قال شارح القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر). والجول: العزيمة، ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها. ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر؛ وأَنشد: وليس له عند العزائم جُولُ والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة. أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول. ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عبد الملك: فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم، وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي: الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛ وأَنشد: أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة، عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم، وهو جِدَارها. الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه، والجمع الأَجوال؛ وأَنشد: إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله: أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر. وجَوَلان المال، بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه. والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل. حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون، قال الراجز: قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضِّ قال: وكذلك هو من النعام والغنم. واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب: فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار. الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار. وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه. واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً: وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله، أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة، هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً. الليث: وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس. ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف. والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال. والجَوْل: شجر معروف. وجَوْلى، مقصور: موضع. وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام، وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال: ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني: بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه، وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله. والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْران جَبَلان. والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير: فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل. والمِجْوَل: الفِضَّة؛ عن ثعلب. والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا. التهذيب: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح. والمِجْوَل: العُوذة. والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ. والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة. والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.
الجِيل: كل صِنْف من الناس، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل، والجمع أَجْيال. وفي حديث سعد بن معاذ: ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم؛ الجِيل الصنف من الناس، وقيل الأُمَّة، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل. وجِيلان وجَيْلان: قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا؛ وقال عمرو بن بحر: جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك، وكانوا من أَهل الجَبَل؛ وأَنشد: أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه، ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي: أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله: ساتيذَما، هكذا في الأصل، وهو في معجم البلدان: ساتيدما بالدال، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر). المُؤَرِّج في قوله تعالى: هو وقَبِيله؛ أَي جِيلُه، ومعناه جِنْسه. وجِيل جِيلان: قوم خلف الدَّيْلم. التهذيب: جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم، يقال جِيل جَيلان. وجَيْلان، بفتح الجيم: حَيٌّ من عبد القيس. الجوهري: وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه؛ يقال منه: ريح ذات جَيْلان.
ـ جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً، وفي الطَّوافِ جَوْلاً، ويُضَمُّ، وَجُؤُولاً وجَوَلاناً، محرَّكةً، وجِيلالاً، بالكسر، ـ وجَوَّلَ تَجْوَالاً، ـ واجْتالَ وانْجَالَ: طافَ. ـ وجالَ القَوْمُ جَوْلَةً: انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا، ـ وـ التُّرابُ: ذَهَبَ وسَطَعَ، ـ كانْجَالَ، ـ وـ الشيءَ: اخْتَارَهُ. ـ والمِجْوَلُ، كمِنْبَرٍ: ثَوْبٌ للنِّساءِ، أو للصَغِيرَةِ، والتُّرْسُ، والخَلْخَالُ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ، والعوذَةُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ، والفِضَّةُ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا. ـ والجَوْلانُ: جَبَلٌ بالشامِ، والتُّرابُ، ـ كالجَوْلِ، ويُضَمُّ، ـ والجَيْلانِ، والحَصا تَجولُ به الريحُ، وبالتحريكِ: صِغَارُ المالِ، ورَديئُهُ. ـ وأجالَه، وبه: أدارَهُ، ـ كجَالَ به. ـ وتَجاوَلوا: جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ. ـ ويومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ: كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ. ـ واجْتَالَهُمْ: حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ، ـ وـ منهم: اخْتَارَ. ـ وأجِلْ جائِلَتَكَ: اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه. ـ والجُولُ، بالضم: العَقْلُ والعَزْمُ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ، وجانِبُهَا، ـ كالجيلِ والجالِ، ـ ج: أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ، ـ وـ من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ: القَطِيعُ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ. وبالفتحِ: الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ، وجماعَةُ الإِبِلِ، وجماعَةُ الخَيْلِ، أو ثلاثونَ، أو أَرْبَعُونَ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ، والوَعِلُ المُسِنُّ، وشَجَرٌ، والجَبَلُ، والغُبَارُ. وعبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ، بالضم، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ: مُحدِّثونَ. ـ والأَجْوَلُ: جبَلٌ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ. ـ وأخَذَ جَوالَةَ ماله، كسحابَةٍ: نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ. ـ والجَوَّالُ، كشَدَّادٍ: فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ. ـ ورجُلٌ جَوْلانِيٌّ: عامُّ المَنْفَعَةِ. ـ وجَوَلانُ الهُمومِ: أوَّلُها. ـ والأَجْوَلِيُّ: الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ. ـ وجَوْلَى، كسَكْرَى: ع. ـ والجَويلُ: ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ.
ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً: أسَنَّ واحْتَنَكَ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ، ـ وـ جَلالاً: عَظُمَ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ، بالكسر والفتح، وكغُرابٍ ورُمَّانٍ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ. ـ وأجَلَّه: عَظَّمَهُ. ـ والتَّجِلَّةُ: اسمٌ. ـ وجُلُّ الشيءِ، ـ وجُلالُه، بضمهما: مُعظَمُهُ. ـ وتَجَلَّلَه: عَلاهُ، وأخَذَ جُلَّهُ. ـ وتَجالَّ عنه: تعَاظَمَ. ـ والجُلَّى، كرُبَّى: الأمرُ العظيمُ، ـ ج: جُلَلٌ. ـ وقَوْمٌ جِلَّةٌ، بالكسر: عُظماءُ سادةٌ، ذَوُو أخْطارٍ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ، للواحدِ والجمْعِ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ، أو الجَملُ إذا أثْنَى، أو يُقالُ: بَعيرٌ جِلٌّ، وناقَةٌ جِلَّةٌ، وبالضم: قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ. ـ والجَلَلُ، محرَّكةً: العظيمُ والصَّغيرُ، ضِدٌّ. ـ والجِلُّ، بالكسرِ: ضِدُّ الدِّقِّ، ـ وـ من المَتاعِ: البُسْطُ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ، ويُضَمُّ ويُفْتَحُ، وبالضم وبالفتح: ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها، ـ ج: جِلالٌ وأجْلالٌ، وبالفتح: الشِّراعُ، ويُضَمُّ، ـ ج: جُلولٌ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ، والجَليلُ، والحَقيرُ، ضِدٌّ، وبالضم، ويفتَحُ: الياسَمِينُ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ. وجُلُّ بنُ خُقٍّ، بالضم: في طَيِّئٍ. ـ وجُلُّ بَيْتِكَ: حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ. وكسَحابٍ: أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ، والكِرْمِينِيُّ، أَو هو بالحاءِ: مُحَدِّثانِ. وأُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ: مُحَدِّثٌ. ـ وذاتُ الجِلالِ، بالكسر: فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ، وبالضم: الضَّخْمُ، وجَبَلٌ، ومُعْظَمُ الشيءِ. ـ وجَلاَّلٌ، كشَدَّادٍ: اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ. ـ والجَلاَّلَةُ: البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ. وككُناسَةٍ: الناقَةُ العَظيمَةُ. ـ والجُلَّةُ، بالضم: وعاءٌ من خوصٍ، ـ ج: جِلالٌ وجُلَلٌ. ـ والجِلَّةُ، مُثَلَّثَةً: البَعَرُ، أو البَعَرَةُ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ. ـ وجَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً: جَمَعَهُ بيدِهِ. ـ واجْتَلَّهُ: التَقَطَهُ للوَقُودِ. ـ وفَعَلَهُ من جُلِّكَ، بالضم، ـ وجَلالِكَ وجَلَلِكَ، محرَّكةً، ـ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ، بالكسر، ومن أجلِ إجْلالِكَ، ومن أجْلِكَ: بمعنًى. ـ وجَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ: جَنَيْتَهُ. ـ وجَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ: جَلَوْا، وهُمُ الجالَّةُ، ـ وـ الأَقِطَ: أخذوا جُلالَهُ. ـ وجَلُّ، وجَلاَّنُ: حَيَّانِ. ـ والتَّجَلْجُلُ: السُّؤوخُ في الأرضِ، والتحرُّكُ، والتَّضَعْضُعُ. ـ والجَلْجَلَةُ: التحريكُ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتُ الرَّعْدِ، والوَعيدُ. وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ. ـ ورَجُلٌ مُجَلْجَلٌ، بالفتحِ: ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه، ـ وـ من الإِبِلِ: ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ. ـ والمُجَلجِلُ بالكسر: السَّيِّدُ القَوِيُّ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ. ـ والجُلْجُلُ، بالضم: الجَرَسُ الصَّغِيرُ. ـ وإبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ: عُلِّقَ عليها. ـ ودارَةُ جُلْجُلٍ: ع. ـ والجلَلُ، محرَّكةً: الأَمرُ العظيمُ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ، ضِدٌّ. ـ والجُلْجُلانُ، بالضم: ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ، وحَبُّ السِّمْسِمِ، وحَبَّةُ القَلْبِ. ـ وجَلْجَلَهُ: خَلَطَهُ، ـ وـ الفَرَسُ: صَفا صَهيلُهُ، ـ وـ الوتَرَ: شَدَّ فَتْلَهُ. ـ وجَلاجِلُ، ويُضَمُّ: ع، وبالفتح: آخَرُ. ـ والمَجَلَّةُ، بالفتح: الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ، وكُلُّ كتابٍ. وكأَميرٍ: العظيمُ، والثُّمامُ، ـ ج: جَلائِلُ، واسْمٌ، وقَوْمٌ باليمنِ، منهم: أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها. ـ وجبَلُ الجَليلِ: بالشامِ. ـ والجَليلَةُ: التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً. ـ وما أجَلَّني: ما أعْطانِيها، ـ وـ : النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ، ـ ج: جِلالٌ. ـ وجَلُولاءُ: ة ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ، وهو جَلُولِيُّ، ولها وَقْعَةٌ. وأُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ، كمحدِّثٍ: صحابِيَّةٌ. ـ وأجَلَّ: قَوِيَ، وضَعُفَ، ضِدٌّ. ـ واجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه: أخَذْتُ جِلالَهُ. ـ وجَلُلْتا، بفتح الجيم وضم اللام: ة بنواحي النَّهْرَوانِ. ـ وجلولَتَيْن: ة. وأبو جُلَّةَ، بالضم: رجُلٌ. ـ وجُلالَةُ، بالضم: امرأةٌ. ـ وأبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي، بالضم، أي: ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها. ـ وحِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ: صافي النَّهيقِ. ـ وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً. وكهُدْهُدٍ: خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ.
ـ الجِيلُ، بالكسر: الصِنْفُ من الناسِ، ـ وبِلا لامٍ: ة أسْفَلَ بَغْدادَ. وزِيادُ بنُ جِيلٍ، ويزيدُ بنُ جِيلٍ: محدِّثانِ. ـ وجَيْلانُ: حَيُّ من عبدِ القيسِ، ومِخْلافٌ باليَمنِ، ـ وـ من الحَصا: ما أجالَتْهُ الريحُ، وبالكسرِ: إقْليمٌ بالعَجَمِ، مُعَرَّبُ: كيْلانَ، وقومٌ رَتَّبَهُم كِسْرَى بالبَحْرَيْن، واسمُ أبي الجَلْدِ بنِ فَرْوَةَ.
الجَوْلانيّ الجَوْلانيّ يومٌ جَوْلانيُّ: كثير الغُبار والريح.| ورجُلٌ جَولانيٌّ: عامُّ المنفعة للقريب والبعيد، يَجول معروفُه في كلِّ أَحد.
الجِيلُ : الأُمّة.|الجِيلُ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل.|الجِيلُ القرن من الزمن.|الجِيلُ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. والجمع : أَجيال.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جُلْتُ، أَجُولُ، جُلْ، مصدر جَوْلٌ، جَوَلاَنٌ، جَوْلَةٌ.|1- جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً.|2- جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ :طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ، تَرَدَّدَتْ- مَا يَجُولُ فِي خَاطِرِهِ لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِالوَاقِعِ.|3- جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ.|4- جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا.|5- جَالَ بِسَيْفِهِ :لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ.
جمع: أَجْيَالٌ. | 1- جِيلُ العَرَبِ : أُمَّةُ العَرَبِ- جِيلُ التُّرْكِ :-جِيلُ الغَجَرِ.|2- مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ.|3- عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ- هُوَ مِنْ جِيلِي.|4- جِيلُ الشَّبَابِ : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ- الجِيلُ الصَّاعِدُ :-الجِيلُ الجَدِيدُ :-الأَجْيَالُ القَادِمَةُ.|5- عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ : بِمُرُورِ الزَّمَنِ.
1- كثير الجولان
1- « يوم أجول » : كثير الغبار
1- إستجاله الشيطان : استخفه وأضله|2- إستجال الماشية : ساقها وذهب بها|3- إستجالت الريح السحاب : ساقته وقطعته
ج ول: (جَالَ) مِنْ بَابِ قَالَ (جَوَلَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْوَاوِ. وَ (الْجَوْلَانُ) بِسُكُونِ الْوَاوِ جَبَلٌ بِالشَّامِ. وَ (الْإِجَالَةُ) الْإِدَارَةُ. وَ (التَّجْوَالُ) التَّطْوَافُ وَ (جَوَّلَ) فِي الْبِلَادِ بِالتَّشْدِيدِ أَيْ طَوَّفَ. وَ (تَجَاوَلُوا) فِي الْحَرْبِ جَالَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
ج ي ل: (جِيلٌ) مِنَ النَّاسِ أَيْ صِنْفٌ: التُّرْكُ جِيلٌ وَالرُّومُ جِيلٌ.
جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل | • جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :-يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً.
جِيل ، جمع الجمع أجيال.|1- أمّة أو كلّ قوم يختصّون بلغة :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِيْلاً كَثِيرًا} [قرآن] .|2- صِنْفٌ من النّاس كالعرب والفرس والتُّرك. |3 - أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ :-لقاء الأجيال، - جيل الروّاد |• الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم، - الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد، - على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن. |4 - قرنٌ من الزمان :-مضى على وفاة هذا الفنان جيلان.|• جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ.
جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به | • جال الشَّيءُ ارتفع :-للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل] .|• جال به: طاف به :-فَجَالَتْ بِهِمْ حَتَّى قَذَفَتْهُمْ فِي جَزِيرَةٍ [حديث] .|• جال الأمرُ بنفسه/ جال الأمرُ في نفسه: تذكّره، تردّد، فكّر فيه :-رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه |• جال الدَّمعُ في عينيه: كانت عيناه مغرورقتين بالدموع، - ما يجول في خاطره أو بخاطره: ما يخطر له أو يتردَّد في نفسه. |• جال السَّائحُ في المدينة: طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها :-جال في البحر.|• جَال في الحرب جَوْلَةً: فرّ ثم كرّ وهجم :-صال وجال في حَوْمةِ الميدان:-? صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم.
جَلّ ، جمع أَجِلَّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلَّ/ جلَّ على/ جلَّ عن.
جَوْل :مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في.
جِيل ، جمع الجمع أجيال.|1- أمّة أو كلّ قوم يختصّون بلغة :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِيْلاً كَثِيرًا} [قرآن] .|2- صِنْفٌ من النّاس كالعرب والفرس والتُّرك. |3 - أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ :-لقاء الأجيال، - جيل الروّاد |• الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم، - الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد، - على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن. |4 - قرنٌ من الزمان :-مضى على وفاة هذا الفنان جيلان.|• جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ.
لانا جال يجول جوْلا وجوْ . وكذلك اجتْال وانْجال. قال الشاعر: وأبي الذي ورد الكلاب مسوّما ... بالخيل تحت عجاجها المنْجال وجولان المال أيضا بالتحريك: صغاره ورديئه. والإجالة: الإدارة. يقال في الميسر:أجل السهام. والتجوْال: التطواف. وجوّل في البلاد، أيطوّف. قال أبو عمرو: جلْت هذا من هذا، أي اخترته منه. واجْتلت منهم جوْلا، أي اخترت. وتجاولوا في الحرب، أي جال بعضهم على بعض؛ وكانت بينهم مجاولات. والمجوْل: ثوب صغير تجول فيه الجارية. وربّما سمّوا الرس مجوْلا. والجول بالضم: جدار البئر. قال أبو عبيد: وهو كلّ ناحية من نواحي البئر إلى أعلاها من أسفلها. والجال مثله. والجمعأجوْال. ويقال للرجل: ما له جول، أي عقل وعزيمة، مثل جول البئر.
جيل من الناس، أي صنف. الترك جيل، والرومجيل. وجيْلان الحصى: ماأجالتْه الريح منه.
بطيء, حصيف, حلم, رزين, رصين, عاقل, متأني, متأخر, متباطىء, متريث, متريث, متلكئ, متمهل, تردد, جبن, حقارة, حقارة, خساسة, خوف, خضوع, خنوع, خسة, سفول, فرق, مهانة, هيبة, وضاعة, وضاعة, أقام, إستقر, إستوطن, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, ثابت, ساكن, قائم, لابث, مستوطن, مستقر, جريء, جسور, صفيق, وقح, إقامة, استيطان, ثواء, نزول, إقامة, استقرار, استيطان, توطن, ثبات, ثواء, حل, حلول, سكن, قيام, مكوث, نزول, أقام, إستقر, إستوطن, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, نزل
ساح, إجتال, تجول, ترحل, تنقل, جاب, جال في, جاب, جال, جول, طاف, طاف, طوف, جول, تجول, جاب, جال, جال, ساح, طاف, طوف, جال, إجتال, إرتحل, تجول, تنقل, جاب, جاب, جول, دار, ساح, طاف, طاف, طود, طوف, جاب, تجول, تنقل, جال, جول, ساح, طاف, طاف, طوف, طوف, إجتال, تجول, ترحل, تنقل, جاب, جال, جال في, جال, جول, ساح, طاف, طاف, تجول, إجتال, إرتحل, ترحل, تنقل, جاب, جال, جاب, جال, جول, ساح, طاف, طاف, طود, طوف
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"