المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أقليناه
جذر الكلمة: قلي

- : (ي (} قَلاهُ، كرَماهُ) ، وَهِي اللُّغَةُ المَشْهورَةُ؛ (و) حَكَى ابنُ جنِّي: قَلِيَه مِثْل (رَضِيَهُ) ؛) قالَ: وأُرَى {يَقْلَى إنَّما هُوَ على} قَلِيَ؛ ( {قِلًى) ، مكْسُورٌ مَقْصورٌ يُكْتَب بالياءِ، (} وقَلاءً) ، بالفَتْحِ والمدِّ. قالَ ابنُ برِّي: وشاهِدُ {يَقْلِيه قولُ أبي محمدٍ الفَقْعَسي: } يَقْلِي الغَوانِي والغَوانِي {تَقْلِيه وشاهِدُ} القَلَاءِ، بالفَتْح مَمْدوداً، قولُ نُصَيْب: عَلَيكِ السَّلامُ لَا مُلِلْتِ قَرِيبَةً ومالكِ عِنْدِي إنْ نَأَيْتِ {قَلاءُ وشاهِدُ المَقْصورِ قولُ ابنِ الدّمينة أَنْشَدَه أَبو عليَ القالِي: حذار} القِلَى والصَّرْم مِنْك وإنَّني على العَهْدِ مَا دَاوَمْتنِي لطَبيبُ ( {ومَقْلِيَةً) ، مَصْدَرٌ كمَحْمَدَةٍ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والمطرز: (أَبْغَضَهُ وكَرِهَهُ غايَةَ الكراهَةِ فَتَرَكَهُ، أَوْ قَلاهُ فِي الهَجْرِ) قِلًى، مَكْسورٌ مَقْصورٌ، (} وقلِيَهُ: فِي البُغْضِ) كرَضِيَه {يَقْلاهُ على القِياسِ؛ حَكَاهُ ابنُ الأعْرابي؛ وكَذلكَ رواهُ عَنهُ ثَعْلَب. وَفِي الصِّحاح:} يَقْلاهُ لُغَةُ طيِّىءٍ، وأَنْشَدَ ثَعْلَب: أَيامَ أُمِّ الغَمْرِ {لانْقَلاها وقالَ ابنُ هَرْمَةَ: فأَصْبَحْتُ لَا} أَقْلى الحَياةَ وَطُولَها وقولُه تَعَالَى: {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ ومَا {قَلَى} ، أَي لم يَقْطَع الوَحْي عنْكَ وَلَا أَبْغَضَك، فاكْتَفَى بِالكافِ الأُولى عَن إعادَةِ الأُخْرى. وَفِي الحديثِ: (وَجَدْتُ الناسَ أَخْبُرْ} تَقْلِهْ) ، الهاءُ فِي تَقْلِهْ هاءُ السَّكْت ولَفْظُهُ لَفْظُ الأَمْرِ، ومَعْناه الخَبر: أَي من خَبَرَهم أَبْغَضَهم وتَرَكَهُم، ومَعْنى نظم الحَدِيث وجَدْتُ الناسَ مَقْولاً فيهم هَذَا القَوْلَ. ( {وقَلاهُ: أَنْضَجَهُ فِي} المِقْلَى) ، فَهُوَ {مَقْلِيٌّ؛ واوِيٌّ يائِيٌّ. } والمِقْلَى: الَّذِي {يُقْلَى عَلَيْهِ، وهُما مِقْلَيانِ، والجَمْعُ} المَقالِي. ( {والقَلاَّءُ) ، كشَدَّادٍ: (صانِعُه) . (وَفِي المُحْكم: الَّذِي حِرْفَتُه ذلكَ. (و) } قَلَى (فلَانا: ضَرَبَ رأْسَه) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. (وكشَدَّادٍ: صانِعُ {المِقْلَى) ، هُوَ مَعَ مَا تقدَّمَ كالتِّكْرارِ لأنَّه لَا يَظْهر الفرْق بَيْنهما عنْدَ التأَمّل. (} والقَلاَّءَةُ) ، مَمْدودةً: (المَوْضِعُ) الَّذِي (تُتَّخَذُ فِيهِ {المَقالِي) . (وَفِي التهْذِيبِ:} مَقالِي البرِّ؛ قالَ: ونَظِيرُه الحَرَّاضةُ للمَوْضِعِ الَّذِي يُطْبَخُ فِيهِ الحُرُضُ. (! والقِلْيُ، بالكسْر) ؛) وَهِي اللغَةُ المشْهُورَةُ، وَقد تَنْطقُ بِهِ العامَّةُ بكَسْرَتَيْن ووجِدَ فِي نسخِ الصِّحاح مَضْبوطاً بالكسْرِ والفَتْحِ؛ (وكإلَى وصِنْوٍ) ؛) الأخِيرَةُ ذُكِرَتْ فِي الواوِ: حَبٌّ يشببُ بِهِ العُصْفُر؛ وقالَ أَبو حنيفَةَ: (شيءٌ يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمضِ) وأَجْوَدُه مَا اتُّخِذَ من الحُرُضِ، ويُتَّخَذُ من أَطْرافِ الرِّمْث وذلكَ إِذا اسْتَحْكَم فِي آخِرِ الصَّيْف واصْفَرَّ وأَوْرَس. وقالَ الليْثُ: يقالُ لهَذَا الَّذِي تُغْسَل بِهِ الثِّيابُ {قِلْيٌ، وَهُوَ رَمادُ الغَضَى والرِّمْثُ يُحْرقُ رَطْباً ويُرَش بالماءِ فيَنْعقدُ} قِلْياً. وقالَ الجَوْهرِي: يُتَّخَذُ من الأُشْنان. ( {وقالِي قَلاَ) ، بفَتْح القافِ الثَّانِيَةِ وَقد تُضَمُّ؛ (ع) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقالَ ابنُ السّمعاني: من مُدُنِ أرْمِينِيَة. وقالَ الحافِظُ: قرْيةٌ من دِيارِ بكْرٍ. قالَ الجَوْهرِي: وهُما اسْمان جُعِلا اسْماً واحِداً. قالَ ابنُ السرَّاج: بُنِي كلُّ واحِدٍ مِنْهُمَا على الوَقْف لأنَّهم كَرِهُوا الفَتْحة فِي الياءِ والألفِ، انتَهَى. وقالَ سِيْبَوَيْه: هُوَ بمنْزِلةِ خَمْسَةَ عَشَرَ؛ وأَنْشَدَ: سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِفاً } بقالِي قَلاَ أَو من وَراء دَبيلِومِن العَرَبِ مَنْ يُضِيفُ فيُنوِّنُ؛ والنِّسْبَةُ إِلَيْهَا! القالِيُّ مِنْهَا: الإِمامُ اللُّغَويُّ أَبو عليَ إِسْماعيلُ بنُ القاسِمِ بنِ عَبْدونَ بنِ هَارونَ بنِ عيسَى بنِ محمدِ بنِ سُلَيْمان مَوْلَى الأمِير محمدِ بنِ عبدْ الملكِ بنِ مَرْوانَ بنِ الحَكَم الأُمَويّ مَوْلاهُم، وَقد سَأَلَه أَبو بكْرِ بنُ الزّبيدي عَن نَسَبِه فسَرَدَه كذلكَ، ومِن تَصانِيفِهِ الأمالي والمَقْصورُ والممدودُ، كِلاهُما عنْدِي الأخيرُ نسْخة صَحِيحةٌ بخطِّ يَحْيَى بنِ سَعِيدِ بنِ مَسْعودِ بنِ سَهْل الأنْصارِي قالَ فِي آخِرها: إنَّه أَفْرَغَهَا كِتابَةً وتَصْحيحاً مِن نَسْخَة الإمامِ اللّغَوي عُمَر بنِ محمدِ بنِ عديسِ المَنْقولَة من نَسْخَة ابنِ السيِّد البَطْليوسي وذلكَ فِي سَنَة 556، وَقد نَقَلْت مِنْهَا فِي هَذَا الكتابِ جملَة صَالِحَة. وجَعْفَرُ بنُ إسْماعيل القالِي، وَهُوَ وَلَدُ المَذْكُور، أَدِيبٌ شاعِرٌ. ( {والقُلَى) ، بالضَّمِّ مَقْصورٌ: (رُؤُوسُ الجِبالِ. (و) فِي التّهذيبِ: (هَاماتُ الرِّجالِ) ؛) كِلاهُما عَن ابنِ الأعْرابي. (} ومِقْلاءُ القَنِيصِ) :) اسْمُ (كَلْبٍ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {قَلَى} يَقْلَى، كأَبَى يَأْبَى؛ حَكاهُ سِيْبَوَيْه، وَهُوَ نادِرٌ شَبَّهوا الألِفَ بالهَمْزةِ، وَله نَظائِرُ تقدَّمَتْ. {وتَقَلَّى الشيءُ: تَبَغَّضَ؛ قالَ ابنُ هَرْمَة: فأَصْبَحْتُ لَا} أَقْلِي الحَياةَ وطُولَهاأَخيراً وَقد كانتْ إِليَّ {تَقَلَّت ِوأَنْشَدَ الجَوْهرِي لكثيِّرٍ: أَسِيئي بِنَا أَو أَحْسِني لَا مَلُومةٌ لَدَيْنا وَلَا} مَقْلِيَّةٌ إِن {تقَلَّتِ خاطَبَ ثمَّ غايَبَ. ويقالُ للرَّجلِ إِذا أَقْلَقَه أَمْرٌ مُهِمٌّ فباتَ لَيْلَه ساهِراً: باتَ} يَتَقَلَّى، أَي يَتَقَلَّبُ على فِراشِه كأَنَّه على {المِقْلَى؛ وَمِنْه مَثَلُ العامَّة: العُصْفُور يَتَفَلَّى والصيَّادُ} يَتَقَلَّى. {والقَلِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: مَرَقَةٌ تُتَّخَذُ من لُحومِ الجَزُورِ وأَكْبادِها. وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: القُلَّى القَصِيرُ مِن الجَوارِي. قَالَ الأزْهرِي: هَذَا فُعْلَى من الأقلِّ والقِلَّةِ. } والقُلَى: جَمْعُ القُلةِ الَّتِي يُلعَب بهَا؛ عَن ابنِ الأعْرابي. {والقَلِيَّةُ، كالعَلِيَّةِ: شِبْهُ الصَّوْمَعةِ تكونُ فِي كَنيسَةِ النَّصارَى، والجَمْعُ القَلالى. وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي الحديثِ، وَهِي} القَلاَّيةُ عنْدَ النَّصارَى، مُعَرَّب كَلاذَةَ، وَهِي مِن بُيوتِ عِبادَاتِهم. {والمِقْلأَةُ:} المِقْلَى؛ والعامَّةُ تقولُ: {مِقْلايَة بالياءِ. } والمُقَيْلى تَصْغِيرُ {المِقْلَى جُعِلَ عَلَماً على فول يُبَلُّ بالماءِ ثمَّ} يُقْلَى، عاميَّةٌ. وإبراهيمُ بنُ الحجَّاج بنِ نسيرِ الحِمْصيُّ {القَلاَّءُ، كانَ} يَقْلِي الحمص، ثقَةٌ رَوَى عَن أبيهِ. وبالتّخْفِيفِ أَبو عبدِ اللَّهِ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ محمدٍ المَعْروفُ {بقلاء، أَصْبَهانيٌّ رَوَى عَن الحدَّاد. ومكِّيُّ بنُ أبي طالِبِ بنِ أَحمدَ بنِ قَلايَةٍ، كسَحابَةٍ، البُرْجَرْدي، عَن أبي بكْرِ بنِ خَلَف، وَعنهُ أَبُو الفَتْح المَيْداني. ونَهْرُ} قُلَّى، كرُبَّى: من نواحِي بَغْدادَ. ونَهْرُ {القَلائِيْن: محلَّةٌ كبيرَةٌ ببَغْدادَ فِي شَرْقي الكرخ نُسِبَ إِلَيْهِ جماعَةٌ مِن المحدِّثِين. } وتَقَالَوا: تَباغَضوا. قمي


المعجم الوسيط
الكلمة: أقليناه
جذر الكلمة: قلي

- المِقْلَى : المَقْلَى.|المِقْلَى عودٌ كبيرٌ يُضْرَب به الصبيُّ القُلَة.|(ج) المقالي.| 82., تَقَالَيَا : تباغضا., المَقْلَى : مكانُ قلي الحِمَّص والفولِ وغيرهما. والجمع : المقَالِي., قَلْي : هى موادُّ كاويةٌ تذوب فى الماء فترفع نسبة أيونات الهيدروكسيد فيه فوقَ أيونات الهيدروجين، كالصودا الكاوية., القِلِّيَّةُ : شبه الصَّومعة. والجمع : قَلاَليٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: أقليناه
جذر الكلمة: قلي

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَلَى، يَقْلِي، مصدر قِلىً، قَلاَءٌ- قَلَى خَصْمَهُ : أَبْغَضَهُ. الضحى آية 3مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ( قرآن)., (فعل: ثلاثي متعد).| قَلَيْتُ، أَقْلِي، اِقْلِ، مصدر قَلْيٌ.|1- قَلَى اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فِي الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى.|2- قَلَى الْوَلَدَ : ضَرَبَ رَأْسَهُ., (مصدر قَلَى).|-تَمَكَّنَ الْقِلَى مِنْ قَلْبِهِ : الْبُغْضُ، الحِقْدُ., (مفعول من قَلَى).|-لَحْمٌ مَقْلِيٌّ : لَحْمٌ قُلِيَ فِي المِقْلاَةِ., جمع: قَلاَيَا. | (طبخ).|-أَكْلَةُ القَلِيَّةِ : مَا قُلِيَ مِنْ لَحْمٍ وَغَيْرِهِ مَعَ مَرَقٍ., جمع: مَقَالٍ. | صَحْنٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُقْلَى فِيهِ اللَّحْمُوبَعْضُ أَنْوَاعِ الخُضَرِ والْحِمَّصُ والفُولُ ونَحْوُهَا., جمع: مَقَالٍ، الْمَقَالِي. | انظر مِقْلاَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أقليناه
جذر الكلمة: قلي

- 1- شبه الصومعة للناسك أو الراهب ، جمع : قلالي, 1- رؤوس الجبال, 1- قلى اللحم : أنضجه في المقلى|2- قلاه : ضرب رأسه, 1- قلية : ما قلي فجعل مع الطبيخ ليطيبه ، كالبصل ونحوه|2- قلية : مرقة تتخذ من لحوم الجزور وأكبادها|3- قلية : صومعة ، وهي من بيوت عبادة النصارى, 1- شيء يتخذ من حريق نبات الحمض, 1- تقالى القوم : أبغض بعضهم بعضهم الآخر, 1- إقلولى في أمره : انكمش|2- إقلولى : تجافى عن محله ، إبتعد|3- إقلولى : كان قلقا مضطربا|4- إقلولى : تقلب متململا|5- إقلولى الطائر : ارتفع في طيرانه|6- إقلولى الطائر : حط على أعلى الشجر|7- إقلولى في الجبل : صعد إلى أعلاه فأشرف|8- إقلولاه : علا ظهره


المعجم المعاصر
الكلمة: أقليناه
جذر الكلمة: قلي

- قَلْي :- مصدر قلَى. |2 - (الكيمياء والصيدلة) موادّ كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية., مِقْلاة ، جمع مقليات ومَقَالٍ: اسم آلة من قلَى: وعاء يُقْلى فيه الطَّعامُ ونحوُه :-مِقلاة بيض، - من المِقْلاة إلى النَّار [مثل] ., قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ | • قلَى السّمكَ ونحوَه أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن :-قلَت اللَّحمَ، - يقْلِي البطاطسَ.|• قلَى فلانًا: أبغَضَه واشتدّ كُرْهُه له فهجره :- {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} - {إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقليناه
جذر الكلمة: قلي

- قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ | • قلِي فلانًا قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه., قَلْي :- مصدر قلَى. |2 - (الكيمياء والصيدلة) موادّ كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية.



الأكثر بحثاً