المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أكزمت
جذر الكلمة: كزم

- كَزِمَ الرجُل كَزَماً، فهو كَزِمٌ: هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان. وفي النوادر: أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه. ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان. والكَزَمُ: قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد. والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم: القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع. تقول: أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء. والعرب تقول للرجل البخيل: أَكْزَمُ اليدِ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه؛ قال أَبو المُثَلَّمِ: بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم: مُقَفَّع. ورجل أَكزم الأَنف: قصيره، وقيل: لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل، وقيل: الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ. والكزَمُ: خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم. ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت، فإن ضم فاه عن الطعام قيل: أَزَمَ يأْزِمُ. ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال: إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق. ويقال: كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً. وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً: كسره بمقدّم فيه. الجوهري: كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله. والكَزَمُ: غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها. يقال: فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم. والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج: يكسر فيأْكل. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ؛ فالكَزَمُ، بالتحريك: شدة الأَكل، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره، والاسم الكَزَمُ. وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه، وقيل: الكَزَمُ البخل. يقال: هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ. ابن الأَعرابي: الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم. وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم؛ فالكَزُّ: المُعَبِّس في وجوه السائلين، والمُنكَزِم: الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ: أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ. والكَزُوم من الإبل: الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب، وقيل: ولا سن من الهَرَم، نعت لها خاصة دون البعير. ويقال: من يشتري ناقة كَزوُماً، وقيل: هي المسنَّة فقط؛ قال الشاعر: لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان: اسمان.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكزمت
جذر الكلمة: كزم

- كَزَمَ فلانٌ كَزَمَ كَزْمًا: ضمَّ فاه وسكت.|كَزَمَ الشيءَ الصُّلبَ كَزَمَ كَزْمًا: عضَّهُ عَضًّا شديدًا.|كَزَمَ كسره بمقدم فيه واستخرج ما فيه ليأْكله., أَكْزَمَ فلانٌ: انقبض., كزَّم : قفْع.|كزَّم العملَ ونحوُهُ بنانَه: أَيبَسها وقبضها., كَزِمَ فلانٌ كَزِمَ كَزَمًا: هاب التقدم على الشيء، فهو كزِمٌَ.|كَزِمَ أَكل بشدة.|كَزِمَ قَصُرَ أَنفُهُ وأصَابعُه.|كَزِمَ خَرَجَ ذقنُه مع شفته السفلى، ودخلت شفته العليا. يقال: أَنفٌ أَكزمُ، ويد كزماء., المُنْكَزِمُ : الصغيرُ الكفِّ.


المعجم الرائد
الكلمة: أكزمت
جذر الكلمة: كزم

- 1- كزم : كان ذا « كزم » ، أي بخل|2- كزم : خاف التقدم على الشيء, 1- كزم البرد الأصابع : جعلها تتقبض, 1- من به قصر في الأنف أو الأصباع ، جمع : كزم ، مؤنث كزماء : « فرس أكزم ، أنف أكزم ، يد كزماء », 1- « رجل كزمان » : أكثر من الطعام حتى كرهه, 1- تكزم الفاكهة : أكلها من غير أن يقشرها, 1- جبان, 1- أكزم : إنقبض|2- أكزم عن الطعام : أكثر منه حتى شبع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أكزمت
جذر الكلمة: كزم

- ك ز م: (كَزَمَ) الشَّيْءَ بِمُقَدَّمِ فِيهِ أَيْ كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ مَا فِيهِ لِيَأْكُلَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أكزمت
جذر الكلمة: كزم

- أي كسره واستخرج ما فيه ليأكلهكزم الشيء بمقدّم فيه، . يقال: العير يكْ زم من الحدجة. والكزم: غلظ الجحفلة وقصرها. يقال: فرس أكْزم بيّن الكزم. والكزم أيضا: قصر في الأنف والأصابع. يقال: أنفأكزم، ويدكزْماء. والكزوم: الناقة التي لم يبق في فيها سنّ من الهرم.



الأكثر بحثاً