المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنى

- أَنَّى: معناه أَيْنَ.تقول: أَنَّى لك هذا أَي من أَيْن لك هذا، وهي من الظروف التي يُجازى بها، تقول: أَنَّى تَأْتِني آتِكَ؛ معناه من أَيّ جهة تَأْتِني آتِكَ، وقد تكون بمعنى كيفَ، تقول: أَنَّى لكَ أَنْ تَفْتَحَ الحِصْنَ أَي كَيْفَ لكَ ذلك. التهذيب: قال بعضهم أَنَّى أَداةٌ ولها معنيان: أَحدهما أَن تكون بمعنى مَتى؛ قال الله تعالى: قُلْتُمْ أَنَّى هذا؛ أَي مَتى هذا وكيف هذا، وتكون أَنَّى بمعنى من أَيْنَ، قال الله تعالى: وأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ من مَكانٍ بَعِيدٍ؛ يقول: من أَيْنَ لهم ذلك؛ وقد جمعهما الشاعر تأْكيداً فقال: أَنَّى ومّنْ أَيْنَ آبَكَ الطَّرَبُ وفي التنزيل العزيز: قلتم أَنَّى هذا؛ يحتمل الوجهين: قلتم من أَيْنَ هذا، ويكون قلتم كَيْفَ هذا. وقال تعالى: قال يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هذا ؛ أَيْ من أَيْنَ لك هذا. وقال الليث: أَنَّى معناها كيف ومِنْ أَيْنَ ؛ وقال في قول علقمة: ومُطْعَمُ الغُنْمِ يَومَ الغُنْمِ مُطْعَمُهُ أَنّى تَوَجَّه، والمَحْرُومُ مَحْرومُ أَراد: أَينما توجه وكَيْفَما تَوَجَّه. وقال ابن الأَنباري: قرأَ بعضهم أَنَّى صَبَبْنا الماءَ صَبّاً؛ قال: مَن قرأَ بهذه القراءَة قال الوقف على طَعامه تامٌّ، ومعنى أَنَّى أَيْنَ إلا أَن فيها كِناية عن الوُجوه وتأْويلها من أَيّ وجه صَبَبْنا الماء؛ وأَنشد: أَنَّى ومن أَينَ آبَكَ الطَّرَبُ


معجم لسان العرب
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أني

- أَنى الشيءُ يأْني أَنْياً وإِنىً وأَنىً (* قوله «وأنى» هذه الثالثة بالفتح والقصر في الأصل، والذي في القاموس ضبطه بالمد واعترضه شارحه وصوب القصر)، وهو أَنيٌّ. حان وأَدْرك، وخَصَّ بعضهم به النبات. الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلَم يَئِنْ لك وأَلم يَنَلْ لكَ وأَلم يُنِلْ لك، وأَجْوَدُهُنَّ ما نزل به القرآن العزيز، يعني قوله: أَلم يَأْنِ للذين آمنوا؛ هو من أَنى يأْني وآنَ لك يَئين. ويقال: أَنى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنالَ لك وآن لك، كل بمعنى واحد؛ قال الزجاج: ومعناها كلها حانَ لك يَحين. وفي حديث الهجرة: هل أَنى الرحيلُ أَي حانَ وقتُه، وفي رواية: هل آنَ الرحيلُ أَي قرب. ابن الأَنباري: الأَنى من بلوغ الشيء منتهاه، مقصور يكتب بالياء، وقد أَنى يَأْني؛ وقال: . . . . . . . . . . بيَوْمٍ أَنى ولِكُلِّ حاملةٍ تَمامُ أَي أَدرك وبلغ. وإِنَى الشيء: بلوغُه وإِدراكه. وقد أَنى الشيءُ يأْني إِنىً، وقد آنَ أَوانُك وأَيْنُك وإِينُكَ. ويقال من الأَين: آنَ يَئِين أَيْناً. والإِناءُ، ممدود: واحد الآنِية معروف مثل رداء وأَردية، وجمعه آنيةٌ، وجمع الآنية الأَواني، على فواعل جمع فاعلة، مثل سِقاء وأَسْقِية وأَساقٍ. والإِناءُ: الذي يرتفق به، وهو مشتق من ذلك لأَنه قد بلغ أَن يُعْتَمل بما يعانَى به من طبخ أَو خَرْز أَو نجارة، والجمع آنِيَةٌ وأَوانٍ؛ الأَخيرة جمع الجمع مثل أَسقية وأَساق، والأَلف في آنِيَة مبدلة من الهمزة وليست بمخففة عنها لانقلابها في التكسير واواً، ولولا ذلك لحكم عليه دون البدل لأن القلب قياسيّ والبدل موقوف. وأَنَى الماءُ: سَخُنَ وبلغ في الحرارة. وفي التنزيل العزيز: يطوفون بينها وبين حَميم آنٍ؛ قيل: هو الذي قد انتهى في الحرارة. ويقال: أَنَى الحميمُ أَي انتهى حره؛ ومنه قوله عز وجل: حميم آنٍ. وفي التنزيل العزيز: تُسْقَى من عين آنِيَة؛ أَي متناهية في شدّة الحر، وكذلك سائر الجواهر. وبَلَغ الشيءُ إِناه وأَناه أَي غايته. وفي التنزيل: غير ناظرين إِناهُ؛ أَي غير منتظرين نُضْجَه وإِدراكَه وبلوغه. تقول: أَنَى يَأْني إِذا نَضِجَ. وفي حديث الحجاب: غير ناظرين إِناه؛ الإِنَى، بكسر الهمزة والقصر: النُّضْج. والأَناةُ والأَنَى: الحِلم والوقار. وأَنِيَ وتَأَنَّى واسْتأْنَى: تَثبَّت. ورجل آنٍ على فاعل أَي كثير الأَناة والحلم. وأَنَى أُنِيّاً فهو أَنِيٌّ: تأَخر وأَبطأَ. وآنَى: كأَنَى. وفي الحديث في صلاة الجمعة: قال لرجل جاء يوم الجمعة يتخطى رقاب الناس رأَيتك آنَيْتَ وآذَيْتَ؛ قال الأَصمعي: آنَيْتَ أَي أَخرت المجيء وأَبطأْت، وآذَيْتَ أَي آذَيت الناس بتخطيك؛ ومنه قيل للمتمكث في الأُمور مُتَأَنٍّ. ابن الأَعرابي: تَأَنَّى إِذا رَفَق. وآنَيْت وأَنَّيت بمعنى واحد، وفي حديث غزوة حنين: اختاروا إِحدى الطائفتين إِمَّا المال وإِمّا السبي وقد كنت استَأْنَيْتُ بكم أَي انتظرت وتربَّصت؛ يقال: آنَيْت وأَنَّيْت وتأَنَّيْت واسْتَأْنَيْتُ. الليث: يقال اسْتَأْنَيتُ بفلان أَي لم أُعْجِله. ويقال: اسْتأْنِ في أَمرك أَي لا تَعْجَل؛ وأَنشد: اسْتأْن تَظْفَرْ في أُمورِك كلها، وإِذا عَزَمْتَ على الهَوى فتوَكلِ والأَناة: التُّؤَدة. ويقال: لا تُؤنِ فُرْصَتَك أَي لا تؤخرها إِذا أَمْكَنَتْك. وكل شيء أَخَّرته فقد آنَيْتَه. الجوهري: آناه يُؤنِيه إِيناء أَي أَخَّره وحَبَسه وأَبطأَه؛ قال الكميت: ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً عَجِلْتُ إِلى مُحْوَرِّها، حين غَرْغَرا وتَأَنَّى في الأَمر أَي تَرَفَّق وتَنَظَّرَ. واسْتأْنَى به أَي انتظر به؛ يقال: اسْتُؤْنيَ به حَوْلاً. ويقال: تَأَنَّيْتُكَ حتى لا أَناة بي، والاسم الأَناة مثل قناة؛ قال ابن بري شاهده: الرِّفْقُ يُمْنٌ والأَناةُ سَعادةٌ وآنَيْتُ الشيءَ: أَخَّرته، والاسم منه الأَناء على فَعَال، بالفتح؛ قال الحطيئة: وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْلٍ، أَو الشَّعْرى، فطال بِيَ الأَناء التهذيب: قال أَبو بكر في قولهم تَأَنَّيْتُ الرجل أَي انتظرته وتأَخرت في أَمره ولم أَعْجَل. ويقال: إِنَّ خَبَر فلان لَبَطيءٌ أَنِيٌّ؛ قال ابن مقبل: ثم احْتَمَلْنَ أَنِيّاً بعد تَضْحِيَةٍ، مِثْل المَخارِيف من جَيْلانَ أَو هَجَر (* قوله «قال ابن مقبل ثم احتملن...» أورده ياقوت في جيلان بالجيم، ونسبه لتميم بن أبي، وقال أنيّ تصغير إنى واحد آناء الليل). الليث: أَنَى الشيءُ يَأْني أُنِيّاً إِذا تأَخر عن وقته؛ ومنه قوله: والزادُ لا آنٍ ولا قَفارُ أَي لا بطيء ولا جَشِبٌ غير مأْدوم؛ ومن هذا يقال: تَأَنَّى فلان يَتَأَنَّى، وهو مُتَأَنّ إِذا تَمَكَّث وتثبت وانتظر. والأَنَى: من الأَناة والتُّؤَدة؛ قال العجاج فجعله الأَناء: طال الأَناءُ وَزايَل الحَقّ الأَشر وهي الأَناة. قال ابن السكيت: الإِنَى من الساعات ومن بلوغ الشيء منتهاه، مقصور يكتب بالياء ويفتح فيمدّ؛ وأَنشد بيت الحطيئة: وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْل ورواه أَبو سعيد: وأَنَّيْت، بتشديد النون. ويقال: أَنَّيْتُ الطعامَ في النار إِذا أَطلت مكثه، وأَنَّيْت في الشيء إِذا قَصَّرت فيه. قال ابن بري: أَنِيَ عن القوم وأَنَى الطعامُ عَنَّا إِنىً شديداً والصَّلاةُ أُنِيّاً، كل ذلك: أَبطأَ. وأَنَى يَأْنِي ويَأْنى أَنْياً فهو أَنِيٌّ إِذا رَفَقَ. والأَنْيُ والإِنْيُ: الوَهْنُ أَو الساعة من الليل، وقيل: الساعة منه أَيَّ ساعة كانت. وحكى الفارسي عن ثعلب: إِنْوٌ، في هذا المعنى، قال: وهو من باب أَشاوِي، وقيل: الإِنَى النهار كله، والجمع آناء وأُنِيّ؛ قال: يا لَيْتَ لي مِثْلَ شَرِيبي مِنْ نُمِيّْ، وهْوَ شَرِيبُ الصِّدْقِ ضَحَّاكُ الأُنِيّْ يقول: في أَيّ ساعة جئته وجدته يضحك. والإِنْيّْ: واحد آناه الليل وهي ساعاته. وفي التنزيل العزيز: ومن آناء الليل؛ قال أَهل اللغة منهم الزجاج: آناء الليل ساعاته، واحدها إِنْيٌ وإِنىً، فمن قال إِنْيٌ فهو مثل نِحْيٍ وأَنحاء، ومن قال إِنىً فهو مثل مِعىً وأَمْعاء؛ قال الهذلي المتنخِّل:السالك الثَّغْرِ مَخْشِيّاً مَوارِدُه، بكُلِّ إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِلُ قال الأَزهري: كذا رواه ابن الأَنباري؛ وأَنشده الجوهري: حُلْو ومرّ، كعَطْفِ القِدْحِ مِرَّتُه، في كل إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِلُ ونسبه أَيضاً للمنتخّل، فإِما أَن يكون هو البيت بعينه أَو آخر من قصيده أُخرى. وقال ابن الأَنباري: واحد آناء الليل على ثلاثة أَوجه: إِنْي بسكون النون، وإِنىً بكسر الأَلف، وأَنىً بفتح الأَلف؛ وقوله: فَوَرَدَتْ قبلَ إِنَى صِحابها يروى: إِنَى وأَنَى، وقاله الأَصمعي. وقال الأَخفش: واحد الآناء إِنْوٌ؛ يقال: مضى إِنْيانِ من الليل وإِنْوانِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الإِنَى: أَتَمَّتْ حملَها في نصف شهر، وحَمْلُ الحاملاتِ إِنىً طويلُ ومَضَى إِنْوٌ من الليل أَي وقت، لغة في إنْي. قال أَبو عليّ: وهذا كقولهم جَبَوْت الخراج جِباوة، أُبدلت الواو من الياء. وحكى الفارسي: أَتيته آيِنَةً بعد آينةٍ أَي تارة بعد تارة؛ كذا حكاه، قال ابن سيده: وأُراه بني من الإِنَى فاعلة وروى: وآيِنَةً يَخْرُجْنَ من غامر ضَحْل والمعروف آوِنَة. وقال عروة في وصية لبنيه: يا بَنيّ إِذا رأَيتم خَلَّةً رائعة من رجل فلا تقطعوا إِناتَكم (* قوله «إناتكم» كذا ضبط بالكسر في الأصل، وبه صرح شارح القاموس). وإِن كان الناس رَجُلَ سَوءٍ؛ أَي رجاءكم؛ وقول السلمية أَنشده يعقوب: عَن الأَمر الذي يُؤْنِيكَ عنه، وعَن أَهْلِ النَّصِيحة والوداد قال: أَرادت يُنْئِيك من النَّأْي، وهو البعد، فقدمت الهمزة قبل النون. الأَصمعي: الأَناةُ من النساء التي فيها فتور عن القيام وتأَنٍّ؛ قال أَبو حيَّة النميري: رَمَتْه أَناةٌ، من رَبيعةِ عامرٍ، نَؤُومُ الضُّحَى في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم والوَهْنانةُ نحوها. الليث: يقال للمرأَة المباركة الحليمة المُواتِية أَناة، والجمع أَنواتٌ. قال: وقال أَهل الكوفة إِنما هي الوَناة، من الضعف، فهمزوا الواو؛ وقال أَبو الدُّقَيْش: هي المباركة، وقيل: امرأَة أَناة أَي رَزِينة لا تَصْخَبُ ولا تُفْحِش؛ قال الشاعر: أَناةٌ كأَنَّ المِسْكَ تَحْتَ ثيابِها، ورِيحَ خُزامَى الطَّلِّ في دَمِثِ الرَّمْل قال سيبويه: أَصله وَناةٌ مثل أَحَد وَوَحَد، من الوَنَى. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَمَر رجلاً أَن يزوج ابنته من جُلَيْبِيبٍ، فقال حتى أُشاورَ أُمَّها، فلما ذكره لها قالت: حَلْقَى، أَلِجُلَيْبيبٍ؟ إِنِيْه، لا لَعَمْرُ اللهِ ذكره ابن الأَثير في هذه الترجمة وقال: قد اختلف في ضبط هذه اللفظة اختلافاً كثيراً فرويت بكسر الهمزة والنون وسكون الياء وبعدها هاء، ومعناها أَنها لفظة تستعملها العرب في الإِنكار، يقول القائل: جاء زيد، فتقول أَنت: أَزَيْدُنِيه وأَزَيْدٌ إِنِيه، كأَنك استبعدت مجيئه. وحكى سيبويه: أَنه قيل لأَعرابي سكن البَلَدَ: أَتخرج إِذا أَخصبت البادية؟ فقال: أَنا إِنيه؟ يعني أَتقولون لي هذا القول وأَنا معروف بهذا الفعل؟ كأَنه أَنكر استفهامهم إِياه، ورويت أَيضاً بكسر الهمزة وبعدها باء ساكنة، ثم نون مفتوحة، وتقديرها أَلِجُلَيْبيبٍ ابْنَتي؟ فأَسقطت الياء ووقفت عليها بالهاء؛ قال أَبو موسى، وهو في مسند أَحمد بن حنبل بخط أَبي الحسن بن الفُراتِ، وخطه حجة: وهو هكذا مُعْجَمٌ مُقَيَّد في مواضع، قال: ويجوز أَن لا يكون قد حذف الياء وإِنما هي ابْنَةٌ نكرة أَي أَتُزَوِّجُ جُلَيْبِيباً ببنتٍ، يعني أَنه لا يصلح أَن يزوج ببنت، إِنما يُزَوَّجُ مثلُه بأَمة استنقاصاً له؛ قال: وقد رويت مثل هذه الرواية الثانية بزيادة أَلف ولام للتعريف أَي أَلجليبيبٍ الابْنةُ، ورويت أَلجليبيبٍ الأَمَةُ؟ تريد الجارية كناية عن بنتها، ورواه بعضهم أُمَيَّةُ أَو آمِنَةُ على أَنه اسم البنت.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنى

- ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى، بالكسر، ـ وهو أنِيٌّ، كَغَنِيٍّ: حانَ، وأدْرَكَ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ، ـ والاسْمُ: الأَناءُ، كَسَحابٍ، وبالكسر: م ـ ج: آنِيَةٌ وأوانٍ. ـ وأنَى الحَمِيمُ: انتهى حَرُّهُ، فهو آنٍ. ـ وبَلَغَ هذا أناهُ، ويُكْسَرُ: غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ. ـ والأَناةُ، كَقَناةٍ: الحِلْمُ، والوَقَارُ، ـ كالأَنَى، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ. ـ ورجُلٌ آنٍ: كثيرُ الحِلْمِ. ـ وأنِيَ، كسَمِعَ، ـ وتَأنَّى واسْتَأْنَى: تَثَبَّتَ. ـ وأنَى أُنيَّاً، كَجَثَى جُثِيّاً، وَرَضِيَ رِضًى، فهو أنِيٌّ: تأخَّرَ، وأبْطَأَ، ـ كأَنَّى تَأْنِيَةً، ـ وآنَيْتُهُ إيناءً. ـ والأَنْيُ، ويُكْسَرُ، ـ والأَناء والإِنْوُ، بالكسر: الوَهْنُ، والساعَةُ من اللَّيْلِ، أو ساعَةٌ مَّا منه. ـ والإِنَى، كإلَى وعلى: كُلُّ النَّهارِ ـ ج: آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ. ـ وأُنَا، كَهُنَا، أَو كَحَتَّى، أَو بكسر النُّونِ المُشَدَّدَةِ: بِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر., ـ أنَّى: تكونُ بمعنَى أيْنَ، ومَتَى، وكَيْفَ. وهي من الظُّروفِ التي يُجازَى بها: أَنَّى تأتِنِي آتِكَ. وأنا: في النونِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنى

- الأناة : الحِلْم والوقار؛ يُقال: إِنه لذو أَناة ورفق.|الأناة من النساءِ: المُنَعَّمَة، فيها فُتُورٌ ورزانة. والجمع : أنَوَات., أَنَّى : تكون شرطية بمعنى أين، نحو: أنَّى تبحثْ تجدْ فائدة.| واستفهامية بمعنى: منْ أَيْن؟ نحو: آل عمران آية 37يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا) ) .| وبمعنى مَتَى، نحو: أَنَّى جِئْت؟ وبمعنى كيف، نحو: البقرة آية 259أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا) ) ., أَنَّى : تأَخر وأبطأ.|أَنَّى فيه: قصَّر.| والشيءَ: أخّره.


المعجم الوسيط
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أني

- اسْتَأنَى : تأَنَّى. يقال: استأنَى في الأمْر.| اسْتَأنَى به: تَرَفَّقَ؛ يقال: استأْنَى به حَوْلاً. يقال: ويستأَنى بالجراحة: ينتظر مآل أَمْرها.|اسْتَأنَى فلاناً: تأَنَّاه ولم يُعْجِله.|اسْتَأنَى الشيءَ: انتظر أَوانه., أَناءهُ : لم يُنْضِجْهُ., أناءتِ السَّماءُ: كساها الغَيْمُ.|أناءتِ فلانًا: أنْهَضَه.|أناءتِ الحِمْلُ حامِلَه: أثقله وأماله., تَأَنَّى : أنِيَ.|تَأَنَّى فلاناً: أَمْهله، وتَرَفَّق به. يقال: تَأَنّيتُك حتَّى لا أَناةَ بي. يقال: تَأَنَّ في أمرك واتئد.


المعجم الغني
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أني

- (مصدر تَأَنَّى).|-فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ., (فاعل مِنْ تَأَنَّى).|-مُتَأَنٍّ فِي عَمَلِهِ : مَنْ يَشْتَغِلُ فِي تُؤَدَةٍ وَبُطْءٍ مَعَ تَفْكِيرٍ., آناءُ الليْلِ : سَاعَاتُهُ.طه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطرَافِ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن), جمع: آنِيَةٌ ججمع: أَوانٍ، الأوانِي. |-لَمْ يَبْقَ إِناءٌ واحِدٌ، كُلُّ الأوانِي تَكَسَّرَتْ : الوِعاءُ، الصَّحْنُ، الصُّحونُ- أَوانٍ نُحاسِيَّةٌ، فِضِّيَّةٌ :-كُلُّ إِناءٍ بِما فيهِ يَنْضَحُ. (مثل).| 156, (فعل: ثلاثي لازم).| أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ.|1- أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ.الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن).|2- أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ.|3- أَنَى السَّائِلُ : بَلَغَ غايَةَ الحَرارَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَنَّيْتُ، أَتَأَنَّى، تَأَنَّ، مصدر تَأَنٍّ.|1- تَأَنَّى الرَّجُلُ فِي أَمْرِهِ : لَمْ يَتَعَجَّلْهُ. يَعْمَلُ فِي بُطْءٍ وَتَمَهُّلٍ وَبُعْدِ نَظَرٍ- يَتَأَنَّى فِي أَعْمَالِهِ وَيُنْجِزُهَا عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ :-مَنْ تَأَنَّى نَالَ مَا تَمَنَّى.|2- تَأَنَّى بِهِ : تَرَفَّقَ., (مصدر أَنَى).|1- أَنْجَزَ عَمَلَهُ في أَناةٍ :في تَمَهُّلٍ.|2- طَويلُ الأَناةِ : صَبُورٌ.|3- إِنَّهُ لَذُو أَناةٍ وَرِفْقٍ :لَذُو وَقارٍ وَحِلْمٍ، حَليمٌ., (مصدر أَنَى).|1- أَناءُ الصَّلاةِ : حُلولُ وَقْتِها.|2- أَناءُ التَّمْرِ : نُضْجُهُ، إِدْراكُهُ.|3- أَنَاءُ الشَّيْءِ :غَايَتُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنا

- أن ا: (أَنَى) يَأْنِي كَرَمَى يَرْمِي (إِنًى) بِالْكَسْرِ أَيْ حَانَ وَ (أَنَى) أَيْضًا أَدْرَكَ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ} [الأحزاب: 53] وَأَنَى الْحَمِيمُ أَيْضًا أَيِ انْتَهَى حَرُّهُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {حَمِيمٍ آنٍ} [الرحمن: 44] وَ (آنَاءُ) اللَّيْلِ سَاعَاتُهُ. قَالَ الْأَخْفَشُ: وَاحِدُهَا (إِنًى) مِثْلُ مِعًى وَقِيلَ وَاحِدُهَا -[25]- (إِنْيٌ) وَ (إِنْوٌ) يُقَالُ مَضَى مِنَ اللَّيْلِ إِنْوَانِ وَإِنْيَانِ. وَ (تَأَنَّى) فِي الْأَمْرِ تَرَفَّقَ وَتَنَظَّرَ وَ (اسْتَأْنَى) بِهِ انْتَظَرَ بِهِ، يُقَالُ: اسْتُؤْنِيَ بِهِ حَوْلًا وَالِاسْمُ (الْأَنَاةُ) بِوَزْنِ الْقَنَاةِ. وَالْأَنَاةُ أَيْضًا الْحِلْمُ وَ (الْإِنَاءُ) الْوِعَاءُ وَجَمْعُهُ (آنِيَةٌ) وَجَمْعُ الْآنِيَةِ (أَوَانٍ) مِثْلُ سِقَاءٍ وَأَسْقِيَةٍ وَأَسَاقٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنى

- أن ى: (أَنَّى) مَعْنَاهُ أَيْنَ تَقُولُ أَنَّى لَكَ هَذَا أَيْ مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا؟ وَهِيَ مِنَ الظُّرُوفِ الَّتِي يُجَازَى بِهَا، تَقُولُ: أَنَّى تَأْتِنِي آتِكَ، مَعْنَاهُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ تَأْتِنِي آتِكَ. وَقَدْ تَكُونُ بِمَعْنَى كَيْفَ تَقُولُ: أَنَّى لَكَ أَنْ تَفْتَحَ الْحِصْنَ؟ أَيْ كَيْفَ لَكَ ذَلِكَ؟ وَأَمَّا أَنَّا فَقَدْ سَبَقَ فِي أن ن.


المعجم المعاصر
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنى

- إِنى :مصدر أنَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أني

- تأنَّى يتأنَّى ، تَأَنَّ ، تأنّيًا ، فهو متأنٍّ | • تأنَّى فلانٌ تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ :-قدّم أفكاره متأنِّيًا، - من تأنَّى نال ما تمنَّى [مثل]، - في التأنِّي السلامة وفي العجلة الندامة [مثل] ., أناة :- مصدر أنَى. |2 - وقار، تروٍّ وتمَهُّل :-طويل الأناة، - عالج الأمر بأناة.|3 - ضبط النفس والصبر والحلم :-عليك بالأناة والحِلم، - الأناة حصن السلامة والعجلة مفتاح الندامة، - الرِّفق يُمن والأناةُ سعادة ... فتأنَّ في أمرٍ تلاق نجاحا |• ذو أناة: حليم، - طولُ الأناةِ: الصبر., أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ | • أنى الأمرُ حان وقتُه، دنا وقَرُب :- {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ} .|• أنى الرَّجلُ: أبطأ، تمهّل، ترفّق :-لا تأنِ في عملك ولا تُؤجِّلْه.|• أنى الطَّعامُ: نضَج :- {إلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ} .|• أنى السَّائلُ: بلغ غاية الحرارة :- {وَبَيْنَ حَمِيمٍ ءَانٍ} ., أَنْي :مصدر أنَى., أناءَ يُنِيء ، أنِئْ ، إِناءَةً ، فهو مُنِيء ، والمفعول مُنَاء (للمتعدِّي) | • أناءتِ السَّماءُ كساها الغَيْمُ. |• أناء الحِملُ حاملَه: ناء به، أثقله وأماله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنا

- أنا ، جمع نحن: ضمير رفع منفصل مبنيّ على السكون للمتكلِّم أو المتكلِّمة، ألفه الأخيرة تكتب ولا تلفظ إلاّ في الوقف أو ضرورة الشِّعر، يجمع على نحن، ولا يثنَّى ولا يقع مضافًا ولا نعتًا ولا منصوبًا :-أنا طالب مجتهد، - أنا فتاة مهذّبة، - أنا فخور بحضارة العرب، - {وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} .|• الأنا: (علوم النفس) إدراك الشَّخص لذاته أو هويّته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنى

- أنَّى :- اسم استفهام بمعنى: من أين، متى، كيف :-أنَّى جئت؟ - {يَامَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا} .|2- اسم شرط بمعنى: (أين)، ويجزم فعلين الأوَّل: فعل الشرط والثاني: جوابه :-أنَّى تسعَ تجدْ خيرًا.|3 - ظرف بمعنى حيث :-اذكر الله أنَّى كنتَ.|4 - ظرف زمان بمعنى: متى :- {فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ}: بأيّ كيفيّة وفي أيّ وقت., أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ | • أنى الأمرُ حان وقتُه، دنا وقَرُب :- {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ} .|• أنى الرَّجلُ: أبطأ، تمهّل، ترفّق :-لا تأنِ في عملك ولا تُؤجِّلْه.|• أنى الطَّعامُ: نضَج :- {إلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ} .|• أنى السَّائلُ: بلغ غاية الحرارة :- {وَبَيْنَ حَمِيمٍ ءَانٍ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أني

- أَنْي :مصدر أنَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أنا

- أي حانأنى الشيء يْأني إنّي، . وأنى أيضا: أدرك. قال الله تعالى: "غيْر ناظرين إناه " أي نضْجه. ويقال أيضا:أنى الحميم، أي انتهى حرّه. ومنه قوله تعالى: " وبيْن حمي م آن " أي بال غ إناه في شدّة الحرّ. وكلّ مدرك آن. وآناه يؤْنيه إيناء، أيأخّره وحبسه وأبطأه. قال الكميت: ومرْضوفة لم تؤْن في الطبخ طاهيا ... عجْلت إلى محْورّها حينغرْغرا والاسم منه الأناء. قال الحطيئة: وأخّرْت العشاء إلى سهيْ ل ... أو الشعْرىفطال بي الأناء وآناء الليل: ساعاته. قال الأخفش: واحدها إنّى قال: وقال بعضهم: واحدها إنْي وإنوْ. يقال: مضى إنْيان من الليل وإنوْان وأنشد للهذليّ السالك الثغْر مخشيا موارده ... في كلّ إنْ يقضاه الليل ينْتعل وقال أبو عبيدة: واحدها إنْي، والجمع آناء. وأنشد للهذليّ: حلْو ومرّ كعطْف القدْح مرّته ... في كلّ إنْ يقضاه الليل ينْتعل وتأنّى في الأمر، أي ترفّق وتنظّر. واسْتْأنى به، أي انتظرا به. يقال: اسْتؤْني به حوْلا. والاسم الأناة. يقال تأنّيتك حتّى لاأناة بي. والأناة من النساء: التي فيها فتور عند القيام وتأن. قال الشاعر: رمتْه أناة من ربيعة عام ر ... نؤوم الضحى في مأْ تم أيّ مأْتم ورجل آن، أي كثير الأناة واْلحلم. والإناء معروف، وجمعه آنية، وجمع الآنية الأواني.


- , رأفة, أناة, إشفاق, إحسان, تحنن, تحنان, تعطف, حدب, حنان, حنو, رحمة, رفق, رقة, أمن, أمان, إطمئنان, تصالح, تؤدة, دعة, سكينة, سلام, سلامة, سكون, سلم, صلح, لين, حلم, إتزان, إحتلام, إدراك, اتزان, احترام, بلوغ, تجلد, تسامح, رزانة, رؤيا, منام, وقار, روية, إبطاء, تأن, تباطؤ, تبصر, ترو, تريث, تصبر, تفكر, تمهل, حذر, إتئاد, هوادة, ذكاء, بصيرة, حصافة, حجى, حجا, خفة, دهاء, رصانة, ظرف, أدب, أبهة, إحترام, تهذيب, جلال, حشمة, طهارة, عظمة, عفة, فخامة, لياقة, مهابة, راحة, رجاحة, طمأنينة, إستجمام, إستراحة, إسترخاء, بحبوحة, ترف, تنعم, خفض, خصب, مأمن, إستدلال, تأمل, تحسس, تسمع, تطلب, صبر, فراسة, نظارة, هدوء, فطنة, تدبير, حنكة, حكمة, رأي, سداد رأي, عقل, جزالة, لب, نهية, إتقاء, إحتراز, إحتراس, إحتياط, تحرز, توق, حيطة, خشية, إستسلام, إستقرار, إطراق, خشوع, خضوع, سكوت, صمت, جمام, فهم, إحاطة, إستيعاب, إستخلاص, إستنباط, دراية, دماثة, هيبة, مرحمة, إسترحام, إسترضاء, إستعطاف, توسل, شفقة, ضراعة, عطف, تساهل, ارتواء, تأني, تروي, نبل, أريحية, أصالة, رجولة, سماحة, فكاهة, إجلال, إعتبار, لطف, حلاوة, دعابة, رشاقة, وداعة, بطء, تأخر, تبطؤ, تخلف, تفريط, تقاعس, تقصير, سمت, حال, شكل, صورة, مظهر, هيئة, سلاسة, سهولة, لدونة, ليونة, هداد, أنفة, إباء, إعتزاز, إحساس, رثاء, توقر, رزن, عفا, إحتمال, إطاقة, تأس, جلد, سلوة, سلو, سلوان, عزاء, حرمة, ذمام, رسل, إرهاف, رخاوة, رخص, رخوصة


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أناة
جذر الكلمة: أناة


الأكثر بحثاً