المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء. تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب. وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه. وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ. وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب؛ قال: إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به. وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير: والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني. وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى. وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً: أَعجبني. وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكون قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة. يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع؛ وقال: أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ، باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك. والأَنَقُ: الفرَحُ والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً. والأَنَقُ: النباتُ الحسَن المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز: جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها. وشيء أَنيقٌ: حسن مُعجِب. وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ. وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب.وتأْنَّقَ المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه. وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها. وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن؛ أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة. والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل. ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها. ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء. أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْضة أَنِيق ونبات أَنيق. والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم. ابن الأَعرابي: أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة. وفي المثل: أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك. وفي حديث عليّ، رحمة الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل: طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّا لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوقِ قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري: فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا، قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل: طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّا لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر لا يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل. وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه: كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق. وفي التهذيب: قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ. قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما هو أَعز منه. وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل. وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه. ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال: وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى، تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة. وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ: بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِل


معجم لسان العرب
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: نقق

- نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة. ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع. وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد، ومن قال رُسْل قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع. والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛ وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ، فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ، خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع، وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق. وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق. وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام. والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ. والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب. ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛ وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ، خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق، بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- ـ الأَنَقُ، مُحرَّكةً: الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ، ـ أنِقَ، كفرِحَ، ـ وـ الشيءَ: أحَبَّهُ، ـ وـ به: أُعْجِبَ. ـ والأَنُوقُ، كصَبورٍ: العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و "هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ " ، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ: في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ: تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي: بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً (فَتَطيرُ) ـ وما آنَقَهُ في كذا: ما أشَدَّ طَلَبَه له. ـ وآنَقَني إيناقاً ونيقاً، بالكسر: أعْجَبَني. ـ الأَزْهرِيُّ: أنْوَقَ: اصْطَادَ الأَنوقَ: للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ. ـ وشيءٌ أنِيقٌ، كأميرٍ: حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ، ويُكْسَرُ. ـ وأنَّقَ تأنيقاً: عَجَّبَ. ـ وتأنَّقَ فيه: عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ، ـ كتَنَوَّقَ، ـ وـ المَكانَ: أحَبَّهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: ءنق

- تأَنَّق : مطاوع أَنَّقَهُ.|تأَنَّق طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ.|تأَنَّق فيه: أتقنه وجوَّده.|تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- الأَنُوقُ : العُقاب، أَو الرخَمَة., أَنَّقَ الشيءَ: صَيَّرَهُ أَنيقاً.|أَنَّقَ الشيءُ فلاناً: أَعجبه., أنِقَ أنِقَ أنَقَاً، وأَناقَة: راع حسنُه وأعْجَب فهو أنِيق.|أنِقَ فلانٌ: فرِحَ وسُرّ.|أنِقَ به وله: أُعْجب به، فهو أَنِقٌ.|أنِقَ الشيءَ: أَحبّه؛ ويقال: روضة أنيق.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: نقق

- النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع., نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ أَو نحوُها نَقَّتِ نَقِيقًا: صوَّتت. يقال: نَقَّت ضفادِعُ بطنه: جاع., النَّقَّاقُ : مبالغة من نقَّ.|النَّقَّاقُ الضِّفْدَع [صفة غالبة‏].‏ Z| وهي نَقَّاقَةٌ., أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق.|أَنَقَّ شرَع في النَّقيق., النَّقُوقُ : الصَّائحُ. يقال: ضِفْدَعٌ نَقوقٌ. والجمع : نُقُقٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- (مصدر تَأَنُّقٌ).|1- التَّأَنُّقُ فِي الْمَلْبَسِ : ارْتِدَاءُ لِبَاسٍ أَنِيقٍ.|2- التَّأَنُّقُ فِي الكَلاَمِ : اِخْتِيَارُ كَلاَمٍ فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ., (فعل: رباعي متعد).| آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ.|1- آنَقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ.|2- آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَأَنَّقَ).|-مُتَأَنِّقٌ فِي مَلْبَسِهِ : أَنِيقٌ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَأَنَّقْتُ، أَتَأَنَّقُ، تَأَنَّقْ، مصدر تَأَنُّقٌ.|1- تَأَنَّقَ الشَّابُّ فِي لِبَاسِهِ : اِرْتَدَى لِبَاساً أَنِيقاً.|2- يَتَأَنَّقُ فِي كَلاَمِهِ : يَخْتَارُ كَلاَماً فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ.|3- تَأَنَّقَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : أَتْقَنَهُ وَأَحْكَمَهُ وَجَاءَ بِهِ جَيِّداً.|4- تَأَنَّقَ الْمَكَانَ أَوْ فِيهِ : أُعْجِبَ بِهِ وَعَلِقَ بِهِ لاَ يُفَارِقُهُ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ- اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَنَّقْتُ، أَؤَنِّقُ، أَنِّقْ، مصدر تَأْنيقٌ.|1- أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً.|2- أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ., (مصدر أَنِقَ).|1- شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ :يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ.|2- يالَها مِنْ أَناقَةٍ : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها.|3- فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ : رَشاقَةٌ، إِعْجابٌ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَنِقَ، يَأْنَقُ، مصدر أَناقَةٌ، أَنَقٌ.|1- أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً.|2- أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ.|3- أَنِقَ صاحِبَتَهُ : أَحَبَّها.


المعجم الغني
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: نقق

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَقَّ، يَنِقُّ، مصدر نَقِيقٌ.|1- نَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : صَاتَتْ- نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ :-نَقَّ الْهِرُّ :-نَقَّتِ الْحَجَلَةُ.|2- نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِهِ : أَحَسَّ بِالْجُوعِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ., (مصدر نَقَّ).|-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ : صَوْتُهَا- وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ., (فعل: رباعي لازم).| أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ.|1- أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ.|2- أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: ءنق

- 1- أنق : كان حسنا معجبا|2- أنق : فرح|3- أنق به : أعجب به|4- أنق الشيء : أحبه, 1- آنقه : أعجبه|2- آنقه : جعله أنيقا حسنا, 1- مصدر أنق|2- حسن معجب : « أناقة اللباس », 1- تأنق : طلب الأشياء الأنيقة المعجبة : « تأنق في لباسه ، تأنق في كلامه »|2- تأنق في عمله : أتقنه ، أتى به جيدا|3- تأنق المكان : أعجب به, 1- العقاب, 1- حسن معجب, 1- حسن معجب : « روض أنيق ، ثوب أنيق »


المعجم الرائد
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: نقق

- 1- مصدر نق|2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى, 1- صائح ، جمع : نقق ونق, 1- نقاق : دائم الشكوى والتذمر|2- نقاق : ضفدع, 1- نقاقة : مؤنث نقاق|2- نقاقة : ضفدعة, 1- نقت الضفدعة أو غيرها من الحيوان : صاتت|2- نق : « نقت ضفادع بطنه » : جاع, 1- نقى الشحم من اللحم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- أن ق: شَيْءٌ (أَنِيقٌ) أَيْ حَسَنٌ مُعْجِبٌ وَ (تَأَنَّقَ) فِي الْأَمْرِ أَيْ عَمِلَهُ بِنِيقَةٍ مِثْلُ تَنَوَّقَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: نقق

- ن ق ق: (نَقَّ) الْضِفْدَعُ وَالْعَقْرَبُ وَالدَّجَاجَةُ يَنِقُّ بِالْكَسْرِ (نَقِيقًا) أَيْ صَوَّتَ. وَرُبَّمَا قِيلَ لِلْهِرِّ أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: ءنق

- تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه | • تأنَّق الشَّخصُ اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته. |• تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده :-كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته، - تأنّق في عمله وفي كلامه، - كان شديدَ التأنُّق في كتاباته., أناقة :- مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ. |2 - حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق، أو في المظهر والتعبير :-أناقة بستان/ مظهر/ أسلوب., تأنُّق :مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في. |• التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بلاغة) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- أَنَق :مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ., أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق (للمتعدِّي) | • أنَّق الدَّجاجُ صوَّت، أصدر نقيقًا. |• أنَّق الأثاثَ ونحوَه: آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره، - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب., إيناق :مصدر آنقَ., أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق (للمتعدِّي) | • أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.|• أنِق الشَّيءَ: أحبَّه. |• أنِق به: أُعجب به، وفضَّله على سواه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: نقق

- نقنقَ ينقنق ، نقنقةً ، فهو مُنقنِق | • نقنق الضِّفدعُ أصدر صوتًا يفصلُ بينه مدٌّ وترجيع، رجّع صوتَه., نَقيق :- مصدر نَقَّ. |2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع., نَقّاق :صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج :-ولدٌ نقَّاق |• امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه. |• النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة)., نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ | • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها |• نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ., نَقاء :مصدر نقِيَ., ناقَة ، جمع أيْنُق وناق ونُوق ونِيَاق.|1- أنثى الإبل :-ركب النّاقَةَ، - ناقة صالح، - {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ ءَايَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ} |• لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه، - ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء. |2 - (الفلك) كواكب مُصطفّة بهيئة ناقة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- أَنَق :مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ., أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق (للمتعدِّي) | • أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.|• أنِق الشَّيءَ: أحبَّه. |• أنِق به: أُعجب به، وفضَّله على سواه., أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق (للمتعدِّي) | • أنَّق الدَّجاجُ صوَّت، أصدر نقيقًا. |• أنَّق الأثاثَ ونحوَه: آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره، - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق

- الأنق: الفرح والسرور. وقدأنق بالكسر يأْنقأنقا. وشيءأنيق، أي حسن معجب. وآنقني الشيء، أي أعجبني. وتأنّق في الأمر، إذا عملهبنيقة، مثل تنوّق. وله أناقة ولباقة. وتأنّق فلان، في الروضة، إذا وقع فيها معْجبا ﺑﻬا. والأنوق علىفعو ل: طائر، وهو الرخمة. وفي المثل: أعزّ من بيض الأنوق لأﻧﻬا تح رزه فلا يكاد يظْفر به، لأنّ أوكارها في رءوس الجبال والأماكن الصعبة البعيدة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: نقق

- نقّ الضفدع والعقرب والدجاجة، ينقّ نقيقا، أي صوّت. قال جرير: كأنّ نقيق الحبّ في حاويائه ...فحيح الأفاعي أو نقيق العقارب وربّما قيل للهرّ أيضا. والنقّاقة: الضفدعة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أنق
جذر الكلمة: أنق