المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء. تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب. وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه. وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ. وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب؛ قال: إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به. وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير: والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني. وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى. وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً: أَعجبني. وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكون قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة. يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع؛ وقال: أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ، باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك. والأَنَقُ: الفرَحُ والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً. والأَنَقُ: النباتُ الحسَن المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز: جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها. وشيء أَنيقٌ: حسن مُعجِب. وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ. وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب.وتأْنَّقَ المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه. وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها. وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن؛ أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة. والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل. ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها. ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء. أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْضة أَنِيق ونبات أَنيق. والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم. ابن الأَعرابي: أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة. وفي المثل: أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك. وفي حديث عليّ، رحمة الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل: طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّا لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوقِ قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري: فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا، قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل: طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّا لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر لا يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل. وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه: كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق. وفي التهذيب: قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ. قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما هو أَعز منه. وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل. وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه. ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال: وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى، تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة. وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ: بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِل


معجم لسان العرب
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- نَقِهَ يَنْقَهُ: معناه فَهِمَ يَفْهَمُ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ. وفي الحديث: فانْقَهْ إذاً أَي افهم. يقال: نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى. ونَقِهَ الكلامَ، بالكسر، نَقْهاً ونَقَهَهُ، بالفتح، نَقْهاً أَي فهمه. ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ، مفتوح مكسور، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ. قال ابن سيده: نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ: إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ؛ حكاه يعقوب، والمعروف: واسْتَيْقَهَتْ. ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ: سريع الفهم، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ: لَقِنَهُ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهام. وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ. وفي النوادر: انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت. ونَقِهَ من مرضه، بالكسر، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما: أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ. وقال ثعلب: نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ، بالفتح، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ. الجوهري: نَقِهَ من مرضه، بالكسر، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته، والجمع نُقَّهٌ، وفي الحديث: قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- : (نَقِهَ من مَرَضِهِ، كسَمِعَ ومَنَعَ) ، الأخيرَةُ عَن ثَعْلَب، (نَقْهاً) ، بالفتْحِ. وَفِي الصِّحاحِ نَقِهَ مِثَالُ تَعِبَ تَعَباً. (و) كَذلِكَ نَقَهَ (نُقُوهاً) : مِثَالُ كَلَحَ كُلُوحاً: (صَحَّ وَفِيه ضَعْفٌ) . وَفِي الصِّحاح: صَحَّ وَهُوَ فِي عقيبِ علَّتِه. وقالَ غيرُهُ: (أَو أَفاقَ) وكانَ قَرِيبَ العَهْدِ بالمَرَضِ لم يَرْجِعْ إِلَيْهِ كمالُ صحتِهِ وقُوَّتِهِ؛ (فَهُوَ ناقِهٌ، ج) نُقَّهٌ (كرُكَّعٍ. (و) نَقِهَ (الحديثَ) والخَبَرَ، كسَمِعَ ومَنَعَ نَقْهاً ونُقوهاً ونَقاهَةً ونَقَهاناً: (فَهِمَهُ، كاسُتَنْقَهَهُ) ؛ ويُرْوى بيتُ المُخَبَّل: إِلَى ذِي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ حَكَاهُ يَعْقوب، والمَعْروفُ واسُتَيْقَهَتْ. (فَهُوَ نَقِهٌ وناقِهٌ) : سَرِيعُ الفِطْنَةِ والفَهْمِ. وَفِي الحدِيثِ: فانْقَهْ إِذا، أَي افْهَمْ. ويقالُ: فلانٌ لَا يَفْقَهُ ولاَ يَنُقَهُ. (و) فِي النوادِرِ: (انْتَقَهْتُ من الحديثِ) وانْتَقَهْتُ: (اشْتَفَيْتُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: النَّقاهَةُ: الفَهْمُ، كالنَّقَهانِ، محرَّكةً. ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهَ: لَقِنَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاسْتِفْهامُ. وإِنْقِهْ لي سَمْعَكَ: أَي أَرْعِنِيهِ. ونَقِهْتُ مِن الحديثِ، بالكسْرِ: اشْتَفَيْتُ؛ كَذَا فِي النوادِرِ. ونَقَهانُ الجرْحِ: عودُهُ إِلَى الوَجَعِ؛ عاميَّةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- ـ الأَنَقُ، مُحرَّكةً: الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ، ـ أنِقَ، كفرِحَ، ـ وـ الشيءَ: أحَبَّهُ، ـ وـ به: أُعْجِبَ. ـ والأَنُوقُ، كصَبورٍ: العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و "هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ " ، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ: في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ: تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي: بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً (فَتَطيرُ) ـ وما آنَقَهُ في كذا: ما أشَدَّ طَلَبَه له. ـ وآنَقَني إيناقاً ونيقاً، بالكسر: أعْجَبَني. ـ الأَزْهرِيُّ: أنْوَقَ: اصْطَادَ الأَنوقَ: للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ. ـ وشيءٌ أنِيقٌ، كأميرٍ: حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ، ويُكْسَرُ. ـ وأنَّقَ تأنيقاً: عَجَّبَ. ـ وتأنَّقَ فيه: عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ، ـ كتَنَوَّقَ، ـ وـ المَكانَ: أحَبَّهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- ـ نَقِهَ من مَرَضِه، كفَرِحَ ومنَعَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، ـ فهو ناقِهٌ ـ ج: كرُكَّعٍ، ـ وـ الحديثَ: فَهِمَه، ـ كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ. ـ وانْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: ءنق

- تأَنَّق : مطاوع أَنَّقَهُ.|تأَنَّق طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ.|تأَنَّق فيه: أتقنه وجوَّده.|تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- الأَنُوقُ : العُقاب، أَو الرخَمَة., أَنَّقَ الشيءَ: صَيَّرَهُ أَنيقاً.|أَنَّقَ الشيءُ فلاناً: أَعجبه., أنِقَ أنِقَ أنَقَاً، وأَناقَة: راع حسنُه وأعْجَب فهو أنِيق.|أنِقَ فلانٌ: فرِحَ وسُرّ.|أنِقَ به وله: أُعْجب به، فهو أَنِقٌ.|أنِقَ الشيءَ: أَحبّه؛ ويقال: روضة أنيق.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: قهه

- قَهَّ قَهَّ قَهًّا: ضَحِك.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- أَنْقَهَهُ الله: شَفاه.|أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ. يقال: أَنْقِه لي سَمْعَك: أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي., نَقِهَ من مرضه نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا: برئ ولا يزال به ضَعْف. يقال: نَقِهْتُ من الحديث: اشتفيت منه.|نَقِهَ الكلامَ والحديثَ: فهِمَهُ فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ. والجمع : نُقَّهٌ., انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ. يقال: انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت., اسْتَنْقَهَ : استفهم.


المعجم الغني
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- (مصدر تَأَنُّقٌ).|1- التَّأَنُّقُ فِي الْمَلْبَسِ : ارْتِدَاءُ لِبَاسٍ أَنِيقٍ.|2- التَّأَنُّقُ فِي الكَلاَمِ : اِخْتِيَارُ كَلاَمٍ فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ., (فعل: رباعي متعد).| آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ.|1- آنَقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ.|2- آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَأَنَّقَ).|-مُتَأَنِّقٌ فِي مَلْبَسِهِ : أَنِيقٌ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَأَنَّقْتُ، أَتَأَنَّقُ، تَأَنَّقْ، مصدر تَأَنُّقٌ.|1- تَأَنَّقَ الشَّابُّ فِي لِبَاسِهِ : اِرْتَدَى لِبَاساً أَنِيقاً.|2- يَتَأَنَّقُ فِي كَلاَمِهِ : يَخْتَارُ كَلاَماً فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ.|3- تَأَنَّقَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : أَتْقَنَهُ وَأَحْكَمَهُ وَجَاءَ بِهِ جَيِّداً.|4- تَأَنَّقَ الْمَكَانَ أَوْ فِيهِ : أُعْجِبَ بِهِ وَعَلِقَ بِهِ لاَ يُفَارِقُهُ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ- اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَنَّقْتُ، أَؤَنِّقُ، أَنِّقْ، مصدر تَأْنيقٌ.|1- أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً.|2- أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ., (مصدر أَنِقَ).|1- شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ :يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ.|2- يالَها مِنْ أَناقَةٍ : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها.|3- فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ : رَشاقَةٌ، إِعْجابٌ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَنِقَ، يَأْنَقُ، مصدر أَناقَةٌ، أَنَقٌ.|1- أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً.|2- أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ.|3- أَنِقَ صاحِبَتَهُ : أَحَبَّها.


المعجم الغني
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- جمع: نُقَّة. | (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ ., (مصدر نَقَهَ).|-فَتْرَةُ نَقَاهَةٍ : فَتْرَةُ اسْتِرَاحَةِ الْمَرِيضِ وَقَدْ بَرِئَ وَمَا زَالَ بِهِ ضَعْفٌ- أَقَامَ شَهْراً بِدَارِ النَّقَاهَةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ.|1- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ : شَفَاهُ مِنْهُ- أَنْقَهَهُ اللَّهُ.|2- أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ.|3- أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ.|1- نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.|2- نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقِهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقَهٌ، نُقوهٌ.|1- نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.|2- نَقِهَ الْحَدِيثَ :فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ.|3- نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: ءنق

- 1- أنق : كان حسنا معجبا|2- أنق : فرح|3- أنق به : أعجب به|4- أنق الشيء : أحبه, 1- آنقه : أعجبه|2- آنقه : جعله أنيقا حسنا, 1- مصدر أنق|2- حسن معجب : « أناقة اللباس », 1- تأنق : طلب الأشياء الأنيقة المعجبة : « تأنق في لباسه ، تأنق في كلامه »|2- تأنق في عمله : أتقنه ، أتى به جيدا|3- تأنق المكان : أعجب به, 1- العقاب, 1- حسن معجب, 1- حسن معجب : « روض أنيق ، ثوب أنيق »


المعجم الرائد
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- 1- إستنقه : إستفهم|2- إستنقه الحديث : فهمه|3- إستنقهه : استنطقه, 1- مصدر نقه|2- حالة المريض بعد شفائه قبل استرجاعه قوته كاملة : « هو في طور النقاهة ، دور النقاهة », 1- أنقهه من مرضه : شفاه منه|2- أنقهه : أفهمه, 1- النقه : من يفهم الحديث ونحوه, 1- النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا, 1- ناقه : من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة|2- ناقه : من يفهم الحديث ونحوه, 1- انتقه من مرضه : شفي منه ولا يزال به شيء من الضعف, 1- نقه الحديث : فهمه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- أن ق: شَيْءٌ (أَنِيقٌ) أَيْ حَسَنٌ مُعْجِبٌ وَ (تَأَنَّقَ) فِي الْأَمْرِ أَيْ عَمِلَهُ بِنِيقَةٍ مِثْلُ تَنَوَّقَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- ن ق هـ: (نَقِهَ) مِنَ الْمَرَضِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَخَضَعَ إِذَا صَحَّ وَهُوَ فِي عَقِبِ عِلَّتِهِ فَهُوَ (نَاقِهٌ) وَالْجَمْعُ (نُقَّهٌ) وَ (أَنْقَهَهُ) اللَّهُ. وَفُلَانٌ لَا يَفْقَهُ وَلَا (يَنْقَهُ) أَيْ لَا يَفْهَمُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: ءنق

- تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه | • تأنَّق الشَّخصُ اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته. |• تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده :-كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته، - تأنّق في عمله وفي كلامه، - كان شديدَ التأنُّق في كتاباته., أناقة :- مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ. |2 - حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق، أو في المظهر والتعبير :-أناقة بستان/ مظهر/ أسلوب., تأنُّق :مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في. |• التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بلاغة) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- أَنَق :مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ., أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق (للمتعدِّي) | • أنَّق الدَّجاجُ صوَّت، أصدر نقيقًا. |• أنَّق الأثاثَ ونحوَه: آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره، - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب., إيناق :مصدر آنقَ., أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق (للمتعدِّي) | • أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.|• أنِق الشَّيءَ: أحبَّه. |• أنِق به: أُعجب به، وفضَّله على سواه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه | • نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ، - أقام بدار النَّقاهة، - هو في دَوْر النَّقَه., نقاهة :- مصدر نقِهَ. |2 - حالة المريض بعد شفائه، وقبل استعادة كاملِ صحّته :-طَوْر النقاهة., نَقَه :مصدر نقِهَ., نَقِه ، جمع نُقَّه، مؤ نقِهة، جمع مؤ نُقَّه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ: :-شخصٌ نقِه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- أَنَق :مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ., أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق (للمتعدِّي) | • أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.|• أنِق الشَّيءَ: أحبَّه. |• أنِق به: أُعجب به، وفضَّله على سواه., أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق (للمتعدِّي) | • أنَّق الدَّجاجُ صوَّت، أصدر نقيقًا. |• أنَّق الأثاثَ ونحوَه: آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره، - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- نَقَه :مصدر نقِهَ., نَقِه ، جمع نُقَّه، مؤ نقِهة، جمع مؤ نُقَّه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ: :-شخصٌ نقِه., نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه | • نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ، - أقام بدار النَّقاهة، - هو في دَوْر النَّقَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنق

- الأنق: الفرح والسرور. وقدأنق بالكسر يأْنقأنقا. وشيءأنيق، أي حسن معجب. وآنقني الشيء، أي أعجبني. وتأنّق في الأمر، إذا عملهبنيقة، مثل تنوّق. وله أناقة ولباقة. وتأنّق فلان، في الروضة، إذا وقع فيها معْجبا ﺑﻬا. والأنوق علىفعو ل: طائر، وهو الرخمة. وفي المثل: أعزّ من بيض الأنوق لأﻧﻬا تح رزه فلا يكاد يظْفر به، لأنّ أوكارها في رءوس الجبال والأماكن الصعبة البعيدة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: نقه

- إذا صحّ وهو في عقب علّته نقه من مرضه بالكسر نقها، وكذلك نقه نقوها، فهو ناقه، . والجمع نقّه. وأنْقهه الله. ويقال أيضا: نقه الكلام نقها، ونقههْ بالفتح نقها، أي فهمه. وفلان لا يفْقه ولا ينْقه. والاسْتنْقاه: الاستفهام. وانْقهْ لي سمعك، أي ارْعنيه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أنقه
جذر الكلمة: أنقه


الأكثر بحثاً