المعاجم

ظَعَنَ يَظْعَنُ ظَعْناً وظَعَناً، بالتحريك، وظُعوناً: ذهب وسار. وقرئ قوله تعالى: يوم ظَعْنِكم، وظَعَنِكم. وأَظْعَنه هو: سَيَّرَه؛ وأَنشد سيبويه: الظاعِنُونَ ولمَّا يُظْعِنُوا أَحداً، والقائِلونَ: لمن دارٌ نُخَلِّيها والظَّعْنُ: سَيْرُ البادية لنُجْعَةٍ أَو حُضُوره ماءٍ أَو طَلَبِ مَرْبَعٍ أَو تَحَوُّلٍ من ماء إلى ماء أَو من بلد إلى بلد؛ وقد يقال لكل شاخص لسفر في حج أَو غزو أَو مَسير من مدينة إلى أُخرى ظاعِنٌ، وهو ضدّ الخافِضِ، ويقال: أَظاعِنٌ أَنت أَم مُقيم؟ والظُّعْنة: السَّفْرَة القصيرة. والظَّعِينَة: الجمل يُظْعَنُ عليه. والظَّعِينة: الهَوْدج تكون فيه المرأَة، وقيل: هو الهودج، كانت فيه أَو لم تكن. والظَّعِينة: المرأَة في الهودج، سميت به على حَدِّ تسمية الشيء باسم الشيء لقربه منه، وقيل: سميت المرأَة ظَعِينة لأَنها تَظْعَنُ مع زوجها وتقيم بإِقامته كالجليسة، ولا تسمى ظَعِينَة إلا وهي في هودج. وعن ابن السكيت: كل امرأَة ظَعِينَةٌ في هودج أَو غيره، والجمع ظَعائنُ وظُعْنٌ وظُعُنٌ وأَظْعانٌ وظُعُناتٌ؛ الأَخيرتان جمع الجمع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: لهم ظُعُناتٌ يَهْتَدِينَ برايةٍ، كما يَستَقِلُّ الطائرُ المُتَقَلِّبُ وقيل: كل بعير يُوَطأَُ للنساء فهو ظَعِينة، وإنما سميت النساء ظَعَائِن لأَنَّهنَّ يكنّ في الهَوْادج. يقال: هي ظَعينته وزَوْجُه وقَعِيدته وعِرْسه. وقال الليث: الظَّعِينة الجَمَل الذي يُرْكَب، وتسمى المرأَة ظَعينة لأَنها تركبه. وقال أَبو زيد: لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلاَّ للإِبل التي عليها الهوادج، كان فيها نساء أَو لم يكن. والظَّعينة: المرأَة في الهودج، وإِذا لم تكن فيه فليست بظَعِينة؛ قال عمرو بن كُلْثوم: قِفِي قبلَ التَّفَرُّقِ يا ظَعِينا، نُخَبِّرْكِ اليَقينَ وتُخْبِرينا قال ابن الأَنباري: الأَصل في الظعينة المرأَة تكون في هَوْدَجها، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوْا زوجة الرجل ظَعِينة. وقال غيره: أَكثر ما يقال الظَّعينة للمرأَة الراكبة؛ وأَنشد قوله: تَبَصَّرْ خلِيلي، هل تَرَى من ظَعائنٍ لِمَيَّةَ أَمثالِ النَّخيلِ المَخارِفِ؟ قال: شبه الجمال عليها هوادج النساء بالنخيل. وفي حديث حُنين: فإِذا بهَوازِنَ على بَكْرَةِ آبائهم بظُعُنِهم وشائهم ونَعَمِهم؛ الظُّعُنُ: النساء، واحدتها ظَعينة؛ قال: وأَصل الظَّعِينة الراحلةُ التي يُرْحَلُ ويُظْعَنُ عليها أَي يُسارُ، وقيل: الظَّعِينة المرأَة في الهودج، ثم قيل للهودج بلا امرأَة وللمرأَة بلا هودج ظَعينة. وفي الحديث: أَنه أَعطى حليمة السعدية بعيراً مُوَقَّعاً للظَّعينة أَي للهودج؛ ومنه حديث سعيد بن جُبَيْر: ليس في جَمَل ظعينة صدقةٌ؛ إن روي بالإضافة فالظَّعينة المرأَة، وإن روي بالتنوين فهو الجمل الذي يُظْعَنُ عليه، والتاءُ فيه للمبالغة. واظَّعَنَتِ المرأَة البعير: ركبته. وهذا بعير تَظَّعِنُه المرأَة أَي تركبه في سفرها وفي يوم ظَعْنِها، وهي تَفْتَعِلُه. والظَّعُون من الإِبل: الذي تركبه المرأَة خاصة، وقيل: هو الذي يُعْتَمَلُ ويُحْتَمَل عليه. والظِّعَانُ والظَّعُون: الحَبْل يشدّ به الهودج، وفي التهذيب: يشد به الحمل؛ قال الشاعر: له عُنُقٌ تُلْوَى بما وُصِلَتْ به، ودَفّانِ يَسْتاقانِ كلَّ ظِعَانِ وأَنشد ابن بري للنابغة: أَثَرْتُ الغَيَّ ثم نَزَعْت عنه، كما حادَ الأَزَبُّ عن الظِّعَانِ والظَُّعُنُ والظَّعَنُ: الظّاعِنُون، فالظُّعُن جمع ظاعِنٍ، والظَّعَنُ اسم الجمع؛ فأَما قوله: أَو تُصْبِحي في الظاعن المُوَلِّي. فعلى إرادة الجنس. والظِّعْنَة: الحال، كالرِّحْلة. وفرس مِظْعانٌ: سَهْلة السَّير، وكذلك الناقة. وظاعِنَةُ بن مُرٍّ: أَخو تميم، غلبهم قومهم فرَحَلُوا عنهم. وفي المثل: على كُرْه ظَعَنَتْ ظاعِنَةٌ. وذو الظُّعَيْنَةِ: موضع. وعثمان بن مَظْعُونٍ: صاحب النبي، صلى الله عليه وسلم.
: (ظَعَنَ، كمَنَعَ ظَعْناً) ، بالفتْحِ (ويُحَرَّكُ) وظُعوناً: ذَهَبَ و (سارَ) لنُجْعَةٍ أَو حُضُورِ ماءٍ أَو طَلَبِ مَرْبَعٍ أَو تَحَوُّلٍ مِن ماءٍ إِلَى ماءٍ أَو مِن بلَدٍ إِلَى بلدٍ. وَقد يقالُ لكلِّ شاخِصٍ لسَفَر فِي حَجَ أَو غَزْوٍ أَوْ مَسِيرٍ مِن مَدينَةٍ إِلَى أُخْرى ظاعِنٌ؛ وَهُوَ ضِدُّ الخافِضِ، يقالُ: أَظاعِنٌ أَنْتَ أَمْ مُقِيمٌ. وقُرِىءَ قوْلُه تعالَى: {يوْمَ ظَعْنِكُم} بالفتْحِ وبالتّحْرِيكِ. (وأَظْعَنَهُ) هُوَ: (سَيَّرَهُ) ، وأَنْشَدَ سِيْبَوَيْه: الظاعِنُونَ ولمَّا يُظْعِنُوا أَحداً والقائِلونَ لمن دارٌ نُخَلِّيها (والظَّعينَةُ: الهَوْدَجُ) تكونُ (فِيهِ) المرْأَةُ؛ وقيلَ: كانتْ فِيهِ (امْرَأَةٌ أَمْ لَا) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ أنَّه أَعْطَى حَلِيمَة السَّعْدية، رضِي اللهاُ تَعَالَى عَنْهَا، بَعِيراً مُوَقَّعاً للظَّعِينَةِ أَي للهَوْدَجِ، (ج ظُعْنٌ) ، بالضَّمِّ، (وظُعُنٌ) ، بضمَّتَيْن، (وظَعائِنُ وأَظْعانٌ) وظُعُناتٌ، الأَخيرَتانِ جَمْعُ الجَمْع؛ قالَ بشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ: لَهُم ظُعُناتٌ يَهْتَدِينَ برايةٍ كَمَا يَسْتَقِلُّ الطائِرُ المُتَقَلِّبُ (و) الظَّعينَةُ: (المرأَةُ مَا دامَتْ فِي الهَوْدَجِ،) سُمِّيت بِهِ على حَدِّ تَسْمِيَة الشيءِ باسْمِ الشيءِ لقُرْبِه مِنْهُ، فَإِذا لم تكنْ فِيهِ فليْسَتْ بظَعينَةٍ؛ قالَ عَمْرُو بنُ كُلْثوم: قِفِي قبلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِينانُخَبِّرْكِ اليَقينَ وتُخْبِريناوأَكْثر مَا يقالُ الظَّعينَةُ للمَرْأَةِ الرَّاكِبَة، ثمَّ قيلَ للهَوْدَجِ بِلا امْرأَةٍ، وللمَرْأَةِ بِلا هَوْدَجٍ ظَعِينَةٌ. (واظَّعَنَتْة، كافْتَعَلَتْهُ: رَكِبَتْه) . يقالُ: هَذَا بَعيرٌ تَظَّعِنهُ المَرْأَةُ إِي تَرْكبُه فِي سَفَرِها، وَفِي يَوْم ظَعْنِها، وَهِي تَفْتَعِلُه. (و) الظَّعُونُ، (كصَبُورٍ: البَعيرُ يُعْتَمَلُ ويُحْمَلُ عَلَيْهِ) . وَقيل: هُوَ مِن الإِبِلِ الَّتِي تَرْكَبَه المرْأَةُ خاصَّةً. (و) الظِّعانُ، (ككِتابٍ: الحَبْلُ يُشَدُّ بِهِ الهَوْدَجُ) ؛ وَفِي التهْذِيبِ: يُشَدُّ بِهِ الحمْلُ؛ وأَنْشَدَ: لَهَا عُنُقٌ تُلْوَى بِمَا وُصِلَتْ بهودَفَّانِ يَسْتاقانِ كلَّ ظِعَانِوأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي للنابِغَةِ: أَثَرْتُ الغَيَّ ثمَّ نَزَعْت عنهكما حادَ الأَزَبُّ عَن الظِّعَانِ (وعثمانُ بنُ مَظْعُونِ) بنِ حبيبِ بنِ وهبِ الجمعيُّ أَبو السائِبِ أَحَدُ السَّابِقِين و (أَوَّلُ صَحابيَ ماتَ بالمدينةِ) ، رضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ. (وذُو الظُّعَيْنَةِ، كجُهَيْنَةَ: ع) ، وضَبَطَه بعضٌ كسَفِينَة. (وظاعِنةُ بنُ مُرَ: أَبو قَبيلَةٍ) فِي مُضَر واسْمُه ثَعْلَبَةُ، وَهُوَ أَخُو تَمِيمٍ، قيلَ لَهُ ظاعِنةُ لظعْنِه عَن قوْمِه، وَفِيه تقُولُ العَرَبُ: على كُرْهٍ ظَعَنَتْ ظاعِنَةُ. وقالَ ابنُ الكَلْبي: ظَعَنوا فنَزِلُوا مَعَ بَني الحارِثِ بنِ ذهْلِ بنِ شَيْبان فبدوُهُمْ مَعَهم وحاضِرَتُهُم مَعَ بَني عبدِ الّلهِ بنِ دارِمٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الظُّعْنَةُ، بالضمِّ: السّفْرَةُ القصيرَةُ: وبالكسْرِ: الحالُ، كالرِّحْلةِ. وفَرَسٌ مِظْعانٌ: سَهْلةُ السَّيْرِ؛ وكذلِكَ الناقَةُ. وظَعِينَةُ الرَّجلِ: زَوْجَتُهُ، لأنَّها تَظْعَنُ مَعَ زَوْجِها وتقيمُ بإقامَتِه كالجَلِيسةِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: كلُّ امْرأَةٍ ظَعِينَةٌ فِي هَوْدجٍ أَو غيرِهِ. وقالَ اللَّيْثُ: الظَّعِينَةُ الجَمَلُ الَّذِي تَرْكبُه النِّساءُ، وتُسَمَّى المرْأَةُ ظَعِينَة لأنَّها تَرْكبُ. وقالَ ابنُ الأَنْبارِي: الظَّعِينَةُ: الرَّاحلَةُ يُظْعَنُ عَلَيْهَا أَي يُسارُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (ليسَ فِي جَمَلٍ ظَعِينَة صدَقَةٌ) ؛ إِن رُوِي بالتَّنْوين، والتاءُ للمُبالَغَةِ؛ وَإِن رُوِي بالإِضافَةِ فالمُرادُ بهَا المرْأَةُ. والظَّعُونُ: الحَبْلُ كالظِّعَانِ. والظُّعُنُ، بضمَّتَيْن وبالتَّحْريكِ: الظَّاعِنُون، فالأوّل ككِتابٍ وكُتُبٍ، وَالثَّانِي اسمُ الجَمْعِ. وظاعِنَةُ: أَبو قَبيلَةٍ فِي كلب، واسْمُه معاذُ بنُ قَيْسِ بنِ الحارِثِ بنِ جَعْفرِ بنِ مالِكِ بنِ عمارَةً. وأَبو عقيم ظاعِنُ بنُ محمدِ بنِ مَحْمود الزُّبَيْريُّ البَغْدادِيُّ حدَّثَ عَن عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ القادِرِ بنِ يوسفَ، تُوفي سَنَة 584، رَوَى عَن حفِيدِه أَبو الحَسَنِ عليّ بنِ عبدِ الصَّمدِ بنِ ظاعِنٍ، وَعَن عليّ الشّرف الدِّمْياطيّ، وذَكَرَه فِي معْجم شيوخِهِ.
ـ ظَعَنَ، كمَنَعَ، ظَعْناً، ويُحَرَّكُ: سارَ. ـ وأظْعَنَهُ: سَيَّرَهُ. ـ والظَّعينَةُ: الهَوْدَجُ فيه امرأةٌ أم لا ـ ج: ظُعْنٌ وظُعُنٌ وظَعائِنُ وأظْعانٌ، والمرأةُ ما دَامَتْ في الهَوْدَجِ. ـ واظَّعَنَتْه، كافْتَعَلَتْهُ: رَكِبَتْه. وكصَبورٍ: البعيرُ يُعْتَمَلُ ويُحْمَلُ عليه. وككتابٍ: الحَبْلُ يُشَدُّ به الهَوْدَجُ. ـ وعثمانُ بنُ مَظْعُونٍ: أوَّلُ صَحابِيٍّ ماتَ بالمدينة. ـ وذُو الظُّعَيْنَةِ، كجُهَيْنَةَ: ع. ـ وظاعِنةُ بنُ مُرٍّ: أبو قَبيلةٍ.
الظِّعَانُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به الهَوْدَج.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ظَعَنْتُ، أَظْعَنُ، اِظْعَنْ، مصدر ظَعْنٌ، ظَعَنٌ، ظُعونٌ- ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ- ظَعَنَ البَدَوِيُّ عَنْ دِيارِهِ.
1- إظعنت المسافرة الهودج : سافرت فيه
ظ ع ن: (ظَعَنَ) سَارَ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (ظَعَنًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ. وَقُرِئَ بِهِمَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {يَوْمَ ظَعْنِكُمْ} [النحل: 80] . وَ (الظَّعِينَةُ) الْهَوْدَجُ كَانَتْ فِيهِ امْرَأَةٌ أَوْ لَمْ تَكُنْ وَالْجَمْعُ (ظُعْنٌ) وَ (ظُعُنٌ) وَ (ظَعَائِنُ) وَ (أَظْعَانٌ) . أَبُو زَيْدٍ: لَا يُقَالُ: حُمُولٌ وَلَا (ظُعُنٌ) إِلَّا لِلْإِبِلِ الَّتِي عَلَيْهَا الْهَوَادِجُ كَانَ فِيهَا نِسَاءٌ أَوْ لَمْ يَكُنْ. وَ (الظَّعِينَةُ) أَيْضًا الْمَرْأَةُ مَا دَامَتْ فِي الْهَوْدَجِ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ فِيهِ فَلَيْسَتْ بِظَعِينَةٍ.
ظَعين :صفة ثابتة للمفعول من ظعَنَ/ ظعَنَ بـ: مَظْعونٌ به.
ظَعَن :مصدر ظعَنَ/ ظعَنَ بـ.
نا بالتحريكظعن، أي سار،ظعْنا وظع . وقرئ ﺑﻬما قوله تعالى: " يوْمظعْنكمْ " . وأظْعنه: سيّره. والظعينة: الهودج كانت فيه امرأة أوْ لم تكن، والجمع ظعنْ وظعن، وظعائن وأظْعان. وهذا بعير تظّعنه المرأة، أي تركبه. والظعينة: المرأة ما دامت في الهودج، فإذا لم تكن فيه فليست بظعينة. وقال عمرو ابن كلثوم: قفي قبل التفرّق يا ظعينا ... نخبّرْك اليقين وتخْبرينا أراد: يا ظعينة. الكسائي: الظعون: البعير الذي يعتمل ويحمل عليه. والظعان: الحبل الذي يشدّ به الهودج. قال كعب بن زهير: له عنق تْلوى بما وصلتْ به ... ودفّان يشْتفان كلّ ظعان
إقامة, إقامة, تلبد, ثواء و المثوى, حلول, سكن, قيام, نزول, أقام, إستقر, إستوطن, توطن, ثوى, حل, سكن, لبث, مكث, نزل, أباء به, أبد به و فيه, أثوى به, أقام به, بلد به, تأبد فيه, ثكم به, ثوى به, جحا به, حل به, دجل به, سكن, قطن, نزل به
أبحر, رحل, سافر, ظعن, ظعن, أبحر, إرتحل, إغترب, بان, تحمل, تغرب, رحل, سافر, سافر, شخص, غادر, نزح, هاجر, هجر, وسم, ظعن, إرتحال, رحيل, سير, إغترب, إرتحل, إنتزح, إنتقل, بان, تغرب, تغرب سافر, تنقل, رحل, سافر, شخص, ظعن, غادر, نزح, هاجر, هاجر, نزح, إرتحل, إغترب, إنتزح, بان, بعد, تغرب, رحل, سافر, سحق, شط, ظعن, عزب, غرب, غرب, فارق, سافر, أبحر, إرتحل, إغترب, إنتقل, بان, تحمل, تغرب, تنقل, رحل, شخص, ضرب, ظعن, غادر, نزح, هاجر, سير, إجتياز, إرتحال, ترجل, خطو, رحيل, سير, ظعن, مر, مشي, مضي, مضي, تغرب, إرتحل, إغترب, إنتزح, رحل, سافر, ظعن, نزح, هاجر, هجر, شخص, إرتحل, إغترب, سافر, ظعن, فرز, ميز, هاجر, تنقل, جال, رحل, طاف, ظعن, أفل, إستسلم, ذهب, رحل, ظعن, غاب, غادر, أدبر, أفل, إنصرف, انصرف, تثبيط, تهدئة, ذهب, رجع, رحل, سافر, ظعن, عاد, غاب, غادر, غادر, ترحال, تجواب, ترحال, ترحل, ترحال, تشرد, تشرد, تطواف, تنقل, رحيل, رحيل, سفر, سفر, ظعن, ظعن, إنصرف, ذهب, رحل, ظعن, ودع, اضطراب, تجوال, ترحال, تطواف, ترحال, تنقل, ثوران, جيشان, رحيل, سفر, ظعن, هجرة, هياج, ارتحال, رحيل, ظعن, مغادرة, نزوح, هجرة, ذهاب, رحيل, ظعن, مغادرة, تشرد, تنقل, جال, رحل, ظعن, أفول, إبتعاد, انصراف, انصرام, انقضاء, ترك, ذهاب, رحيل, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, مغادرة, مضي, إرتحل, باد, ترحل, تشرد, تنقل, خرج عن, رحل, زال, ظعن, فني, مات, مات, هاجر, هجر, هلك, أدبر, أفل, ألصق, إنصرف, انصرف, تثبيط, تهدئة, ذهب, رحل, سافر, ظعن, عاد, غاب, غادر, ترك, ذهاب, رحيل, ظعن, مغادرة, ترحال, رحيل, سفر, ظعن, تطواف, رحيل, سفر, ظعن, أفول, إبعاد, ترك, ذهاب, رحيل, رحيل, رجوع, ظعن, مغادرة, إبتعاد, ترك, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, مضي (قدما), مغادرة, إرتحال, ترحال, تشرد, تنقل, رحيل, سفر, ظعن, هجران, هجرة, رحل, سافر, ظعن, غادر, هاجر, واد, أول, إبادة, إبادة, إستهلال, انحلال, اندثار, بداية, دار الفانية, دار المجاز, دنيا, ذهاب, رحيل, زوال, ظعن, فناء, تنقل, رحل, طاف, ظعن, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, إرتحال, ارتحال, ترحال, تطواف, تشرد, تنقل, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, ظعن, مغادرة, نزوح, هجران, هجرة, أفل, استدام, ذهب, رحل, ظعن, غادر, تشرد, رحيل, ظعن, ذهاب, رحيل, ظعن, مغادرة, ترحال, رحيل, ظعن, مغادرة, نزوح, هجرة, إرتحل, استغنى, رحل, سافر, ظعن, هاجر, إرتقاء, إرتحال, إرتفاع, ارتقاء, ترحال, تسنم, تنقل, رقي, رفعة, سفر, سمو, صعود, طلوع, ظعن, إرتحل, ترحل, تشرد, تنقل, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, غادر, غادر, هاجر, هجر, إرتحل, إغترب, تجول, ترحل, تشرد, تنقل, تهجر, رحل, سافر, ظعن, غادر, غادر, هاجر, هجر, أول, إبتداء, ارتحال, بداية, تطواف, ترحل, تشرد, تشرد, تطواف, تنقل, راحل, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, إرتحال, تجوال, ترحال, تطواف, ترحال, تشرد, تنقل, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, هجران, هجرة, هجرة, إستقر, إستمر, استقر, استمر, بات, برؤ, بقي, ثبت, دام, ذهب, راح, رحل, ظل, ظعن, ظل, أشرع, أفسح, إبتعد, إرتحل, إنصرف, ترك, ذهب, رحل, سار, سعى, شرع, ظعن, غادر, فارق, فتح, إرتحال, ترحال, تنقل, سفر, ظعن, هجرة, أبحر, إرتحل, إغترب, ابتعد, تجول, ترحل, تشرد, تنقل, تهجر, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, غادر, أدبر, أفل, إنخفض, إنصرف, إنصرم, إنقضى, ذهب, راح, رحل, سار, سعى, ظعن, غاب, فات, فرق, أفل, إنصرم, إنقضى, ذهب, رحل, سافر, ظعن, غادر, فات, مضى, هاجر, ارتحال, ارتحال, تنقل, رحيل, سفر, ظعن, مغادرة, نزوح, هجرة, هجرة, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بداية, ذهاب, رحيل, سفر, شروع, ظعن, ذهب, رحل, ظعن, غادر, ارتحال, ارتقاء, تنقل, سفر, صعود, طلوع, ظعن, هجرة, ارتحل, بارحوا, رحل, ظعن, غادر, نزح, هاجر, إرتحال, إستفاقة, إنتباه, تنبه, ذهاب, رحيل, رحيل, رشد, صحوة, ظعن, غياب, مغادرة, وعي, يقظة, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, أبحر, إرتحل, ابتعد, ترحل, تشرد, تنقل, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, عن غير قصد, عرضا, هاجر, هجر, تجوال, ترحال, تشرد, تنقل, ترحال, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجران, هجرة, إرتحل, إغترب, تجول, تشرد, تنقل, خرب, دك, رحل, سافر, طاف, ظعن, غادر, غادر, قوض, هاجر, أبحر, إرتحل, تشرد, تنقل, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, هاجر, هجر, وضح, أدبر, أفل, إنصرف, انصرف, انصرف, بدأ, ذهب, رحل, سافر, شرع, طفق, ظعن, عاد, غاب, غادر, تشرد, رحيل, ظعن, إرتحال, ترحال, تنقل, سفر, ظعن, هجرة, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بدء, بداية, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, ظعن, مغادرة, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, إرتحل, ابتعد, تشرد, تنقل, تهجر, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, هاجر, هجر, إستقام, إنتصب, تشرد, تنقل, رحل, سافر, ظعن, غادر, قام, نهض, هجر, وقف, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بداية, ذهاب, رحيل, سفر, ظعن, مبتدأ, إخلاص, إعمال, إقرار, إيفاء, إثبات, إختلاف, إفتراق, ارتحال, تأكيد, تأرب, تأزم, تأزيم, تأييد, تثبيت, تخاصم, تخالف, تعسر, تعسير, تعقيد, تنابذ, تنازع, ترحال, خصام, ربط, رحيل, ظعن, عقد, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, وثاق, ارتحال, ترحال, رحيل, ظعن, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, أدبر, أفل, إنصرف, انصرف, انصرف, تثبيط, تهدئة, ذهب, رجع, رحل, سافر, ظعن, عاد, غاب, غادر, أدبر, أفل, إنصرف, انصرف, انصرف, ذهب, رجع, رحل, سافر, ظعن, عاد, غادر, غادر, غادر, فارق, أبحر, إرتحل, إندثر, إنقرض, رحل, زال, سافر, ظعن, فني, آثار, آثار, أطلال, أطلال, بقايا, بقايا, ترحل, تطواف, تنقل, خراب, خراب, رحيل, سفر, طلول, ظعن, ارتحال, ترحال, حرام, حرام, حرم, حرم, رحيل, ظعن, ممنوع, محظر, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, أفل, إنصرف, بعد, ذهب, رحل, سافر, ظعن, غاب, غادر, هاجر, ارتحال, براح, ترحال, رحيل, ظعن, مغادرة, نزوح, هجر, هجرة, تشرد, رحيل, ظعن, آثار, أطلال, بقايا, ترحل, تشرد, تطواف, تنقل, خراب, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, إرتحال, ارتحال, ترحال, تطواف, تنقل, سفر, ظعن, هجرة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"