المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوابه
جذر الكلمة: وبه

- الوَبْهُ: الفِطنَةُ. والوَبْهُ أَيضاً: الكِبْرُ. وَبَهَ للشيء وَبْهاً ووُبُوهاً ووَبَهَ لَه وَبْهاً ووَبَهاً، بالسكون والفتح: فَطَنَ. الأَزهري: نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ له أَوْبَهُ وَبَهاً وأَبَهْتُ آبَهُ أَبْهاً، وهو الأَمْرُ تَنْساه ثم تَنْتَبِه له. وقال الكسائي: أَبَهْتُ آبَهُ وبُهْتُ أَبُوه وبِهْتُ أَباه، وفلان لا يُوَبَهُ به ولا يُوبَهُ له أَي لا يُبَالى به. وفي حديث مرفوع: رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرِ ذي طِمْرَيْن لا يُوبَهُ له لو أَقسم على الله لأَبَرَّهُ؛ معناه لا يُفْطَنُ له لِذِلَّتِه وقِلَّةِ مَرآتِه ولا يُحْتَفَلُ به لِحَقارته، وهو مع ذلك من الفضل في دينه والإخْباتِ لربه بحيث إذا دَعاهُ استجابَ له دُعاءَه. ويقال: أَبَهْتُ له آبَهُ وأَنت تِيبَهُ، بكسر التاء، مثل تِيجَلُ أَي تُبالي. ابن السكيت: ما أَبِهْتُ له وما أَبَهْتُ له وما بُهْتُ له وما وَبَهْت له وما وَبِهْتُ له، بفتح الباء وكسرها، وما بَأَهْتُ له وما بَهَأْتُ له؛ يريدما فَطِنْتُ له. وروي عن أَبي زيد أَنه قال: إني لآبَهُ بِكَ عن ذلك الأَمر إلى خير منه إذا رفعته عن ذلك. الفراء: يقال جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضِجُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوابه
جذر الكلمة: وبه

- ـ الوَبْهُ: الفِطْنَةُ، والكِبْرُ. ـ وَبَهَ له، كمنَعَ وفَرِحَ ـ ط وأوْبَهَ: فَطِنَ ط. ـ وهو لا يُوبَهُ له، ـ وـ به: لا يُبالَى به.


المعجم الغني
الكلمة: أوابه
جذر الكلمة: وبه

- (ف : ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَبِهْتُ، أَوْبَهُ، اِئْبَهْ، مصدر وَبَهٌ، وُبُوهٌ- وَبِهَ لَهُ أَوْ بِهِ : فَطِنَ لَهُ، بَالَى بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أوابه
جذر الكلمة: وبه

- 1- وبه له : فطن له ، بالى به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوابه
جذر الكلمة: وبه

- وب هـ: فُلَانٌ لَا (يُوبَهُ) لَهُ وَلَا يُوبَهُ بِهِ أَيْ لَا يُبَالَى بِهِ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوابه
جذر الكلمة: وبه

- يقال: بالى به فلان لا يوبه له ولا يوبه به، أي ل ي . ابن السكيت: ما وبهْت به وما وبهْت له، أي ما فطنت له. وأنت تيبه بكسر التاء، أي تبالي.



الأكثر بحثاً